موضوع تعبير عن فضل الوالدين بالعناصر

مقدمة موضوع تعبير عن فضل الوالدين

كيف اكتب موضوع تعبير عن فضل الوالدين و تعبير عن للوالدين فضل عظيم عليك بالعناصر  الوالدان لهما فضل كبير في إنشاء الأسرة وتكوين أسرة قادرة على أن تسير في الحياة بخطى ناجحة وتصل إلى مراتب    عالية ومراكز مرموقة . فهما يعتبران المتحكمان في الأسرة بمن فيها من كبير وصغير فهما يعتبران ويعدان عمود الأسرة   فإذا كانا صالحين صلحت الأسرة بمن فيها من شباب أو فتيات أو صغار وإن كانا فاسدين فسدت الأسرة بمن فيها .

دور الوالدين في إنشاء أسرة ناجحة

وللوالدين دور كبير وهام في إنشاء أسرة تكون تلك الأسرة متصفة بالنجاح والتفوق والوصول إلي المكانة العالية في  المجتمع بين الناس . فعلى الوالدين أن يعملا علي تربية الأبناء تربية حسنة تقوم على الصلاح والهداية وتربيتهم علي  طاعة الله وعدم عصيانه وأن يقوما بزرع الأخلاق والصفات الحسنة والمحمودة والخيرة في هؤلاء الأبناء .

كما علي الوالدين أن يعملا علي تعليم الأبناء تعليما جيدا كي يصلوا إلي أماكن عالية بين الناس في المجتمع وأن يفيدوا  المجتمع بعد ذلك بعلمهم ذلك . كما على الوالدين أن يعلموا الأبناء بأن يفرقوا بين ما هو صح وما هو خطأ بين ما هو حق وما هو باطل وذلك حتى يسيروا في حياتهم على خطى صحيحة وصائبة ولا يقعون في الأخطاء .

كما أن للوالدين فضل كبير علي الأبناء في تربيتهم وهم صغار حتي صاروا شبابا وفتيات كبار . فقد قاما بتربية الأبناء منذ أن تمت ولادتهم وقد تعبا في ذلك وذلك يعد ويعتبر فضل الوالدين على الأبناء فعلى الآباء أن يقوموا برد ذلك الفضل لهم  وذلك عندما يتقدم الوالدان في السن فيقوم الأبناء ورعايتهم رعاية كاملة تامة ولا يتركهما يحتاج إلى أحد فيقومون بتلبية جميع طلباتهم .
*اقرا ايضا موضوع تعبير عن العفو والتسامح من مكارم الاخلاق 

فضل الأب على الأبناء

للأب فضل كبير على الأبناء حيث يعمل الأب على تربية الأبناء تربية حسنة سليمة كي يصبحوا من أنجب الأبناء وأحسنهم خلقا وعملا فالأب يقوم بالعمل والشغل والتعب من أجل أن يوفر للأبناء المال الذي يحتاجونه من أجل مصاريفهم الشخصية وكذلك مصاريف دراستهم ومصاريف أي شيء يريدونه ، فالأب له فضل أيضا في صلاح المجتمع لأن صلاح  الأبناء الذين يعملون على صلاح المجتمع هو من صلاح الأب .

والأب أيضا يقوم برعاية أبنائه منذ الصغر فإذا مرض أحد الأبناء يذهب به إلي الطبيب وذلك حتى يتم شفاءه على خير فيكون الأب في هذه الحالة ربما قلقا علي ابنه وبه شيء من الخوف عليه .

والأب يعد هو مصدر دخل المال إلى البيت ، فمن مظاهر تعب الأب بشدة في العمل أن يكون الأب يعمل في عملين أحدهما صباحا والآخر بعد الظهر وذلك كي يقوم بتوفير الأموال لأسرته من زوجة وأولاد وربما يكون ذلك الأب راعيا لأبيه وأمه هكذا .
تعبير عن للوالدين فضل عظيم عليك بالعناصر

فضل الأم على الأبناء

والأم لها فضل كبير أيضا على الأبناء فهي التي حملت هؤلاء الأبناء في بطنها لفترة حوالي تسعة أشهر وتعبت في حملهم  ثم قامت بولادتهم وأيضا تكون الولادة ليست بالأمر الهين اليسير فقد تعبت في ولادتهم أيضا ثم جاء الأبناء إلي الدنيا وتعمل الأم على رعايتهم منذ مجيئه إلى الدنيا ، فالأم من أجل أبنائها تسهر الليالي إذا لم ينم الأبناء بعد وتسهر حتى ينامون ثم تنام بعد ذلك

والأم ربما تسهر الليالي أيضا بسبب تعب أحد الأبناء بمرض ما وتسهر بجواره وربما تكون قلقة عليه وبها شيء من  الخوف عليه وذلك خاصة إذا كان المرض شديد فتظل الأم ساهرة من أجل أن يشفي ابنها ، تظل الأم بجواره ليل نهار حتى إذا طلب شيء ما تقوم الأم بعمل له وحتى تقوم بمتابعة حالته من فترة إلى فترة أخرى .

فالأم لها فضل كبير على الأبناء وعلى الأسرة كاملة وربما تكون الأم عاملة في إحدى الوظائف فتكون هي الأخرى مع الزوج مصدر دخل للأسرة وذلك كي تقوم بتوفير مطالب الأسرة مع الأب أيضا وتقوم بمساعدة الأب في ذلك الأمر .

دور الأبناء في رفع شأن والديهم

علي الأبناء أن يكونوا مطيعين لوالديهم و لا يعصونه ما وذلك حتى يوفوا لهما من فضلهما عليهم وأن يردوا ذلك الفضل    عليهم ويجب علي الأبناء الصغار أن يتفوقوا فيما يفعلونه في دراستهم مثلا وذلك حتى يرفعوا من شأن والديهم في المجتمع حتى يصبحوا منهم من هو طبيب مثلا أو مهندس أو غير ذلك من ما يرفع من شأن الإنسان في المجتمع .

ويجب عليهم أيضا أن يوفروا لوالديهم عوامل الراحة وذلك عند كبر الوالدين وأن يقوموا برعايتهم رعاية كاملة وذلك كما كان الوالدين يقوما برعاية الأبناء في صغرهم فعليهم أن يردوا ذلك المعروف وذلك الفضل .

كما يجب عليهم ألا يقومون برفع أصواتهم علي والديهم وألا يقومون بسبهم مهما كان الأمر فعليهم أن يقولوا لهم القول الحسن والطيب وأن يقدموا لهما المعاملة الحسنة والمحمودة .

والأبناء عليهم أيضا أن يتمسكوا بطاعة الله وعدم عصيانه وأن يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر فإذا فعلوا ذلك كانت معاملتهم لوالديهم معاملة حسنة تقوم على الحب والمودة ، فمن يطيع الله يطيع والديه أيضا ومن يبتعد عن منهج الله ربما    يبتعد أيضا عن طاعة والديه ، لذلك علي الأبناء أن يقومون ببر والديهم .
موضوع تعبير عن فضل الوالدين وواجبنا نحوها للصف الخامس

إستشهاد عن فضل الوالدين

وفضل الوالدين قد تحدث فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال فيما معنى الحديث ( الجنة تحت أقدام الأمهات )    فتلك إشارة وعلامة ودلالة على مدى أهمية طاعة الأم ومدى فضلها ومكانتها عند الله عز وجل ، فمن يطيع أمه ويعمل    على عدم عصيانها وعدم سبها وغير ذلك من ما يسبب غضبها ربما يكون له نصيب من الجنة .

ومن الاستشهاد من القرآن الكريم عن فضل الأم وحنانها وشدة تمسكها بابنها قصة سيدنا موسى عليه السلام والتي يحكي    فيها القرآن الكريم أنه حين كانت أمه تخاف عليه أن يتم قتله من قبل فرعون وجنوده فقد حفظه الله لها بعدما ذهب عنها   ثم رده إليها مرة ثانية وذلك حتي لا تحزن عليه .

ومن الاستشهاد أيضا هو خوف سيدنا إبراهيم على أبيه من الكفر فكان يدعوه أن يؤمن بالله سبحانه وتعالي ويترك عبادة    الأصنام وذلك خوفا عليه من عذاب الله له فذلك يدل علي مدي حب سيدنا إبراهيم لأبيه ومدي خوفه عليه مما سيلحق به من قبل الله .

ما الواجب على الوالدين تجاه أبنائهم

يجب على الوالدين تجاه الأبناء أن يقومون بتقديم النصائح لهم وإرشادهم إلي الطريق الصحيح وعمل الخير وتجنب الشر  واتباع منهج الله وعدم مخالفته وأن يقوموا بمصاحبة من هو خير وحسن وطيب ويبتعدوا عن مصاحبة الأشرار وألا يقومون بتعلية أصواتهم علي من هم أكبر منهم سنا وغيرها من النصائح والدروس الكثيرة التي يجب إعطائها لهم علي    مدار حياتهم .

وعلى الأبناء أن يقومون بالاستماع الجيد والحسن لتلك النصائح والدروس والعبر ولا يقومون بمخالفتها ، وكذلك علي  الأبناء ألا يخفون أسرارا علي والديهم وذلك حتي إذا لا قدر الله وقع أحد الأبناء في مشكلة ما فربما يجد حلها عند والديه وليس أحد غيرهما فعليهم أن يبوحون بأسرارهم إلى والديهم .

ومن الواجب على الوالدين أيضا تجاه أبنائهم أن يكونوا متحلين بالصبر ذلك على طلبات أبنائهم فلا يجب عليهم أن   يصرخوا في وجوههم من ما يطلبونه فعليهم أن يصبروا وخاصة إذا كان الأبناء في الصغر وعليهم أن يعلموا أبنائهم الصبر وكيفية تحمل الشدائد وأن يكونوا متماسكين وقت الشدة والضيق .
تعبير عن فضل الوالدين 10 اسطر

من مظاهر تفضيل الوالدين لأبنائهما عليهما

نرى في بيوت ما من مظاهر تفضيل الوالدين لأبنائهما علي أنفسهما أنهما إذا أصابهما ضيق في الرزق فمن الممكن أن    يوفر الأب الطعام للأبناء ولا يأكل هو وذلك حبا فيهم وخوفا عليهم وحرصا علي ألا يصيبهم أي ضرر وكذلك الأم ربما   تحرم نفسها من أشياء ما من أجل سعادة وفرحة أبنائها وتلك إشارة إلى مدى حب الأم لأبنائها .

آيات من القرآن الكريم تبين فضل الوالدين

فقد ذكر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز حيث قال سبحانه وتعالى “وَقَضَى رَبُّكَ أَلا تَعْبُدُوا إِلا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً، إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ  الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً) (الإسراء23-24،

دور الأبناء تجاه الوالدين

علي الأبناء أن يقوموا برعاية والديهما عند الكبر وأن يقضوا لهم حاجاتهم وما يريدانه وألا يعملوا علي تعبهم أو مرضهم بأي شكل من الأشكال أو بأية وسيلة فيقومون براحتهم والعمل علي طاعتهم وأن يقوموا أيضا بالدعاء لهم بالصحة والعافية وأن يطيل الله في عمرهما ويبارك فيهما ويعطيهما الصحة والعافية فيذكرونهما في صلاتهم وفي جميع أوقاتهم ويدعون لهم كثيرا فقد كانوا ذو فضل كبير عليهم منذ الصغر و حتى صاروا كبارا ، فذلك من الواجب عليهم فعله تجاههما .

وأيضا يجب على الأبناء إلي توفي الوالدين أن يذكرهما بالمعروف والسيرة الحسنة ويقومون بعمل الخير الذي يكتب لهما وفعل الأعمال الخيرة من أجلهما وأن يذكرهما في صلاتهما ويدعوا لهما بالرحمة والمغفرة وأن يعفوا الله عنهم فقد كانا سببا في ما يصل إليه الأبناء وقد تعبوا ورأوا المشقة من أجل ذلك .
كيف اكتب موضوع تعبير عن فضل الوالدين

خاتمة موضوع تعبير عن فضل الوالدين للصف السادس

وفي الختام نذكر أن فضل الوالدين هو عظيم على الأبناء ، والوالدان هما نعمة من الله عز وجل فمن الأبناء من يدرك والديه ويعيش معهما علي قيد الحياة أن يعمل علي طاعتهما وعدم عصيانهما ومن لم يدرك والديه أو أحد والديه على قيد الحياة فيقم بالدعاء لهما وفعل الأعمال الخيرة التي تكتب في ميزان حسناتهما وأن يعملوا على قراءة القرآن لهما وأن  يذكر وهما بالسيرة الحسنة الطيبة .

فطاعة الوالدين من الأشياء الهامة جدا في حياة الشخص لأن طاعة الوالدين ربما تكون سببا في نجاح الشخص وتقدمه من عدم نجاحه أو فشله وإخفاقه في حياته ، فعلي كل إنسان أن يقوم بطاعة والديه ويحسن إليهما ، فإذا فعل الشخص ذلك كان ذلك سببا في دعاء الوالدين له مما يؤدي به إلي المكانة العالية والنجاح في حياته .

فمن قام والداه بالدعاء له بالتوفيق والنجاح وتيسير الأمور له ربما تكون تلك الدعوات سببا في وصول ذلك الشخص لما يريده من الحياة ووصوله إلي المكانة التي يريدها ويرغب فيها .

0 0 vote
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments