موضوع تعبير عن الربيع فصل الجمال والبهجة بالعناصر

موضوع تعبير عن الربيع بالعناصر نستعرض ذلك فى المقال التالى حيث عاده يتم طلب موضوع تعبير عن الربيع للصف الثانى الاعدادى وايضا للصف الخامس والرابع الابتدائى  فمما لا شك فيه ان فصل الربيع من أفضل فصول السنة و من أجملها فهو يتميز عن سائر الفصول بالجو الجميل المعتدل ، كما أنه يكون موسما لكل الأشياء الجميلة و فيه تتفتح الزهور و تظهر أوراق الاشجار بعدما تساقطت ويبست.

يتميز  فصل الربيع عن باقي الفصول باعتدال الجو و انضباطه ، فهو ليس ذا جو حار كفصل الصيف ، و لا جو بارد كفصل الشتاء ، و لا جو متقلب و جاف كالخريف ، و لكن فصل الربيع هو فصل الاعتدال الذي يناسب جوه كل المناسبات الجميلة و يكون مناسب للتنزه والخروج لقضاء العطلات والإجازات في الجو الطلق والأماكن المفتوحة دون القلق من الجو او الشمس او الرياح فإن الطقس في فصل الربيع مناسب للقيام بكل الأنشطة التي قد تكون صعبة في بعض الفصول الاخرى و خاصة الشتاء و الصيف .

مقدمه تعبير عن الربيع بالعناصر

يعتبر فصل الربيع من افضل أوقات السنة والتي تأتي مناسبة جميلة كل عام ، و يكون فصل الربيع هو الوقت المناسب للخروج لقضاء اوقات الفراغ و التنزه في الأماكن العامة والمفتوحة ، و يكون فصل الربيع أكثر الفصول حبا و قربا لظى جميع الناس نظرا لما يمتلك من مميزات تجعله مفضلا عن باقي الفصول .

ومن أهم هذه المميزات اعتدال الجو بشكل كبير حيث يكون جوا منعشا و يحفز على القيام بالأنشطة المختلفة فلا يكون مثل جو فصل الشتاء يجعل الإنسان خاملا و يميل الى النوم ولا يكون مثل فصل الصيف يبعث على الملل والشعور بالاختناق نتيجة لحرارة الجو المرتفعة ، و لكن فصل الربيع يكون جوه كما وصفه الشعراء جوا بديعا يجعل الحياة تبدو أجمل و يبعث في نفس الإنسان شعورا بالرضا و الانفتاح على الحياة بشكل كبير  .
*اقرا ايضا مقدمة وخاتمة عن الأمية

مميزات فصل الربيع

و يعتبر فصل الربيع من أكثر فصول السنة تميزا عن باقي الفصول ، و يرجع هذا التميز لعدة اسباب ومنها صفاء الجو و اعتداله ، كما أنه في فصل الربيع تعود الحياة لرونقها الجميل حيث تتفتح الأزهار و تورق الأشجار من جديد و كأن الحياة تعود مع عودة فصل الربيع للطبيعة كلها مما يجعل الإنسان يشعر بالبهجة في نفسه و يجد السرور لمجرد النظر لهذه الاشكال الجميلة و الطبيعية مثل الزهور و الأشجار حيث ينصح علماء النفس بالنظر الى المساحات الطبيعية المكسوة بالأشجار الخضراء والأزهار الجميلة .

كما أن فصل الربيع هو فصل مفضل عند الفقراء او محدودي الدخل لأنه يسمح لهم بالتنزه في الأماكن العامة والأماكن المفتوحة مثل الحدائق و المتنزهات العامدة دون التكلف بالكثير من الأموال فهم سيحصلون على الاستمتاع بالجو الجميل في أي مكان و كذلك الاستمتاع بالأشكال الجميلة التي ترسمها الطبيعة نتيجة لتفتح الزهور و عودة الحياة للأشجار التي كانت أوراقها قد يبست او تساقطت في الفصول السابقة على فصل الربيع .
موضوع تعبير عن الربيع بالعناصر قصير

تصادف المناسبات الجميلة مع فصل الربيع

و من أهم مميزات فصل الربيع التي يتميز بها عن باقي الفصول هي أنه يصادف الكثير من المناسبات الجميلة كالافراح و حفلات الزفاف لان جو فصل الربيع يكون من أكثر أوقات السنة المناسبة من أجل إقامة هذه المناسبات الاجتماعية الجميلة التي يتجمع فيها الاهل و الاصحاب.

كما أن فصل الربيع يصادف مناسبة جميلة للجميع ألا وهي عيد الأم حيث يأتي فصل الربيع في شهر مارس وهو نفس الشهر الذي نحتفل فيه بعيد الأم و تكون مشاعر الفرح و البهجة منتشرة حيث نستغل هذا الوقت و تجلب الهدايا للأم الورود و الزهور الجميلة كما تخرج بعض الأسر للاحتفال بعيد الام و كذلك الاستمتاع بجو الربيع الجميل و الروائح التي تملأ الجو بالبهجة نتيجة لتفتح الزهور و الاستمتاع لأصوات الطيور التي تغرد سعيدة بعودتها إلى بيوتها و أعشاشها .

موعد مجيء فصل الربيع

و يأتي فصل الربيع في شهر مارس من كل عام و يستمر لمدة ثلاثة أشهر حتى شهر مايو ، و يتميز فصل الربيع بجو معتدل و مبهج بالنهار و مائل للبرودة ليلا ، مع إمكانية وجود بعض الأمطار الخفيفة كذلك حيث يكون موسم الامطار الغزيرة و هو فصل الشتاء قد انتهى ، و يكون فصل الربيع بمثابة المدخل إلى فصل الصيف الذي يتميز بالجو المشمس و الذي يميل إلى حرارة الجو ، و يعطينا الله نعم. فصل الربيع التي تكون فيها الطبيعة خلابة و الاجواء رائعة و مبهجة .

و لذلك يجب علينا أن نحافظ عليها جميلة كما منحها الله لنا فلا يجب أن تقطف الأزهار الجميلة أو يلقي بالقمامة في الحدائق و الأماكن العامة و يجب أن نرفض كل هذه السلوكيات السيئة التي تحول الطبيعة الجميلة التي منحها الله لنا لنستمتع بها إلى خرائب و جبال من القمامة تؤذي الانسان بدلا من أن يستمتع بها و بجمالها ، و لذلك يجب علينا أن نحافظ عليها جميلة كما وجدناها وألا تعرضها للتلف أو التشويه .
موضوع تعبير عن الربيع بالعناصر

أشياء يمكن فعلها في فصل الربيع

و الأشياء التي يمكن فعلها في فصل الربيع عديدة جدا لان جوه مناسب لكل شيء ، و يمكن للإنسان استغلال فصل الربيع في الخروج مع أسرته للأماكن العامة و التنزه والاستمتاع بشكل الطبيعة الخلابة التي تفتحت الزهور مطلقة الروائح الجميلة في الأجواء و الاستماع لأصوات العصافير و الطيور التي تشعر بالسعادة هي أيضا من أجل عودتها لأعشاشها و بيوتها .

و يعد فصل الربيع من أكثر فصول السنة المناسبة للسفر إلى الأماكن المختلفة للاستمتاع بها كما أنه مناسب للقيام بالرحلات الترفيهية كذلك ، كما أن فصل الربيع من أكثر أوقات السنة مناسبة للقيام بالاحتفالات المختلفة مثل الاحتفال بعيد الام و اعياد الميلاد المختلفة أو القيام بحفلات الزفاف والأفراح وغيرها من المناسبات الجميلة التي يسعد الناس بالتجمع من اجلها هذا التجمع الذي قد يكون صعبا وغير متاح في اوقات اخرى كفصل الصيف نظرا لارتفاع درجة الحرارة أو فصل الشتاء وذلك للبرودة الشديدة أو سقوط الامطار بغزارة .
موضوع تعبير عن الربيع للصف الثانى الاعدادى

فصل الربيع و الشعراء

و كما ذكرنا ان فصل الربيع من أكثر فصول السنة تميزا و جمالا و تكون الطبيعة فيه في أكثر اوقاتها بهجة وجمالا ، و نتيجة لجمال فصل الربيع كان دائما مضرب الأمثال في الجمال و البهجة و كان مصدر الإلهام الذي يستمد منه الشعراء والأدباء اوصافهم الجمال و البهجة وكانوا يخرجون للتأمل في الطبيعة ومناظرها الخلابة في فصل الربيع حتى يستمدون منها الوحي و الإلهام لكتابة إبداعاتهم.

و من أمثلة ما جاء عند الشعراء في مدح فضل الربيع و جوه الجميل قول الشاعر ” أتاك الربيع يختال ضاحكا.. من الحسن حتى كاد يتكلما ” و يصور الشاعر هنا شمل فصل الربيع و جماله و يشبهه بالإنسان الجميل المنظر و الهيئة حتى أن من فرط  حسن هذا الفصل يكاد أن يتحدث ويتكلم مثل الإنسان ، و من قديم الزمان و كان فصل الربيع بمثابة المنهل الذي يحصل الشعراء منه على الإلهام و الصور الخلابة التي يدخلونها في أشعارهم .

موضوع تعبير عن الربيع فصل الجمال والبهجة بالعناصر

خاتمة موضوع تعبير عن الربيع بالعناصر والاستشهادات

لفصل الربيع من عديد المميزات فهو  أكثر فصول السنة جمالا وبهجة وأكثر أوقات السنة مناسبة لكل المناسبات الجميلة و لخروج الأسرة للاحتفال والتنزه في الأماكن المفتوحة والحدائق العامة و بأقل التكاليف لأن كل الأماكن يظهر بها الجمال حيث تتفتح الأزهار و تنثر عبيرها وعطرها في الهواء و أيضا تعود الاشجار بشكلها الجميل .

و يجب علينا جميعا الحرص على نظافة الأماكن العامة و عدم تخريبها بإلقاء القمامة أو قطف الأزهار او قطع الاشجار وعدم السماح بكل هذه الأفعال التي تخرب البيئة فعلينا الحفاظ عليها و تركها جميلة و نظيفة كنا وجدناها حتى لا يتم حرمان غيرنا من الاستمتاع بجمال الطبيعة و الشعور بالفرح و السرور نتيجة لهذا الجمال الذي قمنا بتخريبها و تقوم بعض الدول بتجريم القيام بإلقاء المخلفات و القمامة في غير الأماكن المخصصة لها حرصا على الحفاظ على نظافة هذه الأماكن جميلة و نظيفة .

3.7 15 votes
Article Rating
اخبرونا عن ارائكم فى التعليقات نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
2 تعليقات
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments