موضوع تعبير عن طيور لا تطير بالعناصر

مقدمة موضوع تعبير عن طيور لا تطير بالعناصر

موضوع تعبير عن طيور لا تطير للصف الرابع الابتدائى بالعناصر و موضوع تعبير عن طيور تطير وطيور لا تطير  تتفاوت قدرة الطيور في الطيران حسب قدرة الله عز وجل في خلقه لمخلوقاته ، فهناك طيور تطير وتحلق عاليا في السماء وفوق الأبراج وفي الفضاء وتقف على الأشجار وتتصل إلي ربما قمم المرتفعات وهناك طيور أماكن تواجدها هي الشواطئ وهناك طيور لا تستطيع الطيران رغم أن لها أجنحة مثل باقي الطيور ولكن تلك الأجنحة لا تمكنها من الطيران .

طيران الطيور أو عدم طيرانها هي مقدرة يضعها الله عز وجل في خلقه من الطيور فهو القادر سبحانه وتعالي علي فعل  أي شيء فهو بيده كل شيء وهو الذي خلق تلك الطيور بأنواعها وألوانها المختلفة .

أمثلة الطيور التي تمتلك أجنحة ولا تطير

هناك من الطيور ما هي تمتلك أجنحة ولكنها لا تمكنها من الطيران والتحليق في السماء والوصول إلى قمم المرتفعات تلك  الطيور مثل الديك الرومي والنعام وطائر البطريق والطاووس تلك الطيور خلقها الله سبحانه وتعالى أجنحة ولكنها لا   تستطيع الطيران.
*اقرا ايضا موضوع تعبير عن وسائل الاعلام بالافكار

النعام من الطيور التي لا تطير

النعام هي طيور فارعة في الطول وجسمها ضخم ولا يستطيع الطيران لكنه يجري على رجليه بسرعة عالية ويعتبر  النعام أسرع مخلوق في السير على الرجلين والنعام يملك من صفات الطيور امتلاكه الجناح والريش كما أن منقاره وأنه   يبيض من صفات الطيور لديه أيضا والنعام أيضا فيه صفات تجعله شبيها للبعير مثل طول العنق وكذلك النسيم والوظيف لذلك يطلق عليه الطير الجمل .

ومن جمل العرب وأقوالهم عن النعام (مثل النعامة لا طير ولا جمل ) وهذه الجملة تعد وتعتبر لمن هو لا يقوم بالحكم بالخير ولا بالشر ، وأنثي النعام تدعي نعامة والجمع منها نعامات وتأخذ لقب أم الثلاثين وكذلك أم البيض والقلوص كما يتم القول على الناقة وصغيرها بعد الفقس يدعي بالحسكل ويتم تسميتها بعد سقوط زغبها وتكون ريشها بالحلفان والذكر  يطلق عليه الظليم .
موضوع تعبير عن درس طيور لا تطير

البطريق من الطيور التي لا تطير

يعد البطريق ويعتبر من الطيور البحرية المهمة التي تتواجد في نصف الكرة الأرضية الجنوبي وبالأخص يتواجد في القارة الجنوبية القطبية ، والبطريق ماهر في السباحة واصطياده للأسماك وقدميه قصيرتين ويمتلك جناحين صغيرين وله ميزة  التكيف مع الحياة المائية بصورة كبيرة حيث أنه يمتلك ريشا أسودا وأيضا يمكنه من التمويه .

تقوم البطاريق بالسباحة عن طريق تحويل أجنحتها إلى زعانف تمكنها من السباحة ، والبطاريق تتغذى على السمك والحبار والكريل والأشكال المتنوعة من الحياة البحرية التي تقوم البطاريق باصطيادها عندما تقوم بالغطس تحت الماء ، في البطاريق تقضي نصف مدة حياتها في الماء والنصف الآخر علي اليابس .

الديك الرومي من الطيور التي لا تطير

الديك الرومي من الطيور التي تعيش مع الفلاحين في البيوت ويقوم بالزهو بريشه الملون وذيله يشبه المروحة ، والديك الرومي يوجد في البرية في وسط وشمال أمريكا ، ويقوم المزارعون في الوقت الحالي بتربيتها في الحقول الكبيرة لكي يستفادوا من لحومها وبيضها الكبير ، فيعد الديك الرومي من الدواجن الهامة ويستطيع الطيران لمسافات قصيرة .
موضوع تعبير عن طيور تطير وطيور لا تطير

الطاووس من الطيور التي لا تطير

الطاووس من أكثر الطيور جمالا وبهجة وزينته وألوان ريشة الطاووس الذي نوعه هندي يمتلك ألونا أكثر من الآخرين ، والذكر من الطاووس يمكنه نشر ريشه إلى الخلف بطول حوالي خمسة أضعاف طول جسم الطاووس في شكل أشبه  بالمروحة، وحجم الطاووس الذكر هو نفس حجم الديك الرومي ويمتلك عنق وصدر ذو لون أزرق مخضر كما لديه الأجزاء السفلي بلون بنفسجي مزرق وريشه يتصف بلونه الأخضر وبأنه طويل ومصفوف ومخطوط وبه بقع تبدو وكأنها عين في شكلها .

التاكاهي من الطيور التي لا تطير

التاكاهي من الطيور التي تتواجد في دولة نيوزيلندا ويتميز بأن حجمه متوسط  ويمتاز هذا الطائر بالاختفاء.
موضوع تعبير عن طيور لا تطير للصف الرابع الابتدائى بالعناصر

الكاسوري من الطيور التي لا تطير

الكاسوري طائر ضخم يتواجد في أستراليا والجزر المحيطة وهذا الطير وزنه ثقيل .

سبب عدم قدرة الطيور التي لا تطير علي الطيران

يرجع السبب في عدم مقدرة بعض الطيور على الطيران هو عدم التطور الذي يطرأ عليها كي تقوم بالطيران ومثال ذلك  طائر البطريق الذي أصبح ثمينا ووزنه ثقيل مما يمنع ذلك أن يرتفع فوق سطح الأرض وذلك علي الرغم من أن كونه ثمينا وضخما يساعده على التأقلم مع البيئة المتجمدة والتي تتصف بالبرود في الأقطاب ، كما أن طائر النعامة هو الآخر  لديه القدرة على الركض بسرعة كبيرة ولكن لثقل وزنه لا يمكنه الطيران ولا التحليق في السماء.

البطة من الطيور التي لا تطير

هناك أربعة أنواع من البط ثلاثة من تلك الأنواع لا تستطيع القيام بالطيران والذكور من البط بأنواعه الأربعة وزنه يكون ثقيلا حتى الذي هو من النوع الذي يطير وذلك يعمل على عدم تمكينه من الإقلاع .

الويكا من الطيور التي لا تطير

طائر الويكا يرجع أصله إلي دولة نيوزيلاندا ويعد مصدرا هاما الذين يستوطنون دولة نيوزيلاندا وأوروبا وعدده في الوقت الحالي يقل ويمتاز بلونه البني وحجمه يقترب من حجم الدجاج .

طائر الكيوي من الطيور التي لا تطير

طيور الكيوي تمتاز باللون البني ويوجد منها خمسة أنواع في دولة نيوزيلندا وحجمها يتساوى مع حجم الدجاج ولديها  أجنحة مخفية لا وظيفية وهي ناعمة كما أن لديها ريشا يتصف بأنه رفيع جدا.
موضوع تعبير عن طيور لا تطير

الكاكابو من الطيور التي لا تطير

طائر الكاكابو يتواجد بدولة نيوزيلندا ويطلق عليه أيضا بومة الببغاء ويتصف بأنه يمتلك وجها يكون شبيها بوجه البومة  ووقفته تشبه وقفة البطريق ومشيته تشبه مشية البطة ويمتاز بأنه أثقل ببغاء في العالم .

الطيور من أقدم الكائنات الحية على الأرض

تعد الطيور وتعتبر من أقدم الكائنات الحية على وجه الأرض والتي لا تزال تحتفظ بوجودها علي الأرض حتي الآن والطيور التي لا تطير تعتبر من أنواع الطيور المختلفة التي خلقها الله عز وجل ، فالله عز وجل له الحكمة في خلق أنواع  الطيور المختلفة.

فقد ذكر الله سبحانه وتعالي عن الطير في كتابه العزيز  ﴿ أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا  الرَّحْمَنُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ بَصِيرٌ ﴾ [سورة الملك {19}]. وأيضا قال الله تعالي ﴿ أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاءِ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا اللَّهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ﴾ [سورة النحل {79}].

وزن الطائر وتأثيره على طيرانه

يؤثر حجم ووزن الطائر في استطاعته للطيران من عدمها فالطائر الذي يكون وزنه ثقيلا وحجمه كبيرا ضخما لا يستطيع ولا يتمكن من الطيران ولا التحليق في السماء ولا أن يصل إلي قمم المرتفعات وغيرها .

أجنحة الطائر وتأثيرها على طيرانه

تؤثر الأجنحة التي يمتلكها الطائر على تمكنه من الطيران من عدمه حيث أن الطائر الذي يمتلك أجنحة تكون مناسبة مع حجمه يمكن أن يستطيع القيام بالطيران . بالأجنحة تلعب دورا في تمكن الطائر من القيام بالطيران .

خصائص الطيور

الجسد

الطيور جسدها يغطيها ريشا وتقوم بوضع بيضا يتصف بقشوره الصلبة نتيجة عملية التمثيل الغذائي وقد ظهرت الطيور منذ زمن بعيد

المعيشة

تعمل الطيور دائما على البحث عن الأماكن التي تتكيف معها وتتناسب وتتلائم مع ظروفها حتى تستطيع العيش والتأقلم فيها وربما تقوم بعض الطيور بالهجرة من أماكنها إلى أماكن غيرها حتى تبحث عن الأكل والشرب وتقوم بالتواصل مع غيرها من الطيور بإشارات معينة .

التكاثر

التكاثر من صفات الطيور أيضا التي عن طريقها يزداد أعداد الطيور بأنواعها المختلفة .
موضوع تعبير عن طيور لا تطير للصف الرابع الابتدائى

خاتمة موضوع تعبير عن طيور تطير وطيور لا تطير

في الختام ننوه إلي أن الله سبحانه وتعالى خلق أنواعا من الطيور فيها من الصفات ما يجعلها غير متمكنة من الطيران أي لا تقوم بالطيران وذلك لأسباب معينة فالله هو الذي بيده كل شيء يخلق ما يشاء وهناك طيور أخرى لها القدرة على التحليق في السماء وبلوغ المرتفعات وغيرها وذلك أيضا بقدرة الله الذي يقول للشيء كن فيكون .

طيران الطيور ربما يكون بغرض البحث عن المأكل والمشرب لها وذلك حتي تأكل وتشرب وربما تأخذ الأكل وتحمله  إلي الصغار من الطائر إذا كان لديه صغار فالله عز وجل له الحكمة في ذلك وهو الذي بيده الأرزاق.

0 0 vote
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments