موضوع تعبير عن الطيور بالعناصر

موضوع تعبير عن الطيور واهميتها وهذا يعتبر موضوع تعبير عن الطيور بالعناصر للصف الرابع الابتدائى  والخامس ايضا فخلق الله سبحانه و تعالى العديد من المخلوقات بدقة كبيرة و متناهية ، و من بين هذه المخلوقات التي خلقها الله سبحانه وتعالى لغاية و لهدف فهو سبحانه لا يخلق شيء عبثا ، فكان من هذه المخلوقات هى الطيور.

مقدمة تعبير عن الطيور

الطيور من اكثر المخلوقات تنوعا حيث يبلغ عدد أنواعها نحو ١٠٠٠٠ نوع مختلف أو تزيد عن ذلك ، و الطيور كائنات فقارية يغطي جسمها الريش الذي يمنحها القدرة على الطيران غير أن هناك أنواع من طيور لا يمكنها الطيران مثل النعام و طائر البطريق.

كما أن الطيور تعتبر من ذوات الدم الحار و الذي يجعلها قادرة على تحمل درجات الحرارة المنخفضة في الشتاء و في الأماكن شديدة البرودة مثل طائر البطريق الذي يعيش في مناطق متجمدة مثل القطب ،و تتكاثر الطيور من خلال البيض الذي تختلف أحجامه و أشكاله من نوع لآخر حيث تقوم الأم بوضع البيض والرقاد عليه وحمايته من الأخطار المختلفة والحيوانات التي تتغذى عليها و تقوم بسرقته مثل السحالي .

وجود الطيور في العالم

و الطيور من الكائنات القديمة على الأرض أقدم حتى من الإنسان ذاته ، حيث يعد وجود الطيور على سطح الأرض إلى ملايين السنين ، حيث نشاهد في الحفريات التي وصلت إلينا من تلك العصور السحيقة حيث كانت الطيور موجودة في أشكالها البدائية و التي تطور بعضها و ظل قادرا على البقاء حتى وصل إلينا بالشكل الذي نراه الان أو تعرض بعضها الآخر للهلاك و الانقراض مثل الأنواع التي نراها في الحفريات المختلفة .

و تتواجد الطيور في كل مكان في العالم و في كل البيئات المختلفة حيث يزيد عدد أنواع الطيور عن عشرة آلاف نوع و هذا التنوع الكبير هو ما يمنح هذه الكائنات القدرة على التكيف و البقاء في الظروف القاسية .

ومن الطيور ما يستطيع الإنسان ترويض و تربيته و الاستفادة منه مثل الدواجن من الفراخ و الإوز والبط الذي يستطيع تربيته و الاستفادة بالحومه و بيضه و ريشه أيضا ، و مثل الحمام و الذي كان يستخدم قديما في إرسال الرسائل من بلدان لأخرى لأنه يتميز بالسرعة الفائقة و أيضا حفظ الطرقات بدقة كبيرة جدا تدل على عظمة الخالق سبحانه وتعالى وأيضا هناك أنواعا من الطيور يربيها الإنسان للزينة و الاستمتاع بها  مثل العصافير المختلفة .

كما أن هناك أنواع لا يستطيع الانسان ترويضها او تربيتها إما لأنها لا فائدة لها مثل الغربان و غيرها من الطيور التي لا نفع لها أو لأن هذه الطيور جارحة و يلزم الحذر للتعامل معها مثل النسور .
*اقرا ايضا موضوع تعبير عن الربيع فصل الجمال والبهجة بالعناصر

من عجائب الطيور

و من عجائب الطيور التي ميزها الله بها و منحها لها أشياء عديدة تجعل الإنسان ينظر ويتأمل في خلق الله سبحانه وتعالى وحكمته البالغة ودقة صنعه ، حيث تتمكن الطيور من التكيف مع البيئات المختلفة و تمتلك القدرة على الطيران لمسافات طويلة جدا في أي وقت حتى خلال العواصف و الظروف الجوية الصعبة .

كما أن من عجائب الطيور أنها تقطع مسافات أطول لو كان يطير السرب مجتمعا حيث لو طار الطيور مجتمعين في سرب واحد يقطع مسافة تزيد بقدر ٧١٪ عن المسافة التي كان يقطعها كل طائر و هو يطير بمفرده ، أيضا من عجائب الطيور أنه بعدما تهاجر و تترك بيئتها ثم تعود في العام التالي نجدها تعود إلى بيتها و تتذكر مكانه بكل وضوح و تعود إليه بعد أن ابتعدت عنه عام كامل أو ما يزيد عن ذلك .

أيضا نلاحظ دقة بعض الطيور في تحديد الأماكن التي تذهب إليها خلال موسم الهجرة وقد أرجع بعض العلماء هذه الدقة لوجود أجزاء في مخ هذه الطيور تعمل كالبوصلة الطبيعية التي تحدد لها الاتجاهات بالتالي لا تضل طريقها خلال هجرتها أو العودة إلى أوطانها .
موضوع تعبير عن الطيور لا تطير

الطيور و حفظ التوازن البيئي

و النظام البيئي نظام محكم يدل على أنه نتج عن خالق و مبدع جل في علاه ، و لأن هذا النظام محكم بشكل كبير نلاحظ أنه مترابط و كل الكائنات لها دور في حفظ توازنه ، و كذلك الطيور فهى تلعب دور كبير في حفظ هذا النظام و تشارك في التوازن البيئي حيث تعد الطيور حلقة من حلقات السلسلة الغذائية التي تحفظ استمرار الحياة بشكل طبيعي و تحافظ على التوازن البيئي في الطبيعة،كما تعمل الطيور على تنقية المزارع و الأرض من الآفات و الديدان الضارة مما يحفظ التربة و الأرض الزراعية.

من أمثلة هذه الطيور أبو منجل و أبو قردان و أبو فصادة و الزرزور و الهدهد و هذه الطيور التي تعتبر من مساعدي الفلاح حيث تعمل على التقاط الحشرات و الآفات الضارة من أرضه مما يساعد على الحفاظ على التربة و جودة المحاصيل الزراعية ، أيضا هناك طيور لها فوائد أخرى مثل الغربان و النسور و التي تتغذى على الجيف و التي قد تكون ضارة للإنسان و البيئة فهى تقوم بالتغذي عليها وتخليص الإنسان منها .

كما أن الطيور تعمل على حفظ التوازن البيئي من خلال تمثيلها حلقة في السلسلة الغذائية لكوكب الأرض حيث تتغذى حيوانات أخرى على بعض الطيور بينما تتغذى الطيور على النباتات او الحشرات و هكذا تستمر الحياة فلو فقدت حلقة من هذه السلسلة لحدث خلل في النظام البيئي بشكل كامل مما يهدد استمرار الحياة على كوكب الأرض .
موضوع تعبير عن الطيور كائنات جميلة ومفيدة للانسان

فوائد الطيور و استخدامها قديما

و كان للطيور العديد من الاهمية قديما ، حيث كان يتم استخدامها في نقل واستلام الرسائل و تم هذا على مدار آلاف السنين و حتى يومنا الحاضر حيث كان يتم استخدامها في الحروب و إرسال القرارات الهامة و تبادل الرسائل من دولة إلى أخرى ومن مملكة إلى أخرى ، كنا أنه كانت لها دور كبير خلال الحرب العالمية الثانية حيث تم استخدامها في تبادل الرسائل المختلفة.

حتى أن بعض الدول بلغ بها الأمر أن تقوم بمنح بعض الطيور الأوسمة و النياشين نظرا لدورها الهام في نقل و تبادل الرسائل الهامة ، كما أن العرب قد استخدموا الصقور في الصيد في الصحراء نظرا لتمتعه بنظر ثاقب يمكنه من الصيد و تتبع الفرائس خلال الصحراء الواسعة ، كنا استخدم الصينيون الطيور للصيد في المياه ، و استخدم طائر الإوز من أجل الحراسة .
موضوع تعبير عن الطيور للصف الرابع الابتدائى

أهمية الطيور من الناحية الاقتصادية

و الفوائد الاقتصادية للطيور لا تعد و لا تحصى ، حيث تعد الطيور من أهم مصادر اللحوم البيضاء المفيدة و التي يتغذى عليها قطاع كبير من البشر ، أيضا تعد الطيور مصدرا البيض الغني بالبروتينات اللازمة لبناء جسم الإنسان و التي لا غنى عنها في أي وجبة غذائية متكاملة ، حتى الريش فإنه لا يذهب هباء حيث يتم استخدامه في صناعة الوسائد المريحة و باهظة الثمن.

كما أن الطيور استخدمت قديما في نقل الرسائل الهامة ، كما أنها تقوم بعملية تنقية الارض من الآفات و الحشرات الضارة و أيضا تقوم بعملية تلقيح الأزهار و نقل حبوب اللقاح و التي بدونها لن يتم تفتح الأزهار ، كما أن الطيور كانت هى من استوحى الإنسان منها شكل الطائرة بل و فكرة الكيران نفسها مستوحاة من الطيور و قدرتها على الطيران .

كما يستخدم ريشها في عمليات التزيين و صناعة الوسائد ، و تشير الأبحاث العلمية إلى أن بيض النسر مفيد في حالات الجذام و أن قشر بيض النسر يساعد على إيقاف النزيف و يساعد دهن النسر على شفاء الصمم ، أيضا تربى بعض أنواع الطيور لجمالها و الاستمتاع بتغريدها ، وبهذا تشكل الطيور ثروة عظيمة ومهمة للطبيعة و لبقاء الحياة واستمرارها على سطح الأرض .
موضوع تعبير عن الطيور واهميتها

خاتمة موضوع تعبير عن الطيور الصف الرابع الابتدائي

و في نهاية الموضوع يمكننا القول أنه لا يمكن حصر أعداد و أنواع الطيور و فوائدها ومميزاتها في موضوع واحد ، فهى من أكثر الكائنات تميزا و أكثرها تنوعا و انتشارا ، و تمثل دعامة رئيسية لوجود الإنسان واستمرار الحياة على سطح الأرض و بدونها لا تستمر الحياة و ينهار النظام البيئي و يحدث فيه خللا كبيرا و تنهار السلسلة الغذائية مما يؤثر بالسلب على باقي المخلوقات بما فيها الإنسان .
موضوع تعبير عن الطيور الصف الرابع الابتدائي

خاتمة عن الطيور

علينا الحفاظ على الطيور بكل أنواعها و العمل على حماية الأنواع النادرة من الانقراض وتحريم صيدها أو التجارة بها و وضعها في محميات طبيعية تسمح لها بالتكاثر حتى يتم الحفاظ على نوعه من الانقراض .

3.7 15 votes
Article Rating
اخبرونا عن ارائكم فى التعليقات نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
4 تعليقات
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments