بحث عن قضايا الشباب مع المراجع

مقدمه بحث عن قضايا الشباب ثاني متوسط

بحث عن قضايا الشباب قصير جدا يواجه الشباب فى هذه الايام  العديد من المشاكل والقضايا في حياتهم العلمية والعملية والاجتماعية فمن أجل الحصول على مستقبل مزدهر،يحتاجون إلى إيجاد طرق تساعدهم فى مواجهه تلك القضايا لكى يكونوا مستعدين لأية صعوبات أخرى قد تعترض طريقهم من خلال مواجهة المشاكل التي يواجهونها وإيجاد الحلول لهم.

إحدى المشكلات التي يواجهها الشباب فى هذا العصر هي أنهم قد يضطرون إلى مواجهة العالم بمفردهم و هذا يعني أنه سيتعين عليهم إيجاد طريقتهم الخاصة في الحياة ولن يكون لديهم من يساعدهم فقد يضطرون إلى العثور على وظيفة ومكان للعيش فيه و قد تكون هذه مهمة صعبة للغاية بالنسبة للشباب مشكلة أخرى يواجهها الشباب هي أنهم قد لا يملكون ما يكفي من المال للعيش. قد تكون هذه مشكلة صعبة للغاية للتغلب عليها.

العلاقات الأسرية كقضيه من قضايا الشباب

العلاقات الأسرية الناجحة هى التى تخرج جيل من الشباب الناجح، حيث أن ضعف العلاقة بين الأسرة والشاب تسبب فى ضعف شخصية الشاب وخاصة في مرحلة الطفولة ومرحلة المراهقة، وفى هذه الفترة التي انتشر فيها استخدام السوشيال ميديا بين الكبير والصغير اصبحت الاسرة لا تجتمع الان وقت تناول الطعام فقط، وأصبح هناك فراغ كبير بين الشاب والاباء، وهنا يحل محل الأب والأم اصحاب السوء مما يفيد أخلاق الشباب، فيجب تخصيص وقت كل يوم يجلس فيه أفراد الأسرة مع بعضهم حتى تقصر المسافة التى فرضتها علينا وسائل التواصل الاجتماعي.
*اقرا ايضا بحث عن اضرار التدخين يتضمن كلام الاطباء في الاثار السيئه

العمل  كقضيه من قضايا الشباب

يعتبر العمل هو الهدف الأكبر الذي يسعى إليه الشباب حتى يثبت نفسه وأنه قادر على الاعتماد على نفسه، والعمل هو الطريق لشباب لانشاء اسرة والزواج، والاستقلال بحياتهم، كما أن البطالة تعتبر مشكلة كبيرة فى اى اسرة، وليست لدى الشعب بل لدى المسئولين فى الدولة والحكومة حيث أن مشكلة البطالة من المشاكل التى تشغل كل دولة وتسعى لتحقيقها.
بحث عن قضايا الشباب التفحيط

الزواج كقضيه من قضايا الشباب

الزواج هو سنة الحياة، ولكن مع زيادة مشاكل وصعوبات الحياة وتكاليف الزواج التي أصبحت ثقيلة على الكثير من الشباب، أصبحت فكرة الزواج مرفوضة لدى القليل من الشباب، ومما يجعل الشباب يفكرون فى عدم الزواج هى المشاكل الكثيرة التى يرونها بين المتزوجين وهذه المشاكل تكون عادة بسبب عدم التوافق بين الزوجين أو اختيار شريك الحياة الخطاء، و زيادة نسب الطلاق فى الفترة الاخيرة دفعت الكثير من الشباب لإعادة التفكير فى الزواج، ولكن يبقى الزواج هو الطريق الوحيد للاستقرار وبناء اسرة والتى يحلم بها كل شخص بالتأكيد.
*اقرا ايضا موضوع تعبير عن الشباب بالعناصر والمقدمة والخاتمة

الفراغ كقضيه من قضايا الشباب

الفراغ هو القاتل الذي يهدم طموحات الاهل فى أبنائهم ويسبب زيادة نسب الجريمة في المجتمع وانتشار المخدرات، حيث أن الكثير من الشباب وخاصة فى القرى والبلدان الفقيرة لا يجدون طريقة لقضاء وقت فراغهم، فبدل من ان يقضون وقتهم مع اهلهم اما ان يقضونه على مواقع التواصل الاجتماعى، او مع اصحاب السوء وعلى الكافيهات، مما يزيد من نسبة إدمان الشباب، ومشاكل كثيرة انتشرت فى الفترة الاخيرة، وخاصة إذا زادت نسبة البطالة في المجتمع.
بحث عن قضايا الشباب ثاني متوسط

البيئة الحاضنة كقضيه من قضايا الشباب

إن حل مشاكل الشباب يقع على مسؤولية كل من مؤسسات الدولة والأهل، والمجتمع المحيط بهم، حيث انه يجب توافر بيئة مناسبة وتحتضن مشاكل الشباب وهمومهم، وتوفير فرص العمل المناسبة حتى نعطيهم فرصة للإبداع وإثبات الذات، وبالتالي فإننا بهذه الطريقة نقلل من مشاكل المجتمع الكثيرة مثل الإدمان والجرائم، والانحلال الأخلاقى ومن هنا يمكنك تحميل بحث عن قضايا الشباب doc.

أهم مشاكل الشباب نضعها فى هذه القائمة

الانحلال الاخلاقي كقضيه من قضايا الشباب

مع انتشار مواقع التواصل الاجتماعى وزيادة العرى وانحلال الأخلاق على هذه المواقع، أصبحت أخلاق الشباب تقل مع الوقت وانتشر نسبة التحرش، ومشاكل المجتمع الكثيرة مثل الإدمان وانتشار تجارة المخدرات والأسلحة، ولا ننكر دور البطالة فى هذا.
بحث عن قضايا الشباب عقوق الوالدين

التفكك الأسري والبعد عن الدين كقضيه من قضايا الشباب

يجب على الأهل أنهم عندما يتخذون قرار الطلاق والانفصال فإنهم يؤثرون على أولادهم ويزيدون من نسبة تعرض هؤلاء الشباب للفساد، كما أن قلة الوعي الديني بين المجتمع والشباب خاصة ادى الى البعد عن الله وعن حرماته مما ادى إلى انتشار مشاكل كثيرة وأفعال حرمها الله تعالى.

تأخر الزواج كقضيه من قضايا الشباب

إن الزواج هو الطريق الصحيح للاستقرار و الذى يدفع الشباب للعمل والاجتهاد والبعد عن المشاكل حتى يحمى اولاده واهله، كما ان الزواج يدفع الشاب لتحمل المسؤولية ويقلل من وقت الفراغ، ومع انتشار البطالة ومشاكل الدول الغربية التى انتشرت نؤخر، اصبحت خطوة للزواج صعبة وأصبح الشباب يتأخرون في الزواج، بسبب صعوبة الحياة.
بحث عن قضايا الشباب قصير جدا

حلول للحد من مشاكل الشباب

هذه بعض الحلول لمشاكل الشباب التى انتشرت مؤخرا:

يجب أن نوفر فرص عمل جيدة للشباب لإثبات نفسه والابتكار، والإبداع، كما يجب أن نقلل من البطالة حتى نقى المجتمع من مشاكل الشباب العاطل، ونقلل من نسب الجريمة

يجب أن تهتم الدولة بمشاكل الشباب، ولا مانع متخصص مؤسسات حكومية وشعبية لحل مشاكل الشباب، وتوفير البيئة المناسبة لهم.

تشجيع الرياضة والحرص على إنشاء النوادي الشبابية، التى توفر المكان الذى يفرغ الشاب طاقته الابداعية فيه وينمي مهاراتها، كما يمكن القيام بالمحاضرات العلمية والثقافية التى توجه الشباب وتنصحهم لحل المشاكل التى تواجههم وتمدهم بالمال.

  • يجب أن نعطي الشباب كل الفرص المتاحة حتي يستطيعوا ان يثبتوا وجودهم في كل الميادين بمختلف أنواعها سواء ميادين اجتماعية أو علمية أو سياسية.
  • لابد من إنشاء الكثير من المؤسسات بالأخص الاجتماعية، حتى تقوم بالاهتمام بكل ما يتعلق بأمور الشباب وكذلك كل احتياجاتهم.
  • لابد أن تهتم الدولة بإنشاء المؤسسات التعليمية والثقافية والنوادى حتى نحد من جلوس الشباب علي المقاهي.
  • العمل علي توفير مزيد من الفرص التي تتيح للشباب المزيد من العمل في مختلف المجالات.
  • العمل على نشر الكثير من الدروس الدينية والتعليمية والمحاضرات والتوعية التي تهتم بأمور الشباب.
  • القيام بفرض عقوبة على الأفراد الذين يمارسون عادة التدخين في المؤسسات سواء التابعة للحكومة أو حتي مختلف المؤسسات الأخرى.
  • لابد من استغلال الدور الكبير الذي يلعبه الإعلام في مدى قدرته الكبيرة على توجيه كل الشباب بمختلف اعمارهم، وكذلك العمل على تحسين نظرتهم الخاصة بالحياة وايضا نمطهم في طريقة عيش حياته.
  • لابد أن نراعي الظروف المعيشية والمادية الخاصة بالشباب، ومساعدتهم على توفير كل الإمكانات التي تساعده للزواج مثل خفض المهور.
  • ومن الضروري جداً غلق كل المواقع التي تقوم بنشر كافة الأمور الاباحية في الدولة وكذلك العمل على غلق كل القنوات الهابطة ذات المحتوى الإباحي.
  • من المهم جداً ان نقوم بالاستماع الي شبابنا وإلى كل الامور التي تتعلق بهم من طموحات وآمال ومشاكل خاصة بهم.
  • لابد من وقف التراخيص التي تعطي للمقاهي حتى نتمكن من القضاء على الآثار السلبية الخاصة بها، وممكن حل هذه القضية بشكل آخر وهو تحويل هذه المقاهي إلى أماكن تحتوي على العديد من الكتب بمختلف مجالاتها مع تقديم المشروبات التي تكون صحية، وهذا حتى ان يتمكن الشباب من استغلال وقت فراغه عن طريق القراءة.
  • إيقاف الأفلام والمواقع والقنوات التي تعمل على نشر البلطجة والانحلال والفساد ايضا داخل المجتمع، وهنا يظهر دور الإعلام الكبير الذي يقوم بالاهتمام بالشباب ومشاكله والقيام بتوجيه للطريق الصحيح.
  • لابد من أن يقوم الإعلام بحملات إعلانية ضخمة لكي يقوموا بشرح الأضرار الخاصة بالتدخين ومشاكله، وكذلك توضيح أهم الطرق التي تساعد المدخن على الإقلاع، ومن الأمور المهمة أيضا إصدار قانون جديد يمنع عادة التدخين داخل المصالح الحكومية، وكذلك أي مؤسسة تتبع للدولة.
  • لابد أن تقوم الدولة بدراسة كل الظواهر والمشاكل والقضايا الإجتماعية التي تتعلق بالشباب، وبعد ذلك ضرورة العمل على حل هذه القضايا وخلق الحلول التي تناسبها.
  • وتلعب الندوات والمحاضرات وجميع وسائل الاتصال الحديثة دور كبير ومهم في دعم الجانب الثقافي والديني لدى الشباب، فهي تسهم في حل المشكلات المتعلقة بالشباب.
  • لابد أن يشغل الشباب أوقات الفراغ الخاصة بهم في عمل أمور ذات نفع، حتى لا يهدروا من وقتهم، وهنا يظهر دور الانشطة الاجتماعية والرياضية والثقافية في ملء وقت الفراغ الخاص بالشباب، ويظهر هذا الدور بالأخص أثناء العطلات الرسمية والاسبوعية.

خاتمه بحث عن قضايا الشباب ومشكلاتهم

فى النهايه ينبغي على الحكومات والمسؤلين اتخاذ التدابير المختلفة لإتاحة جميع الفرص للشباب ويشمل ذلك إنشاء مؤسسات ونوادي اجتماعية وتعليمية وثقافية تلبي احتياجاتهم، فضلاً عن توفير المزيد من الفرص لهم في مختلف المجالات. بالإضافة إلى ذلك، يجب نشر الدروس الدينية والتعليمية والمحاضرات وحملات التوعية المتعلقة بشؤون الشباب، وفرض عقوبات على من يدخنون في الحكومة أو المؤسسات الأخرى.

وان كنت ترغب فى الحصول على بحث عن قضايا الشباب pdf بالمراجع ويكون جاهز للطباعه بالمصادر يرجى كتابه الاسم والايميل لكى نرسله لك على الايميل الخاص بك.

3.7 3 votes
Article Rating
اخبرونا عن ارائكم فى التعليقات نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments