موضوع تعبير عن نهر النيل قصير 2020

كيف اكتب موضوع تعبير عن نهر النيل

موضوع تعبير عن كيف نحافظ على نهر النيل يتدفق نهر النيل الذي هو أطول نهر في العالم ، ويقع في مصر ، على مسافة 4132 ميلاً (6،650 كيلومترًا) شمالًا إلى البحر الأبيض المتوسط ​​(وهو اتجاه غير معتاد لنهر يأخذه). اعتبر المصريون القدماء مصدر الحياة ولعبوا دورا حيويا في تاريخ البلاد. يتدفق النيل من مصدرين منفصلين: النيل الأبيض من إفريقيا الاستوائية والنيل الأزرق من مرتفعات الحبشة. يشير المؤرخ واترسون إلى أن “النيل لعب دورًا حيويًا في إنشاء مصر ، وهي عملية بدأت منذ حوالي خمسة ملايين عام عندما بدأ النهر يتدفق شمالًا إلى مصر” (7-8). المستوطنات الدائمة ارتفعت تدريجيا على طول ضفاف النهر بداية ج. 6000 قبل الميلاد وكانت هذه بداية الحضارة والثقافة المصرية التي أصبحت أول دولة قومية معترف بها بحلول عام 1993 م. نظرًا لأن نهر النيل كان يُعتبر مصدرًا لكل أشكال الحياة ، فإن الكثير من أهم الخرافات المصرية تتعلق بالنيل أو تذكره بشكل كبير ؛ من بين هذه هي قصة أوزوريس وإيزيس وست ، وكيف تم تأسيس النظام في الأرض.

النيل في أسطورة أوزوريس

من بين الحكايات الأكثر شعبية في مصر القديمة بشأن النيل رواية الإله أوزوريس وخيانته وقتله على يد شقيقه ست. كان سيت غيورًا على قوة أوزوريس وشعبيته ، وخدعه حتى وضع داخل تابوت مُفصل (التابوت) متظاهرًا بأنه يعطيها هدية للشخص الذي يلائمها الأفضل. بمجرد وصول أوزوريس إلى الداخل ، انتقد Set الغطاء وألقى أوزوريس في نهر النيل. بحثت زوجة أوزوريس ، إيزيس ، عن جثة زوجها لإعطائها دفنًا مناسبًا ، وبعد أن نظرت في أماكن كثيرة ، صادفت بعض الأطفال يلعبون على نهر النيل وأخبروها بمكان العثور على التابوت. من هذه القصة يأتي الاعتقاد القديم للمصريين بأن الأطفال يمتلكون موهبة العرافة لأنهم كانوا قادرين على إخبار الإلهة بشيء لم تستطع اكتشافه بنفسها.

طفت التابوت أسفل النيل حتى استقرت في شجرة في جبيل (في فينيقيا) التي نمت بسرعة حولها واغلقتها. أبدى ملك بيبلوس إعجابه بالشجرة القوية ذات المظهر القوي وأخذها إلى بلاطه وشكلها كركيزة. عندما وصلت إيزيس إلى بيبلوس ، أثناء بحثها ، أدركت أن جثة زوجها كانت داخل الشجرة ، وبعد أن حطت نفسها على الملك ، طلبت الدعامة لصالحها. ثم أعادت إيزيس زوجها الميت إلى مصر ليعيده إلى الحياة. من شأن هذا التسلسل للأحداث أن يلهم عمود جد ، وهو الرمز الذي يظهر في العمارة والفن المصري طوال تاريخ البلاد ، والذي يرمز إلى الاستقرار. يمثل Djed ، وفقًا لبعض التفسيرات ، العمود الفقري لأوزوريس عندما تم تطويقه في الشجرة ، أو وفقًا للبعض الآخر ، الشجرة نفسها التي أزاح منها إيزيس جسد أوزوريس ليعيده إلى الحياة.

بمجرد عودته إلى مصر  غادر إيزيس أوزوريس في نعشه عند النيل لإعداد الأعشاب والجرعات لإعادته إلى الحياة. تركت أختها ، لحراسة الجسد من ست. لكن ، مع ذلك ، سمع أن إيزيس قد ذهب للبحث عن أوزوريس ، وكان يبحث عن الجثة بنفسه. أتى على نفتيس وأجبرها على إخباره أين كانت جثة شقيقه مخبأة. وجدها ، اخترق الجثة إلى قطع ، وتناثرها في جميع أنحاء مصر. عندما عادت إيزيس لإحياء زوجها ، اعترفت نفتيس باكيا بما حدث وتعهدت بمساعدة أختها على معرفة ما فعلته ست بجسد أوزوريس.

ذهب إيزيس ونفتيس بحثًا عن رفات أوزوريس ، وحيثما وجدوا قطعة منه ، قاموا بدفنها وفقًا للطقوس المناسبة وشيدوا مزارًا. هذا يفسر العديد من مقابر أوزوريس في جميع أنحاء مصر القديمة وقيل أيضًا أنه قد تم تحديد الأسماء ، وهي الأقسام الإقليمية الستة والثلاثين لمصر القديمة (على غرار المقاطعة أو المقاطعة). أينما تم دفن جزء من أوزوريس ، نشأت في نهاية الأمر. تمكنت من العثور على كل جزء منه ودفنه باستثناء قضيبه الذي ألقاه “ست” في نهر النيل والذي تم أكله بواسطة تمساح. وهذا هو السبب في أن التمساح أصبح مرتبطًا بإله الخصوبة ، سوبك ، وكان أي شخص يأكل التمساح محظوظًا في موت سعيد.

منذ أن كان غير مكتمل ، لم يستطع أوزوريس العودة إلى الحياة ولكنه أصبح رب الآخرة وقاضي الموتى. النيل ، الذي حصل على قضيب أوزوريس ، أصبح خصبًا بسبب هذا وأعطى الحياة لشعب الأرض. انتقم حورس ابن أوزوريس والده من خلال هزيمة ست وإخراجه من الأرض (في بعض إصدارات الحكاية ، وقتلته) واستعادة التوازن والنظام في المنطقة. وحكم حورس وإيزيس الأرض في وئام.
*اقرا ايضا موضوع تعبير عن العيد القومى لمحافظة البحيرة قصير بالعناصر

أهمية نهر النيل

كان نهر النيل مهمًا لظهور الدول الناجحة في شمال إفريقيا ، ليس فقط لأنه قدم شكلاً من أشكال النقل ، ولكنه أيضًا زود الأرض بالمياه والمواد المغذية التي سمحت بزراعة ناجحة جدًا. يتدفق نهر النيل عبر مصر ، زائير ، رواندا ، التنزانية ، السودان ، إثيوبيا ، كينيا ، أوغندا وبوروندي ، وهو أكبر نهر في العالم. تتكون شمال أفريقيا من ست دول ، تشمل الصحراء الغربية والجزائر والمغرب وتونس ومصر وليبيا. منذ أكثر من 12000 عام ، كان على الناس اصطياد الحيوانات وجمع النباتات. مع مرور الوقت ، كان على الناس تربية المحاصيل وبدأوا في تدجين الحيوانات. مع استزراع الناس ، بدأوا في الاستقرار في قرى صغيرة ثم تم تطوير المدن.
موضوع تعبير عن نهر النيل بالعناصر 2020

تطوير مصر في الزراعة قبل الميلاد

في حوالي 5000 قبل الميلاد ، تم تطوير مصر. لولا نهر النيل ، فإن مصر لن تكون سوى صحراء لأنها تتلقى القليل من الأمطار. زود نهر النيل مصر بأرض خصبة سمحت لها بأن تصبح واحدة من أعظم حضارات العالم القديم. اعتمدت مصر بشدة على الزراعة في قوتها وثروتها. كانت مصر قادرة على الاستفادة من ارتفاع منسوب المياه في نهر النيل والمعروف أيضًا باسم الغمر والتخلي. أثناء الغمر ، الذي سيحدث في حوالي يونيو ، سترتفع المياه وتملأ القنوات. وبحلول نهاية شهر أكتوبر ، كان نهر النيل يتراجع مما ترك رواسب طمي غنية وراءه. بدون هذه الدورة السنوية ، سيموت الكثير من الناس من الجوع. الدورة.

كيف تحافظ على مياه النيل ؟

  • عدم إلقاء القمامة في المياه.
  • عدم التبول في مياه النيل على الاطلاق.

نهر النيل تاريخيا

مصر هي واحدة من أقدم وأطول الحضارات التي أنشئت. تمتد الأرض بطول البحر الأبيض المتوسط ​​إلى السودان. أجبر البدو الرحل في ذلك الوقت ، أو المصريين في فترة ما قبل التاريخ ، على الانتقال من شمال شرق إفريقيا عندما جاء الجفاف. لقد تخلى المصريون الأوائل عن نمط الحياة البدوية عند مغادرتهم ، وقرروا الاستقرار في وادي نهر النيل الأدنى حيث تكيفوا مع نمط الحياة في الزراعة. اكتشف هؤلاء المستوطنون الاستخدامات المختلفة لنهر النيل ، وخلقوا شكلاً من أشكال الحكومة والمجتمع ، وحياة العمل ، وبعض المعتقدات الدينية. تم استخدام نهر النيل لعدة أشياء أكثر من مجرد إمدادات المياه. كانت مصر أرضًا نادراً ما سقطت فيها الأمطار ، لذا كان النيل هو المورد الرئيسي لكل شيء.

الاستخدام الأساسي لنهر النيل

الاستخدام الأساسي لها كان الزراعة غمرت مياه النيل الأرض الواقعة بين التلال على جانبي الوادي سنويًا والتي تركت وراءها طميًا غنيًا كان الفيضان السنوي بالغ الأهمية لدرجة أن الكهنة طوروا طريقة لقياس ارتفاع النهر للتنبؤ بنوع العام الذي سيكون عليه. كان هذا الوقت من العام موسم الغمر ، وبدأ في يوليو. على الرغم من أن الناس لم يتمكنوا من العمل في الحقول ، إلا أن الأثرياء هم فقط الذين يمكنهم توفير وقت للاسترخاء ؛ بالنسبة إلى معظم المصريين ، فقد حان الوقت لإنجاز واجبات أخرى مثل: تحسين أو استبدال الأدوات الزراعية التي تم تملكها أو صيد الطيور المائية أو الأسماك لإطعام أسرهم.
كيف اكتب موضوع تعبير عن نهر النيل

مصر القديمة و نهر النيل

مصر القديمة الموحدة في حوالي 3100 قبل الميلاد ، طور المصريون القدماء واحدة من أفضل الثقافات المعروفة في هذا العالم. مصر ، مثلها مثل العديد من الحضارات الأخرى قبلها وبعدها ، اعتمدت وتعتمد على الجغرافيا والأشكال الطبيعية لتزدهر. وكان أهمها نهر النيل. نهر النيل هو أطول نهر في العالم ، ويبلغ طوله أكثر من 4000 ميل. يمتد من وسط أفريقيا ومن الشمال إلى البحر الأبيض المتوسط. المصريون تطورت على امتداد 750 ميلا من النيل. كل عام ، غمر النيل بسبب هطول الأمطار الغزيرة في الجنوب وجلب تربة خصبة للمصريين. لكن النيل لم يكن الميزة الجغرافية الوحيدة التي ساعدت واستفادت المصريين. مع الصحراء إلى الغرب ، والمتوسط ​​من الشمال ، والجبال من الشرق ، كانت الطريقة الوحيدة للوصول إلى مصر عبر نهر النيل

لماذا كان الوصول إلى مصر صعباً إلا من خلال نهر النيل فهو أيسر ؟

بسبب إعتام عدسة العين  والمنحدرات السريعة في النهر ، كان النيل صعبًا للغاية ، يكاد يكون من المستحيل عبوره والإبحار فيه. لذلك ، كانت مصر محمية من الغزاة من جميع الجهات ، مما يسمح لها بالتطور بسلام ، لبعض الوقت. تم تقسيم مصر إلى منطقتين ، أو الممالك. واحد حتى الشمال كان يسمى مصر السفلى ، وكان واحد من الجنوب ودعا مصر العليا. قد تعتقد أن هذا كان غريباً ، لأن الشمال يكون عادةً العلوي والجنوب أقل ، لكن هذا لم يكن الحال في مصر القديمة. هذا لأنه في مصر ، كان النيل هو كيف صنّفوا مصر.
موضوع تعبير عن حماية نهر النيل من التلوث

نهر النيل  أطول نهر في العالم

الماء هو ضرورة أساسية للبشر ، ومشكلة المياه هي دائما موضوع شائع في مجال البحث. مصر ، واحدة من مهد الحضارة. فالنيل  أطول نهر في العالم. وفقًا لتقرير منظمة الأمم المتحدة للطفولة “التقدم المحرز في مياه الشرب والصرف الصحي 2014” ، فإن 100٪ من سكان الحضر و 99٪ من سكان الريف في مصر يمكنهم الحصول على مصدر للمياه النظيفة. في الولايات المتحدة ، هذان الرقمان 99٪ و 98٪. كيف حققت مصر هذه التغطية العالية؟ ما الذي يمكن أن نتعلمه من إمدادات المياه في مصر؟ وكيف نطبق هذه التجربة على البلدان النامية الأخرى؟ ومع ذلك ، لا تزال مصر مصنفة كدولة شحيحة في المياه.

لن يتمكن نهر النيل من تغطية الطلب في منطقتي البحر الأحمر وسينا. وبالتالي ، تعد تحلية المياه جزءًا مهمًا من إمدادات المياه. باستثناء إمدادات المياه المحلية ، تعتبر الزراعة القطاع الرئيسي لاستخدام المياه في مصر. بفضل الأنشطة الزراعية الكثيفة ، يمكن أن يؤدي استخدام مبيدات الآفات ومبيدات الأعشاب إلى تلوث محتمل للمياه في مصر. ومن وجهة نظر البلد ، تحتاج موارد المياه في جميع أنحاء البلاد إلى خطة جيدة لدفع التنمية الاقتصادية دون الكثير من التلوث.

خاتمة موضوع تعبير عن النيل مظهر من مظاهر الحياة فى مصر

لا يزال نهر النيل جزءًا لا يتجزأ من الحياة والتقاليد والتجارة المصرية ، ويقال من قبل المصريين أنه إذا نظر الزائر مرة واحدة إلى جمال النيل ، فإن عودة ذلك الزائر إلى مصر مضمونة.

0 0 vote
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments