موضوع تعبير عن مكارم الاخلاق بالعناصر

اولا  مقدمة عن مكارم الاخلاق

موضوع تعبير عن مكارم الاخلاق للصف الاول الاعدادى و للصف الخامس الابتدائى وايضا للصف السابع فلا شك أن الأخلاق ترتبط ارتباط كلى بكل الجوانب المتعلقة بشخصية الأنسان ، و خاصة الجانب المتعلق بالدين ، و لقد ورد في القرآن الكريم فى الأسلام و ذكرها صراحة ، على اساس انها من أسمى و أرقى الصفات التي يمكن للفرد أن يتصف بها ، ووصف الله عز و جل لنا نبينا الكريم صلى الله عليه و سلم قائلا ” و إنك لعلى خلق عظيم ” .

ثانيا  أهمية الأخلاق

إن الأخلاق شئ من الأشياء التى لا تفنى ، و وجود الأخلاق شئ ضرورى و هام فهى تصلح لكل مكان و زمان ، فالأخلاق الحسنة الحميدة الطيبة ينتج و يترتب عنها أفراد وشخصيات جيدة و مجتمع صالح و منظم و جيد ، أما الأخلاق السيئة و الغير حسنة فينتج و يترتب عنها أفراد وشخصيات سيئين و بالتالى ينهار المجتمع .

و ايضا الأخلاق الحسنة و الطيبة تجعل الفرد محبوبا من كل ما يحيط به و من كل أفراد المجتمع و تحفزهم على أن يقوموا بمصادقته و تكوين علاقة وطيدة معه ، و هذا عكس الفرد صاحب الأخلاق السيئة و الغير حميدة فكل أفراد المجتمع يحاولون بقدر الامكان الابتعاد عنه و ينفروا منه قدر المستطاع ، و يودون مقاطعته تماما .

و الاخلاق الحسنة والحميدة هى التى تعمل على بقاء المجتمعات و تعطها صفة الاستمرارية ، و بدون الأخلاق الحميدة تتعرض المجتمعات للفناء و الانهيار ، فالاخلاق الطيبة تعد أعمدة المجتمعات التى تقام عليها .

و الاخلاق الحميدة فى حد ذاتها غاية فرسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم قد بين لنا ذلك قائلا ” إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ” ، فالأخلاق الطيبة هي أساس كل عقيدة فهى التى تقوم بإعطاء انطباع للآخرين عما يؤمن به الفرد من معتقدات و أفكار .
*اقرا ايضا موضوع تعبير عن نهر النيل بالعناصر للصف الرابع الابتدائي

ثالثا  وسائل اكتساب الأخلاق

يوجد هناك العديد من الوسائل التى تساعد على اكتساب الاخلاق الحسنة والحميدة سنذكرها فيما يلي

1.التضرع إلى الله فعلى الفرد أن يطلب من الله عز وجل أن يرزقه حسن الخلق ، رسولنا العظيم صلى الله عليه و سلم كان يطلب حسن الخلق قائلا ”  اللهم كما أحسنت خَلقي فأحسن خٌلقي ” ، و كان رسولنا العظيم صلى الله عليه و سلم دائما يستعيذ بالله من سوء الخلق فكان يقول ” اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال والأهواء ” .

2.محاسبة النفس يجب  على الفرد أن يقوم بمعاقبة نفسه إذا قام بعمل شئ فاحش و غير اخلاقى ، و نرى أن النفس الخاصة بالإنسان دائما ما تميل إلى من لا يقوم بمعاقبتها وبتأنيبها ، و حتى نستطيع أن نقوم بالنجاح فى إفشالها فى القيام بشئ فاحش و غير صالح لابد أن نقوم بمعاقبتها و تأنيبه إذا قامت بعمل شئ خطأ .

3- الصبر   لابد للفرد أن يقوم بمجاهدة نفسه طول عمره ليس فقط يوم او اثنين او حتى عشرة ، فعلى الفرد أن يتحلى ويؤمن بالصبر و العفة و الشجاعة والمثابرة حتى يستطيع أن يحقق ما يريده و يصلح أخلاقه و حاله .
موضوع تعبير عن مكارم الاخلاق للصف السادس الابتدائى

رابعا  أنواع الأخلاق

يوجد هناك العديد و الكثير من الأنواع والأشكال المختلفة للأخلاق تتمثل في

1-صلة الأرحام على الفرد أن يقوم بوصل صلة رحمه ، فالله عز و جل قد أمرنا بذلك ، و قال رسولنا العظيم صلى الله عليه و سلم ” خيركم خيركم لأهله ، وأنا خيركم لأهلي ” .

2-حسن الظن على الانسان ان يتحلى بكل الأخلاق الحسنة والحميدة و ان تكون من أهم صفات شخصيته ، و يجب عليه أن يظن بالناس الظن الحسن دائما ، الظن السيئ للناس يكون ناتج عن قلب أسود ، فهو يشك فى كل من يحيط به بل و يصل الحال به ان يشك فى نفسه ايضا ، و يتسبب هذا الشخص الذى يظن الظن السوء فى جلب الخراب و الشقاء على نفسه و على كل من حوله ايضا .

3-الرحمة والعطف على الفرد أن يحتوي اهله و ذويه بكل العطف و الحنان و الرعاية و الحب ، فهذا يعد مفتاح من مفاتيح سر القلوب الذى لا يتغير ، و رسولنا العظيم صلى الله عليه و سلم كان أرقى و أفضل مثال و قدوة لنا فى رحمته و حسن معاملته لأهله و بيته ، و كان ايضا دائم الابتسام و بشوش فى وجوه أهل بيته دائما و جميلا فى كلامه و حسن فى معاشرته .

4-التصدق و صفة الصدق من أهم الصفات و اجملها التي يجب على الفرد أن يتحلوا بها ، فكما نعرف فان الصدق تعمل على لين القلب و تجعله يشعر بكل من يحيط به الذين يحتاجون مساعدته ، و الصدقة تقوم بكشف الستار على كل النعم التى منحها الله عز و جل للفرد ، فيقوم بحمد الله عليها و شكره ، و يكبر عنده الشعور بالسعادة و الرضا .
تعبير عن الاخلاق للصف السابع

خامسا   فوائد الأخلاق للفرد والمجتمع

إذا سادت الأخلاق بين الناس وانتشرت نمت المحبة بينهم ، و تظهر كذلك الرحمة والمودة والالفة .

وتظهر الثقة و الأمانة و الأمان بين أفراد المجتمع .

ونتيجة لانتشار الاخلاق فى المجتمع تظهر المبادئ و القيم التي ترفض العنصرية و التمييز و تدعو إلى المساواة ، و المجتمع ينمو و يتطور عندما يتحلى أفراده بالأخلاق الحميدة و الحسنة التى تعمل على نشر الحب بينهم و تقضى على الشقاء و المعاناة و ترفعها .

عندما تسود الأخلاق الحسنة بين الناس تزيد روح التسامح و المحبة بينهم ، فنجد لا احد يقف الخطأ الآخر ، فنجد أن الفرد يقوم بمسامحة من أخطأ فى حقه و كذلك يقوم بجذبه إلى التحلي بحسن الخلق و نتيجة لهذا كله ينمو المجتمع و يرتقى .
موضوع تعبير عن مكارم الاخلاق للصف الاول الاعدادى

 خاتمة موضوع تعبير عن مكارم الاخلاق

و فى نهاية موضوعنا عن مكارم الاخلاق لابد أن نعي ونفهم جيدا ان انتشار حسن الخلق و الاخلاق الحسنة والحميدة بين الناس يتوقف على وجود أفراد كقدوة حسنة أمامهم يحتذون بها ويسيرون على خطاه .

0 0 vote
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments