موضوع تعبير عن نصر اكتوبر بالعناصر

موضوع تعبير عن نصر اكتوبر للصف الاول الاعدادى و موضوع تعبير عن نصر 6 اكتوبر للصف الاول الاعدادى فموضوعنا اليوم يختلف كثيراً عن الموضوعات الاخرى او اي موضوع بشكل عام، حيث انه موضوع عن نصر اكتوبر العظيم، الذي مجرد فقط ذكر اسمه يجعل كل مصري بل وكل عربي يشعر بالفخر لأنه اليوم الذي تم فيه النصر على الأعداء.

إنه اليوم الحقيقي الذي نشعر فيه باعتزاز انفسنا بين بعضنا البعض، وهو اليوم الذي بالفعل كان ولا زال علامة فارقة في حياة كل عربي يعرف ويعي جيداً أن عدوه الحقيقي هو الصهاينه،هذا اليوم المجيد سوف نتحدث اليوم من خلال مقالتنا هذه عنه، محاولين فيه تجديد الروح والمشاعر الحقيقية بالفخر والاعتزاز بكوننا انتصرنا وهزمنا فيه العدو الصهيوني واخذنا سيناء التي كانت تحت يدي العدو الصهيوني، هذا النصر لا شك انه قد يثمر ثمرته الأكيدة ورفع شأن كل مصري على وجه الخصوص وشأن كل عربي بشكل عام، لنبدأ  في هذا المقال التحدث عن هذا النصر العظيم.

التنسيق بين قيادة مصر وقيادة سورية

لاشك أن الدول العربية قد هزمت في حروبهم السابقة ضد اسرائيل، ولكن لم تجعلهم هذه الهزيمة يصمتون او يشعرون باليأس على الاطلاق، بل كانت الهزيمة بمثابة سبب في إعادة التفكير في طريقة التعامل مع الحروب بالحنكة والذكاء، خاصة بعد أن نجم عن تلك الهزيمة احتلال اراضي من دولتهم، وبدات سوريا او بمعنى ادق قيادة سوريا بالتنسيق مع قيادة مصر في عد العدة بالشكل المطلوب لكي تشن مصر الحرب على اسرائيل وتستعيد كل شيء، أي كانت الحرب باتفاق ومساندة من سوريا لتنشأ قيادتين من دولتين أشقاء في النيل من الصهاينة الأعداء، وبالفعل تم التنسيق بين القيادتين لخوض حرب 6 اكتوبر على إسرائيل.
*اقرا ايضا موضوع تعبير عن المرأة نصف المجتمع بالافكار

نصر السادس من اكتوبر

في اليوم السادس من اكتوبر عام 1973 تحرك الجيش المصري والجيش السوري نحو الحدود مع اسرائيل  في كلا الدولتين، والجيش المصري كان مطلوب منه أن يقوم باجتياز قناة السويس بشكل سريع جداً حتى يتحصن من العدو  الصهيوني الذي كان متواجد على الضفة بالقناة، وبالفعل بمنتهى السرعة استطاع السلاح الرائع المصري أن يركب الجسور بالكامل على القناة و من ثم يفتح ممرات من اجل بدء عبور الدبابات المصرية فوقها او عليها، كانت النتيجة كما خطط لها الجيوش من الدولتين بالطبع برعاية وقيادة القيادة المصرية والقيادة السورية، لذلك يمكننا ان نقول انه لا شيء خرج عن السيطرة لانه كان كل شيء بمنتهى السرية من أجل النيل من الأعداء وإخراجهم من سيناء التي كانوا يظنون بأنهم سيحصلون عليها احتلالهم الغاشم، كل شيء تم بالتوقيت المطلوب تماما.
موضوع تعبير عن نصر اكتوبر

تعريف خط بارليف

في يوم اجازة الإسرائيليين المعروف باسم عيد الغفران، كانت غالبية الجنود او جميعهم في  اجازة وكانت هناك حواجز مطلوب من الجيش المصري أن يقطعها كاملة عقب قناة السويس وكانت تمثل الساتر الضخم الذي كان مكوناً من مال ومن اتربة وقد تم عمله على القناة بطولها وايضاً بارتفاعات تمنع الآليات اجتيازه وفي ثناياه يوجد مستودعات الدبابات وايضاً للافراد، هذا الوصف كامل هو وصف خط بارليف الذي استطاعت قوات الجيش المصري أن تجتازه عن طريق تكنولوجيا ليست حربية حيث استخدموا خراطيم مياه قوية جداً، كانت اسرائيل تظن انه لن ولم يقدر الجيش المصري على الاطلاق ان يجتاز تلك الخط اطلاقاً، ولأنه عدو صهيوني لا يعرف شيء سوى الاحتلال والظلم جائته ضربة الحرب المصرية وتم هزمه فيها بجهود كل جندي من الجيش.

حرب اكتوبر

حرب أكتوبر في  رمضان . بدأت الحرب من قبل مصر و سوريا في 6 أكتوبر 1973، في اليوم المقدس اليهودي في يوم الغفران وخلال شهر رمضان  واستمر حتى 26 أكتوبر 1973. الحرب، التي وجهت في نهاية المطاف على حد سواء الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي إلى مواجهة غير مباشرة دفاعًا عن حلفاء كل منهما ، تم إطلاقه بهدف دبلوماسي يتمثل في إقناع إسرائيل بالتفاوض على شروط أكثر مواتاة للدول العربية، أعقبت الحرب العربية الإسرائيلية السابقة ، حرب الأيام الستة (1967) ، سنوات من القتال المتقطع ، والتي تطورت إلى حرب واسعة النطاق في عام 1973.
موضوع تعبير عن نصر اكتوبر للصف الثانى الاعدادى

نصر اكتوبر العظيم

بعد ظهر يوم 6 أكتوبر  تعرضت إسرائيل لهجوم في وقت واحد من جبهتين مصر وسوريا، و نجحت القوات المصرية في اجتياز قناة السويس بسهولة أكبر مما كان متوقعًا  ولم تتعرض سوى جزء بسيط من الخسائر المتوقعة ، بينما تمكنت القوات السورية من شن هجومها على المواقع الإسرائيلية والتوغل في مرتفعات الجولان . شدة الاعتداء المصري والسوري ، على عكس الوضع في عام 1967 ، سرعان ما استنفدت مخزون إسرائيل الاحتياطي من الذخائر. تحول رئيس الوزراء الإسرائيلي غولدا مائير إلى الولايات المتحدة للمساعدة ، في حين أن هيئة الأركان العامة الإسرائيلية على عجل مرتجلة استراتيجية المعركة. إن إحجام الولايات المتحدة عن مساعدة إسرائيل تغير بسرعة عندما بدأ الاتحاد السوفيتي جهود إعادة الإمداد إلى مصر وسوريا. بريس الولايات المتحدة. ورد ريتشارد نيكسون بإقامة خط إمداد طارئ لإسرائيل ، رغم أن الدول العربية فرضت نفطًا مكلفًا الحصار ورفض مختلف حلفاء الولايات المتحدة لتسهيل شحنات الأسلحة.

اتفاقية السلام بين إسرائيل ومصر

وقعت إسرائيل ومصر اتفاق وقف إطلاق النار في نوفمبر واتفاقات السلام في 18 يناير 1974. واتفقت الاتفاقات على الانسحاب الإسرائيلي إلى سيناء غرب ممرات متلا وجودي ، في حين كانت مصر تهدف إلى خفض حجم قواتها على الشرق بنك القناة. A الأمم المتحدة أنشأت قوة حفظ السلام (UN) منطقة عازلة بين الجيشين. تم استكمال هذه الاتفاقية باتفاقية أخرى ، تم توقيعها في 4 سبتمبر 1975. في 31 مايو 1974 ، وقعت إسرائيل وسوريا اتفاق وقف إطلاق النار الذي غطى أيضًا فصل قواتهما عن طريق منطقة عازلة تابعة للأمم المتحدة وتبادل أسرى الحرب. في يونيو تم رفع الحظر النفطي.
موضوع تعبير عن نصر اكتوبر للصف الاول الاعدادى

خذلان إسرائيل

في 6 أكتوبر 1973، يوم اليهود أجرت قوات الغفران المصرية والسورية هجوما مفاجئا على القوات الإسرائيلية التي تقع على قناة السويس و مرتفعات الجولان . كانت ثقة إسرائيل في أنظمة الإنذار المبكر وتفوقها الجوي في غير محله ، وسرعان ما تسببت الصواريخ المصرية في خسائر فادحة في الطائرات الإسرائيلية. شدة الاعتداء المصري والسوري ، على عكس الوضع في عام 1967 ، بدأ بسرعة في استنفاد مخزون إسرائيل الاحتياطي من الذخائر.

التداعيات السياسية والاجتماعية الكاذبة من قبل الاسرائيلين وامريكا للحرب

قالت الصهاينة وامريكا أنه أقنع الرئيس المصري الراحل أنور السادات وزير الخارجية الأمريكي هنري كيسنجر أن بلاده مستعدة للتخلي عن حلفائها لبداية جديدة مع الولايات المتحدة ؛ إن واشنطن وحدها ، من وجهة نظر السادات  هي التي يمكنها التأثير بفعالية على إسرائيل لإعادة سيناء دون المزيد من إراقة الدماء. نجح كيسنجر ، بدعم من نيكسون ، في الضغط على إسرائيل لإنهاء الحرب دون هزيمة عسكرية مصرية كاملة ، ومن خلال السفر المكثف بين مختلف العواصم – ما سُمي قريبًا باسم دبلوماسية مكوكية – توصلت إلى اتفاقات فك الارتباط على الجبهتين المصرية والسورية خلال 1974. أصبح هذا معروفًا باسم عملية “خطوة بخطوة” ، التي كانت تهدف إلى تحقيق القصد من قرار مجلس الأمن رقم 242 الذي يتم فيه تبادل الأرض من أجل السلام.

هذا كله خطأ بل تم هزيمة اسرائيل هزيمة عسكرية كاملة ومكتملة الأركان ومن يرى عكس ذلك فهم الصهاينة وامريكا فقط لا غير، لذلك ننوه على أن مصر هزمت اسرائيل هزيمة عسكرية كاملة وأنها نجحت في استرداد سيناء من ايدي الاعداء الصهاينة بجهود الجيش المصري والسوري.
موضوع تعبير عن نصر اكتوبر الصف السادس الابتدائى

خسائر على إسرائيل عقب هزيمتها في أكتوبر

تركت حرب يوم أكتوبر اسرائيل في حالة اقتصادية سيئة. تم دمج معدل التضخم المتسارع قبل الصراع مباشرة مع الاقتصاد الراكد ؛ استمرت الأسعار في الارتفاع حتى مع تراجع الطلب والإنتاج. أدى الركود الدولي إلى انخفاض الطلب على الصادرات الإسرائيلية ، ولأول مرة منذ سنوات ، أصبحت البطالة مشكلة. علاوة على ذلك ، أصبحت إسرائيل مثقلة بالديون من مشتريات الأسلحة – تقابلها جزئياً المساعدات الأمريكية – والمكانة الدولية للبلاد. واحدًا تلو الآخر ، قطع معظم أصدقاء إسرائيل الأفارقة المزروعين بعناية العلاقات تحت تهديد العقوبات النفطية العربية ، تاركين الدولة اليهودية وحدها مع جنوب إفريقيا معزولة بنفس القدر .

بسبب  زيادة تعقيد الوضع بالنسبة لإسرائيل والأمم المتحدة أقرت الجمعية العامة القرار 3379 في عام 1975 ، والذي ربط الصهيونية بالعنصرية ، وحصلت منظمة التحرير الفلسطينية على دعم أوروبي وآسيوي متزايد. في هذه الأثناء ، كان رابين يفقد أرضه السياسية في الداخل ، متأثرًا بالقتال الداخلي والفساد. حتى نجاحا ملحوظا من غارة إسرائيل 1976 يوليو في عنتيبي، أوغندا، مطار والتي الكوماندوز أنقذت الركاب الإسرائيلي من الخطوط الجوية الفرنسية طائرة مخطوفة من قبل الألمان والفلسطينيين إرهابيين كان القليل من المساعدة. وجد الجنرال السابق ، الجديد في السياسة ، أنه من الصعب السيطرة على الحكومة التي يكون فيها منافسه الرئيسي ،شمعون بيرس ، كان وزيراً للدفاع ، وعدد قليل آخر مدين له بأي ولاء سياسي .

اتفاقية كامب ديفيد

تم إنقاذ المفاوضات المصرية الإسرائيلية المتعثرة عندما عقد كارتر قمة في المنتجع الرئاسي في كامب ديفيد ، بولاية ماريلاند ، في سبتمبر عام 1978. في هذا الموقع المنعزل أطلق عليه بيغن – كارتر في رحلة مكوكية بين الزعيمين على مدار 12 يومًا ، ومن هذه المفاوضات برز اتفاق كامب ديفيد . كانت الاتفاقات بمثابة إطار للسلام الشامل بين إسرائيل والدول العربية القرار 242 ودعا جميع الأطراف إلى استكمال معاهدات السلام بموجب مبادئه. فبدلاً من منح الفلسطينيين الاستقلال الكامل ، قدمت لهم الاتفاقيات مفهوم بيغن للحكم الذاتي ، الذي ينص على خمس سنوات من الحكم الذاتي الفلسطيني المحدود ، يليه محادثات حول الوضع النهائي بين إسرائيل وفريق مفاوضات أردني فلسطيني مشترك.
موضوع تعبير عن نصر 6 اكتوبر بالعناصر

ثمار نصر أكتوبر المجيد

عندما نتحدث عن الثمار فلن يسعنا الوقت حقاً، فيكفي وبشدة احساس الفخر والنصر على الأعداء، فاي شخص عندما يهزم عدوه يشعر بالمزيد من السعادة والفرحة حيال ذلك، وهذا بالطبع ثمرة عظيمة من ثمار حرب اكتوبر المجيدة، ومن بين ايضاً الثمار الاخرى ما يلي :

  • استعادة سيناء المصرية مرة أخرى من أيدي العدو الصهيوني.
  • الشعور بالفخر لكل مصري وعربي واعطاء رسالة لليهود بان العرب قادرين على استرداد حقوقهم دون تدخل خارجي.
  • ظهور مصر لقوتها جعل اليهود يحسبون لها ألف حساب وهذا من ثمرات الحرب التي من المؤكد انها تبين ولو جزء ضئيل عن قوة مصر لاسيما قوة سوريا.

في النهاية تم تلقين الصهاينة درسا يفخر به كل مصري وعربي.

0 0 vote
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments