موضوع تعبير عن التسامح للصف الاول الاعدادى

موضوع حول التسامح مقدمة عرض خاتمة

موضوع تعبير عن العفو والتسامح من مكارم الاخلاق يعتبر التسامح مهم في بناء المجتمع، ومع ذلك  فإن عدم التسامح يقود الشخص أو الناس أو المجتمع إلى أسوأ كارثة. إذا ألقينا نظرة على التاريخ والأساطير ، فسنرى مجموعة متنوعة من أعمال التعصب الرهيبة. يطور الناس شعور الغيرة ومن ثم التعصب لمجرد أن أشياء بسيطة مثل شخص ما لا يمكن أن يتحمل أهمية وجود شخص قريب في عين الشخص الأكثر فعالية. أحد أفعال التعصب التاريخية هو قيام أورنجزيب بقتل العديد من الهندوس تحت أقدام الفيلة أثناء تطوره للهندوسية ، وما إلى ذلك. يتشاجر بعض الناس مع بعضهم البعض لأنهم لا يستطيعون تحمل سلوكيات بعضهم البعض ومعتقداتهم وممارساتهم. يصبح الأشخاص غير المتسامحين غير قادرين على اتخاذ القرار الصائب شخص ما لمجرد التعصب في سماع آراء شخص مختلف. والتعصب هو نوع سيء يؤدي بشخص ما أو مجتمع أو بلد نحو الكارثة.

من ناحية أخرى يمكن للأشخاص الذين يعانون من التسامح أن يعيشوا في المجتمع على قدم المساواة حتى بعد أن يكونوا مختلفين في التمثيل والدين والرأي والممارسة. التسامح قوة تجعل الناس قادرين على تحقيق العدالة من خلال سماع وجهات نظر الآخرين المختلفة والوصول إليها. تتمتع الدول الديمقراطية بالتسامح كنوعية لا غنى عنها. كونك شخصًا متسامحًا يساعد في تحمل أي حالة مريرة في المناطق المحيطة. عادة التسامح هي الثقافة الفردية لكل مواطن في الهند. التسامح هو نوع أساسي من الحياة المؤلمة. الهند بلد ديمقراطي ونامي يتطور فيه الناس عادة من التسامح منذ طفولتهم تحت إشراف كبار السن ، لذا فمن النادر أن نرى التعصب في الهند

ما هو التسامح ؟

التسامح هي فضيلة أخلاقية، لكن لسوء الحظ ، يتم خلطها مع التحامل. تم فحص الكثير من الأبحاث النفسية حول التسامح عمومًا وتطور فهم الأطفال للتسامح مع الآخرين الذين يختلفون عنهم من خلال البحث عن التحيز – وليس من خلال المجال الأخلاقي. الافتراض هو أن عدم وجود تحيز افتراضيا يعني أن الشخص متسامح.

إن التحامل والتسامح هما في الواقع مفهومان مختلفان من الناحية النظرية – وليسا عكس الآخر. في الواقع ، يتعايشون في معظمنا.

من الصعب تحديد التسامح ، مما قد يؤدي إلى الحد من دراسة التسامح في علم النفس لصالح دراسة التحيز. ولكن على عكس التحامل ، يمكن أن يستند التسامح إلى المجال الأخلاقي الذي يوفر مقاربة إيجابية لفحص العلاقات بين مجموعات من الأشخاص الذين يختلفون عن بعضهم البعض.

بناءً على أصله  فإن التسامح أو التسامح كما يشير إليه الفلاسفة في الغالب ، يُنظر إليه بشكل سلبي على أنه “نطالب” بشيء نكرهه أو حتى نكرهه. إذا كان شخص ما على استعداد “ليدعم” شيئًا ما – على غرار ، فأنا لا أحب لون بشرتك ولكني سأظل في خدمتك حتى لا تفقد عاداتك – ذلك الشخص هو شخص لا يميز ولكنه لا يزال غير متسامح في الأفكار والمعتقدات.
*اقرا ايضا موضوع تعبير عن الاخلاق الحميدة للصف الثانى الاعدادى 

هل التسامح عشوائياً ؟

لا يمكن أن يكون التسامح عشوائيًا. يمكن أن يؤدي القبول العشوائي بأكثر أشكاله تطرفًا إلى الاعتراف بالممارسة المشكوك فيها وانتهاكات حقوق الإنسان – مثل زواج الأطفال والدعاية النازية الجديدة.
تعبير عن عام التسامح

التسامح كفضيلة أخلاقية

طريقة بديلة لنا للتفكير في التسامح هي وضعه ضمن المجال الأخلاقي والاعتراف بأنه ما هو عليه ، فضيلة أخلاقية.

ربط العديد من الفلاسفة الجدد بين التسامح والاحترام والمساواة والحرية. هؤلاء مثل مايكل دوش وجون راولز ومايكل والتزر من بين آخرين ، يجادلون بأننا يجب أن نعتبر التسامح واجبًا مدنيًا وأخلاقيًا إيجابيًا بين الأفراد ، بغض النظر عن اللون أو العقيدة أو الثقافة.

بمعنى آخر  إنه التزام أو واجب أخلاقي يتضمن احترام الفرد وكذلك الاحترام المتبادل والاعتبار بين الناس. إن التسامح بين الناس يجعل من الممكن للادعاءات المتضاربة حول المعتقدات والقيم والأفكار التعايش طالما أنها تتوافق مع القيم الأخلاقية المقبولة.

فكرة أن التسامح واجب أخلاقي قد تم الاعتراف بها من قبل الحريات المدنية السابقين ، مثل جون لوك ، باروخ سبينوزا ، جون ستيوارت ميل وغيرهم. يجادلون بأن الناس المتسامحين يقدرون الفرد واستقلاله وحريته في الاختيار.

عندما يتم وضع التسامح ضمن المجال الأخلاقي المتعلق بالعدالة والعدالة والاحترام وتجنب إلحاق الأذى بالآخرين ، لا يمكن اعتباره إلا فضيلة أخلاقية إيجابية.

تدعم البحوث النفسية فكرة أن التسامح في وضع أفضل ضمن المجال الأخلاقي. بحثي الخاص مع طلابي يظهر أن أفضل المؤشرات والتنبؤ بالتسامح مع التنوع البشري هي الإنصاف والتعاطف.

يرتبط الانصاف والتعاطف ارتباطًا وثيقًا بالتطور الأخلاقي والمنطق. إنها أساسية لأي فلسفة أخلاقية متماسكة.

التعاطف والأخلاق مع التسامح

يعتقد علماء النفس مثل جوناثان هايدت أن التعاطف هو الدافع الأكثر أهمية للسلوك الأخلاقي. يجادل آخرون مثل مارتن هوفمان بأن التعاطف هو الدافع للسلوك الإيجابي والإيثار أو غير الأناني.

الناس المتعاطفين حساسون لأفكار ومشاعر وتجارب الآخرين. إنهم قادرون على وضع أنفسهم في أحذية شخص آخر أو فهم كيف يمكن أن يعاملوا معاملة سيئة. وضع نفسه في حذاء شخص آخر هو جوهر التسامح.

يظهر بحثي أن الأشخاص من جميع الأعمار بما في ذلك الأطفال لديهم شعور قوي بالعدالة والتعاطف تجاه الآخرين المختلفين عنهم في اللون أو العقيدة أو الثقافة. إنهم يرفضون التحامل والتعصب بين 70 ٪ و 80 ٪ من الوقت مؤكدا التسامح على أساس الإنصاف والتعاطف.

يتم مشاركة القيم الأخلاقية مثل العدالة والعدالة والتعاطف والتسامح والاحترام ، إن لم تكن عالمية ، في القيم المتعلقة بالتعامل مع التنوع البشري

يمكن أن يكون للتسامح الذي تم فحصه على أنه مفهوم منفصل آثار فريدة على التعليم والسياسة الاجتماعية. يمكن للتعليم الذي يهدف إلى تعزيز مجتمع متناغم أن يعمل بشكل جيد للتركيز أكثر على العلاقة بين الأخلاق والتسامح. إن إرساء التسامح في نظريات الأخلاق يسمح بنهج تعليمي بديل لتعزيز العلاقات المتناغمة بين المجموعات.

يتضمن جزء من هذا التعليم تطوير شعور قوي بالعدالة والعدالة والقدرة على التعاطف مع محنة الآخرين الذين يختلفون في الخصائص العرقية أو الإثنية أو الجنسية.
خاتمة موضوع تعبير عن التسامح

دور التسامح في الدين

في الدين  دور التسامح له أهمية قصوى. يلاحظ الكاتب والمفكر الشهير مثل فيكتور هوغو “التسامح هو أفضل دين”.

يعلّم راماكريشنا باراماهانسا المخلص الهندي العظيم تلاميذه بالتوجيهات – “صبر ، صبر وصبر”. إنه جوهر الإيمان الديني أن يتسامح مع الآخرين. إذا فشلت في القيام بذلك ، فإنها تتحول إلى تعصب. والتطرف هو بشكل خطير قبر الطائفة الدينية.

كل شخص لديه حرية التفكير والإيمان وفي هذه العملية العقلانية ، يتم تعميد الأشخاص المختلفين لأيديولوجيات مختلفة. ينبغي للمرء أن يتذكر أن جميع الإيديولوجيات السياسية لها هدف مشترك ؛ لتحرير الإنسان من عبودية الطغيان والاستغلال والظلم. الفرق الوحيد الذي يكمن بينهما هو الطريقة المناسبة للوصول إلى الهدف. الطريقة التي هي الأسهل والأكثر براغماتية تجذب وتثير إعجاب أكبر عدد. الايديولوجية تزدهر وتكتسب شعبية في هذه العملية. مع وضع هذه الحقيقة في الاعتبار ، يجب أن يظهر الناشط السياسي التسامح في تعامله مع الناس. وهكذا ، مع التسامح ، يمكن بسهولة تجنب الاشتباكات من الساحات السياسية.

ما هو التسامح وكيف يؤثر علينا

يمكن التعبير عن التسامح ببساطة باعتباره القدرة على قبول التنوع والعيش ودع الآخرين يعيشون. إنه فعل من الممارسات الدائمة التي لا تتعلق بك أو التي لا توافق عليها. أي شخص لديه حاصل عالٍ للتسامح يكون قادرًا على ممارسة سلوك عادل وموضوعي تجاه أولئك الذين تختلف آراؤهم عن آرائه. من خلال التسامح ، أنت تحترم وتتعلم من الآخرين ، وتقيِّم الاختلافات ، وتسد الفجوات الثقافية ، وترفض الصور النمطية غير العادلة ، وتكتشف الأرضية المشتركة ، وتكوّن روابط جديدة. التسامح ، في نواح كثيرة ، هو عكس التحامل.

أقبل كل أنواع السلوكيات ، فهل هذا ما يعنيه التسامح؟ بالطبع لا. يجب عدم التسامح مع السلوكيات التي لا تحترم الآخرين ، مثل كونك يعني أو تنمر ، أو سلوكيات مثل الكذب أو السرقة. التسامح يعني معاملة الآخرين بالطريقة التي ترغب في أن يعاملوا بها.

جوانب مختلفة من التسامح

التسامح الروحي

التسامح مطلوب بغض النظر عن كيف يعيش المرء ، والتسامح هو ، في النهاية ، فضيلة. ومع ذلك ، فإن فضائل التسامح أكبر بالتأكيد عندما تستند إلى العيش في الصورة الأكبر للحياة الموصوفة في الأدب المقدس. عالم العقل هو عالم صغير. ما هو جيد لأحد قد يكون سيئا للآخر ؛ سعادة المرء هي حزن الآخر. الحقيقة المطلقة أكبر من العقل ، وهذا هو ما يخبرنا به الأدب المقدس. بداية الإدراك والعيش في هذه الصورة الأكبر وراء ازدواجية الإدراك الحسي هي التسامح.

التسامح الديني

ديننا يرغب المرء على التسامح لانه افضل بكثير من عدم التسامح، وبشكل عام التسامح مطلوب ومرغوب فيه لكل إنسان قادر على أن يسامح غيره فيما فعل ومهما فعل، ولذلك نحن نحب دوماً ان يكون هناك تسامح بين الناس وان لا يكن هناك اي بغضاء في القلب من الطرفين او من الأطراف مهما كان عددهم، في التسامح الديني هو أن تسامح غيرك لوجه الله الكريم.

التسامح العنصري

في الكتاب الذي كتبه هاربر لي ، لقتل الطائر المحاكي ، ناقش قضية توم روبنسون. لقد ثبت للجميع في قاعة المحكمة أن توم روبنسون كان بريئا. حتى بعد أن ثبتت براءته ، أعلنت هيئة المحلفين أنه مذنب لأنه كان أسود. كان الجميع يعرفون أن ما يفعلونه كان خطأ ، لكن لم يختار أحد أن يرفع صوته له لأنهم لا يريدون تغيير طرقهم المتحيزة.

في أمريكا ، أصبح التسامح العنصري في غاية الأهمية بسبب العدد الهائل من المهاجرين هناك. وهذا يعني أن المستقبل الاقتصادي لأطفال الأمريكيين البيض سوف يعتمد بشكل متزايد على مواهب الأمريكيين غير البيض. إذا لم يتم ممارسة التسامح العنصري هناك ، ستصبح الولايات المتحدة قوة من الدرجة الثانية. إذا نجحوا في قبول الاختلاف بين الأعراق المختلفة ، فإن أمريكا وجميع الأميركيين سيتم إثرائهم معًا.
موضوع حول التسامح مقدمة عرض خاتمة

خاتمة قصيرة عن التسامح

في النهاية نقول أن التسامح ضروري للعيش حياة صحية. نحن نعيش في عالم محفوظ بمزيج غني من التقاليد الثقافية وهذا يؤدي إلى الاختلافات الرئيسية بين الناس. نظرًا لكوننا كيانًا في هذا العالم ، فمن المفترض أن نتفاعل مع أشخاص من مختلف الثقافات والأعراق والقوميات والأعراق والأديان. تعكس دائرة أصدقائنا وزملائنا في المدارس وزملاء الدراسة وزملاء العمل وجميع الأشخاص من حولنا التنوع من حولنا. باختصار ، يعتمد النجاح في عالم اليوم على القدرة على تقدير عمل الآخرين والتسامح مع الاختلافات التي تتعايش.

3.2 21 votes
Article Rating
اخبرونا عن ارائكم فى التعليقات نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
2 تعليقات
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments