موضوع تعبير عن وسائل الاعلام بالافكار

مقدمة موضوع موضوع تعبير عن وسائل الإعلام

موضوع تعبير عن وسائل الاعلام ويصلح ايضا كموضوع تعبير عن وسائل الاعلام سلاح ذو حدين وكموضوع تعبير عن دور وسائل الاعلام فى توعية المواطنين فالاعلام يعد ويعتبر وسيلة هامة للتواصل بين المجتمعات المختلفة في كل مكان علي وجه الأرض ، والاعلام يشمل العديد من الوظائف التي يقوم بها وليس نقل الأخبار إلى الناس فقط فهو أيضا يشتمل علي وسائل للترفيه والمتعة وذلك خاصة بعد أن انتشرت الثورة التكنولوجية في العالم كله وبدأت في التوسع بعد ذلك .

ووسائل الاعلام بدأت منذ القدم مع الإنسان عن طريق الورق والمجلات التي تنقل أخبار الأشخاص والبلدان وغيرها وأخذت تلك الوسائل تتطور شيئا فشيئا إلى أن وصلت إلي استخدام عناصر التكنولوجيا الحديثة في نقل الأخبار وغيرها عن طريق الاعلام .

ما هو الاعلام ؟

الاعلام لفظ يطلق على الشيء الذي يقوم بإعلام إخبار الآخرين بشيء ما فربما يكون وسيلة أو أداة أو تقنية أو مؤسسة رسمية كانت أو غير رسمية ومهمة تلك الوسيلة هي أن تنقل الأخبار وتنشر المعلومات للناس ،وتلك الوسيلة التي تستخدم في ذلك يطلق عليها وتسمي وسيلة إعلام.
*اقرا ايضا موضوع تعبير عن الام وفضلها وواجبنا نحوها بالعناصر

ما هي وسيلة الاعلام ؟

وسيلة الاعلام تعد وتعتبر منظومة متكاملة تعمل على تجميع الأخبار من البيئة المحيطة وجمع البيانات والمعلومات وتحويل المكان البعيد إلي مكان قريب بنقل بياناته ومعلوماته وأخباره للناس جميعا وللإعلام أهمية تتمثل في قوة الموجة التي يقوم الاعلام بالعمل عليها ونوع الخطاب الذي يتم توجيهه ، حيث أن القنوات الفضائية تعددت بمختلف المحتوى الذي تقدمه .
موضوع تعبير عن اهمية وسائل الاعلام

أنواع المحتوى الذي تقدمه القنوات الفضائية

تقدم القنوات الفضائية محتويات مختلفة ومتنوعة فمنها ما هو محتوى ديني وله قنوات خاصة به ومنها ما هو محتوى رياضي وله قنوات خاصة به ومنها ما هو محتوى ترفيهي وله قنوات خاصة به وغيرها من المحتويات الأخرى على القنوات المختلفة وذلك جعل للإعلام ووسائله الأهمية الكبيرة والاهتمام من قبل الناس المختلفة الكبار منهم والصغار فهناك قنوات خاصة بالصغار أيضا .
*اقرا ايضا موضوع تعبير عن الربيع

أنواع وسائل الإعلام

توجد أنواع مختلفة لوسائل الاعلام فمنها ما هو يتم قراءته ومنها ما يتم سماعه ومشاهدته فمن وسائل الاعلام المختلفة والمتنوعة الصحف والجرائد والتي يتم قراءتها لمعرفة أمور العالم وأخباره ومنها أيضا المحلات والدوريات وكذلك منها المذياع الذي يتم سماعه وأيضا التلفاز الذي يتم سماعه ومشاهدته وكذلك منها الملصقات .

كما يوجد من وسائل الاعلام الإنترنت الذي يحتوي علي المواقع المختلفة التي ربما منها يستطيع الشخص معرفة الأخبار المحلية والعالمية وغيرها من الأشياء التي يريد الشخص معرفتها ، أيضا هناك القنوات الفضائية بمحتوياتها المختلفة والتي تقدم العديد من المحتويات لدى المشاهدين ، كما توجد الأقمار الصناعية وأيضا الحديث من مواقع التواصل الاجتماعي التي تعمل على نقل الأخبار الحديثة المحلية منها والعالمية لدى من يقومون بتصفح تلك المواقع.
موضوع تعبير عن دور وسائل الاعلام فى تثقيف الشعب

أهمية مواقع التواصل الحديثة في نقل الأخبار

تعمل المواقع الحديثة على نقل الأخبار ومعرفتها والتطلع إليها من خلالها في وقت قصير وبسرعة ، فهي تعمل على توفير الوقت والجهد في الحصول على المعلومات والأخبار .

وسائل الاعلام المسموعة

وسائل الاعلام المسموعة هي وسائل الاعلام التي يتم الحصول على الأخبار والمعلومات منها عن طريق السمع وتلك من الوسائل التي عرفت قديما ولكنها لا تزال تستخدم حتى الآن ومن تلك الوسائل هو الراديو الذي يستخدم منذ زمن بعيد وحتى يومنا هذا .
موضوع تعبير عن دور وسائل الاعلام فى توعية المواطنين

وسائل الاعلام المرئية

وسائل الاعلام المرئية هي وسائل تعمل على نقل الأحداث والأخبار والمعلومات للناس بشكل مباشر عن طريق السمع والرؤية وبصورة واضحة ورؤية جيدة عن الحدث وما تم فيه ، وتلك الوسائل تعد أحدث من الوسائل المسموعة والتي تستخدم حاليا ، وتلك الوسائل ليست غالية الثمن بل هي رخيصة في ثمنها وتوفر وقتا وجهدا في معرفة الأخبار والمعلومات ومن تلك الوسائل التلفاز والإنترنت .

تلك الوسائل أيضا أصبحت الآن متوفرة في الهواتف التي يحملها الأشخاص معهم فيستطيع الشخص في أي وقت وفي أي مكان الآن معرفة ما يحدث في أي مكان في العالم ، في الاعلام أصبح من الأشياء الضرورية في العالم لكي يتم التواصل بين الأشخاص وبعضهم البعض.

إيجابيات وسائل الإعلام

وسائل الاعلام تعتبر بمثابة راحة وتوفير وقت وجهد لدى الأشخاص في معرفة ما يريدون حول العالم وفي أي وقت وأي مكان حيث أنه عن طريق وسائل الاعلام المختلفة يستطيع الشخص معرفة كل ما يدور حول العالم من أحداث وثورات واخبار رياضية وغيرها من الأحداث في وسائل الاعلام مكنت الأشخاص من تتبع الأخبار ومعرفة أحوال العالم وذلك حتي يطمئنوا على بلادهم وما يحدث بها ويعيشون في أمن وأمان وإلا فحتى يكونوا جاهزين ومستعدين لأي خطر ربما يأتي إلي بلادهم .
موضوع تعبير عن وسائل الاعلام المرئية والمسموعة

سلبيات وسائل الإعلام

من الممكن أن تكون هناك قنوات من القنوات الفضائية التي تنقل الأخبار والأحداث التي تتم في العالم تنحاز إلى فئة معينة من فئات الدولة أو إلي حزب معين من أحزاب الدولة فتنقل الأخبار الخاصة والتي تكون في صالح الجهة التي تنحاز لها وغيرها من الأخبار الأخري لا تقوم بنقلها أو ربما تنقلها بصورة خاطئة أي تنقلها كذبا وغير صحيحة .

وربما تكون هناك من القنوات الفضائية ما تقوم بنقل الأخبار والأحداث دون التأكد من صحتها وهذا ربما يحدث ضجة في فئات الشعب جميعا وذلك إذا كان الأمر متعلق بجميع فئات الشعب ، وهناك ربما من القنوات ما تقوم بعرض أشياء غير مسموح بعرضها وأشياء يحرمها دين الله عز وجل ، وذلك يعمل علي تعليم الأطفال وغيرهم تلك الأشياء المحرمة وهذا خطر عليهم .

وربما يتم عرض أشخاص يقومون بسب بعضهم البعض علي القنوات الفضائية وذلك غير مسموح دينيا ولا إعلاميا ، وربما عرض مواقف مضحكة بصورة على غير العادة والتي ربما غير مصرح بعرضها علي القنوات الفضائية .

أيضا ربما يتم عمل قنوات مخصصة لكي تعرض برامج ضد حزب معين من أحزاب الدولة وتقوم بمعارضته والكلام عنه وما يفعله وربما إدانة ما يقوم بفعله من أشياء يدان عليها ، وربما أيضا ظهور النساء في الاعلام بملابس لا يسمح بها الدين الإسلامي .

في الاعلام له سلبيات كثيرة يجب العمل على تلافي وتخطي تلك السلبيات حتى يكون الاعلام ووسائله متصفين بالنزاهة والالتزام وعدم عرض ما يغضب الله وكذلك ما يغضب الجمهور من الشعب ، فلا بد على الجميع من بيده سلطة إصلاح الاعلام أن يقوم ويعمل جاهدا علي فعل ذلك وذلك لأن إعلام الدولة ربما يعكس صورة الدولة في الخارج عند غيرها من الدول الأخرى.

دور الاعلام تجاه الشعب

علي الاعلام أن يقوم بتقديم الأخبار والمعلومات بعد أن يتم التأكد من صحتها إلي الشعب وأن يكون متصفا بالنزاهة والحياد ولا يكون متحيزا جهة عن أخرى وأن يقدم ويعرض ما يعجب الشعب ولا يغضبه ، كما أن عليه أن يقوم بتوعية الشعب لأشياء مثل التعليم وعدم ازدياد نسبة الأمية في الدولة فمن خلاله يمكن نشر التوعية لجميع فئات الشعب ، كذلك توعية الشعب بالمحافظة على الدولة وكل ما فيها من أشياء .

وربما علي الاعلام أيضا والإعلاميين أن يقوموا بتقديم النصائح لدى المواطنين في أشياء يحتاج المواطنون النصائح فيها وذلك حتي ترتقي الدولة وتتطور وتتقدم .

الكتب والصحف والمجلات كوسائل إعلام

الكتب تعد وتعتبر وسيلة للإعلام وذلك منذ زمن بعيد وقد كانت قديما معروفة والذين يستعملونها هم فئة محدودة من الدولة حيث كانت الكتب قديما لم تكن تطبع ولكنها كانت تخطط باليد كما أنه لم يكن العلم منتشرا في هذا الوقت بصورة كبيرة فكانت فئة محدودة من الدولة هي التي تحتكر تلك الكتب في المعرفة والاعلام .

والكتب أصبحت الآن متوفرة وتطبع ولا تكتب بخط اليد ويطبع منها الكثير والكثير ويستخدمها البعض في المعرفة والاعلام وذلك خاصة مع انتشار العلم وتوسعه وقلة نسبة الأمية وانتشار الثقافة في العصر الحالي

وبالنسبة للصحف فتعد وتعتبر وسيلة هامة في نقل الأخبار والمعلومات وذلك منذ القدم تعمل على تبسيط وتسهيل المعلومات حتى تمكن القراء لها من قراءتها بسهولة ويسر وتم نشر أول صحيفة في ألمانيا وبعدها تم نقلها ونشر الصحف في العالم كله فهي تعمل على توفير المعلومات ربما حول العالم لدى القراء لكي يعرفونها .

وبالنسبة للمجلات فهي تعد وتعتبر وسيلة أيضا للإعلام يتم نشرها بشكل دوري ويوجد بينها وبين الصحف فرقا في أن ورقها يكون ذي جودة عالية كما أن غلافها يكون مزدوجا .
موضوع تعبير عن وسائل الاعلام بالافكار

الإنترنت ودوره كوسيلة إعلام

الإنترنت هو شبكة عالمية تربط وتصل بين المليارات من الأجهزة الحاسوبية وغيرها من الأجهزة الإلكترونية والذي له دور كبير في الحصول على المعلومات والبيانات عن أي شيء عن طريق البحث عنها وشبكة الإنترنت أيضا تقوم بتواصل الأشخاص مع بعضهم البعض في جميع أنحاء العالم فيستطيع الشخص المسافر والمغترب عن أهله وبلده أن يعرف أخبار أهله عن طريق الإنترنت.

والمواقع الإلكترونية الموجودة على الإنترنت تمثل مصدرا هاما في معرفة الأخبار والمعلومات والبيانات عن الأشياء التي يتم البحث عنها علي الإنترنت وذلك يوفره الموقع الإلكتروني في صورة كتابة أو صور أو فيديو لتوصيل المعلومة كاملة لدي الباحث علي الإنترنت ، فتلك المواقع تكون وتمثل وكأنها مثل المقالات الصحفية أو البرامج التليفزيونية كوسيط من وسائط الاعلام .

وتلك المواقع لها أغراض متعددة فمنها على سبيل المثال مواقع إلكترونية خاصة بالعملية التعليمية وتقدم محتوي تعليمي للطلاب ومنها ما هي قائمة لنشر إعلانات عن أشياء معينة ومنها ما هي قائمة لنشر صور وغيرها من الخدمات التي تقدمها المواقع الإلكترونية ووسائل الاعلام .

التلفزيون ودوره كوسيلة إعلام

يعد التلفزيون ويعتبر من الوسائل الإعلامية الهامة لدى المواطنين بسبب تمسكهم به وتمتعهم بمشاهدته ونقله للأخبار والمعلومات لهم في التلفاز يعمل على نقل الأخبار والمعلومات عن طريق النشرات الإخبارية التي تعرض عليه وكذلك عن طريق البرامج المختلفة والمتنوعة والتي تعرض محتويات متنوعة ، في التلفاز يعد من وسائل الاعلام الحديثة التي تعرض الأخبار بصوت وصورة وذلك ينقل المعلومات بشكل أسرع وأدق وأوضح للمشاهد.
موضوع تعبير عن وسائل الاعلام سلاح ذو حدين

خاتمة موضوع تعبير عن وسائل الاعلام المرئية والمسموعة

في الختام ننوه إلي أن وسائل الاعلام بمختلف أشكالها وأنواعها هي من الأشياء المهمة بالدولة والتي ربما تقوم عليها الدولة أو تهدم فربما تتوقف الدولة وبناؤها على إعلامها ، ولابد على الاعلام والإعلاميين أن يتسم بالمصداقية فيما ينقلونه للشعب من أحداث وأخبار ومعلومات ، كما أن الاعلام عليه توعية الشعب بما فيه الصالح للدولة وللشعب وذلك لكي ترتقي الدولة وترتفع مكانتها بين غيرها من الدول الأخري .

4.1 18 votes
Article Rating
اخبرونا عن ارائكم فى التعليقات نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
10 تعليقات
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments