بحث عن المقابلة الشخصية مع المراجع

تعريف المقابلة الشخصية

بحث عن اجتياز المقابلة الشخصية حيث تعد المقابلة الشخصية واحدة من أهم الاستراتيجيات العصرية والتي يعتمد عليها القائمون بالأعمال المختلفة في كافة مجالات الحياة المهنية أو الأكاديمية وذلك لجمع ومعرفة البيانات والمعلومات عن أحد الأشخاص ليتم توظيفهم في المكان المناسب أو لأغراض أخري بحيث تقوم المقابلة الشخصية على عدد من الخطوات المتسلسلة والمنظمة والتي ينتج عنها معرفة نتائج مستقبلية بخصوص أحد الأشخاص.

أمور يجب معرفتها عن المقابلة الشخصية

عادةً ما تكون المقابلات الشخصية قصيرة إلى حد ما، بحيث لا تتعدى ثلاثين دقيقة كحد أقصي.

أنواع المقابلات الشخصية؛ يمكن تقسيم المقابلات الشخصية إلى ثلاثة أنواع رئيسية هي المقابلات الهاتفية، المقابلات الجماعية، والمقابلات وجهاً لوجه. ويتم طرح عدد من الاسئلة الشخصية علي المتقدمين، وعدد من الاسئلة المهنية والثقافية والعلمية، على أن يتم الإجابة عليها في وقت معين.

تعد المقابلات الشخصية مفتاح فهم الأشخاص الذين تم اختيارهم، ومعرفة مهاراتهم الشخصية، وقدراتهم المهنية وجوانبه النفسية، وإثبات كفاءاتهم بناءً على سيرتهم الذاتية. ويمكن أن نستعين بهذه الطريقة بدلاً من الاختبارات، حيث أن الاختبارات غير كافية لتأكيد قدرة الأفراد على أداء الوظيفة، بينما يمكن للمقابلات الشخصية لما لها من قدرة على قياس جميع الجوانب المتعلقة بالمتقدم ان تؤكد قدرة المتقدم على اداء الوظيفة.
*اقرا ايضا بحث عن التوحد عند الاطفال مع المراجع

الخطوات المتبعة لإعداد المقابلات الشخصية

والتي تشمل البدء في أساليب الاختيار، والتي يمكن أن تتمثل في الاختبارات التي ينتج عنها مؤشراً نسبياً عن مدي ملائمة المتقدم للوظيفة، والتي تحدد معرفة المتقدم النظرية حول التخصص المناسب للوظيفة، وتوافر الشروط العامة فيه، ومن هذه الاختبارات

اختبارات الذكاء، والأداء، والقدرات، والمهارات الشخصية ، وبعد إجراء المقابلات الشخصية يتم تعيين المتقدمين بناءً على نتائج المقابلات، ويتم ذلك باختيار المناسب لكل وظيفة، وتوقيع العقود مع الموظفين الجدد، على ان تكون هناك فترة تجريبية لكل منهم وتختلف هذه الفترة باختلاف النظام ، واللوائح الداخلية للمنظمة، بنود أو شروط قانون العمل الذي يعتمد على المنطقة التي تقع ضمن حدودها المنظمة.

كما يجب أن تكون عقود العمل مناسبه و متلائمة مع شروط قانون العمل، بما في ذلك ساعات العمل ، ونظم الأجور والرواتب، والتدريب، وتحديد عدد ساعات لكل موظف انتقالاً الى مرحلة التعريف والتهيئة ، وصولاً إلى المتابعة والتقييم، لضمان التأكد من قدرة الموظف على الانتقال من الفترة التجريبية الي التثبيت النهائي.

نصائح هامة لاجتياز المقابلات الشخصية

  1. الابتعاد عن العصبية والانفعالات الزائدة.
  2. الالتزام بالصراحة المطلقة في الاجابات.
  3. تجنب الغرور، مع التركيز على عدم إظهار ضعف الثقة بالنفس.
  4. اختيار المناسب من الكلمات والمصطلحات.

الاهتمام بالمظهر الخارجي

يعتبر الاهتمام بالمظهر الخارجي من أهم الأمور التي يجب مراعاتها قبل الذهاب للمقابلة الشخصية، حيث أنه يجب على المتقدم الاستعداد الجيد للمقابلة، وذلك بانتقاء الملابس المناسبة تبعاً لنظام الشركة والمنصب الوظيفي الذي بخصوصه سوف تتم المقابلة.
بحث عن المقابلة الشخصية doc

الإيجابية في التحدث

من اهم الاشياء التي يجب أن يركز عليها المتقدم عند إجراء المقابلة الشخصية هي الإيجابية في محور كلامة، وذلك لأن عادةً ما يبتعدون الناس عن الشخص السلبي، وكثير الشكوى، ويفضل أن ينهي الشخص كلامة بجملة إيجابية كأنه يريد وبشده العمل والانضمام لهذا المكان.

الثقة بالنفس

لكي يقوم الشخص بإجراء مقابلة شخصية ناجحة يجب أن يكون واثقاً من نفسه ، بحيث يكتسب هذه الثقة أثناء المقابلة من خلال مدي إيمانه بأنه يستحق هذه الوظيفة، فذلك ينعكس بشكل إيجابي علي الأشخاص أثناء المقابلة، فالشخص الواثق من نفسه يترك انطباعاً بمدي صدقه وأنه يستحق هذه الوظيفة، ويمكن التمرن والتدريب لتعزيز الثقة بالنفس قبل المقابلة مثل التحدث أمام المرآة عن الأحلام والطموحات، ونقاط القوة التي يمتلكها الشخص، كذلك من المهم ايضاً الطلاقة في التحدث دون تعثر أو تردد.

الاستماع الجيد والتقليل من الكلام

من المعتاد أن القائم بالمقابلة يقدم بعض المعلومات حول الوظيفة سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، ومن المحتمل أن تكون هذه المعلومات ذات أهمية وإفادة لتعزيز مهارات التواصل الجيد مع القائم على المقابلة، ومن الأشياء التي يجب مراعاتها عند إجراء المقابلة الشخصية عدم التحدث أكثر من اللازم.
بحث عن اجتياز المقابلة الشخصية

كيفية اجتياز المقابلة الشخصية بنجاح

إن نجاح المقابلة الشخصية يتوقف على أمرين الأول الاستعداد والتجهيز، والثاني أثناء إجراء المقابلة.

حيث أنه هناك عدة أمور يجب مراعاتها للاستعداد الجيد والتجهيز للمقابلة الشخصية قبل المقابلة وهي كالتالي جمع معلومات عن مكان العمل، حيث أنه من المعتاد أن يتم طرح سؤال” ماذا تعرف عن الشركة؟”،ولذا يجب علي المتقدم أن يكون علي دراية وعلم بمعلومات الشركة، كأن يكون على معرفة وعلم بتاريخ تأسيس الشركة، وعدد الموظفين، وفروع الشركة، وتطلعاتها وسياستها، وأهداف الشركة بشكل عام.

كما يجب أن يكون المتقدم على علم بالسيرة الذاتية المقدمة قبل المقابلة، أو أثناء المقابلة والتي تحتوي علي مسيرته العلمية والعملية، فيجب أن يكون ما تحتويه صحيحاً، لكي يستطيع المتقدم أن يقدم إجابته بكل ثقة وطمأنينة عند التعرض لأي استفسار أو سؤال بما تحتويه سيرته الذاتية، فيجب على المتقدم أن يقرأ السيرة الذاتية التي أعدها، ويتأكد من أن المعلومات الموجودة بها صحيحة وخالية من المعلومات الوهمية أو الغير صحيحة.

وذلك حتي لا يتعرض لأي إحراجات في المقابلة الشخصية تضعف أو تهز ثقته بنفسه فيؤثر ذلك بالسلب عليه طوال فترة المقابلة.

وعند طرح سؤال ” تكلم عن نفسك؟”، يجب على المتقدم أن يجهز كلمة معينة ليتحدث بها عن نفسه، وهذه الكلمة يتم تجهيزها مسبقاً ،لكي يتم التحدث عن النفس بكل ثقة وارتياح، ولكن يجب في هذه الكلمة أن تتكلم عن الأمور التي ستساعدك في الشغل (كالعمر،والمعدل الجامعي ، والأمور المهنية، وغيرها.

كما يجب على المتقدم تحديد مزاياه الإيجابية التي تدفعهم لاختياره للعمل معهم، كما يجب علي المتقدم انتقاء الزي المناسب واختيار الملابس الأنيقة لكي يكون مظهره حسن، كما يجب على المتقدم أن يكون ملتزماً بالمواعيد وعدم التأخر عن الموعد فهي من الأشياء التي سيتم الأخذ بها في نقاط القبول أو الرفض، في المقابلة الشخصية تشبه الامتحان يتم بدء تسجيل النقاط منذ لحظة وصول الشخص.

فلذلك يجب الخروج من المنزل قبل المقابلة بفترة وذلك لما قد يواجه الشخص من أزمات يمكن أن تعيق وصولة مبكراً ،كما يجب مراعاة إغلاق الهاتف أثناء المقابلة الشخصية وذلك لأن هذا التصرف يعني عدم الاهتمام بالمقابلة.

أمور يجب مراعاتها عند الدخول للمقابلة الشخصية

كأن ينتظر الشخص وألا يجلس حتى يأتي الذي سيقابل وذلك إذا كانت الغرفة غرفة اجتماعات، كما يجب أن تكون المصافحة بين الشخص الذي تقابله سلاماً طبيعياً، كما أن الجلوس يجب أن يكون الشخص جالساً وظهره مستقيماً مندفعاً للأمام إذا كانت طاولة اجتماعات وتكون يديه على الطاولة أمامه، وإذا كان مكتب الشخص الذي يدير المقابلة فيجلس الشخص مستقيم الظهر ، ويديه في الأسفل.

خاتمة بحث عن المقابلة الشخصية

يجب أن يجلس الشخص هادئاً فلا يهز جسده كتحريك اليدين أو الرجلين، فهذه الحركات تدل علي التوتر، وكما يجب مراعاة وضوح الصوت في التحدث ، وعدم الكذب في الإجابات ، وعدم طرح أسئلة غير لازمة مثل الاسئلة عن الإجازات، أو ساعات المغادرات، او العمل أثناء العطلة الرسمية،  وغيرها من الأسئلة التي تكون غير لازمة في هذه المرحلة.

وان كنت ترغب فى الحصول على بحث عن المقابلة الشخصية مع المراجع pdf ويكون جاهز للطباعه بالمصادر يرجى كتابه الاسم والايميل لكى نرسله لك على الايميل الخاص بك.

5 2 votes
Article Rating
اخبرونا عن ارائكم فى التعليقات نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments