موضوع تعبير عن الماء بالعناصر والافكار للصف الرابع الابتدائى

اولا مقدمة موضوع تعبير عن الماء

موضوع تعبير عن الماء واهميته وكيفية الحفاظ عليها ويمكنك استخدام المقال التالى كبحث عن الماء او موضوع تعبير عن الماء سر الحياة  و تعبير عن واجبنا نحو الماء فقد قال تعالى فى كتابه الجليل ” و جعلنا من الماء كل شئ حى أفلا يؤمنون ” صدق الله العظيم ، أن الماء يعد من أهم أساسيات الحياة على كوكب الأرض ، و يعد الماء ايضا هو أساس الحياة لكل الكائنات الحية التي تعيش على الأرض ، فيعد الماء هو مصدر الحياة على كوكب الأرض .

و هناك الكثير من الشيوخ و الأطفال ماتوا بسبب مشكلة كبيرة وهي مشكلة نقص الماء ، وكذلك عدم توفر ماء للشرب يكون نظيف ، و جميعنا ايضا نلاحظ مشكلة التصحر التي أصبحت مشكلة عالمية ، والتى يعد من اهم اسبابها هو نقص الماء ، و ايضا من أسبابها مخلفات المصانع التى تعمل على تلوث مياه الأنهار .

و لهذا السبب يجب علينا أن نحافظ على الماء من اى عامل من العوامل التي تؤدي إلى تلوثها ، و يجب علينا ايضا ان نرشد من استخدامنا للماء فى حياتنا اليومية كالوضوء و الاستحمام ، و كذلك غسيل السيارات .

إن ترشيد الماء يشمل ايضا الزراعة ، فيجب علينا أن نرشد فى استخدام الماء عند رى الاراضى الزراعية .
*اقرا ايضا موضوع تعبير عن العمل الجاد واستغلال العلم

ثانيا أهمية المياه بالنسبة للإنسان

أن المياه تعد من اهم الهبات و النعم التى أنعم الله عز وجل بها على الإنسان ، فالماء من أهم العناصر الضرورية و الأساسية لبقاء الإنسان و حياته ، في الماء من العناصر المهمة سواء للحيوان او الانسان أو النبات ، وفى السطور القليلة القادمة سنذكر اهمية الماء بالنسبة للانسان .

يلعب الماء دورا أساسيا وهاما في الحفاظ على درجة حرارة الانسان ، فالماء يعمل على المحافظة على توازن الجسم الخاص بالإنسان ، وكذلك تكيف الجسم مع الحرارة .

إن الإنسان لا يستطيع ابدا ان يعيش بدون شرب الماء فالماء يمثل من جسم الانسان 70 % ، حيث أن الماء يدخل فى معظم الوظائف الحيوية التي يقوم بها جسم الانسان .

أن المياه تساعد فى وقاية الجسم من أمراض الكبد و القلب و الكلى ، اذا اعتاد الشخص على شرب اثنين لتر من الماء و ذلك يكون بصفة يومية ، و المياه ايضا تعمل على مساعدة الجسم فى طرد السموم منه .

أن المياه تساعد الإنسان في البعد عن الشعور بالاجهاد و التعب ، و ذلك بسبب عندما يجف جسم الانسان من المياه يؤدى هذا الى حدوث المزيد من الامساك و الشعور بالتعب و الاجهاد .

ان المياه تستخدم فى العديد و العديد من الاستخدامات فى حياتنا اليومية فى النظافة و الطهى و الاستحمام ، و يمكننا ايضا ان نقوم باستخدام المياه فى توليد الطاقة الكهربائية ، والمياه نجدها تدخل في العديد من أمور الصناعة ، و لهذا كله أن وجود المياه فى حياتنا جعله الله عز و جل من أهم الأشياء الضرورية و الهامة فى حياة الانسان ، ومهما ذكرنا من فوائد المياه بالنسبة للإنسان فلا يمكننا أن تقوم بحصرها و ذلك بسبب أهميتها الكبيرة لحياة الانسان .

وإن شرب اثنين لتر من الماء بصفة يومية فى حياتنا يضمن لنا  بشرة جميلة و ناعمة ونضرة ، و كذلك مليئة بكل النشاط والحيوية ، في المياه تقوم عملية تحسين لكل أنسجة البشرة الداخلية ، و ايضا تقوم المياه تنقية البشرة من الميكروبات و جعلها نقية خالية من اى شئ قد يضرها ، ولا نستطيع ان ننكر ان المياه تعمل على المساعدة في انقاص وزن الجسم و ذلك من خلال شرب كمية وفيرة من الماء قبل ان يقوم بتناول كمية قليلة من طعامه .

ان الماء يعمل على إمداد الجسم بكل النشاط و الحيوية المطلوبة ، و كذلك تساعد اجهزة جسم الانسان ان تعمل بطريقة صحيحة او سليمة ، و ايضا من المهم ان نذكر ان شرب الماء يعمل على الانقاص من إصابة جسم الإنسان من الالتهابات و ذلك مثل التهاب الكلى ، و التهاب اللوزتين .
موضوع تعبير عن كيف نحافظ على الماء

 ثالثا أهمية المياه للنبات والحيوانات

لابد ان نعلم ان جميع النباتات تحتاج الى وجود الماء و لكن بنسب وكميات مختلفة ومتفاوتة ، فيوجد هناك انواع من النبات والزرع التى تحتاج ان تسقى بكميات كبيرة من الماء منها الأرز كمثال ، و يوجد هناك نوع آخر من النباتات لا يحتاج الى وجود كميات إلا قليلة من الماء ، و يوجد نوع ثالث مختلف تماما وهو نباتات لا تحتاج أساسا الى ماء و لكنها تأخذ من المياه الجوفية و ذلك عن طريق الجذور ، حيث ان هذه الجذور تعمل على توصيل المياه الى باقى اجزاء النبات .

و لكن اما بالنسبة للحيوانات فهي أيضا تحتاج الى وجود المياه ، و ذلك خاصة اذا كانت هذه الحيوانات مدرة للبن ، فهي بذلك تكون فى حاجة كبيرة الى وجود المياه مقارنة بالحيوانات الاخرى ، و الحيوانات تحصل على الماء من خلال شربها ، و يوجد بعض من الأعلاف التي تتناولها الحيوانات التى تحتوى على نسبة من الماء ، و يتأثر الجهاز الهضمي الخاص بالحيوانات اذا تأثرت أجسامها بقلة المياه ، فنلاحظ عندما يلهث الكلب يكون ذلك نتيجة قلة نسبة المياه فى جسمه .

و من خلال كل ما سبق نستطيع ان نلاحظ الأهمية الكبيرة لوجود الماء فى حياة الانسان و النبات و الحيوانات ايضا ، و لهذا السبب يجب علينا أن نقوم بالمحافظة على الماء و نعمل على ترشيد استخداماتنا لها حتى تستمر الحياة على كوكب الأرض .
موضوع تعبير عن الماء بالعناصر

رابعا  كيفية المحافظة على الماء

لابد أن نعمل على ترشيد استهلاكنا للمياه الاستخدام اليومي في المنزل ، فيجب علينا أن نقوم بغلق صنبور المياه جيدا و ذلك خاصة اثناء قيامها بغسل الأسنان و كذلك غسل الوجه والحلاقة .

علينا أن نقوم باستبدال حوض الاستحمام الخاص بنا باستخدام الدش بدلا منه ، في حوض الاستحمام كما نعلم يحتاج فى ملئه كمية كبيرة جدا من الماء .

يجب علينا عندما نقوم باستخدام الغسالة الخاصة بالملابس فلابد من ملئها جيدا بشكل كامل ، و ذلك حتى نستطيع ان نوفر فى استخدامنا للماء .

يجب علينا ان نقلل من استخدامنا للخراطيم و نكتفى بأن نستخدم الاقمشة المبلولة .

التقليل من استخدام غسيل المياه والخراطيم ، و الاكتفاء بالقماشة المبللة .

يجب ان نتأكد من ان المنزل خالى من وجود اشياء او اجهزة تكون مسربة للماء .
موضوع تعبير عن الماء للصف الرابع الابتدائى

خامسا خاتمة عن الماء واهميته

ان المياه هى أساس روح الانسان والحياة بشكل عام ، فلا يمكننا أن نتخيل شكل الحياة بدون ماء ، في المياه هى سر هذه الحياة ، والله عز وجل قد أنعم علينا فعليا بهذه النعمة الكبيرة ، فيجب علينا جميعا أن نعمل على المحافظة على هذه النعمة ، و الرسول صلى الله عليه و سلم قد اوصانا بالترشيد في استخدام  الماء و حثنا عليه و قال الله عز وجل في كتابه العظيم ” وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لايحب المسرفين ” صدق الله العظيم .

نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن