افضل موضوع تعبير عن مصر بالعناصر 2020

موضوع تعبير عن مصر بلد الامن والامان موضوعنا اليوم عن مصر، البلد الذي يحتاج إلى آلاف الكتب وملايين المقالات للتحدث عن مدى عظمته، فمصر هي الدولة القائدة في مكانها أينما كانت وهي الدولة الأم لجميع الدول، فقلنا عنها أن مصر هي أم الدنيا لن يكن من فراغ على الإطلاق ولم يكن ابدا هباء، بل مواقف مصر منذ نشأة حضارتها تؤكد أنها نالت لقب مصر ام الدنيا عن كسب وجدارة ودور رائد فعليا.

مصر بلد الامن والامان

إن مصر هي التي حققت النصر على الأعداء بجنودها الباسلين الذين لم يلتفتوا لشيء سوى لنصرة بلدهم الحبيبة من خلال النيل من العدو والتخلص منه عن طريق هزيمته، وفي مقالنا هذا سوف نتحدث اكثر عن مصر ودولة مصر وحضارتها التي بلا شك تمثل تاريخ كبير لا يمكن لأي شخص ولا أي دولة أن تنكره على  الاطلاق.
*اقرا ايضا موضوع تعبير عن السياحة فى مصر واهميتها

من هي مصر ؟

مصر  بلد يقع في الركن الشمالي الشرقي لأفريقيا. كان قلب مصر ، وادي نهر النيل والدلتا ، موطن إحدى الحضارات الرئيسية في الشرق الأوسط القديم ، ومثل بلاد ما بين النهرين في الشرق الأقصى ، كان موقعًا لأحد أقدم المجتمعات الحضرية والأمية في العالم. ازدهرت مصر الفرعونية منذ حوالي 3000 عام من خلال سلسلة من السلالات المحلية التي كانت تتخللها فترات قصيرة من الحكم الأجنبي.

بعد أن غزا الإسكندر الأكبر المنطقة في 323 قبل الميلاد ، أصبحت مصر الحضرية جزءًا لا يتجزأ من العالم الهلنستي. في عهد أسرة بطليموس اليونانية ، ازدهر مجتمع متقدم القراءة والكتابة في مدينة الإسكندرية ، ولكن ما أصبح الآن مصر قد احتلها الرومان في 30 ق.م.

بقيت مصر جزءًا من الجمهورية الرومانية والإمبراطورية ثم جزءًا من الدولة الخلف روما ، الإمبراطورية البيزنطية ، حتى غزوها من قبل الجيوش العربية الإسلامية في 639-642 م، كان تاريخ مصر جزءًا من العالم الإسلامي الأوسع ، وعلى الرغم من أن المصريين ظلوا يحكمون من قبل النخبة الأجنبية – سواء أكانت عربية أو كردية أو شركسية أو تركية – فإن البيئة الثقافية للبلاد ظلت في الغالب عربية.
تعبير عن حب مصر

متى أصبحت مصر مركزاً للثقافة ؟

أصبحت مصر في نهاية المطاف واحدة من المراكز الفكرية والثقافية في العالم العربي والإسلامي ، وهو وضع تم تحصينه في منتصف القرن الثالث عشر عندما استولت الجيوش المغولية على بغداد وأنهى الخلافة العباسية. أنشأ سلاطين المماليك في مصر ، الذين ازدهرت البلاد تحت حكمهم لعدة قرون ، خلافة زائفة من الشرعية المريبة. لكن في عام 1517 ، هزمت الإمبراطورية العثمانية المماليك وسيطرت على مصر التي استمرت حتى عام 1798 ، عندما قاد نابليون الأول جيشًا فرنسيًا في فترة قصيرة من احتلال البلاد.

خلال الحرب الباردة  زاد دور مصر المركزي في العالم الناطق بالعربية من أهميتها الجيوسياسية حيث أصبحت القومية العربية والعلاقات بين العرب قوى سياسية قوية وعاطفية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. قادت مصر الدول العربية في سلسلة من الحروب ضد إسرائيل لكنها كانت أول تلك الدول التي عقدت السلام مع الدولة اليهودية ، وهو ما فعلته عام 1979.

النظام السياسي في مصر قديماً

كان النظام السياسي السلطوي في مصر يسيطر عليه منذ فترة طويلة الرئيس والحزب الحاكم والأجهزة الأمنية. مع تقييد النشاط السياسي المعارض بشدة ، اندلعت عقود من الإحباط الشعبي في مظاهرات حاشدة في عام 2011. أجبرت الانتفاضة  على ترك مجلس الأمن الضباط العسكريين في السيطرة على البلاد. تم نقل السلطة إلى حكومة منتخبة في عام 2012 .

وتم تبني دستور جديد في نهاية العام. ومع ذلك ، تم إسقاط هذه الحكومة المنتخبة بعد عام عندما تدخل الجيش لإزالة الرئيس المنتخب حديثًا ، محمد مرسي ، أحد أعضاء جماعة الإخوان المسلمين الإسلامية ، في أعقاب سلسلة من المظاهرات العامة الضخمة ضد إدارته.

تاريخ مصر العظيم

شهدت السنوات الـ 400 التالية – المعروفة بالفترة الوسيطة الثالثة – تغييرات مهمة في السياسة والمجتمع والثقافة المصرية. أفسحت الحكومة المركزية في عهد الفراعنة من الأسرة الحادية والعشرين الطريق أمام عودة المسؤولين المحليين ، بينما استولى الأجانب من ليبيا والنوبة على السلطة لأنفسهم وتركوا بصمة دائمة على سكان مصر. بدأت الأسرة 22 في حوالي 945 قبل الميلاد.

مع الملك شيشنق ، سليل الليبيين الذين غزوا مصر خلال أواخر الأسرة العشرين واستقروا هناك. كان العديد من الحكام المحليين يتمتعون بالحكم الذاتي تقريبًا خلال هذه الفترة ، ولم يتم توثيق السلالات الحاكمة من 23 إلى 24.

في القرن الثامن قبل الميلاد ، أسس الفراعنة النوبيون الذين بدأوا من شباكو ، حاكم مملكة كوش النوبية ، سلالتهم الخاصة – الخامسة والعشرين – في طيبة. تحت حكم كوشيت ، اشتبكت مصر مع الإمبراطورية الآشورية المتنامية. في عام 671 قبل الميلاد ، أخرج الحاكم الآشوري أسرحدون الملك الكوشي تهاركا من ممفيس ودمر المدينة ؛ ثم قام بتعيين حكامه من بين المحافظين المحليين والمسؤولين الموالين للآشوريين.

في منتصف القرن الرابع قبل الميلاد ، هاجم الفرس مصر مرة أخرى ، وأحياء امبراطوريتهم في عهد أتاكسيركسيس الثالث في 343 قبل الميلاد. بعد عقد بالكاد ، في عام 332 قبل الميلاد ، هزم الإسكندر الأكبر لمقدونيا جيوش الإمبراطورية الفارسية وغزا مصر. بعد وفاة الإسكندر ، حكمت مصر سلسلة من الملوك المقدونيين ، بدءاً من الجنرال الكسندر بطليموس واستمر مع نسله. استسلم آخر حاكم لمصر البطلمي – الأسطورة كليوباترا السابعة – مصر إلى جيوش أوكتافيان (في وقت لاحق أغسطس) في 31 قبل الميلاد.

تلاه ستة قرون من الحكم الروماني ، أصبحت خلالها المسيحية الديانة الرسمية لروما ومحافظاتها (بما في ذلك مصر). إن غزو مصر من قبل العرب في القرن السابع الميلادي وإدخال الإسلام سيؤدي إلى التخلص من الجوانب الخارجية للثقافة المصرية القديمة ودفع البلاد نحو تجسدها الحديث.
تعبير عن مصر بشمسها الساطعة وجوها الجميل واثارها الخالدة

أهمية مصر كدولة عربية مهمة

  •   دعم وحماية الأمن القومي العربي بطريقة شاملة وأبعاده السياسية والاقتصادية والعسكرية ، والتي تستند إلى اعتراف مصر بأن الأمن القومي لكل دولة عربية منفصل ولن يتحقق إلا في إطار الأمن القومي العربي.
  •   تقوية التضامن بين الدول العربية وتسوية النزاعات بينها سلميا وتطبيق آليات لتجنب النزاعات وإدارتها وتسويتها سلميا.
  •   إلزام جميع الدول العربية بمبدأ الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأعضاء.
  •   دعم جهود جامعة الدول العربية كأداة رئيسية للعمل العربي المشترك ، من خلال توفير القدرات اللازمة لإصلاح هياكلها وتمكينها من أداء دورها بشكل صحيح.
  •   ترسيخ مفهوم الدولة القومية الحديثة وحماية النسيج الاجتماعي العربي بكل مكوناته.
  •   السعي لتعزيز العلاقات بين الدول العربية وبعضها البعض ، وخاصة في المجالات التجارية والاقتصادية ، من أجل تأسيس السوق العربية المشتركة كهدف استراتيجي لكل دولة عربية.
  •   التكامل العربي في الحرب ضد الإرهاب وتفعيل دور الأزهر الشريف لمحاربة التطرف والتطرف الفكري.

سياسة مصر تجاه القضايا العربية

تلعب مصر دوراً هاماً ونشطاً في المنطقة ، التي تشهد الكثير من التحديات غير المسبوقة بدءاً من الإرهاب ، والتدخلات الأجنبية الشرسة والتحديات التي تهيمن على هوية الأمة واستقرار مجتمعاتها بطريقة تستهدف العلاقات بين البلدان و الشعوب وتفكيك النسيج الاجتماعي للمجتمعات ، بالإضافة إلى جذب البعض واستبعاد الآخرين ، على أساس الدين أو العقيدة أو الطائفة أو العرق.

دور مصر في القضية الفلسطينية

تأتي القضية الفلسطينية على رأس أولويات مصر ، والتي تهدف إلى مساعدة الشعب الفلسطيني في الحصول على جميع حقوقه المشروعة ،  تدرك مصر حل القضية الفلسطينية باعتبارها واحدة من المفاتيح الرئيسية للاستقرار في المنطقة ، والتي تسهم في القضاء على واحدة من أهم الذرائع التي تعتمد عليها الجماعات المتطرفة لتبرير أعمال العنف وتوفير واقع إقليمي أفضل للأجيال في المستقبل.
افضل موضوع تعبير عن مصر بالعناصر 2020 1

موقع مصر وقيمتها بين دول العالم

تعد دولة مصر الواقعة في شمال إفريقيا ، وهي جمهورية مصر العربية رسميًا ، أكبر 31 دولة في العالم من حيث المساحة ، حيث تبلغ مساحتها أكثر من مليون ميل مربع. تشتهر البلاد بآثارها القديمة في العاصمة القاهرة ، ولديها تاريخ شاسع وطابق لا يصدق ومناخ قاسي لكنه متنوع.

من الصحراء القاحلة إلى نهر النيل الرائع ، تمتلك مصر عددًا كبيرًا من التنوع الطبيعي. تقع مصر في أقصى الشمال الشرقي من إفريقيا ، وتربط القارة بالشرق الأوسط عبر الحدود مع إسرائيل وقطاع غزة. يحدها من الجنوب السودان ومن الغرب ليبيا. من الشمال ، تلتقي مصر بالبحر الأبيض المتوسط ​​ومن الشرق البحر الأحمر.

إن لم يكن هناك نهر النيل ، فإن مصر ستكون مساحة شاسعة من الصحراء. نتيجة لهذا ، أطول نهر في العالم بطول 4200 ميل ، تمكن المصريون القدماء من إنتاج المحاصيل واستخدام الأراضي الخصبة لتزدهر. في كل صيف ، تتسبب مياه الأمطار من الدول الجنوبية في ارتفاع منسوب النهر وإغراق المناطق المستخدمة في المحاصيل ، مما يضيف رواسب تمس الحاجة إليها ويستمر في إثراء الأرض.

خصائص بعض المناطق في مصر

  •   بعض أجزاء مصر بها مناطق جبلية ، مثل الجبال على طول البحر الأحمر وفي أجزاء الجنوب والجنوب الغربي من البلاد.
  •   مصر بلد محظوظ للغاية لتوزيع البترول والغاز الطبيعي والنفط الخام ، إلى جانب خام الحديد والفوسفات.

تعداد السكان في مصر

عدد السكان يبلغ أكثر من 100 مليون شخص في عام 2018 ، أصبحت سكان مصر واحدة من أكثر الدول اكتظاظا بالسكان في أفريقيا أو الشرق الأوسط. بالمناسبة ، فإنه يزدهر إلى درجة توترت فيها الموارد. يشكل المصريون الإثنين نسبة كبيرة من السكان ، لكن بعض الأتراك واليونانيين والبدو والأقليات الأخرى يعيشون في البلاد.

اماكن السياحة في مصر

إن مصر واحدة من الدول المتميزة حيث يمكن أن تقضي عطلتك السياحية في مصر وانت على اتم الثقة بالمتعة لأنه يوجد الكثير من الاماكن السياحية المذهلة في مصر والتي تفوق أكبر الدول والجزر في العالم، بخلاف الاهرامات ومعبد أبو سمبل إلا ان هناك اماكن اخرى عديدة في الأقصر وفي شرم الشيخ وغيرهم من الاماكن الاخرى لن يسعنا التحدث عنها في هذا الموضوع، لذا الأفضل هو زيارة البلد مباشرةً.

خاتمه موضوع تعبير عن مصر

في النهاية نقول أن دور مصر عظيم وواضح ليس فقط لنفسها ولكن ايضاً دورها باهر وواضح في المنطقة العربية ككحل وفي الشرق الاوسط، مصر هي الحضارة بلا شك ولذا من يتحدث عن مصر فهو بالطبع يتحدث عن قيمة وقامة رائعة فالتاريخ كان ولا زال يشهد بأن مصر اعظم الدول.

1 1 vote
Article Rating
اخبرونا عن ارائكم فى التعليقات نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments