بحث عن تلوث المياه بالافكار

بحث عن تلوث المياه

موضوع فكرته الرئيسيه تلوث المياه فمما لاشك فيه ان التلوث هو إضافة مادة دخيلة على البيئة و تلك المادة لا تنتمي اليها ، اما تلوث المياه فهو يرجع إلى تراكم مادة أو أكثر في المسطحات المائيه المختلفه مثل المحيطات أو في الأنهار والبحار ايضا ، وهذا ما يسبب الدمار ل الثروه الحيوانيه و البشر ايضا ، حيث انه وفقا لتقرير الأمم المتحدة عام 1969م أن تلوث المحيطات يكون بسبب إدخال مواد في البيئة البحرية وما في ذلك مصبات الانهار ايضا ، سواء أكان ذلك بصورة مباشرة او غير مباشرة وذلك من خلال الانشطة المختلفة للإنسان ، وذلك ما يؤدي إلى وجود اثاره كثيرة ضارة وذلك مثل الضرر الذي يصيب الموارد الحية ، و المخاطر التي تصيب الإنسان ، و هذا قد يؤدي إلى إصابة الانشطه البحريه مثل صيد الأسماك و هذا يؤدي إلى انخفاض جودة البحر و الحد من وسائل الراحة .

تلوث المياه

الماء هو سائل ليس له لون وليس له رائحة أو طعم و هو مركب كيميائي يوجد في صورته السائلة حيث انه يكون مكون من ذرتي هيدروجين وذرة وحيده اكسجين حيث ان هذا الماء يتكون من جزئيات ، و كل جزء  منها يحتوي على 3 ذرات ، ذرتين منهم هيدروجين ، و ذرة وحيدة اكسجين . حيث ان القطعة الواحدة من الماء إنما هي تتكون من ملايين الجزيئات ، حيث أن الماء يغطي ما يقرب من ثلاثة أرباع الكوكب.

الماء هو عباره عن مجموعه من التغيرات التي قد تحدث في خصائص المياه الطبيعية ، أو البيولوجية ، أو الفيزيائية ، والكيميائية للماء ،حيث انه يصبح غير صالح للشرب أو الري او الصناعة او الحياة للكائنات البحريه ، حيث ان الانسان هو الذي يصيبه الحد الأكبر من التلوث في المياه الطبيعية .
*اقرا ايضا بحث قصير عن الروبوت

أنواع الملوثات المائية

فيما يلي سوف نعرض أبرز أنواع المواد التي تسبب تلوث المياه

  •   الملوثات الكيميائية أن عملية استخراج المعادن ومعالجة المعادن يتم فيها استخدام مجموعة من العناصر الكيميائيه مثل الرصاص او الزرنيخ و هذا ما يؤدي إلى حدوث تلوث في الأوساط المائية ، و ذلك باستثناء المواد التي تنتج عن استخدام الأسمدة والمبيدات الزراعية حيث أن هذا النوع من الملوثات يمثل تهديدا كبيرا على البيئة وذلك ناتج عن صعوبة تحللها .
  •   الملوثات الحيوية تتمثل تلك الملوثات في الديدان الطفيلية ، بالاضافه الي  بعض الكائنات الحية الدقيقة و ذلك مثل البكتيريا ، حيث أن مياه الصرف الصحي و الفضلات الحيوية تمثل المصدر الرئيسي لتلك الملوثات .
  •   الاتربه المترسبة حيث ان الاتربه العالقه في المياه تقلل من كمية الضوء الذي ينفذ من خلالها وهذا الأمر الذي يعمل على ضرر بعملية نمو النباتات حيث أن رواسب الموجودة في قاع الوسط المائي مما يؤدي إلى عدم القدرة على التنفس لدى الكائنات الحية الموجودة في المياه .
  •   مياه المجاري تلوث المياه الخاصة بالمجاري من خلال الصابون ، و المنظفات الصناعية ، و كذلك وجود بعض أنواع البكتيريا ، والميكروبات  الضارة ، و هذا لانها عندما تنتقل المياه الخاصة بـ المجاري الي البحيرات والأنهار ، فانها تؤدي الى حدوث تلوث تام في تلك البحيرات والأنهار .
  •   المخلفات الصناعية حيث أن تلك المخلفات تشمل المخلفات الناتجة عن المصانع الغذائية ، و المصانع الكيميائية ، و مصانع الألياف الصناعية ، وهي التي تؤدي إلى حدوث تلوث للمياه من خلال الدهون ، والبكتريا ، و الأحماض ، و القلويات ، و الأصباغ ، و النفط ، و مركبات البترول ، و الاملاح السامة ايضا مثل أملاح الزئبق ، والزرنيخ .

بحث عن تلوث المياة
اضرار تلوث المياه

  • تدمر السلسلة الغذائية حيث ان المواد السامة الملوثة للمياه تأثيرها لا يقتصر فقط علي الحيوانات ، بل انها قد تؤدي إلى التأثير على الانسان المشترك معها في نفس السلسلة الغذائية .
  • انتشار الأمراض يعد تلوث المياه سببا أساسيا في كثير من  حالات الوفاة وذلك حول العالم ، حيث أنه قد يؤدي إلى حدوث الكثير من المشكلات الصحية ، مثل التيفوئيد والكوليرا و هذا بالاضافة الي وجود بعض الاضطرابات الوظيفية في الجهاز الهضمي و العصبي و قد يؤثر بشكل كبير أيضا على عضلة القلب .
  • تغير درجة حرارة المياه تؤثر الملوثات المائية على الخصائص الفيزيائية ل الأوساط الموجودة فيه حيث ان تغير درجة الحرارة ينتج عنه تراجع في أعداد الكائنات الحية الموجودة في المياه والمسطحات وكذلك المصاطب البحرية و المائيه المختلفه .

*اقرا ايضا خاتمة عن الماء

حلول تلوث المياه

هناك العديد من الحلول التي تؤدي الي تقليل تلوث المياه

  • أن يتم معالجة تلوث المياه من خلال بناء المنشآت اللازمة من أجل  تحلية المياه .
  • يجب وضع القوانين والتشريعات اللازمة من أجل المحافظة على مصادر المياه وحمايتها من التلوث او الاستغلال السلبي .
  • يجب نشر الوعي اللازم ب المحافظة على المياه من التلوث .
  • يجب رصد المسطحات المائيه التي تم غلقها مثل البحيرات ، وغيرها من المصادر المختلفة مثل الأنهار و البحار و المحافظة عليها حتى نستطيع حمايتها من التلوث والمحافظة عليها من وصول أي مواد ضارة لها .
  • يجب علينا حماية المسطحات الجوفية من مختلف الملوثات حيث تعمل على منع الوصول إليها من خلال سن الدوله ل تشريعات ل اصحاب البيوت او المصانع .
  • يجب على الدولة أن توجد  محطات لمعالجة مخلفات المصانع المختلفة وكذلك مياه الصرف الصحي أو الزراعي ، حيث انها تهدف الى وجود المحطات اللازمة لمعالجة المياه والعمل على تحسين مواصفاتها حتى إذا تم اختلاطها مع المياه الآخر تكون سميتها أقل .
  • العمل على التخلص من المنظفات الكيميائية وكذلك المواد الغير قابلة للتحلل ، أو الزيوت بشكل صحيح .
  • العمل على التقليل من استهلاك المواد المصنوعة من البلاستيك و العمل علي إعادة استخدامها أو تدويرها .
  • نشر الوعي البيئي او الانضمام الى المنظمات المعروفة عالميا من اجل الحفاظ على الثروة المائية .
  • يجب الحد من الممارسات الخاطئة الشائعة مثل إلغاء الرماد في الأنهار .
  • يجب تجنب استخدام المبيدات في الحدائق الموجودة في المنازل وأن نستبدلها ب منتجات أخري غير ضارة و صديقة للبيئة.
  • يجب علينا معالجة المياه الناتجة عن المجاري ومياه الصرف الصحي و ذلك قبل وصولها إلى المسطحات المختلفة و العمل علي إعادة استخدامها .
  • العمل على دفن المخلفات الصناعية و ذلك بعيدا عن ابار المياه .
  • العمل على استخدام الأجهزة التي تكافح التلوث في المصانع .
  • يجب علينا التخلص من جميع بقع النفط وذلك بعد حوادث السفن التي تكون محملة بالنفط ، وذلك عن طريق الحرق ، أو الشفط .
  • يجب علينا بناء المحطات اللازمة لتنقية المياه والعمل على معالجتها .
    بحث في الصحف اليوميه عن موضوع فكرته الرئيسيه تلوث المياه

الأمراض الناتجة عن تلوث المياه

إن الكثير من الأمراض التي قد يصاب بها الإنسان حول العالم تكون راجعة إلى تلوث المياه حيث أنها تدمر السلسلة الغذائية حيث ان المواد السامة الملوثة للمياه تأثيرها لا يقتصر فقط علي الحيوانات ، بل انها قد تؤدي إلى التأثير على الانسان المشترك معها في نفس السلسلة الغذائية .

انتشار الأمراض يعد تلوث المياه سببا أساسيا في كثير من  حالات الوفاة وذلك حول العالم ، حيث أنه قد يؤدي إلى حدوث الكثير من المشكلات الصحية ، مثل التيفوئيد والكوليرا و هذا بالاضافة الي وجود بعض الاضطرابات الوظيفية في الجهاز الهضمي و العصبي و قد يؤثر بشكل كبير أيضا على عضلة القلب .

تغير درجة حرارة المياه تؤثر الملوثات المائية على الخصائص الفيزيائية ل الأوساط الموجودة فيه حيث ان تغير درجة الحرارة ينتج عنه تراجع في أعداد الكائنات الحية الموجودة في المياه والمسطحات وكذلك المصاطب البحرية و المائيه المختلفه .

حيث أن تلوث المياه قد يؤدي الى الاصابة بالملاريا حيث أنه  مرض طفيلي ينتقل من خلال البعوض الذي يحمل المرض ، و هذا الطفيل ينشيء و يتكاثر على سطح المياه الراكدة مثل الخزانات ، البرك ، و المستنقعات او من الممكن أن بشيء على إطارات السيارات او العلب القديمه و التي تحتوي على المياه ،

حيث ان اعراض الملاريا تكون حمى أو غثيان أو صداع أو ألم في المفاصل و الاسهال او التعرق او الشعر ب التعب و الاجهاد و وفقا للتقارير بأنه هناك ألف شخص سنويا حول العالم يصاب بمرض الملاريا فهو ينتقل من خلال استخدام الإنسان للماء الملوث وذلك ب سبب المرافق الصحية مما قد يؤدي الي حدوث الجفاف و الكوليرا تنتقل بسبب استخدام المياه الملوثة الفضلات الآدمية المستخدمة في ري المحاصيل ، أو من خلال استخدام تلك الفضلات ك نوع من الأسمدة ، حيث انها تنتقل من خلال العادات الغير صحيحة والغير صحية ، حيث أنه من الممكن أن تنتقل بسبب العادات الغير صحيحة و الغير صحية مثل عدم الحرص على غسل اليدين .
بحث عن موضوع تلوث المياه

نتائج تلوث مياه البحار

ان تلوث مياه البحر من الممكن ان تؤثر علي

  •   ان مياه البحار الملوثة من الممكن ان تؤدي الي الاصابه بالامراض او الالتهابات او من الممكن ان تؤدي الى الموت أيضا في بعض الحالات .
  •   استخدام المواد الملوثة من الممكن ان تؤدي الى تدمير النظام البيئي مما يؤثر على السياحة .
  •   مياه البحر الملوثة من الممكن ان يؤدي الى تسمم محار البحر و هو ما ينمو بجوار الشاطيء .
  •   استخدام مياه البحار الملوثة من الممكن ان يؤثر علي موت الكثير من التجمعات السمكية الكاملة  وذلك بسبب الامطار الحمضيه و التي تحتوي على الكثير من الغازات و تلك الغازات تحتوي علي الكبير او ثاني اكسيد الكربون .
  •   استخدام مياه البحار الملوثة تؤدي الى حدوث نقص ف الاكسجين في الهواؤ مما يؤدي إلى وجود حالات اختناق ل الحيوانات البحرية .
0 0 vote
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments