موضوع تعبير عن البيئة بالعناصر

موضوع تعبير عن البيئة بالاضافه الى كون هذا المقال قد يستخدم كموضوع تعبير عن البيئة والمحافظة عليها و موضوع تعبير عن نظافة البيئة وحمايتها من التلوث فالبيئة هى كل ما منحه الله للإنسان من مكان وهواء وماء وهى ما يتحرك و يعيش فيه بكل حرية ، و تستغل مواردها من اجل سد حاجاته المختلفة ، كما أن الطبيعة التي تحيط بالانسان ايضا تدخل في نطاق البيئة .

مقدمة موضوع تعبير عن البيئة

و الإنسان من الكائنات التي تمتلك القدرة على التكيف و يتمكن من الحياة في أكثر من بيئة مختلفة ، بخلاف الكائنات الأخرى التي ما أن تغادر بيئتها الا و تتعرض لخطر الموت ، إلا أن الإنسان يستطيع التغلب على تحديات البيئات المختلفة و يعيش فيها مستخدما عقله الذي منحه له الله ، كما ان حياة الانسان لن تستمر او تستقر إذا أهدر موارد البيئة و أساء استغلالها و أساء التصرف تجاه البيئة فلو قام بإلقاء القمامة في كل مكان و حرقها و لوث الماء فهو يدمر البيئة هذا الدمار الذي سيعود عليه بالأذى مع مرور الوقت و لذلك فإن الحفاظ على البيئة من أهم الواجبات على الإنسان .
*اقرا ايضا موضوع تعبير عن الطيور بالعناصر

تعريف البيئة

البيئة هى كل ما يحيط بالإنسان من اراضي و غابات و بحار و انهار و أجواء و كائنات حية و نباتات ، و قد جاء في تعريف البيئة أنها مجموعة العناصر الطبيعية وغير الطبيعية التي تحيط بالحيوان والإنسان ، وهي المسكن و الوطن الذي يعيشون فيه ، و البيئة ايضا هى مجموعة الظروف و العوامل المؤثرة في كل ما يحيط بالإنسان .

جاء في التعريفات الأكاديمية أن البيئة هي الوسط الذي يعيش فيه الإنسان متأثرا به و مؤثرا فيه و يحصل منه على المقومات التي يعيش بها ، وفي دائرة المعارف البريطانية البيئة هى كل ما يحيط بالإنسان و الحيوان و النبات ، و ما يلزمنا من كل هذه التعريفات أن نعرف أن البيئة هى كل ما يحيط بالإنسان وهي المكان الذي يعيش فيه و يسكن به ويتأثر بما يحدث فيه سواء بالسلب او الايجاب و لذلك عليه أن يحافظ عليه دائما في أفضل حال سليما نظيفا لأن أي خطر سيصيب هذه البيئة سيعود عليه و يؤثر في مجرى حياته إما عاجلا او آجلا .
موضوع تعبير عن الحفاظ على البيئة من التلوث

كيف تحافظ على بيئتك

و للحفاظ على البيئة يجب على الإنسان أولا البدء بنفسه ، بحيث ان يتوقف عن السلوكيات التي قد تضر البيئة مثل حرق القمامة أو إلقائها بشكل عشوائي او الاسراف في استخدام الماء أو المواد التي قد تشكل خطرا على البيئة ، و من ثم يجب عليه أن يدعو أهله و أصحابه و كل المحيطين به الى اتباع نفس الأسلوب من أجل الحفاظ على البيئة و عليه ان يوضح لنا الأخطار التي يتعرضون لها بسبب سلوكياتهم السيئة.

يجب أن يكون للدولة دور فعال في هذا الأمر وذلك من خلال القوانين التي تجرم كل الأساليب التي تعرض البيئة للخطر مثل تجريف الأراضي الزراعية والبناء عليها او القاء المخلفات بالنيل كما عليها القيام بحملات التوعية والتعريف لنشر ثقافة الحفاظ على البيئة و نشر الوعي لدى السكان بمدى خطورة التصرف السيئ في حق البيئة والطبيعة .

المحافظة على البيئة

و لأن البيئة كل ما يحيط بالإنسان و لأن بقاء الإنسان على قيد الحياة مرتبط ببقاء البيئة سليمة للحفاظ على خيرات الطبيعة من الأخطار تؤثر على حياة الإنسان خاصة تلك المقومات الرئيسية التي يعتمد عليها بقاء الإنسان مثل الماء و الهواء و الأراضي الزراعية التي يحصل منها على المحاصيل الزراعية التي تعتبر مصدر رئيسي لغذاء الإنسان ، و نظافة الانهار كذلك لأن منها الإنسان يحصل على الماء العذب ، و نظافة الجو حتى يستنشق هواءا نظيفا ليس ملوثا بمواد تسبب له الامراض ، والحفاظ على البحار لأن منها يحصل على الاسماك ، و المحافظة على الغابات لانها تنتج الاكسجين و تمتص غاز ثاني اكسيد الكربون كما ان الاشجار تحمي الإنسان من عدة كوارث فهى تعمل كمصدات للرياح و العواصف و تحد من أثرها على الإنسان .
موضوع تعبير عن حماية البيئة من اخطار التلوث

طرق المحافظة على البيئة من التلوث

للحفاظ على البيئة من أخطار التلوث المختلفة على الإنسان تغيير سلوكياته و اتباع بعض السلوكيات من أجل حماية البيئة والحفاظ عليها مثل إيقاف تشغيل الأجهزة الغير مستخدمة مثل التليفزيون و الأضواء وأجهزة الكمبيوتر و تخفيف استخدامها ، الاعتماد على التهوية الطبيعية و الحد من استخدام و تشغيل اجهزة التكييف .

اتباع سياسة اعادة التدوير اعادة تصنيع واستخدام الادوات و الاجهزة التالفة مثل الزجاج و الورق و المعادن و ذلك لمنع الاحتباس الحراري و منع تراكم النفايات الضارة ، التوقف عن رمي القمامة و النفايات بشكل عشوائي و وضعها في الأماكن المخصصة لها مع الحرص على فصل المواد العضوية عن المواد الصناعية و الصلبة كالمعادن و غيرها .

التوقف عن استخدام الاكياس البلاستيكية لما تسببه من أخطار على البيئة و استبدالها بالاكياس الورقية لأنها صديقة للبيئة وأخف ضررا من الأكياس البلاستيكية التي يصعب التخلص منها بطرق سليمة .
موضوع تعبير عن البيئة بالعناصر والمقدمة والخاتمة

أمثلة على الأخطار التي تعاني منها البيئة

و سوء استغلال الإنسان للموارد الطبيعية جعله يعرض البيئة لأخطار شديدة و ضارة و منها ، تلوث الهواء و هو يحدث نتيجة لتوسع السكان في استخدام الوقود الأحفوري في المصانع و في الوقود الذي تسير به وسائل المواصلات مما ينتج عنه تصاعد العوادم التي تلوث الهواء و تهدد البيئة و الإنسان كما تهدد بحدوث الاحتباس الحراري.

ايضا من امثلة هذه الاخطار تلوث المياه و الذي ينتج عن سلوكيات الإنسان أيضا من خلال إلقاء النفايات الضارة وخاصة النفايات الصناعية في الماء مما يفسدها تماما و يعرض الأحياء البرية والأسماك إلى الموت و التسمم ، و ايضا تلوث التربة و الأراضي والذي يحدث نتيجة للأساليب السيئة في الصناعة و الزراعة مثل التجريف و ازالة الغابات و البناء على الأراضي الزراعية مما يهدد الرقعة الخضراء على الارض .

تغير المناخ وهو على رأس هذه الأخطار حيث يؤدي التغير في المناخ الى ذوبان جليد القطبين و الى ظهور العديد من الأمراض الجديدة ، وقد حذر علماء البيئة من خطر الاحتباس الحراري والذي يحدث نتيجة زيادة انبعاث الغازات الضارة و التي تؤدي إلى تغير كبير في درجات الحرارة وحدوث ظاهرة الاحتباس الحراري التي تهدد الكوكب بالكامل .
موضوع تعبير عن كيفية المحافظة على البيئة من التلوث

أسباب الحفاظ على البيئة

و قد يسأل البعض عن اهمية الحفاظ على البيئة ، مع أن إجابة هذا السؤال واضحة لأن تلوث البيئة لن يؤثر على شخص واحد أو دولة واحدة و نتيجة التلوث الذي يقوم به شخص واحد او دولة بعينها سيتأثر به كل العالم و لذلك فإن الحفاظ على البيئة أصبح من الأولويات العالمية الذي تتفق عليه جميع دول العالم و تعقد من أجله المؤتمرات و الاتفاقيات للحد من استغلال موارد البيئة بشكل سيء و تقليص استغلال الوقود الأحفوري و الاعتماد على المصادر الطبيعية للطاقة وعدم استخدام المواد الضارة للبيئة و الاعتماد على مواد صديقة للبيئة و الطبيعة.

كما تسعى الدول للحد من الأخطار الجديدة مثل خطر التلوث الاشعاعي والمواد الكيميائية المحرمة التي قد تتسبب في أمراض خبيثة و اضرار بالغة لا حد لها و يمتد تأثيرها السيء إلى جميع انواع الكواكب فلا يقتصر هذا التأثير على مكان واحد بل يصل لجميع الأنحاء بل و يمتد أثره إلى الكائنات الأخرى غير الإنسان و نشاهد نتيجة لذلك موت أعداد كثيرة من الحيوانات و تعرض بعضها لخطر الانقراض .

واجب الإنسان نحو بيئته

و على الانسان أن يكون مهتما بالبيئة التي يعيش بها و يسعى دائما للحفاظ عليها نظيفة و جميلة ، و من أهم الواجبات التي قد يقوم بها الإنسان تجاه البيئة بعد الحفاظ عليها هى حماية حق الأجيال القادمة في هذه البيئة و الحفاظ على الطبيعة سالمة فلا يصح تدميرها او استغلالها حتى النفاذ مما يجعل الاجيال القادمة مهددة بعدم الحصول على حقوقها في هذه الموارد التي منحها الله لنا .

على الإنسان أن يقاوم كل من يسعى لتخريب البيئة بأي شكل او يقوم بتلويثها و عليه أن يدعو اهله و اصحابه الى ترك العادات السيئة التي تهدد البيئة مثل تكدس القمامة أو حرقها أو الباء النفايات في المجاري المائية او الاسراف في استغلال الموارد الطبيعية مثل القطع الجائر للأشجار .
موضوع تعبير عن نظافة البيئة وحمايتها من التلوث

خاتمة موضوع تعبير عن البيئة والمحافظة عليها

وفي النهاية البيئة هى شيء وجوده بشكل جميل و مستقر معناه وجود الانسان و انه سيعيش بأمان و لكن تعرض البيئة للخطر او التلوث معناه كذلك تعرض الإنسان للخطر و أنت سيكون مهدد دائما بالأخطار التي ستنتج عن السلوكيات السيئة التى يتبعها في استغلال موارد البيئة .

على كل انسان الحرص على سلامة و نظافة البيئة ومواجهة أي سلوك قد يعرضها للخطر او للتلوث  لأن اي خطر قد يصيب البيئة إنما يعود أثره على كل البشر وليس على إنسان واحد و يمتد هذا التلوث ليشمل الهواء و الماء و مصادر الغذاء مما يهدد بقاء الإنسان نفسه و يصبح هذا الموضوع من الأولويات التي يجب على البشرية الانتباه لها و التحالف من اجل التصدي لأي أخطار قد تتعرض لها البيئة.

وان كنت ترغب فى الحصول على موضوع تعبير عن البيئة بالعناصر والمقدمة والخاتمة pdf بالمراجع ويكون جاهز للطباعه بالمصادر يرجى كتابه الاسم والايميل لكى نرسله لك على الايميل الخاص بك.

3.9 48 votes
Article Rating
اخبرونا عن ارائكم فى التعليقات نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
21 تعليقات
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments