بحث عن أضرار التدخين مع المراجع

مقدمه بحث عن أضرار التدخين

بحث عن اضرار التدخين يتضمن كلام الاطباء في الاثار السيئه إذا واجهت أيًا من الأعراض التالية : صعوبة التركيز، والعصبية، والصداع، وزيادة الشهية، والدوخة، والتهيج المفرط، والقلق، والاكتئاب، واضطرابات النوم فكل هؤلاء احدى أضرار التدخين  فتدخين السجائر عادة شديدة الخطورة فهل تعلم أن السجائر تحتوي على حوالي 7000 مادة مختلفة، منها 350 مادة خطرة وحوالي 70 مادة مسرطنة للإنسان؟

كما ان دخان السجائر يضر جميع أجهزة الجسم، وهناك العديد من الأبحاث تنشر كل عام تثبت أن التدخين يسبب أمراضًا مختلفة، مثل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الجهاز التنفسي وغيرها. إذا كنت لا تزال تدخن السجائر، فقد حان الوقت لإجراء تغيير! الان .

بحث عن أضرار التدخين

التدخين من العادات السيئة جداً، فالمدخن يتسبب في إيذاء نفسه بنفسه بدون أن يشعر، حيث أنه يقوم بإرسال الدخان إلى الفم ومن ثم إلى الرئتين، وهذا الدخان يأتي من خلال الاركيلة والسيجارة والغليون المائي.

فالدخان يحوي على كم كبير من المواد السامة التي تضر بالجسم وأهم هذه المواد؛ غاز أول أكسيد الكربون، النيكوتين وهو من أكثر المواد التي تؤثر بالسلب على الإنسان، وعنصر الرصاص الثقيل، وأيضاً مادة القطران وهي العامل الرئيسي الذي يتسبب في تغيير لون الأسنان إلى الأصفر.

بالإضافة إلى عنصر البلونيوم، ويعتبر هذا العنصر من أكثر العناصر تأثيراً على الرئتين وذلك لأنه يترسب فيها ومن ثم يؤدي إلى إتلافها، كما يوجد أيضاً مادة الزرنيخ وهي عبارة عن مادة سامة للغاية لدرجة أنه يتم استخدامها لمكافحة الحشرات، ومن بين هذه المواد يكون هناك الكحول الذي يضفي على الدخان المذاق الطيب كمان يضفي الرطوبة.

*اقرا ايضا بحث عن الانضباط الذاتي اساس النجاح 

أسباب التدخين

للتدخين أسباب عديدة وفي الغالب جميعها تكون أسباب نفسية، وأيضاً هناك بعض الأسباب الاجتماعية ومن بينها

  • الشعور بالضيق المستمر بسبب البطالة التي توجه معظم الشباب بعد تخرجهم من الجامعات، ومن ثم أول ما يقابلهم هو التدخين اعتقاداً منهم أنه الحل .
  • الاضطراب الذي قد يصاب به أي عائلة، في المشاكل العائلية تؤثر بالسلب على النفس، وهذا ما يجعلهم يلجأون إلى التدخين.
  • رغبة الأولاد في تقليد آبائهم.
  • إغفال الأهالي عن متابعة أبنائهم، وإعطائهم الأموال بشكل مبالغ فيه دون استجوابهم فيما صرفوها.
  • قيام المعلم بالتدخين أمام الطلاب، فالمعلم شخص يُقتدى به لذلك من الممكن أن يقوم الطلاب بتقليده.
  • والجدير بالذكر أن كل هذه الأسباب والمبررات مجرد أوهام يعيش فيه المدخنين، لكي يدخن اعتقاداً منه أن هذه حجج يعتمد عليها في حالة إلقاء اللوم عليه.

بحث عن اضرار التدخين 10 صفحات

أنواع التدخين

  • كثيرٌ منا يعتقد أن التدخين نوع واحد وهو مجرد أن يقوم الشخص بحرق سيجارة وها هو النوع المباشر، ولكن هناك نوع آخر وهو التدخين السلبي، والذي يتم فيه قيام الأشخاص المجاورين باستنشاق  رائحة المدخن، بأضرار التدخين لا تقتصر على الصحة فقط وإنما يؤثر على الحالة الإجتماعية والدينية والمادية، ولهذا السبب هناك المئات الذي يقررون الامتناع عن التدخين بشكل يومي، ولكن يجب أن يتم الامتناع عن التدخين بشكل مُرتب ومخطط له بطريقة دقيقة وفعالة.

*اقرا ايضا بحث كامل عن التدخين مع المراجع

اضرار التدخين على الصحة

  • التدخين له تأثير كبير على الصحة، فهو يتسبب في الإصابة بمرض السرطان وخصوصاً سرطان الرئة بسبب تراكم عنصر البولونيوم، بسرطان في الحنجرة واللثة واللسان.
  • التدخين يساعد على الإصابة بأمراض القلب بنسبة كبيرة.
  • يعمل على زيادة نسبة الكولسترول في الدم.
  • يسبب التدخين رائحة كريهة في الفم، بالإضافة إلى أنه يتسبب في تسوس الأسنان بالإضافة إلى حدوث التهاب في اللثة.
  • يعمل على زيادة التوتر والشعور بالغضب، بسبب السموم التي يحتوي عليها، فهو يؤثر بشكل سلبي على الحواس، كما أنه يتسبب في الإصابة بالأرق للمدخن والإرهاق من أقل مجهود.
  • ينتج عن التدخين الكثير من الأمراض التي تؤثر على الجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة والإمساك، كما أنه يعمل على تقليل الشهية.
  • التدخين من شأنه يؤثر على عملية الإنجاب، لأن لديه تأثير كبير على ضعف القدرة الجنسية.
  • الشعور الدائم بالصداع القوي.
  • يعمل على زيادة الشيخوخة المبكرة، فإنه يعمل على تقليل كمية الأكسچين التي تصل إلى الخلايا.
  • التدخين ينتج عنه احتمالية تعرض المرأة الحامل إلى الإجهاض.
  • أما علاقة التدخين بالدين فهو حرام شرعاً، وهو جهر بالمعصية، و التدخين يتسبب في إيذاء الملائكة والأشخاص الذين لا يدخنون.
  • وأيضاً هو نوع من أنواع التبذير والإسراف لأنه يتم إضاعة المال هباءً وبدون هدف، وهي أشياء أمرنا الله عز وجل بتجنبها.

بحث عن اضرار التدخين doc

أضرار التدخين الاجتماعية والاقتصادية

  • هناك كثير من الأشخاص لا يفضلون التعامل مع مع الأشخاص المدخنين، فهذا هو السبب الرئيسي الذي ينتج عنه حدوث قطيعة بين الناس.

نصائح للامتناع عن التدخين والإقلاع عنه

  • في بداية الأمر عليك أن تنوي من داخلك بأنه يجب اتخاذ القرار للإقلاع عن التدخين، ومن ثم قم بتحديد الموعد وداخلك مملوء بالسعادة والسرور.
  • عليك أن تقوم عزيزي المدخن بإلهاء نفسك بأي شيء لتجنب التفكير في التدخين والسيجارة.
  • يجب أن يقوم المُدخن بالإكثار من تناول السوائل سواء كانت عصائر طبيعية أو ماء، وقم بشرب هذه العصائر بشكل بطيء.
  • عليك عزيزي المُدخن بممارسة الرياضة كالمشي والصعود على الأدراج.
  • عليك بتهيئة عقلك بأن الأعراض التي ستظهر فهي مؤقتة ستنتهي بعد مرور أسبوعين فهي ليست دائمة.
  • عليك أن تطلب من المقربين منك المساعدة، لتلقي الدعم النفسي منهم، وهذا سيكون سهل عند الإقلاع.
  • الامتناع عن زيارة الأماكن التي قد يحتمل فيها ظهور أي مدخن أو أي شيء له علاقة بالتدخين.
  • يجب فصل الأمور عن بعضها بمعنى؛ في حالة حدوث أي خير سيء فيقوم المدخن سريعاً باللجوء إلى التدخين اعتقاداً منه أنها تهدأ من روعه، فيجب على المدخن أن يتوقف عن تبريره لنفسه.
  • يقوم المدخن بالاستفادة من المال المتوفر من السجائر، كأن يقوم بشراء سلعة جذبته، فهو سيدرك في هذه اللحظة أن شرائه لشيء مفيد يستخدمه أولى من وضعه في شيء يضر بصحة الجسم.
  • الاعتماد على العلكة بشكل دائم لأنها تعمل على إلهاء المُدخن أو أن يقوم بتناول أي نوع من الفاكهة، وتجنب تناول الوجبات الدسمة.
  • التعرف على مدى أهمية اليوم الذي سيمر دون الاعتماد على التدخين، ومدى فائدته على الصحة بشكل عام.

بحث عن اضرار التدخين على المجتمع

النتائج التي تترتب على الإقلاع عن التدخين بشكل مفاجىء على الجسم

ترك التدخين والإقلاع عنه ليس بالأمر السهل على المدخن، وإنما هو أمر يأخذ وقت ليمر ويصبح شيء طبيعي، ففي بداية الأمر يتعرض المدخن الُمقلع إلى ظهور أعراض جسدية، ومن بينها

انفتاح الشهية وزيادة الوزن

التدخين يؤثر على الشهية، فالتدخين من شأنه يتسبب في ارتفاع هرمون الأدرينالين الذي قد ينتج عنه زيادة في ارتفاع مستوى سكر الجلوكوز في الدم، وأيضاً يعمل التدخين على تثبيط إفراز هرمون الإنسولين، وهذا الذي ينتج عنه حدوث ارتفاع في نسبة سكر الجلوكوز في الدم، حيث أن ارتفاع مستوى السكر الدن من شأنه يقوم كمُثبط للشهية، وهذا الأمر يعطي شعوراً للمدخن بالشبع مع ضعف الشهية، ولكن الدراسات لم تثبت أن الإقلاع عن التدخين ينتج عنه انخفاض في نسبة السكر.
بحث عن اضرار التدخين يتضمن كلام الاطباء في الاثار السيئه

الرغبة الشديدة في التدخين

كثير من الأشخاص التي أقلعت عن التدخين تُعاني من زيادة الرغبة في العودة إلى التدخين وذلك بعد مرور ثلاثة أيام من الإقلاع، وأيضاً هذا الشعور يلازمه وذلك عند مرور ثلاثة أشهر من الإقلاع.

السعال الناتج عن اضرار التدخين

عند الإقلاع عن التدخين، بعض الأشخاص قد تصاب بالسعال، فهذه حالات استثنائية.

والجدير بالذكر أن السعال يكون أمر مؤقت وغالباً ما ينتهي بشكل سريع، والإصابة بالسعال يدل على قرب التعافي، وسبب الإصابة بالسعال هو وجود شعيرات صغيرة داخل الرئتين، ومهمتها القضاء على المخاط، فالتدخين من شأنه يتسبب في حركة هذه الأهداب أو الشعيرات بشكل بطيء، ومن ثم فالتدخين يعمل على إعادة نشاط هذه الأهداب، وعليه فالجسم يعمل على إعادة ردة فعله المخاط المترسب في الرئتين من خلال السعال.
بحث عن اضرار التدخين يتضمن كلام الاطباء

الإصابة بتقرحات الفم وأعراض نزلات البرد

حيث تم الاعتماد على الدراسات التي تم نشرها عام ٢٠٠٣، حيث تابعت هذه الدراسات ١٧٤ شخصاً لديهم النية في الامتناع عن التدخين، وأن الأشخاص التي أقلعت عن التدخين قد عانت من الإصابة بقروح في الفم وأعراض تشبه إلى حد كبير نزلات البرد والسعال، وألم في الحلق، وهذا أثناء الأسبوع الأول والثاني من الوقت الذي يتم فيه الإقلاع عن التدخين.

الإصابة بالصداع الناتجه عن اضرار التدخين

فبالإضافة إلى الصداع الموجود في الأساس بسبب تراكم النيكوتين، يُصاب الشخص المقلع عن التدخين بالصداع أيضاً، النيكوتين يتسبب في حدوث ضيق في الأوعية الدموية، وهذا من شأنه يعمل على تقليل مستوى الدم الذي يصل إلى الدماغ، ويساعد النيكوتين أيضاً على زيادة نوبات الصداع النصفي، فلم توجد أي دراسة حتى الآن تؤكد على ارتباط النيكوتين بالصداع النصفي.

اضطرابات النوم الناتجه عن اضرار التدخين

كثير ما يواجه الأشخاص المُقلعين عن التدخين اضطرابات في النوم، ولكن سرعان ما تختفي، هذه الأعراض ينتج عنها حدوث اضطراب في نسبة هرمون الدوبامين، وهو يعتبر من الهرمونات التي تتولى مسؤولية استيقاظ الإنسان ونومه.

الإمساك الناتج عن اضرار التدخين

الإقلاع عن التدخين بشكل غير متوقع ينتج عنه بعض الاضطرابات على الجهاز الهضمي، وتتشكل هذه الاضطرابات في حركة الأمعاء ومدى انقباضها، وهذا من شأنه يساعد على تباطؤ حركة الطعام، وهذا قد نتج عن المعاناة من الإمساك، ويكون العلاج الأمثل لهذا المرض هو شرب المياه على فترات كثيرة، والحرص على تناول الأطعمة التي تشتمل على الألياف بشكل كبير.

الشعور الدائم بالتعب عند الإقلاع عن التدخين

ويرجع السبب إلى أن النيكوتين الذي يوجد في نهاية السجائر ما هو إلا مادة منشطة، ومن ثم اختفاء النيكوتين بشكل مفاجيء في جسم الإنسان قد يصيبه بالتعب والإجهاد.
بحث عن أضرار التدخين

خاتمه بحث عن اضرار التدخين

لابد ان نشجع كل الأشخاص المدخنين على التوقف من عادة التدخين السيئة، وهنا يظهر دور الإعلام الكبير في توعية الناس من الأضرار التي قد يتسبب فيها التدخين وكذلك على كل اولياء الامور الابتعاد عن التدخين حتى لا يقوم أولادهم بتقليدهم في المستقبل.

وان كنت ترغب فى الحصول على بحث عن أضرار التدخين pdf بالمراجع ويكون جاهز للطباعه بالمصادر يرجى كتابه الاسم والايميل لكى نرسله لك على الايميل الخاص بك.

3.7 3 votes
Article Rating
اخبرونا عن ارائكم فى التعليقات نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments