موضوع تعبير عن العقل السليم فى الجسم السليم 2020

مقدمه عن العقل السليم فى الجسم السليم

موضوع تعبير عن العقل السليم فى الجسم السليم بالعناصر للصف السادس و موضوع تعبير عن العقل السليم فى الجسم السليم للصف السادس الابتدائى بالعناصر  فالعقل السليم في الجسم السليم من الموضوعات التي يصعب التغافل عنها فهو موضوع مهم للغاية فالعقل هو أساس التحكم و الإدراك والقدرة في الجسم ففي العقل يوجد مركز الاشعارات و الإشارات التي من خلالها يقوم الجسم بالحركة و التفكير اليومي لذلك من الأولويات التي يسعى اليها الانسان هي الحفاظ على الجسم سليما.

نعمة العقل

العقل نعمة و الله سبحانه وتعالى ميزنا به عن مخلوقاته و بوجود العقل نستطيع أن نفكر ونتصرف به من المعلومات و الامور و يجب على الإنسان ان يسعى لتنمية عقله و نشأته نساء سليمه صحيحه فإذا امتلك الانسان عقل سليم كان سهلا عليه امتلاك جسم سليم لقدرته على معرفة النافع من الضار حيث يسعى إلى التوازن والتحكم في الأمور.
*اقرا ايضا موضوع تعبير عن النجاح بالعناصر للصف السادس الابتدائي

ما هو العقل

العقل في علم النفس هو الجزء الذي يفكر و يختبر المشاعر الاستمتاع و الانزعاج و القلق و الحب و الكرة و هناك اختلاف بين العقل البشري و الغريزة الحيوانية التي تستجيب إلى أي حافز مادي أو جسدي فمعظم الاستجابات تكون تحت سيطرة العقل كما يوجد ادلة على ان الانسان يمكن تعديل أو تغيير بعض الوظائف الذاتية في الجسم مثل دقات القلب.
موضوع تعبير عن العقل السليم فى الجسم السليم للصف السادس الابتدائى بالعناصر

تعريف العلماء للعقل

اختلفوا العلماء على التعريف العقل حيث عرف البعض على انه نشاط أو مجموعة من الانشطة في الدماغ بالمشارك مع اجزاء اخرى و البعض الآخر اقتصر تعريفة علي الانشطة التي يقوم بها الشخص و هو واعي فقط و البعض الاخر ادراج في تعريف الانشطة التي يقوم بها الانسان وهو غير واع ايضا.

كيفية الحفاظ على سلامة العقل

من الحقائق التي لا يمكن تكذيبها أو الاغفال عنها هو ان الجسم السليم له علاقة وطيدة وقوية بسلامة العقل و من أهم الطرق الحفاظ على العقل سليما هو الاهتمام و الحرص بسلامة الجسم.

المحافظة على سلامة الجسم من خلال التغذية السليمة

التغذية السليمة تساعد الجسم على الحياة في وضع صحي و ابقاء العقل سليما فهي تعطي الجسم ما يحتاجة من مغذيات مثل الفيتامينات بشكل متوازن فالجسم يحتاج لبعض المغذيات الصحة العامة وزيادة التفكير والنشاط الذهني و المساعدة على الإدراك كما ايضا الأغذية تحتوي علي مضادات حيوية لها دور في سلامة العقل مثل التوت و الفراوله و الزبيب و الفجل.
موضوع تعبير عن العقل السليم فى الجسم السليم

المحافظة على سلامة الجسم من خلال اتباع نظام غذائي

اتباع نظام غذائي دون الزيادة أو النقصان وهو الحرص على تناول الاطعمة بكميات مناسبة و في اوقات صحيحة دون الإكثار حتى لا يسبب المشكلات الصحية مثل السمنة  وقلة النشاط العقلي و الخمول و الكسل و النوم و ينصح ايضا بتقليل الدهون مثل الزيوت المهدرجة و اللحوم الحمراء واستبدالها بالبيضاء و عدم الافراط في النشويات لأنها تؤدي إلى تخزين الفائض منها إلى دهون كما أن الإفراط في الأملاح بسبب إرتفاع ضغط الدم.

الحفاظ على سلامة الجسم من خلال شرب المياه والسوائل

يشغل الماء حوالي 75% من جسم الانسان و 85% من الدم و 75% من العقل و 70% من العضلات فكل خلية في الجسم تحتاج إلى مقدار معين من الماء لا يقل عنه فالماء يساعد على تقليل الشعور بالتعب و تحسين الحالة المزاجية و علاج الصداع كما يساعد ايضا على الهضم و يمنع حدوث الإمساك والمشكلات الهضمية كما يطرد السموم من الجسم كما له دور كبير في الحفاظ علي درجة حرارة الجسم.
العقل السليم فى الجسم السليم للصف الخامس الابتدائى

الحفاظ على سلامة الجسم من خلال ممارسة الرياضة

حيث ان الرياضة تمنح السعادة و الشعور بالرضاء و تقلل حدوث الأمراض القلب و الرئة و بعض أنواع السرطان كما تساعد ايضا في ايصال الاكسجين الى الخلايا و خاصة إذا تمت بشكل يومي فهي تساعد على ضبط السكر في الدم و تقليل الضغط و النوم بشكل منتظم.

الدراسات الحديثة و نتائجها عن ممارسة الرياضة

أشارت الدراسات الحديثة أن ممارسة الرياضة عموما وخاصة الركض بشكل مستمر وبصورة منتظمة تحفز الذاكرة والقدرة على التعلم و الاستيعاب المعلومات من خلال تحفيز المنطقة المسؤولة على الدماغ بالاضافة الي ان لها دور في تقوية الذاكرة و زيادة المرونة و الكتلة العضلية للجسم التي تمده بالقوة و تعزيز الثقة بالنفس.
العقل السليم فى الجسم السليم موضوع تعبير

الحفاظ على نشاط العقل

ممارسة الأنشطة العقلية تساعد على تدريب الدماغ كحل اللغز و الكلمات المتقاطعة وغيرها من الأنشطة التي تساعد على جعل العقل سليم و تجنب التعرض للتفاهات والخرافات كما أن ممارسة التفكير للإنسان يهيئ العلم الخبرات والآراء التي يصطدم بها كما أن زيادة حب التطلع يساعد العقل على ان يكون اكثر صحة من حيث التفكير و الوعي و الإدراك.

بناء علاقات اجتماعية جديدة

تشير الدراسات على أن وجود الصداقات والعلاقات الاجتماعية الكثيرة حول الشخص يساعد بدوره على تقليل الشعور بالضغوط و المشاعر و الأفكار السلبية مما يمنحه العيش بصحة و سلامة أكثر.

أهمية القراءة في المحافظة على العقل

إن التعليم والقراءة من الأمور المهمة التي لا غني عنها فهي تعمل على إشباع العقل بالمعلومات و الأفكار و المهارات اللازمة لنشاطه و توعيتهم فالعقل السليم هو امتداد لأفكار و المهارات و ليس منغلق على النمطية والتقليدية و الفكر الواحد لذلك في القراءة من أهم مفاتيح صحة العقل.

أهمية العقل والتفكير على صحة الجسم وانعكاسهما

حيث أن وجود العقل السليم يشير إلى وجود أفكار ومهارات سليمة في حياة الشخص مما يعود بالفائدة على جسمه لذلك يجب على الإنسان العاقل الواعي ان يدرك كل خطوة او فكرة ينفذها أو يوازن بين اقواله و افعاله لكي لا يكون بينهما تضاد و ان يكون شخص متزن لة اثر في حياه الاخرين بالافكار الايجابية و الافعال الايجابية.
تعبير عن العقل السليم فى الجسم السليم للصف السادس الابتدائى

انعكاسات الأفكار السلبية على صحة العقل

التشاؤم و الأفكار السلبية والإحباط على الشخص لا ينمي مهاراته و لا يحفز نفسه حيث دائما ما تراه يقارن نفسه بغيره و يضع نفسه بغير موضعه مما يجعله يرى نفسه دائما في مكان غير مكانه.

العقل و الجسم أمران بينهم ارتباط وثيق فعلينا بتغذيتهم جميعا في جسم بالتغذية الصحية المتوازنة ز العقل بالقراءة و الأنشطة و المهارات العقلية لنكون اكثر ادراكا ووعيا عما يدور حولنا ولا نستطيع التفريق بين النافع والضار في الحياة العلمية والعملية فلكي ينعم الشخص بالعقل السليم أو بالجسم السليم يجب ان يجمع بينهم والحرص على العناية بهم و ذلك الامر بسيط اذا اراد الانسان السعي لتحقيق ذلك.

3.6 39 votes
Article Rating
اخبرونا عن ارائكم فى التعليقات نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments