بحث عن بر الوالدين جاهز للطباعه

مقدمه بحث عن بر الوالدين في القرآن الكريم

بحث عن بر الوالدين pdf الوالدين هم أقرب الناس إلى الإنسان بل إن وجود الإنسان مرتبط بالوالدين حيث ان الله سبحانه و تعالى جعل الوالدين هم السبب في قدوم الإنسان إلى الحياة و لذلك فإن رضا الله سبحانه و تعالى مرتبط برضا الوالدين بشكل كبير ، من ينكر او يجحد فضل والديه عليه فهو إنسان جحود يظهر غضب الله عليه و لا يحصل على أي شيء جيد في الدنيا او في الآخرة لأنه فرط في حقوق والديه و طاعة ربه في أن يبر والديه .

و جاءت أوامر الله سبحانه و تعالى في القران بالإحسان للوالدين واضحة و قوية بل إنها كانت مقترنة بعبادة الله وعدم الشرك به وهذا يدل على مكانة الوالدين العظيمة والجليلة كما أنه يدل على حجم المعصية التي يرتكبها كل من يقوم بالتقصير تجاه والديه وعدم القيام بواجبه تجاههم حيث انه يجب على كل إنسان أن يهتم بوالديه و يبرهما بل و يقدم والديه على نفسه و لا يبخل عليهم لا بوقته و لا ماله ، و في هذا البحث نعرض أهم حقوق الوالدين على الأبناء و جزاء بر الوالدين و أساليب بر الوالدين و غيرها من المواضيع الهامة في معاملة الوالدين .

مفهوم بر الوالدين

و من أجل الحديث عن قضية معينة بشكل واضح و مفيد يجب العلم بما تعنيه و إذا كنا سوف نتحدث عن بر الوالدين فيجب علينا أن نعلم ما يعنيه مفهوم بر الوالدين و توضيح هذا المفهوم و تبسيطه ، و البر في اللغة هو كل عمل جيد و يعود بالخير و الصلاح و الفضل و الصدق.

و أما عن معنى البر اصطلاحا هو كل عمل يشمله الإحسان من خلال العطف واللين في القول والفعل مع اقتران ذلك بالمحبة والود و الابتعاد عن العنف أو القول الغليظ ، حيث أن بر الوالدين يعتبر من أعلى مراتب الإحسان وقد ربط الله سبحانه وتعالى بين الإحسان له و طاعته و بين بر الوالدين .

كما أن منزلة الوالدين في الإسلام منزلة عظيمة و طاعتهما فرض على كل مسلم ما لم يكن في أوامرهم ما يعصي الله لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق .
*اقرا ايضا بحث عن النظافة وأهميتها

أهمية بر الْوَالِدَيْنِ

حثنا ديننا العظيم الإسلام على بر الوالدين حيث أن أوامر طاعة الوالدين و برهما جاءت صريحة من الله سبحانه و تعالى في القرآن الكريم و جاءت على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم في الأحاديث النبوية الشريفة ، كما جعل الإسلام منزلة بر الوالدين تأتي بعد أهم أمر في الدين وهي قضية التوحيد و هذا يدل على عظم مكانة بر الوالدين.

كما أن الإسلام قد وضح لنا جزاء بر الوالدين و الثواب العظيم الذي سوف يحصل عليه من يقوم ببر والديه في الدنيا و الآخرة ، و تكمن أهمية بر الوالدين في عدة نقاط هامة للغاية و من أهمها أن بر الوالدين شكل من أشكال طاعة الله سبحانه و تعالى و العمل بأوامر النبي صلى الله عليه و سلم ، كما أن بر الوالدين يكون سبب مهم من أسباب دخول الإنسان الجنة.

و تزيد طاعة الوالدين وبرهما من مشاعر المحبة والألفة ، كما أنه من أقل حقوق الوالدين على الإنسان أن يحترمها و يقدرها تقديرا لما فعلاه له من اهتمام  تربية و تعليم حينما كان صغيرا  يحتاج إلى الرعاية فإن الاهتمام بهم يعد شكل من أشكال الشكر و التقدير ، كما أن بر الوالدين من الإحسان الذي سوف يعود للإنسان عندما يقوم أبنائه ببره و طاعته كما كان يفعل مع والديه .
بحث عن بر الوالدين طويل

واجب الأبناء نحو الوالدين

و عملا بأوامر الله سبحانه و تعالى ورسوله في طاعة الوالدين يجب على كل الأبناء معرفة ما واجبهم تجاه الوالدين وكيفية التعامل معها بالأسلوب المناسب ، و من أهم واجبات الأبناء تجاه الوالدين هى الطاعة و تنفيذ كل أوامرهم ما لم يكن فيها ما يغضب الله كما أنه يجب على الأبناء التواضع للوالدين و التعامل بهما بلين و عطف .

و من واجبات الأبناء تجاه الوالدين كذلك الاحترام في كل قول و فعل بحيث انه لا يصح مخاطبة الوالدين بصوت مرتفع أو بشكل غير مناسب ومراعاة عدم التسبب في إزعاج لهما و استخدام العبارات الرقيقة واللطيفة خلال الحديث معهم ، و رغم أن بر الوالدين أمر يشمل الأب و الأم إلا أنه يجب العناية بالأم بشكل خاص لأنها تقوم بالعديد من الأدوار الهامة في حياة الأسرة من حمل و رضاعة و عناية و غيرها الكثير من المهام التي تقوم بها.

كما أنه يجب على الأبناء توقير الوالدين و عدم التعالي عليهم أو التكبر و يجب عليهم أيضا الإنفاق عليهم و توفير جميع احتياجاتهم و تقديمها على حاجات النفس ، و يجب اخذ الاذن منهم قبل القيام بأي شيء والرجوع إليهم من أجل طلب المشورة في كل الأمور و الدعاء لهم بشكل مستمر .

حقوق الوالدين على الأبناء

و للوالدين على الأبناء العديد من الحقوق التي يجب أن يكون الأبناء على علم و دراية بها حتى يهتموا بهذه الحقوق و عدم التقصير تجاه والديهم ، و من حقوق الوالدين على الأبناء الطاعة و عدم رفض أي أمر لهم مهما كان إلا في حالة لو كان هذا الأمر يحتوي على معصية لله أو أمر يتناقض مع أوامر الشريعة.

كما أنه من أهم حقوق الوالدين على الأبناء المعاملة الحسنة و عدم إصدار أي قول او فعل او حتى لفظ لا يتناسب مع الأدب و احترامهم حيث أن الله سبحانه وتعالى عن قول أف للوالدين حيث انه يجب على الأبناء مخاطبة الوالدين بشكل لطيف و بأسلوب لائق و لا يجب أن يتم نهرهما.

أو معاملتهم بشكل قاسي و من حقوق الوالدين على الأبناء أن يتم تلبية أوامرهم و توفير احتياجاتهم بكل رضا و محبة و بدون إظهار التأفف من ذلك أو عدم الرضا كما انه يجب على الأبناء الاستئذان قبل الدخول على الوالدين وعدم إصدار أي فعل يتناقض مع الاحترام حيث انه يجب ان يحرص الابن على أن يتأخر خلف أخيه في المشي.

و أن يجلس بشكل مناسب و عدم وضع ساق فوق الأخرى مثلا كما أنه من حقوق الوالدين على الأبناء الزيارة بشكل مستمر و قضاء الأوقات معهم إذا كان الابن مستقل بحياته و متزوج في بيت او مكان آخر بعيدا عن والديه ، و من أهم حقوق الوالدين على الأبناء الدعاء والعمل الصالح في الحياة وبعد الممات .
بحث عن بر الوالدين في القرآن الكريم

جزاء بر الوالدين

و أما من يقوم ببر والديه فإنه يحصل على جزء عظيم من الله سبحانه و تعالى لأنه كما ذكرنا أن طاعة الوالدين وبرهما شكل من أشكال طاعة الله والتقرب له ، وقد جعل من يهتم لأمور والديه و يقوم ببرهما و يحرص على رضاهما كما قاموا بالاهتمام به وتربيته والعناية به في كل مراحل حياته فإنه السعيد الذي فاز بعظيم الأجر و الثواب في الدنيا و الآخرة و نال رضا الله سبحانه و تعالى و سوف يلاحظ أثر رضا والديه في حياته من خلال التسهيل الذي يجده في كل الأمور و سوف يلاحظ أثر دعاء والديه في كل الأمور .

حيث أنه سيفوز بالرزق الوفير و بالسعادة و الرضا ، أما من فرط في حقوق والديه و أساء معاملتهم و لم يحرص على هذا الفرض الذي أمره به الله و قرنه بطاعته فإنه خسر أجرا كبيرا كما انه خسر رضا الله عليه و خسر السعادة في دنياه حيث أنه يجد كل شيء معقد و تحيط به الهموم و لا يعلم أن كل هذا بسبب عدم رضا والديه عليه كما أنه في الآخرة يجد انه خسر الكثير من الأجر و الثواب الذي كان يحصل عليه .

فوائد بر الوالدين

بر الوالدين ليس مجرد أمر من أمور الدين التي تعود فوائدها على الشخص فقط و إنما لها العديد من الفوائد العامة التي تشمل الإنسان الذي يقوم بها و جميع أموره المحيطة به كما أن أثرها الإيجابي يمتد ليشمل المجتمع كذلك ، و من أهم فوائد بر الوالدين أن الإنسان يحصل على السعادة و الرضا نتيجة لرضا الله عليه لأنه يرضي والديه و يساهم في إسعادهم.

كما أن الإنسان يحصل على الرزق الوفير و البركة في المال و الولد و ذلك نظرا لأهمية اهتمامه بصلة رحمه و الاهتمام بوالديه و يؤدي ذلك إلى خروجه من الكروب و الصعاب التي يمر بها في حياته ، كما أن رضا الوالدين يؤدي إلى استجابة الدعاء كما انه يعود عليه في أبنائه و الذين سيكونون بارين به كما انه يقوم ببر والديه.

كما أن بر الوالدين له أثر عظيم على المجتمع حيث أن هذه القيمة العظيمة تساهم في وجود الروابط القوية بين الأسرة التي هى المكون الأساسي للمجتمع كما أن ذلك يجعل القيم و الأخلاق الحسنة هى السائدة بين أفراد المجتمع .
حقوق الْوَالِدَيْنِ

أسباب و أضرار عقوق الوالدين

و من أكثر السلبيات التي ظهرت في الكثير من المجتمعات هى ظاهرة عقوق الوالدين و من أهم أسباب عقوق الوالدين جهل الشخص الذي يقوم بارتكاب هذا الفعل بخطورته و لذلك فإنه يرتكبه دون التفكير في عواقب هذا الفعل و من أهم الأسباب سوء التربية بحيث أنه لم يمنح الوالدين هذا الشخص القدر الكافي من الأدب و الأخلاق كما أن التناقض بين أقوال الوالدين و أفعالهم أمام الأبناء قد يؤدي إلى هذه النتيجة بحيث أنه يجب أن يرى الأبناء والديهم وهم يقومون ببر والديهم كذلك .

كما أن التفرقة في المعاملة بين الأبناء قد تكون سببا في العقوق ، و العقوق له الكثير من الأضرار و لذلك فقد حرمها الله و نهى عنها و من أضرار عقوق الوالدين ذل من يقوم بعقوق والديه و معاقبته في الدنيا و تعقيد أموره كما أن الله لا يقبل من الأعمال الصالحة و لا ينظر له يوم القيامة.
مطوية-عن-بر-الْوَالِدَيْنِ

خاتمه بحث عن بر الوالدين

من أهم حقوق الوالدين على الأبناء المعاملة الحسنة وان يتم تلبية أوامرهم و توفير احتياجاتهم بكل رضا و محبة ولذلكمن أهم فوائد بر الوالدين أن الإنسان يحصل على السعادة و الرضا نتيجة لرضا الله عليه لأنه يرضي والديه و يساهم في إسعادهم.

وان كنت ترغب فى الحصول على بحث عن بر الْوَالِدَيْنِ pdf ويكون جاهز للطباعه بالمصادر يرجى كتابه الاسم والايميل لكى نرسله لك على الايميل الخاص بك.

4 5 votes
Article Rating
اخبرونا عن ارائكم فى التعليقات نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments