موضوع تعبير عن نهر النيل بالعناصر للصف الرابع الابتدائي

اولا مقدمةموضوع تعبير عن نهر النيل

موضوع تعبير عن نهر النيل بالعناصر والاستشهادات ويمكنك استخدام المقال كموضوع تعبير عن نهر النيل للصف الخامس والرابع والسادس  الابتدائى بالافكار أن نهر النيل يعد من أطول انهار العالم و له أهمية كبيرة داخليا ودوليا ، وكان الفراعنة قادمون يقومون بتقديس نهر النيل لما له من اهمية كبيرة جدا فى حياتهم وكانوا يعتبرونه آله من ضمن آلهتهم التي يعبدونها .

ثانيا اهمية نهر النيل فى حياتنا

أن نهر النيل كما ذكرنا سابقا كان له دور كبير جدا عند المصريين القدماء ، فنهر النيل يلعب دور رئيسى و هام فى حياتنا منذ قديم الأزل ، و لقد عرف اجدادنا الفراعنة القدماء دور نهر النيل الهام فى حياتهم حيث انهم اعتمدوا عليه فى كل استخداماتهم فى الطعام و الزراعة و كذلك الانتقالات ، و استمر هذا حتى أتى الفتح الاسلامى الى مصر ، و استخدم المصريين القدماء نهر النيل فى اعتقاداتهم الدينية الخاصة بهم و يدل على المكانة المميزة والكبيرة في حياة القدماء المصريين .
*اقرا ايضا تعبير عن الاسرة للصف السابع

ثالثا فيضان نهر النيل

تتعرض مياه نهر النيل الى الفيضان بصفة مستمرة كل عام فى الموسم الصيفى ، وهذا بعرض كل الاراضى الزراعية التى تقع على ضفاف نهر النيل إلى غمرها بمياه الفيضان .

و هذه المياه التى تاتى من فيضان نهر النيل الشئ الاساسى الذى يقوم برى كل الاراضى الزراعية التى تقع على ضفاف نهر النيل و ذلك كل صيف ، مما يجعل من عملية الزراعة أن تتم على أكمل وجه وكذلك تعمل على زيادة الأراضى الزراعية .

و لكن من أهم نتائج فيضانات مياه نهر النيل جفاف تربة الأراضي لبعض الدول التى تقع على نهر النيل مثل السودان و اثيوبيا ( و هم من دول حوض النيل ) و أدى هذا الجفاف الى قلة محاصيل هذه الدول و تدهور حالتها الاقتصادية .

و بالنسبة لمصر فقد تجنبت هذا الجفاف عن طريق بناء السد العالى و الذى منع خطر مياه الفيضان على الاراضى الزراعية .
موضوع تعبير عن نهر النيل بالعناصر والاستشهادات

رابعا اهمية نهر النيل الاقتصادية

أن لنهر النيل دور رئيسي وهام في تطور الجانب الاقتصادى فى الدول التى يمر بها وعن طريق نهر النيل عرف الإنسان الزراعة على ضفافه .

أن الطمى الذى تقوم مياه الفيضان بجلبه للأراضى الزراعية يعمل على زيادة تخصيب  التربة و الزيادة فى محاصيلها و يؤدى كل هذا الى انتعاش الزراعة و منها يزدهر و يتطور الاقتصاد .

ان مصر تعتمد على نهر النيل فى كافة امور الزراعة فهى تعد من الدول الفقيرة بالأمطار ، فقامت مصر بعمل حفر جانبية على ضفاف نهر النيل ” سد ” حتى تحافظ على مياه فيضان النيل و استخدامها لاحقا فى موسم الصيف لرى الاراضى الزراعية ، و خاصة ان فيضانات تحدث فى فصل الصيف .
*اقرا ايضا موضوع عن الصدق

خامسا أطول أنهار العالم

أن نهر النيل يعد من أطول الأنهار في العالم حيث ان يبلغ طوله بالتقريب 6650 كم ، وهو تقريباً ( 1/10 ) من مساحة القارة السمراء (افريقيا ) ، و يمر نهر النيل من خلال عشر دول افريقية ، و أهم هذه الدول هي مصر .

و لقد حاولت كل الدول التي يمر عبرها نهر النيل عقد الكثير من المناقشات والآراء و الاتفاقيات و ذلك من أجل الاستفادة من نهر النيل  بقدر المستطاع ، و آخر هذه الاتفاقيات كانت اتفاقية ” الانديجو ” وهي في لغة السواحل تعني” الأخوة ” .

و أطلق على مصر ” مصر هبة النيل ” لانها كانت اهم هذه الدول و أكثر ارتباطا بنهر النيل ، بنهر النيل كان من اهم الامور التى ادت الى رخائها وازدهار اقتصادها منذ أقدم الحضارات .
موضوع تعبير عن نهر النيل للصف الثالث الابتدائي

سادسا نهر النيل و عام الرمادة

ان فى فترة الفتح الإسلامي عندما دخل عمرو بن العاص مصر وكان ذلك فى عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ، فطلب عمر بن الخطاب من عمرو بن العاص بحفر قناة تربط بين البحر الاحمر و البحر المتوسط ، وذلك من أجل تسهيل الحركة على السفن و تنقلها .

و فى عام سمى ب ” عام الرمادة ” حدثت مجاعة فى بلاد شبه الجزيرة العربية ، فقام عمر بن الخطاب بارسال رسالة الى عمرو بن العاص فى مصر قائلا له فيها ” الغوث الغوث لإخوانك في الحجاز ” فرد عمرو بن العاص غليه قائلا ” والله لأرسلن إليك الطعام والشراب فى سفن أولها عندك وآخرها عندى ” و هذا ما حدث بالفعل .

سابعا عروس النيل

عندما قام عمرو بن العاص بفتح مصر وجد عند المصريين عادة غريبة وهي اختيار اجمل الفتيات لديهم و يقومون بإلقائها فى نهر النيل وذلك كقربان له حتى يفيض عليهم بفيضان و يعم الخير .

و لكن عمرو بن العاص لغى هذه العادة ، و قام بإرسال خطاب الى عمر بن الخطاب يرشح له فيه ما حدث ، و بعث عمر بن الخطاب له خطاب و قال له قم بإلقائه فى نهر النيل و عندما فتحها عمرو بن العاص الخطاب و جد مكتوب فيه ” من عبد الله عمر بن الخطاب إلى نهر النيل، أما بعد، فإن كنت تجرى بأمرك، فلا حاجة لنا بجيرانك، وإن كنت تجرى بأمر الله، فاجر بما أمرك الله وحيث أراد الله ” و منذ ذلك الوقت جرى نهر النيل كما لم يجرى من قبل .
موضوع تعبير عن نهر النيل للصف الخامس الابتدائى بالافكار

ثامنا  أسباب ومصادر تلوث نهر النيل

يوجد العديد من الأسباب التى تؤدى الى تلوث نهر النيل

مصادر منزلية ويقصد هنا بالمصادر المنزلية هى المخالفات التى تبقى من المنازل “القمامة” حيث يقوم الناس بإلقائها في مياه نهر النيل وخاصةً الذين يسكنون على ضفاف النيل .

مصادر صناعية وهي بقايا الأشغال الصناعية التي تقوم بها المصانع و إلقائها فى مياه نهر النيل ، وتحتوي هذه المخلفات على العديد من المواد السامة والخطيرة والتى تضر بكل الكائنات التي تعيش بالمياه وكذلك تضر بصحة الإنسان فهو يشرب من هذه المياه .

مصادر زراعية أن الفلاحين عندما يقوموا باستخدام الكثير من المبيدات الحشرية فإنهم يعدون من أهم مصادر تلوث نهر النيل .

مصادر بشرية وحيوانية مثل قيام بعض السيدات بغسل الأوانى والملابس فى مياه نهر النيل .

3.9 16 votes
Article Rating
اخبرونا عن ارائكم فى التعليقات نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments