بحث عن صلة الرحم مع المراجع

مقدمه بحث ديني عن صلة الرحم

بحث عن صلة الرحم قصير الامتثال لأوامر الله عز وجل هو أمر واجب على كل مسلم ومن أكثر ما دعا له الإسلام هي صلة الرحم من التزم بها فقد ارتقى في الفضل والخير ومن ابتعد عنها فقد فاته فضل كبير وفضل صلة الرحم كثيرة جدا وعظيمة وقدم الإسلام فضيلة صلة الرحم على كثير من الأعمال الصالحة وسوف نتناول بعضا منها وكذلك الأحاديث الواردة فيها لنفهم معناها ومقصدها والحكمة منها.

معنى صلة الرحم

  • المقصود من الرحم هو رحم المرأه أي موضع الجنين وهذا المعنى مقصود به علاقة القرابة المبنية على التوالد والأقارب من ناحية الأب أو الأم علي حد سواء.
  • ومعنى صلة الرحم هو الود والإحسان بين الأقارب بالقول أو الفعل والتأكد من أحوالهم والعمل على مساعدتهم سواء مساعدة مادية أو نفسية وزيارتهم والسؤال عنهم دائما ومعاملتهم برفق ولين ورعاية شؤونهم وكان رسول الله صل الله عليه وسلم أوصل البشر لرحمه وأكثرهم تقي لله عز وجل.
  • وذلك لأن صلة الرحم هي أمر واجب على كل مسلم كما ذكرت في القرآن الكريم والسنة النبوية وإجماع العلماء فيجب على كل مسلم أن يصل الرحم ويحسن لها ويستثنى من كان يجاهر بمعصية الله أو يكره الاسلام والمسلمين في هذه الحالة تجوز المقاطعة حتى يعود عن هذا الفعل وصلة الرحم واجبة على كل من لا يجوز التزاوج بينهم مثل العمة والخالة والأخت وبنت الأخت.
  • إن جميع الشرائع السماوية التي عرفها الإنسان تحث على صلة الرحم قال الله في كتابه العزيز “وبالوالدين إحسانا وذي القربى” أى الأرحام كلها وكلمة صلة في اللغة هي ضم الشىء ليجتمع مع بعضه البعض.
  • أما معنى كلمة رحم هو المكان الذي يخلق فيها الجنين في بطن الأم فيدل علي من بينهم قرابة لاجتماعهم في رحم واحدة ومنهم الأجداد والجدات والأعمام والعمات والاخوال والخالات وسواء كانت القرابة مباشرة أو غير مباشرة فإن الصلة واجبة وتكون درجة الوصل على حسب درجة قرابته وظروفه المعيشية.

*اقرا ايضا بحث عن بر الوالدين pdf

أقسام الرحم

  • الأرحام تنقسم إلي ثلاث أقسام أولها هي الأصول وهي الوالدان والأجداد وإن علوا وكذلك ابناء الأصول مثل الإخوان والأخوات والأعمام والعمات وهكذا.
  • أما القسم الثانى هو الفروع وهم الأبناء وأبناء الأبناء وإن نزل وكذلك ما ينسب للفروع بالرضاعة.
  • والقسم الثالث هو الرحم العامة أي كل المسلمين الذين توحدوا على كلمة لا إله إلا الله محمد رسول الله وقد أوصى رسول الله صل الله عليه وسلم على الأم وقدمها على الأب في الصلة والبر وكذلك قدم الوالدين على الأبناء ثم الجد والجدة ويليهم كل المحارم من ذوي الأرحام ثم الأقرب فالأقرب ثم الرحم غير المحرم مثل أولاد العم وأولاد الخالات ثم الأقارب بالمصاهرة ثم الجيران.

بحث عن صلة الرحم قصير

 الآداب التي يجب مراعاتها في صلة الرحم

  • أن يقوم المسلم ببذل المجهود في عمل الخير والعطف والتوجيه تجاه رحمه وصبره إذا ما صدر منهم أذى والتجاوز عن أخطائهم وأن يتعامل مع الصغير برحمة ولين ويتعامل مع الكبير بالتوقير والاحترام كذلك أن يصلح المسلم بين المتخاصمين من أرحامه.
  • وأن يقدم النصيحة اذا احتاجها أحد ويتقبل النصيحة كذلك ونصرتهم فيما لا يغضب الله عز وجل ورد الظلم عن المظلوم وزيارة مريضهم وتشييع الميت من الأرحام.
  • وعلى المسلم أن يستأذن من أصحاب المنزل قبل الدخول وإن كانت امرأه فعليها الالتزام بحجابها وعدم اظهار فتنتها لغير المحارم والا يكون هناك خلوة بين غير المحارم وعدم المصافحة باليد.
  • مع بداية بعثة رسول الله في مكة المكرمة كان يدعو أهله وقومه إلى صلة الرحم وجعلها من أهم علامات إيمان المسلمونهى عن القطيعة لأن صلة الرحم من أحب الأعمال لله عز وجل.
  • وهناك حقوق واجبة يلتزم بها كل مسلم تجاه أرحامه مثل الإنفاق عليهم ورفع الضرر الواقع عليهم وأن يكون المسلم بشوش الوجه لين الطباع مع ذوى الرحم وأن يدعو لهم دائما بالخير والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر بالود والإحسان وليس بالعنف والقهر والوقوف بجانبهم في أحزانهم قبل أفراحهم وتقديم الهدايا لهم وخصوصا للأيتام منهم.

فوائد صلة الرحم

  • وصلة الرحم هي سبب لتكفير الذنوب والتخلص منها وسبب في رحمة الله تعالي وتسهيل حساب المسلم وكذلك تحل البركة على حياة المسلم وفي عمره وبعد رحيله يتذكره الناس بذكرى حسنة وهو الأثر الطيب بعد الموت والصدقة الجارية.
  • وصلة الرحم تحمي الإنسان من سوء الخاتمة ومن أي مكروهواولا وأخيرا رضا الله عز وجل عن المسلم الذي يصل رحمه ودخول الجنة والابتعاد عن النار فهي دليل على قوة إيمان المسلم بالله تعالى وباليوم الآخر فمن ساعد مسلما ساعده الله عز وجل وكان في عونه فالله في عون العبد مادام العبد في عون أخيه فماذا لو كان العبد في عون من هم من الأرحام.
  • صلة الرحم هي سبب لتواصل الأقارب بعضهم البعض وبالتالي عزتهم ورفعة شأنهم بين الناس وزيادة الرزق والبركة في مال المسلم وفي كل أمور حياته كالعمل ومساعدة الناس لبعضها تكون سببا فى نصرة المظلوم ورد الظالم عن ظلمه وهي بشكل عام تنشر روح المحبة في المجتمع الإسلامي.
  • وصلة الرحم تدفع الشرور عن الإنسان وتكثر من النعم وهى من أحب الأعمال الصالحة إلى الله سبحانه وتعالى وسبب في طول العمر وزيادة البركة بشكل عام فى حياة المسلم وبها تتحقق محبة الله عز وجل ورضاه ومحبة الناس فمن أحبه الله حبب فيه الخلق ويكون في عناية الله ويرزقه بحسن الخاتمة بأذنه وصلة الرحم تقى من سوء الخاتمة ويكون من أول الفائزين بالجنة بإذن الله.

بحث عن صلة الرحم كامل

قطع صلة الرحم

صلة الرحم هي أمر واجب في الإسلام وقطعها معصية كبيرة واختلف الفقهاء في حد الرحم الواجب الصلة بها فذهب بعضهم إلى أن الرحم الواجب وصلهم هم كل رحم محرم أي لا يجوز زواج الذكر منهم والأنثى وبهذا لا يكون أولاد الاعمام وأولاد الأخوال من ضمنهم لأنهم غير محارم وهناك بعض الفقهاء الذين ذهبوا إلي أن الرحم عام وهم كل ذوى الأرحام من الميراث سواء كان محرم أو لا.

القطيعة في اللغة هي أسم مأخوذ من فعل قطع أي فصل جزء من الشيء عن بعضه وهي بمعنى الهجران أما معنى القطيعة في اصطلاحا هي عقوق المسلم لأهله وأقاربه أى لا يكون بار بهم ولا يحسن إليهم والقطيعة معصية وهي من الكبائر ولو قام المسلم بصلة الرحم بعض الشىء ولكن ليس كما ينبغى فلا يسمى قاطع للرحم ولكن إن كان مقصر عما يقدر عليه فلا يسمى واصل للرحم.

قاطع الرحم يقطع الصلة بينه وبين الله عز وجل وتكون سبب في سخط الله عليه وكره الناس له وانعدام البركة في المال والرزق والعمر وانقطاع العلاقات بين أفراد الأسرة الواحدة وأنهيار روابط المصاهرة والمجاورة وقد تكون سببا في تعجيل العقوبة له في الدنيا وقاطع صلة الرحم لا يقبل منه الله سبحانه وتعالى عمله ولا يرفع له عمل وتغلق جميع أبواب السماءفلا تنزل الرحمة على قوم بينهم قاطع رحم.

خاتمه بحث عن صلة الرحم قصير

فى النهايه يجب ان نعلم جميعا ان الامتثال لأوامر الله تعالى واجب على كل مسلم، ومن أكثر ما يدعو إليه الإسلام صله الرحم والتدبر لفهم معناها والغرض منها وحكمتها ولما لا فهى كفارة الذنوب وسبب الرحمة من الله تعالى كما أنها تجلب البركات فى  الحياة، وحتى بعد الموت علاوة على ذلك، فإن صلة الرحم يمكن أن تحمي الإنسان من سوء الخاتمة ومن كل مكروه.

وان كنت ترغب فى الحصول على بحث عن صلة الرحم pdf ويكون جاهز للطباعه بالمصادر يرجى كتابه الاسم والايميل لكى نرسله لك على الايميل الخاص بك.

3 2 votes
Article Rating
اخبرونا عن ارائكم فى التعليقات نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments