بحث عن الطفولة ومراحلها بالمراجع

 مقدمة بحث عن الطفولة

بحث عن الطفولة pdf تعد مرحلة الطفولة من أهم المراحل التي يمر بها الفرد خلال حياته، فهي لها تأثير كبير في تكوين وتشكيل شخصية الفرد، فدائما ما تظل ذكريات الطفولة راسخة في الذاكرة ولا يمكن نسيانها، والطفل في هذه المرحلة يكون في قمة إبداعه وابتكاراته ، ويتعلم الطفل بعض التقنيات بتلقائية وذلك لما يشاهده الطفل من أفعال وأقوال لدى الآباء.

مرحلة ما قبل الميلاد

يوجد ثلاث مراحل نمو الجنين وهي:

مرحلة البذرة: وهي تبدأ بالتشكل في الأسبوع الأول والثاني من بداية الحمل.

مرحلة المضغة: تبدأ من الأسبوع الثالث وحتى نهاية الشهر الثاني من الحمل، وتتميز هذه المرحلة بسرعة عملية النمو لذلك تكون هذه المرحلة حساسة جداً.

مرحلة الجنين: وتبدأ من نهاية الشهر الثاني للحمل وحتى نهاية مرحلة الحمل.

ويتوقف نمو وحياة الطفل قبل الميلاد على عدة عوامل منها:

  1. الوراثة حيث تعد الوراثة من المتغيرات البيولوجية التي تنتقل للطفل من الآباء والأجداد.
  2. التكوين العضوي للطفل.
  3. الغذاء الذي تعتمد عليه الأم.
  4. تعرض الأم للإصابة بمرض الحصبة الألمانية خلال الثلاث أشهر الأولي من الحمل مما يؤدي إلي خطر إصابة الجنين ببعض الأمراض والتشوهات الخلقية وتعرضه ضعف في الرؤية أو قصور في عمل القلب.
  5. تعرض الأم الحامل للإصابة ببعض الأمراض مثل: نزلات البرد، والتهاب الشعب الرئوية، وفقر الدم، والالتهاب الرئوي، فقد يؤدي هذا إلي خطر إصابة الجنين بعيوب في الجهاز العصبي.
  6. تعاطي الأم الحامل للمخدرات مما يؤدي إلي إصابة الجنين ببعض الأمراض والتشوهات وتلف خلايا المخ، وتأخر في النمو العضلي.
  7. العقاقير: قد يؤدي إفراط الأم الحامل في تناول العقاقير والكورتيزون إلي تأخر في نشاط المخ، وحدوث اختناق للطفل ومن ثم إلي تخلف عقلي.
  8. عمر الأم والانفعالات لدى الأم.
    *اقرا ايضا بحث عن القضية الفلسطينية اول ثانوي

مرحلة الوليد

تمتد هذه المرحلة من الميلاد وحتى أسبوعين، وفي هذه المرحلة يجب على الوالدين أن يستعدوا نفسياً لرعاية الوليد في كافة نواحي نموه، فحالة الوليد في هذه المرحلة تتوقف على ما حدث له أثناء مرحلة ما قبل الميلاد، وما يحدث في هذه المرحلة سوف يتوقف عليه حالة الرضيع.

مظاهر النمو الجسمي للطفل في هذه المرحلة: يكون الجلد مجعداً تغطيه مادة دهنية شمعية تزول من تلقاء نفسها بعد عدد من الساعات، ويكون لونه احمر، وتكون الأطراف غير متماسكة، والعظام لينة، و تكون العضلات ضعيفة.
بحث عن الطفولة المبكرة doc

مرحلة الرضيع

تبدأ من أسبوعين وحتى عامين، وتعتبر مرحلة الرضاعة أهم مراحل الطفولة، حيث يوضع فيها أساس نمو الشخصية فيما بعد، وفي هذه المرحلة يتعلم الرضيع الكلام ويكتسب لغة، ويُلاحظ فيها نمو الاستقلال، والاعتماد النسبي علي النفس والنمو الانفعالي، ولذلك تعتبر هذه المرحلة مرحلة اكتشاف العالم الخارجي وتوسيعه.

مظاهر النمو الجسمي للطفل في هذه المرحلة

يبدأ ظهور الأسنان في الشهر السادس والتي قد يصاحبها ارتفاع في درجة الحرارة والإسهال، وتنمو العضلات في حجمها وليس في عددها، وتنمو القدرة على التحكم بالعضلات الكبيرة بصفة خاصة، كما أن العظام تزداد حجماً وعدداً مع النمو.
بحث عن الطفولة جاهز للطباعة

مرحلة الطفولة المبكرة

وتبدأ من سن (٢-٦) سنوات، ويكون نمو الشخصية في هذه المرحلة سريعاً، ولذلك هناك الكثير علي الطفل أن يتعلمه ، وتتميز هذه المرحلة بمميزات عامة منها :الاتزان الفسيولوجي، والتحكم في عملية الإخراج ، وزيادة الميل الحركة والشقاوة، ومحاولة التعرف علي البيئة المحيطة، وظهور الأنا الأعلى، والتفرقة بين الصواب والخطأ.

مظاهر النمو الجسمي للطفل في هذه المرحلة

تستمر الأسنان في الظهور، ويكتمل عدد الأسنان المؤقتة، ويبدأ تساقطها لتظهر الأسنان الدائمة ، ويزاد الوزن تقريباً بمعدل كيلو جرام في السنة، كما تزداد عظام الجسم حجماً وعدداً وصلابة مع النمو.

العوامل المؤثرة عليه: تتأثر التنشئة الاجتماعية للطفل في هذه المرحلة بالعلاقات بين الوالدين، والعلاقات بين الأخوة، وتربية أخوته ، والجو النفسي للأسرة، والسلوك الاجتماعي في الأسرة.
خاتمة بحث عن الطفولة

مرحلة الطفولة المتوسطة

وتتميز هذه المرحلة بما يلي:

اتساع الآفاق العقلية والمعرفية، وتعلم المهارات الأكاديمية في القراءة والكتابة والحساب.

تعلم المهارات الجسمية اللازمة للألعاب وألوان النشاط العادية.

اتساع البيئة الاجتماعية والخروج الفعلي للمدرسة والمجتمع، والانضمام لجماعات جديدة.

زيادة الاستقلال عن الوالدين.

ينمو لدى الطفل حب الاستطلاع.

مظاهر النمو الجسمي للطفل في هذه المرحلة

هذه المرحلة هي مرحلة النمو الجسمي البطيء المستمر ويقابله النمو السريع للذات، وفي هذه المرحلة تتغير الملامح العامة التي كانت تميز شكل الجسم في مرحلة الطفولة المبكرة، ويتغير الشعر الناعم إلي أكثر خشونة، وتبدأ الفروق الجسمية بين الجنسين في الظهور.

العوامل المؤثرة فيه: يتأثر النمو الجسمي بالظروف الصحية والمادية والاقتصادية، حيث يؤثر الغذاء من حيث كمه ونوعه علي النمو الجسمي للطفل وما يقوم به من نشاط.
بحث عن الطفولة 5 صفحات

مرحلة الطفولة المتأخرة

وتبدأ هذه المرحلة من سن 9 الي 12 سنة ، ويطلق عليها “قبيل المراهقة” وهنا يصبح السلوك بصفة عامة أكثر جدية في هذه المرحلة ، والتي تعتبر مرحلة إعداد للمراهقة، وتتميز هذه المرحلة بما يلي: بطء معدل النمو بالنسبة لسرعته في المرحلة السابقة واللاحقة، وزيادة معدل التمايز بين الجنسين بشكل واضح، وتعلم المهارات اللازمة لشئون الحياة وتعلم المعايير الخلقية، وتكوين الاتجاهات والاستعداد لتحمل المسئولية وضبط النفس.

مظاهر النمو الجسمي للطفل في هذه المرحلة

تكون العظام أقوى من قبل، ويتزايد النمو العضلي، ويقاوم الطفل المرض بدرجة ملحوظة ويتحمل التعب ويكون أكثر مثابرة، ويزداد احتكاك الطفل بجماعات الكبار، ويزداد تأثير جماعة الرفاق.

العوامل المؤثرة عليه: الثقافة ووسائل الإعلام، الخلفية الثقافية للأسرة، يلاحظ أثر الصحبة في هذه المرحلة، المستوي الاجتماعي والاقتصادي ونوع المهنة في الأسرة.

مطالب النمو في مرحلة الطفولة

  1. المحافظة على الحياة.
  2.  تعلم المشي والكلام والأكل.
  3.  تعلم ضبط الإخراج وعاداته.
  4.  تعلم استخدام العضلات الكبيرة.
  5.  تحقيق التوازن الفسيولوجي.
  6.  تكوين اتجاهات سليمة نحو الجماعات والمؤسسات الاجتماعية.
  7.  نمو مفهوم الذات واكتساب اتجاه سليم نحو الذات، والإحساس بالثقة في الذات والآخرين.
  8. تعلم قواعد الأمن والسلامة.
  9.  تعلم التفاعل الاجتماعي مع رفاق السن وتكوين العلاقات والاتصال بالآخرين، والتوافق الاجتماعي.
  10.  تعلم التمييز بين الصواب والخطأ ، والخير والشر، ومعايير الأخلاق.
  11.  تعلم ضبط الانفعالات وضبط النفس.
  12.  علاقة الارتباط الوالدين، والأخوة، والآخرين.
  13.  تعلم المهارات الحركية الجسمية اللازمة للألعاب وألوان النشاط العادية.
  14.  تعلم المهارات الأساسية كالكتابة، والقراءة، والحساب.

مرحلة الطفولة في الإسلام

لقد أكد الدين الإسلامي على أهمية مرحلة الطفولة في حياة الفرد، وذلك بجعله أساس بناء الانسان الخيّر والصالح، وكما أكد الاسلام علي حقوق الطفل وخاصةً الأيتام والفقراء بشكل كبير، فجاءت تعاليم الدين الإسلامي تحث على الرفق بالأطفال ومعاملتهم معاملة حسنة، كما جعل من حقوق الطفل مسؤولية على جميع أفراد المجتمع.

 خاتمة بحث عن الطفولة

وبعد أن تعرفنا علي مرحلة الطفولة، يمكننا القول بأن الأطفال هبه من اللّه عز وجل ، يهب بها عباده فيجب علينا الاهتمام بهم، ومراعاتهم، وتربيتهم على أكمل وجه، وتعليمهم مبادئ السلوك الصحيح، وتوجيههم ليصبحوا شباباً يعمروا الكون ويضيئون.

وان كنت ترغب فى الحصول على بحث عن الطفولة pdf بالمراجع ويكون جاهز للطباعه بالمصادر يرجى كتابه الاسم والايميل لكى نرسله لك على الايميل الخاص بك.

5 1 vote
Article Rating
اخبرونا عن ارائكم فى التعليقات نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments