موضوع تعبير عن الاهرامات بالعناصر 2019

مقدمة موضوع تعبير عن الاهرامات

وقد بطلب منا هذا المقال من طلابنا على شكل موضوع تعبير عن رحلة مدرسية الى الاهرامات او موضوع تعبير عن زيارة الى الاهرامات حيث تعد الاهرامات من الآثار المصرية التي تقع في الجيزة في مصر والتي تعتبر جاذبة للسياح ربما من جميع أنحاء العالم وقد عمل الفراعنة على بناء تلك الاهرامات فهي تعد من الحضارة الفرعونية بمصر وسميت الاهرامات الثلاثة بأسماء ملوك في العصر الفرعوني الهرم الأكبر سمي بهرم خوفو نسبة إلى الملك خوفو والهرم المتوسط سمي هرم خفرع نسبة إلي الملك خفرع الهرم الأصغر سمي هرم منقرع نسبة إلى الملك منقرع .

والاهرامات تعد من أجمل المناطق السياحية بالنسبة للسياح من جميع مناطق العالم حيث يأتي السياح لمشاهدة عظمة الفراعنة وتشييدها للأهرامات منذ القدم وكيف قاموا ببنائها.

الاهرامات في التاريخ

يرجع بناء الاهرامات إلي الفترة من ٢٦٣٠ ق.م إلي ١٥٣٠ ق.م وهناك غير الاهرامات الثلاثة هرم زوسر بسقارة الذي يكون متدرجا و الاهرامات تم بناؤها في ذلك الوقت لكي تكون بمثابة مكان لدفن الملوك والمحافظة علي المومياوات وذلك كي تكون في مساعدة الملوك عند صعودها إلى السماء ورحلة البعث بعد الموت.
*اقرا ايضا موضوع تعبير عن جمال مصر وآثارها وواجبك نحوها 2019

الفراعنة والكتابات الهيروغليفية داخل الاهرامات

كان الفراعنة القدماء ينقشون ويكتبون الكتابات الهيروغليفية على جدران الاهرامات الداخلية وذلك اعتقادا منهم أنها تطرد الأرواح الشريرة وأنها بمثابة وصية للملوك وكان في اعتقادهم ترتيلات يقومون بترتيل أمام الآلهة فقاموا بنقشها على الجدران.
موضوع تعبير عن الاهرامات للصف الرابع الابتدائى

كيفية بناء الاهرامات والوصول لذلك

حتى الوقت الحالي لم يصل العلماء إلى كيفية بناء الاهرامات بتلك الأحجار الضخمة وبذلك الارتفاع الكبير حيث أن هناك بعض من الغربيين يقولون أن هناك يد خفية كانت تقوم بالمساعدة في بناء تلك الاهرامات .

يعد بناء الاهرامات كان مبنيا على نظريات تم وضعها لإتمام بنائه ولكن السر الغير واضح هو كيفية نقل الحجارة التي تم بناؤها بها من أماكنها في المحجر إلي الصحراء في الجيزة وتلك الحجارة ضخمة يصل وزنها لحوالي طن كما أن رمل الصحراء ربما كان يعيق حركة نقل تلك الأحجار فكيف تم ذلك .

قام ملوك الفراعنة بحشد المهندسين والعباقرة لبناء تلك الاهرامات فربما تم البناء عن طريق تشكيل الحجارة من رمال الصحراء ووضع الماء عليها فالفراعنة أذكي من أن يقوموا بنقل أحجار مثل تلك بضخامتها من مكان إلي آخر فربما اعتمدوا على تشكيل الحجارة في نفس المكان .

الاهرامات من عجائب الدنيا السبع

تعد الاهرامات وتعتبر من عجائب الدنيا السبع التي يقف أمامها ويزورها العديد من السياح متعجبين من منظرها وارتفاعها وضخامتها وإبداع مهندسي الفراعنة في تنفيذها وإنشائها ومن المعروف أنها توجد في صحراء الجيزة والصحراء لا يكون فيها حجارة والاهرامات تم بناؤها اعتمادا على الحجارة .
موضوع تعبير عن الاهرامات له مقدم وختمه

حقيقة الاهرامات

طال الزمن بالعلماء وهم في حيرة من تلك الاهرامات وإبداع الفراعنة وكيفية بنائها ونقل الأحجار الضخمة وغيرها من الأسرار التي توجد في الاهرامات وربما وضعت بعض الأساطير والقصص الخيالية حول كيفية إنشائها ولكن هناك علماء من فرنسا وأمريكا قدموا اكتشافاتهم بعد عمل الكثير من الأبحاث في ذلك الموضوع والتي ستغير نظرة العلماء للأبد في ذلك الموضوع ووصلوا إلي تفسير علمي بسيط لسر بناء تلك الاهرامات ، والذي بقدرة الله سبحانه وتعالى يتواجد في كتابه جل شأنه منذ أربعة عشر قرنا وهو في القرآن الكريم .

كان هناك اعتقاد بأن الفراعنة قد نحتوا الحجارة التي بنيت بها الاهرامات والسؤال هنا كيف تطابقت جميع الأحجار وهذا يؤكد عدم مصداقية ما اعتقده العلماء من أن الاهرامات بنيت من الحجارة وقد كانت الحضارة الفرعونية قائمة على الطين حيث نهر النيل والطمي وذلك بإضافة الماء إليه ووضعه في قوالب والعمل على إيقاد النار عليه حتى يتصلب وتتكون الحجارة التي تم بناء الاهرامات بها.

وذلك ما ذكره الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز حيث قال الله على لسان فرعون (وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُلَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَل لِّي صَرْحًا لَّعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ) فسبحان الله تلك الآية تشير وتوضح تقنية البناء التي كانت تستخدم في ذلك الوقت وهي الصرح ويعني البناء المرتفع

الاهرامات التي توجد بمصر وعددها موقعها

بينت العديد من الأشكال الهرمية بمصر في النوبة وأسوان والتي تكون قريبة من نهر النيل ويبلغ عددها ما بين ٨١ و ١١٢ هرما ولكن أشهر تلك الاهرامات أهرامات الجيزة الثلاثة خوفو وخفرع ومنقرع و الاهرامات تقع على هضبة الجيزة بالضفة الغربية للنيل بالقرب من القاهرة.
موضوع تعبير عن رحلة الى الاهرامات

هرم خوفو الهرم الأكبر

يتواجد هذا الهرم علي مساحة حوالي ١٣ فدانا وارتفاعه في الأصل كان يبلغ ١٤٦ مترا وحاليا بلغ ارتفاعه ١٣٧ مترا تقريبا وطول ضلع قاعدته حوالي ٢٣٠ مترا ووزن الحجارة كان يتراوح ما بين حوالي طن وثمانية أطنان أو أكثر .

الهرم الأكبر يعد بمثابة جبل صناعي يصل وزنه إلي حوالي ستة ملايين وخمسمائة ألف طنا وأحجاره يزن الواحد منها حوالي اثنا عشر طنا ، تلك الأحجار محكمة في رصفها وضبطها إلى حد يصل إلى نصف المليمتر وهذا يستحق بالفعل الإعجاب والدهشة من الحضارة المصرية القديمة ، ويدعي الكثير من الناس أن الهرم تم بناؤه فقط ليكون مقبرة للملك خوفو وهذا ما اعتبره علماء العصر الحالي بأنه مثارا للسخرية وأن الهرم تم بناؤه لغرض أعظم من هذا بكثير وما يدل على ذلك هي تلك الحقائق التي تدهش السامع لها والتي يتمتع بها ذلك الصرح الكبير والتي جمعت من خلال ( تشارلز سميث ) في كتاب ( ميراثنا عند الهرم الأكبر ) وهو كتاب شهير وتلك الحقائق هي

1- أن ارتفاع ذلك الهرم مضروبا بمليار يساوي 14967000 كم وهي نفسها المسافة بين الشمس والأرض.

2- المدار الذي يعبر خلال مركز الهرم يعمل على قسمة قارات العالم إلى قسمين متساويين.

3- أن الأركان الأربعة للهرم تتجه إلي الاتجاهات الأربعة الأصلية في دقة مبهرة.

هرم خفرع الهرم الأوسط

هرم خفرع هو الهرم الأوسط من الثلاثة أهرامات بناه الملك خفرع الذي يعد رابع ملوك الأسرة الرابعة إبن الملك خوفو ومدة حكمه كانت ست وعشرين سنة وارتفاعه أقل من هرم أبيه خوفو الذي يبلغ ١٣٦ مترا وقد تم تشييده فوق مساحة تبلغ ٢١٥ مترا مربعا والهرم مدخلان في الجهة الشمالية ولا يزال الهرم يحتفظ بجزء من الكسوة الخارجية له عند القمة.
موضوع تعبير عن الاهرامات

الهرم الأصغر هرم منقرع

هرم منقرع هو الهرم الأصغر بين الثلاثة أهرامات بني عن طريق الملك منقرع ابن الملك خفرع ، يبلغ كل ضلع من أضلاعه طول حوالي ٥١٠٨ مترا وارتفاعه كان يبلغ ٥.٦٥ مترا والآن أصبح ٦٢ مترا ومدخله من ناحية الشمال ويرتفع أربعة أمتار فوق مستوى الأرض ويؤدي ويصل إلى ممر هابط طوله ٣١ مترا.
*اقرا ايضا موضوع تعبير عن نصر اكتوبر للصف الاول الاعدادى

هرم الجيزة العظيم

هرم الجيزة العظيم هو لقب يطلق على هرم خوفو الهرم الأكبر بين الثلاثة أهرامات ويعد من عجائب الدنيا السبع واحتاج حوالي مليوني حجارة كبيرة عند بنائه وتلك الحجارة التي تم قصها والإتيان بها من المحاجر المجاورة والمواد الأهم التي تطلبت في بنائه هي حجر الجير والأسمنت والجرانيت وعند القيام بزيارة ذلك الهرم من الممكن دخوله والعبور بواسطة النفق الذي يقود ويوصل إلي الغرف الذي يحتويها والقاعات الموجودة به وذلك بالإضافة إلي المعرض الكبير .
موضوع تعبير عن رحلة مدرسية الى الاهرامات

خاتمة موضوع تعبير عن رحلة مدرسية الى الاهرامات

في الختام ننوه إلي أن الاهرامات من المناطق الأثرية والسياحية التي لها مكانة كبيرة سياحيا في مصر والتي يقوم بزيارتها سياح ربما من جميع أنحاء العالم ، والاهرامات من الأشياء التي تدل على براعة وهندسة الفراعنة وازدهار الحضارة المصرية القديمة ، وقد اختلف العلماء في معرفة السر وراء بناء تلك الاهرامات وكيفية بنائها وكيفية عمل الأحجار التي تتكون منها الاهرامات وكيفية نقل مثل تلك الأحجار الضخمة إذا تم نقلها من محاجر .

والحضارة المصرية تعد وتعتبر من أقدم الحضارات وتتسم بأصالتها وبراعتها وأنها جعلت ربما العالم كله يبهر بها وبما فيها وغير الاهرامات يوجد مناطق أخرى أثرية بمصر وآثار أخري يأتي السياح لمشاهدتها أيضا فمصر تمتلك مكانة سياحية كبيرة وعالية وذلك لما تملكه من موقع متميز من ربما قارة أفريقيا والعالم كله كما تتميز بمناخها الجيد ربما طوال العام وتتميز بآثارها الرائعة وخدماتها المتميزة لمن يأتي إليها من السياح.

نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن