بحث عن الانضباط الذاتي مع المراجع

مقدمة بحث عن الانضباط الذاتي

بحث عن الانضباط الذاتي اساس النجاح حيث يعد الانضباط الذاتي أو عمليات ضبط و توازن النفس من أهم السمات التي يتحلى بها الإنسان في حياته ويعد من السمات و الأسس الأساسية التي تقوم عليها حياة الفرد ومدى نجاحه ومدى قدراته النفسية و اجتيازه للاختبارات الحياتية حيث يرتبط معدل الضبط النفسي للفرد و تحكمه النفسي في شخصية يعد المقياس الأول في نجاحه في جميع المجالات الحياتية .

السلبيات التي تواجهك في عمليات الانضباط الذاتي

نجد أن هناك بعد الأشخاص لا يمتلكون حاسة ضبط النفس و عدم القدرة و التحكم في شخصيته خلال مواقف معينة أو مراحل مختلفة في حياته اليومية ،  حيث نجد أنهم يعانون من مشاكل الضعف و التراجع و الاستسلام و غيرها من المشاكل التي تواجه تلك الشخصيات التي لا تقدر على عمليات ضبط النفس و الذات.

نواجه كثيراً في هذه الفترة اشخاصا لا تهوى بأن تتحكم في طاقتها أو ذاتها فتثير الجميع على أنهم لابد أن يتخلصون من فكرة ضبط الذات و الذهاب وراء المتعة و ترك النفس على ما تهواها ولكن هذا الوقت سيكون ممتعاً حقاً ولكنك بعد حين لا يدوم طويلاً أمام كثيراً من المشاكل التي ستجدها في طريقك  ولن يتبقى لديك سوى خيارين وهما  : إما تترك نفسك للعب و الهوى و حينها ستتعرض لخسارة جميع الأشياء التي تهواها ،و إما أن تعيد ضبط ذاتك من جديد و تمحي كل تلك المشاكل و المصاعب التي اكتسبتها .

هناك الكثير بعض الصفات التي تلازم دوماً الانضباط الذاتي  وهي عدم القدرة على رؤية الأخطاء و التعصب حين رؤية تلك الأخطاء،و التأني و التفكير بشكل موضوعي و صريح لحل المشكلات التي تواجهنا .
*اقرا ايضا بحث عن الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

مثال على كيفية الانضباط الذاتي

شخصاً يعاني من مشكله صحية لابد أن يلتزم بالنظام الغذائي الذي حدده له الطبيب لحل تلك المشكلة الصحية ، قد يعاني هذا الشخص من الملل في بادئ الأمر و هذا أمر طبيعي في تلك المرحلة لأنه لم ينتظم من قبل في عملية الغذاء أو العلاج الطبيعي لتلك المشكلة ،  ولا يجب عليه أن يضيف التعديلات من ذاته لأنه قد تصيبه بنكسه صحية.

تجده في حالة من الضيق و الملل و تزال آثارهم عليه بشكل دائم و صريح  لأنها عادة هو لم يكن ملتزم بها في حياته الطبيعية .

تظهر تلك الأعراض المصاحبة للضبط النفسي في بادئ الأمر حين يلتزم بما هو صحيح ، و لكن لابد أن يمحي تلك الأعراض التي دوماً يتذكرها و هذا هو الجزء الأهم و هو نسيان الأعراض السلبية المصاحبة للانضباط الذاتي .
بحث عن الانضباط الذاتي pdf

عادات الانضباط الذاتي

هناك 9 عادات لابد أن تلتزم بهم لتحقيق الانضباط الذاتي و تحقيق ما تريد  :

تلك العادات التسع لابد أن تجتازها جميعاً حتى تحقق ما تريد و تعود شخص سوي مقبل على الحياة بقلبٍ هادئ .

العادة الأولى التفكير بطريقة واضحة و صريحة من عوامل الانضباط الذاتي

نجد هناك أن مجموعة قليلة من الأشخاص على مستوى المجتمع تعد تلك المجموعة ما تقارب ثلث المجتمع تقارب حوالي 33٪ من الناس في المجتمع هم من يفكرون بطريقة واضحة و سلسة لحل مشكلاتهم بطريقة مناسبة دون تسرع أو ضجر .

هناك طريقة مناسبة جدا للتفكير وهي الذهاب إلى مكان هادئ و الاسترخاء و توضيح المشكلة على ورق و وضع الحلول المناسبة بأقل الخسائر الممكنة  و من هنا نجد الحل المناسب للمشكلة .

العادة الثانية العادة الخاصة بوضع الأهداف التي تريد تحقيقها

جميعنا لدينا احلام و أهداف نريد تحقيقها و لكننا دوماً ما تذهب عنا تلك الأهداف والانشغالات اليومية و الحياتية .

يجب أن تدون كل هذه الأهداف في دفتر خاص بكل بصيغة المضارع و تطلع عليها يومياً حتى ترى ما الذي أنجزته في هذا الوقت .

ثم عليك أن تفكير في كيفية تحقيق هذه الأهداف و السعي وراء تحقيقها.. من خلال الانضباط الذاتي.
خاتمة بحث عن الانضباط الذاتي

العادة الثالثة إدارة الوقت  لتحقيق الانضباط الذاتي

تعد إدارة الوقت من أهم العادات التي يجب أن تلتزم بها في حياتك اليومية لأن إدارة الوقت هي العامل المميز الذي يجعلك مختلف و مميز عن الجميع  و هو الذي يذهب بكل إلى النجاح و الأهداف المرجوة.

هناك الكثير من الأقاويل عن أهمية الوقت  مثل مقولة الوقت كالسيف ،  و مقولة أخرى تقول  كل دقيقة تقضيها وأنت تخطط لتحقيق أهدافك توفر عليك عشرة دقائق في عملية التنفيذ .

لذا في إدارة الوقت من أهم العوامل التي يجب أن تتحلى بها لأنها تؤثر على أصحابها بطريقة إيجابية و تساعدهم على تحقيق أهدافهم  وعلى جميع أعمالهم الأخرى كما أنها تساعد على الانضباط الذاتي.

العادة الرابعة الشجاعة من أهم عوامل الانضباط الذاتي

الشجاعة تلك هي العادة التي يمتلكها أصحاب القلوب القوية  العادة التي من يمتلكها يفعل كل ما يريد دون الشعور بالخوف و المشاعر السلبية ،  وذلك لأنه يمتلك روحاً شجاعة مقدامة على فعل كل ما يريده .

هناك بعد الأقوال المشهورة التي تنبه الجميع بعامل الشجاعة  و منها  يقال” افعل الأشياء التي تخاف فعلها يموت بداخلك شعور الخوف الذي ينتابك تجاه تلك الأشياء”فعادة الشجاعة من العادات الهامة التي تميت بك صفة الخوف الدائم من جميع الأشياء التي تود فعلها ، والتي غالبا لا تقوم بفعلها بسبب مخاوفك الشخصية من فشلك في تلك المحاولات ولكن عليك التغلب على الخوف و من هنا تصبح شخصاَ شجاعاً .
بحث عن الانضباط الذاتي مع الخاتمة

العادة الخامسة الالتزام بكل ما هو صحي من العادات  :

ابحث عن العادات التي تبقيك في حالة جيدة و حالة صحية مستقرة دوماً دون أن تعاني من مشاكل صحية تصيبك .

داوم على المأكولات الصحية و الاطعمة و المشروبات الطازجة التي تبقيك بصحة جيدة حتى تحيا عمراً طويلاً دون أن تعاني من أية مشكلة صحية لذلك يجب عليك تجنب كل العادات السيئة و العادات الغير صحية التي تعود عليك بالسلبية في حياتك و بدنك و تتميز بخواص الانضباط الذاتي فيجب أن تصبح شخصاً إيجابياً دوماً.

العادة السادسة  عادة التوفير و استثمار المال لتحقيق الانضباط الذاتي

يجب عليك أن تضع حداً لما تنفقه يومياً في حياتك اليومية ، لذا لابد أن تصرف أقل مما تكسب فهذه العادة يجب أن يتحلى بها الجميع و ذلك لعدم الوصول إلى مرحلة الإفلاس أو كثرة الديون يقال ” إذ لم تستطع توفير المال فإن بذور العظمة ليست فيك”.

العادة السابعة عادة البحث المستمر

عليك دوماً أن تبحث باستمرار في كل ما هو يخص مجال عملك لتبقى دائما لديك خلفية حصرية و تتحقق من الانضباط الذاتي

العادة الثامنة العمل السليم أو المنظم

يجب عليك أن تبقى ذو خلق حسن في عملك و أمام زملائك في العمل الخاص بك لتصبح قدوة لهم من خلاص العوامل و الخواص الخاصة بالانضباط الذاتي  .
بحث كامل عن الانضباط الذاتي

العادة التاسعة عادة التصميم على النجاح و مقاومة المشكلات التي تواجه نجاحك

تعد هذه العادة في غاية الأهمية لأنها هي الاقوى في تلك العادات السابق ذكرها الانضباط الذاتي

ينبغي أن يكون لديك الإصرار والتصميم على تحقيق هدفك حتى وان كانت هناك الكثير من المشكلات و العقبات التي تستحوذ على هدفك ،. لكن عليك أن تفوز على تلك العقبات و تصل إلى هدفك .

خاتمة بحث عن الانضباط الذاتي

يجب على الجميع أن يكون لديهم عادات الانضباط الذاتي حتى تتمكن من فعل ما تريده و تحقيق أهدافك الخاصة التي تود تحقيقها فالانضباط الذاتي صفة هامة جدا و مميزة يجب أن يتحلى بها جميع الأشخاص لا فئة معينة منهم ،  بل يجب التمتع بها و الإصرار على التحلي بها.

وان كنت ترغب فى الحصول على بحث عن الانضباط الذاتي pdf بالمراجع ويكون جاهز للطباعه بالمصادر يرجى كتابه الاسم والايميل لكى نرسله لك على الايميل الخاص بك.

5 1 vote
Article Rating
اخبرونا عن ارائكم فى التعليقات نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments