بحث عن رياضة كرة القدم

مقدمة بحث عن كرة القدم

بحث عن كرة القدم فكرة القدم هى الرياضة الأكثر شعبية في العالم أجمع ، إذ تحظى هذه اللعبة الشيقة بمتابعة الملايين من مختلف الدول و رغم اختلافاتهم الثقافية و اختلاف أساليب حياتهم ومستوياتهم المعيشية إلا أنهم يشتركون في التأثر بسحر هذه اللعبة و متعتها الخاصة ، و بسبب ما تتمتع به هذه اللعبة من إثارة و تشويق تم تسميتها بالساحرة المستديرة.

و جزء كبير من سحر كرة القدم يكمن في كونها لعبة جماعية يقوم بها أكثر من شخص من خلال فريقين يلعبون ضد بعضهم ، و في هذا البحث سوف نقدم العديد من المواضيع المتعلقة بكرة القدم مثل نشأة كرة القدم و تاريخها و أهم بطولات كرة القدم وأهم قوانين كرة القدم و كرة القدم النسائية و فوائد كرة القدم و أهمية كرة القدم و غيرها من الأمور الهامة .

تعريف كرة القدم

كرة القدم هي أحد أهم و أشهر الرياضات الجماعية على مستوى العالم ، و تمارس لعبة أو رياضة كرة القدم من خلال فريقين يتكون كل فريق منهم أحد عشر لاعبا أساسيا داخل الملعب و موزعين على المراكز المختلفة من حراسة المرمى و الدفاع و خط منتصف و هجوم بالإضافة إلى بعض اللاعبين الاحتياط .

يحصد الفوز في لعبة كرة القدم الفريق الذي يسجل أكبر عدد من الأهداف وذلك من خلال النجاح في تسديد الكرة و إدخالها في شباك الفريق المنافس ، تعد كرة القدم هي الرياضة الشعبية الأولى على مستوى العالم وتحظى باهتمام ومتابعة المليارات حول العالم من مختلف الثقافات و مختلف الفئات العمرية كذلك لما تتمتع به من سحر و متعة و تشويق .
*اقرا ايضا بحث عن الطاقة الشمسية واستخداماتها

تاريخ لعبة كرة القدم

و لكي نتعرف على كرة القدم يجب علينا ان نتحدث عن بدايتها و كيفية وجود هذه اللعبة الأشهر عبر المراحل التاريخية المختلفة و كيف بدأت في مختلف البلاد ، و هناك عدة نظريات تقول أن ظهور فكرة كرة القدم كان موجودا لدى الحضارات القديمة مثل الحضارة المصرية القديمة و الحضارة الصينية حيث أنها تعود إلى حضارات يرجع تاريخها إلى 2500 قبل الميلاد و تشير الدراسات إلى وجود بعض التدريبات التي كان يطلق عليها تسو شو في الصين القديمة و كانت هذه التدريبات عبارة عن ركل كرة من الجلد محشوة بالريش و إدخالها إلى شبكة مثبتة على الأرض بواسطة أعواد الخيزران و كان اللاعبون لا يستخدمون أيديهم في هذه اللعبة .

و اما عن تاريخ كرة القدم في اليابان فكانت أيضا تعرف باسم كيرامي و كانت تلعب عن طريق تمرير الكرة في دائرة مغلقة من اللاعبين ، و أما في الحضارة اليونانية القديمة فكانت كرة القدم معروفة باسم إي سيكيروس وكانت تتم داخل ملعب في شكل مستطيل و معلم بالخطوط حيث كان يتم احراز الأهداف من خلال إرسال أو إيصال الكرة إلى ما وراء خطوط المنافس .

و أما عن العصر الحديث لكرة القدم فإنه قد بدأ مع عام 1863 عندما تم تأسيس الإتحاد الإنجليزي لكرة القدم وكان هو أول اتحاد مسؤول عن تنظيم لعبة كرة القدم ووضع القواعد لها في العالم ، و مع التوسع و تطور اللعبة و شهرتها تم تأسيس الاتحاد الدولي لكرة القدم ” فيفا ” و ذلك في عام 1904 في باريس و منذ ذلك الحسين بدأت قواعد اللعبة في التطور و ظهور القوانين المنظمة لها مثل قواعد التسلل و ضربات الجزاء و غيرها .
بحث كامل عن كرة القدم

بطولات أندية كرة القدم

و من أكثر الاشياء التي تمنح كرة القدم التميز الخاص بها هو البطولات العديدة لها و التي تصنع جوا كبيرا من التنافس و الحماس و تمنح الجماهير المتعة و التحدي و الفرحة عندما يستطيع النادي او الفريق الذي يقومون بتشجيعه بالحصول على أحد هذه البطولات ، و تتعدد بطولات كرة القدم الخاصة بالأندية بين بطولات محلية و بطولات دولية .

و من اهم البطولات الخاصة بأندية كرة القدم هي بطولة الدوري ، و لكل دولة دوري محلي خاص بها يضم الاندية الخاصة بها و يشرف اتحاد كرة القدم في هذه الدولة على تنظيم هذه البطولة التي يحصل عليها الفريق الأكثر حصولا على النقاط خلال مباريات الدوري.
ويمكنك من هنا تحميل بحث جاهز عن كرة القدم للطباعه

كما ان الدوري يكون مقسما إلى درجات حيث أن دوري الدرجة الاولى يضم النوادي الأكثر تميزا و التي تحقق العديد من الانتصارات تجعلها في المقدمة و الدرجة الثانية و تضم تلك النوادي التي يكون مستواها أقل من نوادي الدرجة الأولى ، و هناك كذلك بطولة الكأس و هى مميزة للغاية حيث ان جميع نوادي الدولة بمختلف درجاتها تشارك في هذه البطولة ، وعلى المستوى الدولي يكون هناك عدة بطولات كذلك منها القاري مثل دوري أبطال أفريقيا أو دوري أبطال أوروبا و يكون مخصص لكل دولة عدد معين من النوادي التي تشارك في هذه البطولات و منها الدولي مثل بطولة كأس العالم للأندية و تحظى هذه البطولات باهتمام ومتابعة الملايين حول العالم .
*اقرا ايضا موضوع عن التنمر

بطولات منتخبات كرة القدم

و على مستوى المنتخبات هناك عدة بطولات هامة كذلك ، حيث أنه لكل دولة منتخب وطني يضم اللاعبين المميزين من أبناء هذه الدولة و من مختلف الأندية ،و يكون لكل دولة بطولة قارية بين منتخبات الدول التي بها مثل بطولة كأس أمم أفريقيا أو كأس أمم آسيا أو كأس أمم أوروبا .

و هناك بطولتين عالميتين من أهم الأحداث الرياضية على الاطلاق و هما بطولة كأس القارات و التي تقام بين أبطال البطولات القارية من المنتخبات المختلفة من خلال مجموعتين فقط ، و البطولة الثانية وهي الاهم والاشهر على الإطلاق على مستوى العالم و التي تحظى بأكبر كم من الشهرة و الاهتمام و المتابعة خلال إقامتها هى بطولة كأس العالم و التي يتم تنظيمها كل 4 سنوات ، و تكون البطولات الخاصة بالمنتخبات هامة و مميزة لأنها تضم النخبة المميزة من لاعبين العالم الذين يلعبون بقمصان منتخبات بلادهم .
بحث عن كرة القدم

القوانين الخاصة بكرة القدم

كرة القدم أصبحت من الألعاب الضخمة التي يتابعها الملايين على مستوى العالم و نظرا لأهميتها كان لابد على الاتحادات تطوير القواعد والقوانين التي تنظم هذه اللعبة لتضمن للجماهير نزاهة النتائج و لهذا أصبح لدينا العديد من القوانين الخاصة بلعبة كرة القدم والتي تتطور باستمرار .

ومن أهم قوانين كرة القدم هو شكل وأبعاد الملعب بحيث يجب أن يكون ملعب كرة القدم مستطيل بطول 100 متر أو 110 و عرض 75 أو 64 متر ،يتم استخدام كرة كروية الشكل يتراوح قطرها بين 68 و 70 سم ،يجب أن يتم توفير 4 حكام لكل مباراة وهم حكم الساحة و حكمين للراية وحكم رابع مساعد،يتم توزيع توقيت المباراة على ثلاث فترات بحيث 45 دقيقة هم وقت الشوطين و 15 دقيقة راحة بين الشوطين و قد يتم لعب شوطين إضافيين في بعض الأحيان يكون مدة كل شوط 15 دقيقة.

يتم اللعب من خلال الأقدام وممنوع لمس الكرة باليد بأي حال من الأحوال إلى لحارس المرمى الذي يكون له حق الإمساك الكرة بيديه ولكن داخل منطقة الجزاء الخاصة بفريقه فقط ، يتكون كل فريق من 11 لاعب و يجب أن يكون من بينهم كابتن له بعض المهام المحددة داخل ملعب المباراة يقوم بها من أجل السيطرة على وحدة فريقه والالتزام بالخطة المتفق عليها .

كرة القدم النسائية

شهدت الفترات الاخيرة تطورا كبيرا في العديد من الرياضات و خاصة كرة القدم التي جذبت عقول الرجال و النساء معا وأخذت النساء تخترق ميادين العديد من الألعاب والأعمال التي كانت حكرا على الرجال فقط ومن أهم هذه الألعاب التي شاركت فيها النساء هى كرة القدم فظهرت لدينا كرة القدم النسائية.

وعلى الرغم من بعض الآراء التي انتقدت كرة القدم النسائية معللة ذلك بأن كرة القدم للرجال لما فيها من تحدي و إصرار قد يصل للعنف أحيانا إلى أن كرة القدم النسائية استمرت بشكل أو بآخر ، وقد اهتمت العديد من الجهات والمؤسسات الرياضية و السياسية بتجربة كرة القدم و تقديم الدعم الكبير لها و أخذت تطور بشكل كبير إلا أن العديد من الدول العربية لا زالت غير معترفة بها .

فوائد ممارسة كرة القدم

تعود ممارسة كرة القدم على صاحبها بالعديد من الفوائد الهامة التي يحتاج اغلبنا إليها ، ومن أهم فوائد كرة القدم على ممارستها هي تعديل السلوكيات الخاصة به إلى الأحسن كما أنها تعمل على تحسين الحالة النفسية الخاصة به إلى الأفضل بشكل كبير.

كما أن ممارسة كرة القدم تعود بالفوائد على جسد من يمارسها من خلال تقوية هيكله العظمي و تنشيط دورته الدموية و حمايته من الأمراض ، كما أن ممارستها تعمل على تراجع نسبة الدهون في الجسم و العمل على تقوية عضلات الجسم بشكل كبير و خاصة عضلة القلب .
بحث عن الرياضة كرة القدم

أهمية كرة القدم

بعد التطور الكبير الذي شهدته كرة القدم أصبحت اللعبة الأهم على الاطلاق و التي تحظى باهتمام جميع الفئات العمرية و جميع الجنسيات حول العالم وهذا جل ممارسة هذه اللعبة يرتفع بشكل كبير و كان لكل هذا العديد من الفوائد و النتائج الإيجابية التي تدل على أهمية كرة القدم .

حيث انها تقدم المتعة والتشويق لمتابعيها بشكل كبير كما انها تعمل على تكوين العديد من الصداقات لأنها لعبة جماعية كما ذكرنا كما ترسخ أهمية العمل الجماعي و التعاون و اهمية الالتزام بالخطط و اتباع التعليمات ،كما ان لكرة القدم اهمية على المجتمع كذلك إذ انها لم تعد مجرد لعبة او وسيلة من وسائل الترفيه بل أصبحت من أكبر ميادين الاستثمار التي تدفق من خلالها العديد من الأموال .

استشهادات عن كرة القدم

يقول “ريان غيغز” لم ألعب كرة القدم من أجل الشهرة بل لعبت لاجل أن أصبح ناجحا لا أعرف لماذا يرغب الناس حاليا بأن يصبحوا مشاهير لماذا ترغب في أن تكون ملاحقا من الناس طوال يومك؟ .

خاتمة قصيرة عن كرة القدم

قدمنا في بحثنا عن كرة القدم شرح وتوضيح لكرة القدم حيث تتبعنا تاريخها ونشأتها وتطورها عبر العصور المختلفة كما قمنا بعرض أهم قوانينها وأهم البطولات الخاصة بها ، نتمنى أن يكون الشرح واضحا بالشكل الكافي.

3.4 20 votes
Article Rating
اخبرونا عن ارائكم فى التعليقات نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
5 تعليقات
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments