موضوع تعبير عن حب الوطن غريزة فطرية بالعناصر

موضوع تعبير عن حب الوطن وسوف نتاوله كما لو كان موضوع تعبير عن حب الوطن بالعناصر والمقدمة والخاتمة قصير حيث يتم طلب هذا المقال خصوصا فى الصف الخامس الابتدائى والصف السادس ايضا ويتم طلبه ايضا كموضوع تعبير عن حب الوطن للصف الاول الاعدادى نبدا بالمقدمه والعناصر الازمه.

مقدمة موضوع تعبير عن حب الوطن

الوطن تلك الكلمة التي تتردد على مسامعنا منذ الصغر ، الوطن هو كالأم هو ما يعطي ويمنح بلا مقابل ، هذا الوطن الذي نولد و نعيش فوق أرضه و تحت سمائه ، ذلك الوطن الذي يوفر لنا الحماية و كل مقومات الحياة من مأكل و ملبس و مسكن و أجواء تصلح للحياة الراقية بشكل عام من وسائل المواصلات لتسهيل التنقل بين الاماكن و المدن المختلفة على سائر المواطنين.

و توفير المناخ الجيد و المناسب من أجل الحصول على تعليم جيد فإن التعليم من أهم ما يقوم الوطن بتقديمه لمواطنيه ، و فضل الوطن على المواطنين لا يقتصر على ما يقدمه لأبنائه من خدمات ووسائل الراحة وتسهيل الحياة ، و إنما يمتد ليشمل توفير الأمن والأمان لهم ، و فضل الوطن لا يمكن إنكاره إلا من أشخاص لا يملكون أدنى فكرة عن قيمة الوطن أو عن ما يقدمه لهم فهم كالابن العاق الذي ينكر فضل والديه عليه و يجحد كل ما قاموا به من مجهودات من أجله ، و لهذا علينا جميعا معرفة فضل الوطن علينا .

تعريف الوطن

ولكي نعلم فضل الوطن علينا أن نعرف أولا ما هو الوطن ، وقد وضعت العديد من التعريفات لمفهوم الوطن و بإمكاننا ان نقول ان الوطن هو الأرض التي يولد عليها الإنسان وينشأ عليها متأثرا بما فيها من طبيعة كالجو و الحرارة و ما شابه ذلك من مظاهر الطبيعة و الشكل الجغرافي الذي تتميز به أرض الوطن ، و أيضا يتأثر بما فيه من عادات و تقاليد و عقائد و موروثات مختلفة و التي تكون موجودة في هذه الأرض التي يولد عليها.

أيضا قد تم وضع تعريف للوطن أنه واقع مادي جغرافي يمثل جزءا من كوكب الأرض الذي يسكنه البشر و الذين يعيشون و يستوطنون الأرض في جماعات متفاعلة بهدف تحقيق مصالح و أهداف معينة تخدم مصلحة تجمعاتهم أو جنسهم او عرقهم .

و لذلك لا يستطيع ان يعيش الانسان دون ان يكون منتميا لوطنه يقدم له خدمات المواطنة من حماية و مأكل و ملبس و مسكن كسائر الاوطان ، حيث انه لا يستطيع أن يعيش هكذا منفردا دون ان ينتمي الى وطن يؤويه و يعيش في كنفه متفاعلا و متأثرا بهذا الوطن لأن الإنسان كائن اجتماعي بطبعه ولهذا نشأت المجتمعات و نشأت الأوطان التي يدين لها اهلها بالانتماء و الحب .
*اقرا ايضا موضوع تعبير عن البيئة بالعناصر

حب الوطن

إن حب الوطن غريزة أساسية في الإنسان و فطرة يولد بها ، حيث أن حب الوطن لا يتم تعليمه او تلقينه للإنسان و إنما هى فطرة في كل إنسان أن يحب وطنه الذي ينتمي إليه مهما كانت عيوب هذا الوطن فإن الإنسان يبقى منتميا لوطنه فخورا به لآخر يوم في عمره ، و حب الوطن يكون بلا سبب فلا يصح أن يكون المقياس في الحب هو ما يقدمه لنا الوطن لان الحب القائم على سبب ينتهي فور انتهاء هذا السبب .

فإذا كان الوطن يمر بوقت عصيب او بأزمة ما على ابناء الوطن التحمل و التكاتف والتعاون من أجل النهوض بالوطن من جديد و الصبر عليه في المحن و الشدائد و تقديم كل غالي ونفيس من أجل مصلحة الوطن ، و حب الوطن يجب أن يكون مترجما إلى أفعال لا أن يكون مجرد أقوال مكتوبة أو أحاديث وعبارات رنانة تتلاشى وتختفي عند أول نداء لخدمة الوطن .

و على الآباء أن يتحدثوا مع أبناءهم عن حب الوطن و عن مميزاته و جماله حتى ينموا لديهم فطرة حب الوطن و احترامه كما يجب ان يتلقون المعرفة الكافية في المدارس عن وطنهم و ما يقدمه لهم حتى يتم ترسيخ حب الوطن في وجدانهم و حتى لا يتزعزع هذا الشعور لديهم في المستقبل من خلال من يرغبون في تشويه وطنهم.
موضوع تعبير عن حب الوطن بالعناصر والمقدمة والخاتمة

حب الوطن في الإسلام

و كما ذكرنا أن حب الوطن غريزة وفطرة يولد الإنسان و هى مزروعة في وجدانه ، و بما أن هذه الفطرة قد وضعها الله في الإنسان فإنها تتفق مع الدين و تتلاقى مع أوامره ، فقد أمرنا الإسلام بحب الوطن والدفاع عنه و التضحية بالنفس و المال في سبيل الحفاظ على سلامة أرضه والحفاظ على الامن والامان فيه .

و قد عظم الإسلام من مكانة الشخص الذي يقتل في سبيل الدفاع عن وطنه حيث جعل من يقتل دفاعا عن وطنه في منزلة الشهداء فمن يقتل خلال الدفاع عن وطنه هو شهيد حي عند ربه يرزق وهذا فضل عظيم ومكانة عالية جدا تدل على أهمية الدفاع عن الوطن و الموت في سبيله .

و من أهم الامثلة في حب الوطن يضربها لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما أجبره أهل مكة على الخروج من وطنه مكة فإذا به يقف و ينظر إلى هذا البلد الذي ولد به و عاش فيه و يقول (اللهم أنت أحب البلاد إلى الله ، وأنت أحب البلاد إلي ،ولولا أن المشركون أهلك أخرجوني لما خرجت منك) و في هذا الموقف يضرب لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أروع الأمثلة على حب الوطن والتعلق به بشدة و عدم حب الخروج منه و مفارقته و ذلك لأن من يخرج من وطنه يشعر بالغربة ولا يرتاح مهما كان في مكان أجمل و أفضل من وطنه فإنه لا يشعر بالأمان و الدفء كما كان في وطنه ، و لهذا فقد حثنا الإسلام على حب الوطن و احترامه و الدفاع عنه بكل ما يملك الانسان حتى لو كانت روحه .
موضوع تعبير عن حب الوطن

واجبنا تجاه الوطن

و للوطن علينا العديد من الواجبات المفروضة علينا ، فأولا علينا حب الوطن و احترامه و احترام كل رموزه و الفخر بكل ما يمتلكه من مميزات و أشياء لا توجد في أي مكان آخر ، أيضا من واجبنا نحو الوطن هو الحفاظ على كل ممتلكات الوطن لأنها ملك لجميع المواطنين و ليست ملكنا وحدنا.

فعلينا العمل على الحفاظ على هذه الممتلكات و تطويرها و الحفاظ عليها نظيفة و جميلة ، و أيضا من واجبنا نحو الوطن التطوع للقيام بالأعمال التي تساهم في تجميل صورة الوطن و إذا كان الوطن بمثابة المنزل الذي يعيش فيه الإنسان فلا يوجد أحد يطالب بمقابل من أجل أن يقوم بأعمال التنظيف و المحافظة على منزله.

و من أهم الواجبات نحو الوطن هو الدفاع عنه و عدم التخاذل عن نداء الوطن والواجب من أجل الدفاع عنه حتى لو كان الثمن من أجل ذلك هو أرواحنا ذاتها فلا يتأخر عن نداء الوطن أو يتخاذل إلا الخائن الذي لا يستحق أن يعيش على أرض هذا الوطن الذي قدم له كل شيء و هو يرفض أن يرد الجميل و أن يتقدم للدفاع عن وطنه فهو شخص جبان و ناكر للجميل .
موضوع تعبير عن حب الوطن للصف الاول الاعدادى

حقوق المواطن على الوطن

وكما قلنا أن للمواطن تجاه وطنه العديد من الواجبات التي عليه أن يؤديها و قدمها لوطنه دون انتظار أي مقابل و دون تأخير أو تخاذل ، فإن للمواطن حقوق كذلك يجب أن يحصل عليها من وطنه، و من أهم هذه الحقوق أن يحصل المواطن على حياة كريمة وإنسانية بحيث يعامل بشكل راقي يحترم آدميته ، و أيضا ألا يتعرض للسجن أو الاعتقال بدون سبب.

و أيضا الحصول على حق مغادرة الوطن و العودة إليه و أن يكون له الحق في السكن في المكان الذي يرغب فيه و يريده داخل وطنه ، و أن يحصل المواطن على حماية القانون و أن يتم معاملته بمساواة مع باقي المواطنين دون تمييز ، كما أنه يجب أن يحصل على حق حرية التعبير و حق العقيدة و اختيار الدين دون تدخل او تهديد من طرف آخر.

و أيضا الحق في حماية بيته و الحفاظ على خصوصيته و أموره الخاصة ، و من أهم الحقوق التي يحصل عليها المواطن هى حق اكتساب الجنسية الخاصة بالوطن و التمتع بمميزاته .
موضوع تعبير عن حب الوطن وواجبنا نحوه للصف الخامس الابتدائى

خاتمة موضوع تعبير عن حب الوطن بالعناصر والمقدمة والخاتمة

و في نهاية الموضوع يجب أن نذكر أن حب الوطن شيء لا يمكن أن يحتويه عدة أسطر ، فهو من الأمور التي قد يتطلب مجلدات كاملة للحديث عنه و ان تكفي أيضا ، فإنه تلك الفطرة التي زرعها الله في وجدان الإنسان.

و الوطن هو كالأم والأب مهما تحدث الابن عن أفضالهم فإنه لن يكفيهم و مهما حاول تعويضهم عن جهودهم التي بذلوها من أجله فإن لن يستطيع أن يوفيهم حقهم

خاتمه تعبير عن حب الوطن غريزة فطرية

مهما نتحدث عن فضل الوطن علينا لن نستطيع أن نوفيه حقه و مهما نحاول أن نرد له أفضاله علينا لن نستطيع حتى لو قدمنا أرواحنا فداء له ، و حب الوطن من الامور المقدسة الخاصة بكل إنسان حيث أن حب الوطن من أكثر الأمور التي حثنا عليها الدين و أمرنا ببذل كل غالي و رخيص في سبيله حتى لو كان ذلك يعني تقديم أرواحنا فداء له فإن الموت في سبيل الوطن شرف عظيم .

وان كنت ترغب فى الحصول على موضوع تعبير عن حب الوطن غريزة فطرية ويكون جاهز للطباعه يرجى كتابه الاسم والايميل لكى نرسله لك على الايميل الخاص بك.

3.8 39 votes
Article Rating
اخبرونا عن ارائكم فى التعليقات نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
19 تعليقات
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments