موضوع تعبير عن حرب اكتوبر

موضوع تعبير عن حرب السادس من اكتوبر بالعناصر بالاضافه الى موضوع تعبير عن حرب اكتوبر بالعناصر والمقدمة والخاتمة وهذا الموضوع يكثر الطلب عليه من الصف الخامس الابتدائى والصف الثانى الاعدادى فيطلبه البعض ايضا تحتى مسمي موضوع تعبير عن حرب اكتوبر وخط بارليف ولا شك انه تتمتع مصر أرضنا الحبيبة بالكثير من النعم و الخيرات و الموارد الطبيعية مما جعلها مطمع للكثير من الحاقدين عليها ، فهم ينظرون إليها بعين الطمع و الجشع و لكن حرب أكتوبر 1973 جاءت لتثبت للعالم كله بأن الشعب المصرى يرفض الذل و الخضوع و يتمتع بالشجاعة و دائما ما تكون روحه فداءا لوطنه .

و سنتناول فى موضوعنا عن حرب اكتوبر 1973 العديد من العناصر الرئيسية و هى بالترتيب

  • أسباب حرب أكتوبر .
  • الإستعداد لحرب 6 أكتوبر والعبور المجيد .
  • أهم الأحداث في الحرب والعمليات التي قام بها الجنود المصريين .
  • تدمير خط بارليف .
  • دور السلاح الجوي المصري أثناء نصر أكتوبر .
  • دور العرب فى مساعدة مصر أثناء الحرب .
  • أسباب النصر في حرب أكتوبر .
  • استعادة الأراضي المصرية .
  • نتائج حرب 6 أكتوبر والدروس المستفادة .
    موضوع تعبير عن حرب اكتوبر وخط بارليف

اولا  اسباب حرب أكتوبر 1973

بعد الهزيمة التى مر بها الجيش المصرى خلال نكسة 1967 شعر بالانكسار  الهزيمة و خيبة الامل و فشلوا فى استرداد أرض سيناء التى سلبتها إسرائيل ، و كانت حرب الاستنزاف التي استمرت قرابة الثلاث سنوات ونصف السنة هى المرحلة الاولى لحرب اكتوبر 1973 والتي كان الهدف منها استنزاف القوى الخاصة بالكيان الصهيونى و بعد هذه المرحلة التى سميت بمرحلة الصمود فى وجه العدو الاسرائيلى أتت مرحلة المواجهة ، و بالنسبة للمرحلة الاخيرة فعرفت فى التاريخ بمرحلة الردع .

و طول هذه الفترة كان الجيش المصرى يشترى بعض الأسلحة الجديدة من روسيا و يقوم و يعزز دفاعه الجوي و كذلك القيام بتدريب الجنود والعسكريين  أفراد القوات المسلحة لاسترداد أرض سيناء العزيزة .
تعبير عن حرب اكتوبر

ثانيا  الاستعداد لحرب اكتوبر 1973 و العبور المجيد

قام الجيش المصرى بالاتفاق والتنسيق مع الجيش السورى بخوض حرب ضد اسرائيل ففي السادس من أكتوبر 1973م قامت كل من مصر و سوريا بالاعتداء والهجوم على حدود الخاصة بإسرائيل لكل منهما فى نفس التوقيت ، وقام الجيش المصرى بإعداد و تجهيز الجنود و تدريبهم بكل الوسائل و الطرق المتطورة ، وكذلك قام الجيش المصرى بتدريب الجنود على عبور قناة السويس و فى نفس الوقت كان الدفاع الجوى المصرى يبني قواعد لمواجهة صواريخ و طائرات العدو الاسرائيلى .

و كانت هذه القواعد الخاصة بالجيش المصرى يتم نقلها من مكان الى اخر فى منتهى الحرص والحرص الشديد والسرية التامة وفقا لخطة مدروسة وذكية و كان لهذه القواعد دور كبير جدا فى القضاء على العديد من الطائرات الخاصة بالجيش الاسرائيلى .

ثالثا  أهم الأحداث التى تمت فى حرب السادس من أكتوبر 1973

و فى يوم السادس من اكتوبر 1973تحرك الجيشان المصرى و السورى تجاه الحدود الخاصة بكل منهما مع اسرائيل فى نفس التوقيت ، استطاع الجيش المصرى أن يقوم بعبور قناة السويس بأسرع وقت وذلك بعد أن استطاع السلاح المصرى الهندسى بتركيب الجسور التي كانت بمثابة ممرات عبرت من فوقها الدبابات المصرية فاستطاعت الوصول الى الضفة الاخرى الخاصة بقناة السويس و القيام بتدمير كل التحصينات و المعدات الخاصة بالجيش الاسرائيلى التى كانت موجودة على الضفة الاخرى الخاصة بقناة السويس .
موضوع تعبير عن حرب اكتوبر بالعناصر والمقدمة والخاتمة

رابعا  تدمير خط بارليف

إن خط بارليف هو الحاجز الثاني الذي كان يجب على الجيش المصرى اجتيازه بعد نجاحهم فى عبور قناة السويس ، وخط بارليف هو ساتر عملاق مكون من الرمال و الأتربة وضعته إسرائيل بطول قناة السويس بارتفاع ضخم جدا يمنع اى دبابات وآليات من اجتيازه ، و استطاعت القوات المصرية من اجتياز خط بارليف باستخدام خراطيم المياه الشديدة و القوية .

خامسا  دور السلاح الجوي المصري أثناء 6 أكتوبر 1973

أثناء قيام القوات المصرية باجتياز قناة السويس وخط بارليف كان السلاح المصرى الجوى يقوم بقصف التحصينات الخاصة بالعدو الاسرائيلى حتى يقوم بتسهيل العملية و الهجوم على القوات المتقدمة الخاصة بالجيش المصرى وبدأت المواجهة مع العدو بعد قصف و تدمير التحصينات الخاصة به .
موضوع تعبير عن حرب اكتوبر للصف الثانى الاعدادى

سادسا  دور العرب فى مساعدة مصر أثناء حرب أكتوبر

كان للعرب دور مهم و اساسى فى مساعدة مصر فى حربها ضد اسرائيل فقد قام رؤساء وملوك الدول العربية بوقف تصدير الغاز الطبيعي والبترول الى الولايات المتحدة الامريكية و اسرائيل وكذلك رفع سعر الغاز الطبيعي و البترول ، و أدى هذا كله الى حدوث أزمة فى الطاقة لدى الولايات المتحدة الأمريكية .
موضوع تعبير عن حرب اكتوبر مختصر

سابعا  أسباب النصر فى حرب أكتوبر 1973

ان عنصر المفاجأة للعدو و السرية التامة التى تم التخطيط بها لحرب اكتوبر دور كبير جدا فى تحقيق الفوز لمصر فى حرب أكتوبر ، حيث عملت على ارباك العدو و تخبطه فى اتخاذات قراراته .

إن مرحلة الاستعداد للمعركة التى تحدثنا عنها فى السابق عملت على حدوث خلل و ضعف صفوف العدو الاسرائيلى .

و على الرغم من الإمكانيات الخاصة بالعدو الاسرائيلي و التى كانت فى صالحه الا ان الخداع الاستراتيجى و الذكاء الذى اتبعه الرئيس محمد انور السادات فى اختياره ليوم السادس من اكتوبر فكان عيد الغفران لدى إسرائيل وكان يوم اجازة و يعد هذا الوقت من أنسب الأوقات التى تكون فيه اسرائيل أقل استعدادا .

تعبير عن 6 اكتوبر

صور من اسري حرب اكتوبر من الاسرائيلين

ثامنا  استعادة الأراضي المصرية

و بعد الانتصار الكبير الذى حققه الجيش المصرى فى حرب اكتوبر استطاع استرجاع جزء من الأراضى المصرية المسلوبة من قبل اسرائيل و بقى جزء طابا ، و فى السادس من نوفمبر 1973 تم تبادل الاسرى بين الجيش المصرى والاسرائيلى و انسحب الجيش الاسرائيلي الى الجزء الشرقي من القناة ، و بدأت مرحلة جديدة من التحكيم و المفاوضات استطاعت مصر من استرجاع كل أراضيها التي كانت مسلوبة ، و استرجع الشعب المصري ثقته في جيشه و استرجاع كرامته مرة أخرى .
موضوع تعبير عن حرب اكتوبر للصف الخامس الابتدائى الترم الاول

تاسعا  نتائج حرب 6 أكتوبر 1973 والدروس المستفادة منها

  1. استرداد مصر لباقي أراضى سيناء الحبيبة .
  2. استردت مصر عزتها و سيادتها الكاملة على قناة السويس ( الممر المائى الدولى ) .
  3. تحطيم و القضاء على اسطورة ان الجيش الاسرائيلى لا يهزم و التى كان يرددها قادة  عساكر الجيش الاسرائيلى .
  4. عادت الملاحة الى طبيعتها فى قناة السويس بعد حرب أكتوبر 1973 .
  5. مهدت حرب أكتوبر 1973 الطريق الى عقد اتفاقية كامب ديفيد فى سبتمبر 1978 و التي عقدت بين مصر وإسرائيل .
  6. أعادت ايضا حرب اكتوبر للشعب العربى عزته و كرامته .

الى هنا نكون قد انتهينا من موضوع تعبير عن حرب اكتوبر بالعناصر والمقدمة والخاتمة اخبرونا عن ارائكم فى التعليقات.

نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات

4
اترك تعليق

2 Comment threads
2 Thread replies
1 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
3 Comment authors
  Subscribe  
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
نبّهني عن
معاذ

شكرا جدا علي المساعده

اسلام حسين

اشكركم