بحث عن شبكة الانترنت مع المراجع

مقدمة بحث عن شبكة الانترنت

مقدمة عن الإنترنت شبكة الانترنت من الابتكارات التي أحدثت ثورة في جميع نواحي الحياة على الأرض ، حيث نتج عن اختراع شبكة الانترنت أن صار العالم قرية صغيرة مرتبطة ببعضها البعض ، و مكنت جميع سكان العالم من التواصل و تبادل الخبرات و البيانات و المعلومات بمختلف أشكالها سواء كانت نصية أو مرئية أو مسموعة فإنها صارت في متناول الجميع ان يتبادلونها فيما بينهم .

و لم تتوقف أهمية شبكة الإنترنت عند مجرد الاتصال فقط بل توسعت استخداماتها بشكل كبير للغاية و تعددت استخداماتها فصار لها استخدامات في مجالات الأعمال و الاستثمار كما صارت لها أهمية كبيرة في عملية التعليم و صار هناك كم هائل من المعلومات التي تكون متاحة بالنسبة لأي شخص يمتلك جهاز متصل بشبكة الانترنت.

و نظرا لتعدد استخدامات شبكة الإنترنت التي صارت جميع المؤسسات تعتمد عليها في العمل فإنها تعد من أهم الاختراعات في التاريخ ، و في هذا البحث سوف تقوم بعرض العديد من المواضيع المتعلقة بشبكة الانترنت حيث أننا سوف نعرض تعريف شبكة الانترنت و العناصر الخاصة بشبكة الانترنت واستخدامات شبكة الانترنت و فوائد شبكة الإنترنت و اضرار شبكة الانترنت.

تعريف شبكة الانترنت

يمكننا أن نقوم بتعريف شبكة الانترنت من خلال القول أنها شبكة عالمية تعمل على ربط العديد من اجهزة الكمبيوتر في مختلف أنحاء العالم مع بعضها البعض من اجل ان يتم التواصل بين مستخدمي هذه الأجهزة و الحصول على العديد من المعلومات بمختلف أنواعها سواء كانت مكتوبة او مرئية أو مسموعة ، و تستخدم شبكة الانترنت العديد من البروتوكولات العالمية من أجل القيام بنقل المعلومات و مشاركتها بين العديد من الأجهزة .

و منذ فترة التسعينات ظهر التأثير الكبير الذي لعبته شبكة الانترنت حتى صار المليارات من مختلف أنحاء العالم يعتمدون على الإنترنت في حياتهم اليومية و ذلك لأنه عمل على تسهيل عملية التواصل فيما بين المستخدمين بشكل كبير من خلال العديد من التقنيات و الوسائل مثل خدمات البريد الإلكتروني و خدمات الرسائل الفورية ومواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك و تويتر.

كما ترتب على تأثير شبكة الانترنت اعتماد نوحي أخرى من الحياة غير التواصل مثل التسوق و التجارة الالكترونية ، و صار الاعتماد على شبكة الانترنت من أساسيات الحياة و لا يتخيل أحد إمكانية التخلي عنها بل أن الاعتماد على شبكة الإنترنت يزيد يوما بعد يوم من خلال البرامج و التطبيقات و الأجهزة التي تعتمد في عملها على شبكة الانترنت .
*اقرا ايضا بحث عن بر الوالدين pdf 

استخدامات شبكة الإنترنت

تتعدد النواحي الخاصة باستخدامات شبكة الانترنت حتى لا يكاد هناك شيء أصبح لا يعتمد عليها ، ومن أهم استخدامات شبكة الإنترنت هى التواصل أو وسائل الاتصال الحديثة حيث تمنحنا شبكة الإنترنت الكثير من وسائل الاتصال الغير مكلف مع أي شخص في أي مكان بالعالم و تتعدد هذه الوسائل بشكل كبير فمنها النصي مثل خدمات البريد الالكتروني و الرسائل الفوري و منها ما يتم من خلال الحديث المباشر من خلال عدة تطبيقات هذا بالإضافة إلى مواقع التواصل الاجتماعي التي تشكل أحد أهم أشكال التواصل و أوسعها انتشارا كما يتم من خلالها تداول العديد من الاخبار .

كما تستخدم شبكة الانترنت في الحصول على المعلومات المختلفة من خلال العمل بالبحث في مواقع الويب المختلفة و التي توفر قدر كبير من المعلومات و الدراسات و الأبحاث و الكتب بشكل مجاني كما توفر شبكة الإنترنت التواصل مع المتخصصين و الدراسة على أيديهم من خلال الانترنت .

كما تستخدم شبكة الانترنت في العديد من الأمور الخاصة بالأعمال التجارية حيث ظهر مفهوم التجارة الالكترونية و ذلك من خلال تداول العديد من السلع المختلفة في الأسواق الالكترونية و مواقع البيع و الشراء كما تستخدم شبكة الانترنت في المعاملات البنكية و خدمات الشركات مثل خدمات التوظيف .

كما تستخدم شبكة الانترنت كوسيلة من وسائل الترفيه و التي تعد من أكبر الأسباب التي تسببت في نجاح و انتشار شبكة الانترنت حيث توفر من خلالها العديد من أشكال الترفيه المختلفة مثل الألعاب الالكترونية التي يمكن للمستخدم مشاركتها مع العديد من المستخدمين من مختلف دول العالم أيضا هناك العديد من المنصات المتخصصة في الأفلام السينمائية و المسلسلات التليفزيونية كما تتيح شبكة الانترنت متابعة أخبار المشاهير و النجوم المختلفين كما يمكن من خلال شبكة الانترنت مشاهدة جميع مباريات كرة القدم و أخبارها .
بحث عن شبكة الإنترنت كامل

عناصر شبكة الانترنت

حتى نتمكن من فهم آلية عمل شبكة الانترنت يجب علينا التعرف على المكونات و العناصر الخاصة بشبكة الانترنت ، حيث تضم عناصر شبكة الانترنت المكونات المادية و التي هى كابلات التوصيل التي يتم من خلالها نقل المعلومات و البيانات من و إلى الأجهزة المختلفة حول العالم و الموجهات و الخوادم و هى عبارة عن عدة أجهزة يتم تخزين فيها المعلومات التي تصل إلى المستخدمين و الأبراج الخاصة بمحطات الهواتف الخلوية و الأقمار الصناعية وأجهزة الراديو و الهواتف الذكية و أجهزة الكمبيوتر .

و المكونات المادية التي قمنا بذكرها لا تستطيع ان تعمل وحدها كهذا وهنا ياتي دور أحد أهم عناصر شبكة الانترنت و هي البروتوكولات و هى عبارة عن مجموعة من القواعد التي تعمل من خلالها الأجهزة لكي تقوم بالمهام المطلوبة منها و من دون البروتوكولات فإن التواصل بين مختلف الاجهزة يكون شبه مستحيل و من الصعب جدا أن يتم و إن تم فإنه لن يكون مفهوما على الإطلاق ولن يحصل المستخدم من خلاله على أي معلومات أو بيانات .
*اقرا ايضا بحث عن الإنترنت Word

فوائد شبكة الإنترنت

قدمت لنا شبكة الانترنت العديد من الفوائد والامتيازات التي من الصعب العيش بدونها و الاستغناء عنها ، و من اهم فوائد شبكة الإنترنت هى القدرة على التواصل مع أي شخص من مختلف دول العالم مهما كانت المنطقة بعيدة ونائية فإن إمكانية التواصل سهلة و متيسرة دون عناء المجهود و دون تكلف أية أموال من خلال أشكال عديدة للتواصل التي قمنا بذكرها حيث أن التواصل صار سهلا للغاية و ليس الإنسان يحتاج إلى توفر شبكة الانترنت و أجهزة متصلة بها .
بحث عن شبكة الانترنت وفوائدها

كما أنه من الفوائد التي منحها لنا شبكة الانترنت هى إمكانية نقل و تبادل أي كم من المعلومات بمختلف أنواعها في وقت سريع للغاية أقل من ثواني معدودة لمشاركتها و الحصول عليها ، كما توفر شبكة الانترنت امكانية البحث و الحصول على الكثير من المعلومات الخاصة بمختلف نواحي الحياة سواء كانت معلومات علمية أو تاريخية أو غيرها من المعلومات العامة او معلومات خاصة بالعمل ، كما توفر شبكة الانترنت تسهيل عملية المعاملات البنكية و بدلا من تكلف الجهد و الأموال صارت هذه العمليات تتم في سهولة و يسر و في ثواني قليلة.

كما أن شبكة الإنترنت وفرت العديد من فرص العمل من خلال إمكانية التقديم للأعمال المختلفة من خلال المواقع الخاصة بالشركات أو المؤسسات التي تبحث عن عاملين هذا بالاضافة إلى مجالات العمل التي توفرها شبكة الانترنت مثل التجارة الالكترونية ، كما ان لشبكة الانترنت دور كبير في التعرف على حقيقة الدين و إظهار حقيقة الشائعات و الوصول إلى الحقيقة من خلال الاستماع إلى العديد من الدروس و المحاضرات الخاصة بالعلماء و رجال الدين الموثوق منهم .

أضرار شبكة الانترنت

لا يوجد شئ في الحياة يصل إلى درجة الكمال فمهما كان للشيء من إيجابيات و فوائد فلابد يكون له بعض الأضرار و السلبيات و كما ان لشبكة الانترنت العديد من الفوائد التي قمنا بذكرها فإن لها العديد من الأضرار كذلك و التي يعتمد أغلبها على كيفية استخدام شبكة الانترنت ، و من أهم أضرار شبكة الانترنت هو أنها تمثل خطورة على الأطفال والمراهقين الذين قد لا يحسنون استخدامها في الأمور الجيدة و يتطرقون للمواقع التي تقدم محتوى سيء يعمل على انحرافهم .

كما أن شبكة الإنترنت وفرت العديد من وسائل التواصل إلا أنها أضرت بطبيعة العلاقات الاجتماعية بشكل كبير و صارت العلاقات على أرض الواقع أكثر بعدا و عزلة ، كما يترتب على الاستخدام الكبير لأجهزة الكمبيوتر أضرار صحية مثل أضرار العين او الظهر من كثرة الجلوس أو اكتساب المزيد من الوزن بمعدل كبير للغاية نتيجة لطول الجلوس وعدم التحرك أو ممارسة أي أنشطة.

كما أنه من أهم أضرار شبكة الانترنت أن المعلومات الشخصية و الخاصة بالعديد من الاشخاص قد تتعرض للاختراق او التسرب من خلال بعض المواقع مما يعرض سمعة هذا الشخص للخطر و تعود عليه هذه المعلومات بالخسائر في العمل و في الحالة المالية فقد تم تسريب المعلومات الخاصة ببطاقته الائتمانية .

كما ترتب على التوسع في استخدام شبكة الإنترنت ظهور ما يعرف باسم القرصنة الإلكترونية حيث يتم إختراق أجهزة المستخدمين بطرق مختلفة و الحصول على معلوماتهم الشخصية من هذه الاجهزة ثم استغلالها في ابتزازهم و غيرها من الامور بالاضافة إلى اختراق المواقع الخاصة بالبنوك أو المواقع الحكومية التي يترتب عليها الكثير من الخسائر .
بحث مختصر عن شبكة الانترنت ثالث متوسط

خاتمة قصيرة عن شبكة الانترنت

لقد مكننا الإنترنت من الوصول إلى مجموعة من المزايا والامتيازات التي لم يعد بإمكاننا الاستغناء عنها. تتمثل إحدى مزاياها الرئيسية في القدرة على التواصل مع أي شخص من أجزاء مختلفة من العالم، بغض النظر عن بُعد المكان و هذا الاتصال بسيط يمكن الوصول إليه دون أي جهد أو تكلفة عبر العديد من أشكال الاتصال مثل مكالمات الفيديو ورسائل البريد الإلكتروني وتطبيقات المراسلة وما إلى ذلك. علاوة على ذلك، لا يحتاج الأفراد إلى اتصال بالإنترنت أو أجهزة متصلة به.

وان كنت ترغب فى الحصول على بحث عن شبكة الإنترنت كامل pdf بالمراجع ويكون جاهز للطباعه بالمصادر يرجى كتابه الاسم والايميل لكى نرسله لك على الايميل الخاص بك.

4.2 6 votes
Article Rating
اخبرونا عن ارائكم فى التعليقات نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments