موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوطن بالعناصر

مقدمة موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوطن

موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوطن للصف الخامس و موضوع تعبير عن الوطن قصير بالعناصر فالوطن هو المكان الذي يتخذه الإنسان موطنا له ومكان معيشته وأكله وشربه ويقيم فيه ربما طيلة عمره ونستظل بسمائه ويستقر على أرضه ويعمل على ممارسة أنشطته هواياته فيه ، فالشخص يرتبط بوطنه عن طريق أحداث قد حدثت ولها تاريخ أو وقائع أو تواريخ معينة تربط الشخص بوطنه ، فالوطن يعد ويعتبر بيت كبير لكل الذين يعيشون فيه والذي يعمل على تقديم الخدمات الذين يريدونها لهم .

والمواطن هو الشخص الذي يرتبط بوطنه ويعيش به أي هو فرد من أفراد الوطن ويتمسك به وينتسب إليه ، فالوطن يكون له هو الماضي والحاضر والمستقبل.

واجب أفراد الوطن أي المواطنين تجاه وطنهم

الواجب هو الشيء اللازم على الإنسان فعله أو قوله دون أن يمتنع عن ذلك وهو أيضا ما على الإنسان أن يحفظه ويحميه  ويصونه من الهلاك والانتهاك والدمار ، فعلي المواطنين أي سكان الوطن وشعبه و الأشخاص الذين يقيمون به واجب لابد عليهم من تأديته والقيام به وعدم امتناعهم عن أدائه .

وهذا الواجب هو واجب مفروض على الكل في الوطن الكل من الكبير إلي الصغير الكل سواء كان رجلا أو امرأة ، ذلك  نظير ما يقدمه الوطن لأبنائه من المسكن الذين يعيشون فيه والإقامة بأرضه الذين يستظلون بسمائه والأكل والشراب من خيراته والهوية التي يعطيها الوطن إلي الشخص من أفراده كي يجعله يتنقل بين البلاد المختلفة في العالم .
*اقرا ايضا موضوع تعبير عن العقل السليم فى الجسم السليم

 واجبات المواطن تجاه وطنه تتمثل في

– أن يقوم المواطنون بحماية الوطن والحفاظ عليه من أي مكروه خارجي أو داخلي أو أي عدوان ، والحفاظ علي المرافق   الخاصة بالوطن والعمل على استخدامها بصورة حسنة وجيدة وعدم الإهمال في استخدامها أي عدم استخدامها بصورة سيئة ورديئة

– أن يقوم المواطنون بالحفاظ على مصادر الطاقة المتنوعة والمقدرات الخاصة بالوطن وذلك من العبث واللهو والتخريب والدمار الذي ربما يلحق بها كما يجب علي المواطنين أن يحافظوا على البيئة من التلوث بمختلف وتنوع أشكاله الذي ربما  يلحق بالبيئة ويؤثر عليها وعلي المواطنين.

– في حالة أن يكون هناك حرب مقامة بين الوطن وغيره ، فعلي المواطنين أن يقومون بمساندة ومساعدة بعضهم البعض   والوقوف صفا واحدا علي قلب رجل واحد في مواجهة أي عدوان يأتي إلي الوطن بقصد أن يخرب ويدمر فيه ، سواء كان هذا العدوان عدوانا مباشرا أو عدوانا عن طريق أفكار ومعلومات خاطئة يتم بثها ونشرها من قبل أشخاص تريد الخراب   والدمار للوطن .

لذلك علي كل مواطن في الوطن أن يقوم بالدفاع عن الوطن ضد أي عدوان خارجي أو داخلي وليس ذلك مسؤولية الأجهزة الأمنية الموجودة بالوطن  فقط بل كل مواطن بالوطن يعد ويعتبر بمثابة جندي للوطن يعمل علي الدفاع عنه والمحافظة عليه وحمايته .

– أن يتم النصح والإرشاد وبث ونشر الوعي لدى المواطنين بالحفاظ على الوطن وحمايته ضد أي عدوان خارجي أو   داخلي ونشر روح الحماس لديهم بالدفاع عن وطنهم والوقوف مع بعضهم البعض وأن يكونوا متحدين مع بعضهم في مواجهة أي ضرر يلحق بالوطن ، وأن يتم التنسيق والاتفاق مع حاكم الوطن والمسؤول عنه كي يتم رد أي عدوان يأتي إلي الوطن ، وكي يتم العمل على مصالح الوطن وتعزيز أهدافه ورفعة مكانته وشأنه بين الأوطان .

كما يتم العمل على الإكثار والزيادة من المحاضرات التي يتم بث ونشر فيها والوعي فيها بالمحافظة على الوطن وربط وجود ذلك بأوامر الدين ، وذلك حتى يتم تعزيز الأفكار التي تكون إيجابية داخل أفراد الوطن .

– العمل على التطوير بالوطن والارتقاء به والازدهار والتعاون بين أبناء الوطن من أجل ذلك وأن يتم العمل على مصلحة  الوطن من خلال منع الفساد أن ينتشر في الوطن ومنع الرشاوي وغيرها من أساليب الفساد وأن يعمل كل مواطن عمله ويؤديه على أكمل وجه وأن يتقن كل شخص عمله وذلك حفاظا على الوطن وسلامة أراضيه .

وكذلك العمل على التطوير والرقي بأنظمة الزراعة والصناعة والتجارة في الوطن وذلك حتى يتم توفير المنتجات  الزراعية التي تسد حاجة المواطنين منها وكذلك إنتاج المنتجات الصناعية التي يعمل الوطن على الاستفادة منها داخليا     وخارجيا عن طريق تصديرها إلي الخارج وجلب الأموال ، وكذلك النهوض والارتقاء بالتجارة الداخلية والتجارة الخارجية بين الوطن وغيره من الأوطان الأخري وذلك تنشيطا للدخل القومي في الوطن وزيادته .

– العمل علي أن يتحقق التكافل الاجتماعي بين جميع المواطنين بالدولة ولا يتم تفرقة شخص عن شخص ولا تفضيل أحد عن آخر حتى لا تحدث مشاكل وتنتشر الفوضى في الوطن ، والعمل على وقوف الغني بجانب الفقير وأن يقف القوي بجانب الضعيف ، ذلك يكون مجتمعا قويا بأشخاص القادرين على النهوض بوطنهم والدفاع عنه وحمايته .
موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوطن للصف الخامس

واجبات المواطن تجاه المواطنين الآخرين ووطنه

علي المواطن بالدولة أن يعمل على المحبة لجميع المواطنين الأخرين والود لهم سواء كان متفقا معهم علي أمر ما أو   مختلفين في الرأي فهذا لا يمنع اختلاطهم وتوحدهم وحبهم لبعض ، ويجب عليه مشاركة أهل وطنه ومعاونتهم ضد أي عدوان خارجي ، وذلك لأن هذا المواطن مع غيره من أهل وطنه يأكلون من رزق واحد وهو رزق الوطن وخيراته ويهددهم نفس العدو ويستظلون بسماء نفس الوطن ويعيشون على أرض نفس الوطن .

الدفاع والمساعدة لأمن الوطن لكي يقوم بحماية الوطن والدفاع عنه وأن يكون ذلك المواطن عنده استعداد لأم يضحي بنفسه أو بماله من أجل أن يحمي ويدافع عن وطنه الغالي الحبيب من العدوان الذي يقدم عليه .

– أن يعمل كل مواطن بالوطن على احترام القوانين والقواعد الموضوعة من قبل الدولة كي يتم تطبيق النظام في المجتمع  وعدم انتشار الفوضى وكي يصبح الوطن مستقرا أمنا لا يوجد به مشكلات ، كما على المواطنين أن يقوموا بالبث والنشر والتوعية بضرورة تطبيق احترام القوانين والقواعد وعدم مخالفتها حتى يعمل الجميع على فعل ذلك .

– العمل على أن يتم الاهتمام بالقضايا التي تترك أثرا في المجتمع ، والعمل علي ألا يقوم المواطن بالتهرب من الرسوم ومن الضرائب التي تأتي عليه من قبل الدولة .

– يتم العمل على حماية الحريات وأن يتم الدفاع عنها وبث الوعي بضرورة التمسك بالحرية وعدم التفريط فيها .

– علي كل مواطن بالوطن أن يؤدي الخدمة العسكرية إذا كان مطالب بتأدية الخدمة العسكرية ولا يعمل علي الهروب والفرار منها ، كما أنه علي كل مواطن أن يدلي بصوته في الانتخابات التي تجري في الوطن وذلك حفاظا علي الوطن واستقراره وأمنه وأمانه .
موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوطن

حب الوطن والدفاع عنه وحمايته في الإسلام

لقد ذكر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز بأنه حماية الأوطان والدفاع عنها لهي تعد وتعتبر جهاد في سبيل الله فقد قال الله في كتابه الكريم (وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ نَافَقُوا وَقِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا قَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوِ ادْفَعُوا قَالُوا لَوْ نَعْلَمُ قِتَالًا لَاتَّبَعْنَاكُمْ هُمْ لِلْكُفْرِ  يَوْمَئِذٍ أَقْرَبُ مِنْهُمْ لِلْإِيمَانِ يَقُولُونَ بِأَفْواهِهِمْ مَا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يَكْتُمُونَ).

كما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما كان مهاجرا من مكة عبر عن حبه لمكة فقال عليه الصلاة والسلام (اللهمَّ أنتِ أحبُّ البلادِ إلى اللهِ ، وأنتِ أحبُّ البلادِ إليَّ ، ولولا المشركونَ أهلَكِ أخرجوني لمَاَ خرجتُ منكِ).

الحقوق التي تكون للمواطن

كما أن المواطن عليه واجبات لابد عليه أن يلتزم بها ويقوم بها ولا يرفض أن يقوم بها فله أيضا حقوق من حقه أن تتوفر له ومن حقه أن يطالب بها ومن تلك الحقوق.
موضوع قصير عن واجبنا نحو الوطن

الحقوق المدنية لدى المواطن

–  للمواطن الحق في أن يحيا ويعيش حياة كريمة ويتم معاملته معاملة إنسانية وحسنة .

– أن يكون للمواطن الحق في عدم الاستعباد وعدم السجن دون سبب .

– أن يكون للشخص الحق في التملك وأن يتنقل من مكان إلي مكان آخر .

– أن يكون للمواطن حق في أن يغادر من الوطن ويذهب إلى مكان آخر ويعود متى يشاء وأن يسكن ويقيم في الوطن حيث يشاء .

– أن يكون للمواطن الحق في الحصول على حقوق حمايته بالقانون الذي تم وضعه من قبل الدولة .

– أن يكون للمواطن الحق في إبداء رأيه والتعبير عنه بكل صراحة وذلك من حقوق المواطن القانونية .

– أن يكون للمواطن الحق في الحفاظ على الخصوصية له وأمور وشؤون بيته .

– أن يكون للمواطن الحق في أن يكتسب الجنسية .

الحقوق السياسية لدى المواطن

– أن يكون للمواطن الحق في أن يشارك ويدلي بصوته في الانتخابات البرلمانية

– أن يكون للمواطن الحق في أن يؤثر على القرار السياسي .

– أن يكون للمواطن الحق في أن يكون تجمعات تكون سلمية .

– أن يكون للمواطن الحق في أن يحصل على وظائف عامة .

– أن يكون للمواطن الحق في أن ينظم الجمعيات والأحزاب.

الحقوق الثقافية والاجتماعية والاقتصادية لدى المواطن

-أن يكون للمواطن حق أن يعمل في ظروف تكون مناسبة له .

-أن يكون للمواطن حق أن يسكن .

– أن يكون للمواطن حق الرعاية الصحية .

– أن يكون للمواطن الحق في حريته أن ينضم إلي النقابات .

– أن يكون للمواطن الحق في أن يوفر له الحماية الاجتماعية .

– أن يكون للمواطن الحق في أن يوفر له الخدمات التي يحتاجها .

– أن يكون للشخص الحق في أن يحصل على ما يكفيه من الغذاء .

– أن يكون للمواطن الحق في أن يضرب عن شيء ما وأيضا حقه في التنمية .

– أن يكون للمواطن الحق في أن يتعلم ويتثقف .

– حق المواطن في أن يحصل على رفاهية اجتماعية .
واجبي نحو وطني

خاتمة موضوع قصير عن واجبنا نحو الوطن

في الختام نذكر بأن الشباب من الأسس التي يبني عليها وطن ناهض ومتطور ومتقدم وفي مرتبة ومكانة عالية ، ذلك حيث أن الوطن ينهض ويقوم بشبابه لأن الشباب قادر علي الارتقاء بالوطن والدفاع عنه وحمايته من الأعداء والعمل علي كثرة خيراته وتطور المجالات المختلفة في الوطن ، وذلك يعد من واجب الشباب تجاه وطنهم وذلك للمحافظة عليه من الانهيار  أو ربما الاستعمار من الخارج ، ذلك علي الشباب وليس الشباب فقط بل علي جميع أفراد الوطن أن يعملوا جاهدين على أن يحافظوا على وطنهم و يقومون بحمايته والدفاع عنه .

0 0 vote
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments