موضوع تعبير عن المهن المفيدة للصف الخامس الابتدائى بالعناصر

مقدمة موضوع تعبير عن المهن المفيدة للمجتمع

موضوع تعبير عن المهن المفيدة لك وللمجتمع كثيرة من حولك خلقنا الله سبحانه و تعالى من أجل تعمير الأرض التي استخلفنا فيها و منحنا الله العقل من أجل ذلك ، و ارتبط تعمير الأرض بالقيام بالكثير من الأعمال ، و التي من أهمها قيام المجتمعات ، و حتى يقوم المجتمع و يكون هناك ترابط فيما بينه يجب أن يكون هناك بعض التكافل و التعاون بين سكان هذا المجتمع بحيث يحدث تكامل فيما بينهم ، و ذلك من خلال خدمة بعضهم البعض فكل من يملك حرفة أو مهنة يساعد بها الآخرين و هكذا ، و كل المهن مهمة للمجتمع ولا توجد مهنة مهمة و مهمة غير مهمة ولا توجد مهنة كبيرة و هامة و أخرى صغيرة و تافهة.

بل العكس فإن كل عمل يؤديه الإنسان بحب وإتقان فهو عمل مهم و تكون مهنة مهمة و مفيدة له و للمجتمع لأنه يؤدي عمل يحبه و يتقنه و يبدع فيه ، و سيحل في مقابل هذا أموالا يعيش من خلالها في مستوى مناسب و سيحصل المجتمع في المقابل على خدمة متقنة و مصنوعة بحرفية عالية للغاية ، و لا يصح التقليل من أي عمل أو أي مهنة من المهن و إنما يجب احترام الجميع و يجب تشجيع الكل على اختيار المهنة و العمل الذي يحبونه لأن هذا سيعود على الجميع بالمنفعة والخير في النهاية .

الفرق بين الحرفة والمهنة

و حتى تكون الأمور واضحة فإنه يجب التنويه على وجود فرق بين الحرفة و بين المهنة يجب توضيحه ، حيث أن مسمى المهنة يقصد به في أغلب الأحوال العمل في الوظائف الإدارية كالعمل في الوظائف الحكومية و العمل في البنوك و الشركات المختلفة ، و لكن يقصد بمسمى الحرفة هى الأعمال التي تتم بشكل يدوي و تكون تدخلا من أجل إصلاح الأعطال مثلا و من أمثلة هذه المهن عامل السباكة و فني الكهرباء و النجار و غيرها من الحرف الأخرى و الهامة للغاية في كل المجتمعات و نلاحظ بالطبع أنه يوجد عدد كبير لغاية من المهن و التي تعمل على تقديم خدمات لجميع المواطنين.

و لذلك فإن توافر هذه الحرف في أي مجتمع من الضروريات الحتمية للحياة في هذا المجتمع و ذلك بسبب أهمية ما يقدمونه من خدمات وما يقومون به من وضع للمشاكل المختلفة و التي يصعب على غير المتخصص أن يقوم بالتعامل معها بشكل مناسب .
*اقرا ايضا موضوع تعبير عن مصر بلد الامن والامان 

كيفية ممارسة المهنة بشكل متقن

و توجد العديد من الطرق يجب أن يتبعها الشخص من أجل أن يحسن ممارسة مهنته و ان يستطيع ان يصل لدرجة عالية من الإتقان فيها ، و من أهم الخطوات التي هى أساسية من أجل إتقان المهنة هى حسن اختيار المهنة التي يريدها الإنسان بحيث يكون يحب القيام بهذا العمل و يشعر بالراحة و هو يقوم به .

لأن هذه المهنة يمارسها لفترة طويلة جدا من حياته و لذلك عليه أن يحسن اختيار المجال الذي سوف يعمل فيه لأنه من الصعب على الإنسان أن يعمل في مجال لا يحبه ، و من أهم الأشياء التي تجعل الإنسان يتقن عمله و يكون ناجحا فيه للغاية هى مدى تقبله لمهنته ، فإذا كان الإنسان لا يتقبل مجال عمله و لا يحبه فمن المستحب لان يحقق فيه أي نجاح أو أي تقدم ، و على الإنسان أن يتقبل عمله و مجال العمل الذي يكون به حتى يستطيع أن يحترم هذا المجال و يقدم فيه أفضل ما لديه.

و عندما يتقبل الإنسان عمله و من يشاركونه في هذا العمل فإنه سيشعر بالراحة و ستمضي ساعات العمل عليه سريعة و سيؤدي عمله باستمتاع من غير تذمر و من غير أية صعوبة ، و لذلك على الجميع أن يبحث عن المجال أو المهنة التي يشعر بالقبول تجاهها .
تعبير عن المهن المفيدة لك وللمجتمع كثيرة من حولك

فوائد العمل للمجتمع

و للعمل فوائد عظيمة تعود على المجتمع و العديد من النتائج الايجابية التي تعود على هذا المجتمع و على أفراده ، و إذا نظرنا الذي يكون الجميع فيه يعمل و له مهنة محددة فإننا نلاحظ أن هذا المجتمع مجتمع مثالي في كل شيء حيث أن الجميع يعلم أن له دورا محددا و هو يقوم به ، و يكون هذا المجتمع مترابط و متماسك و متكامل بشدة.

و على الجانب الآخر إذا قمنا بمجتمع تعم فيه البطالة نلاحظ أنه مجتمع مفكك للغاية كما سنجد أن نسب الجريمة و السرقات مرتفعة للغاية فهو مجتمع متكاسل ولا يقوم فيه أحد بالمهمة المطلوبة منه بشكل صحيح ، كما أن العمل يضمن للمجتمع تلبية جميع الاحتياجات و سرعة التوصل للحلول المختلفة للمشاكل التي قد تمر به في أي وقت و يكون هذا المجتمع جاهز للتعامل مع أي حادث طارئ.

و لكن المجتمع الذي لا عمل فيه نجد أن كل شيء فيها يتم بإهمال شديد و نجد أن المشاكل تترك تتفاقم حتى يصعب التعامل و يكون وضع حل لها مشكلة في غاية التعقيد .

أمثلة على المهن المفيدة للفرد و المجتمع

والأمثلة على المهن والأعمال التي تعود بالنفع على الفرد و المجتمع عديدة للغاية ، و عندما نقول عن بعض المهن أنها مهمة لا يعني ذلك أن هناك مهن غير مهمة بالعكس لان كل المهن مهمة للغاية و لكننا نتحدث عن الأولويات و عن المهن التي تقدم حلولا للطوارئ التي قد يمر بها الإنسان.

و من أمثلة هذه المهن مهنة السباك حيث أنه الحياة لا تستمر بدون السباكة و الخدمات التي تقدمها لنا كما أننا لا نستطيع التعامل مع المشاكل التي تتعلق بالسباكة و من هنا نلجأ للسباك ، و من المهن المهمة أيضا هى مهنة النجارة و التي يقدم لنا النجار من خلالها الأثاث الذي نستخدمه في منازلنا.

و مهنة فني الكهرباء أيضا من أهم المهن فلا يوجد من يستطيع أن يحيا بدون الكهرباء كما أنها من أكثر الأشياء التي يصعب التعامل معها لأن الكهرباء خطيرة للغاية ولا يجب أن يتعامل معها شخص غير متخصص .
موضوع تعبير عن المهن المفيدة لك وللمجتمع كثيرة من حولك

الحرف اليدوية في المجتمع

و الحرف اليدوية في المجتمع من أهم الأشياء التي يعتمد عليها الكثير من الناس كمصدر للدخل و هى من أقدم المهن على الإطلاق و التي بقت رغم تطور الصناعات واعتماد الصناع بشكل كامل على الآلات و الأجهزة ، و من أمثلة هذه المهن مهنة التطريز و الغزل اليدوي و هى حرفة تحتاج إلى المهارة و الفن و لذلك نجد الكثيرون يفتخرون بامتلاكهم ثوب أو سجادة تمت صناعته يدويا.

و هناك حرفة صناعة المشغولات الخشبية مثل قطع الأرابيسك التي كانت ذائعة الصيت ، و أيضا النحت على الفضة و الكتابة عليها و صناعة الزجاج ، و غيرها الكثير من الحرف و الصناعات اليدوية التي كانت موجودة ولا يزال أغلبها موجود و لكن أصبحت نادرة أمام الاعتماد على الصناعات الحديثة و الآلات و يجب أن نعيد الاهتمام بهذه المهن لأنها هامة بكل تأكيد للأفراد و المجتمع .

خاتمة موضوع تعبير عن المهن المفيدة

و في نهاية الموضوع يجب أن نؤكد على أنه لا توجد مهنة مهمة و مهنة غير مهمة ، فإن كل المهن و كل الأعمال التي يقدمها أصحابها بإتقان و بشكل جيد هى بالطبع هامة للمجتمع و للفرد ، كما أن للعمل قيمة هامة للغاية بالنسبة للمجتمع و الأفراد و المجتمع العامل يكون أفضل حالا بكثير من المجتمع المتقاعس الذي لا يقوم بأي شيء.

و على الجميع الاهتمام بموضوع المهن و على الإنسان أن يحسن اختيار المهنة التي يحب أن يعمل بها حتى يكون مرتاحا و هو يقوم بها و لا يشعر بالمعاناة ، كما يجب على الجميع أن يتقبل المهنة التي اختارها و أن يحبها و يقوم به على أكمل وجه و أن يسعى دائما لتطوير هذه المهنة و عدم التوقف عند مرحلة معينة بحيث أن يواصل النجاح و التقدم فيها باستمرار و هذا سيكون في صالحه و في صالح المجتمع و في صالح كل من يعملون في هذه المهنة ومن ستأخذونه مثالا و قدوة لهم .

0 0 vote
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments