موضوع تعبير عن القيم والمبادئ والاخلاق بالعناصر

موضوع تعبير عن القيم والمبادئ

تعبير عن المبادئ والقيم  التى ميز الله سبحانه و تعالى الإنسان عن سائر المخلوقات بنعمة التمييز والعقل الذي يعرف الإنسان من خلاله الواجبات و الحقوق و الأساليب التي يجب أن يتبعها في حياته ، و الإنسان بدون مجموعة الأنظمة التي يضعها لنفسه و يحبا بناءا عليها بحيث يحفظ هذا النظام استمرار الحياة بشكل جيد.

و يأتي على رأس هذه الأنظمة التي تنظم الحياة و تجعلها قابلة لعيش هى القيم و المبادئ التي يحترمها الإنسان و يتبعها في حياته حيث انه الخروج على هذه القيم و المبادئ يجعل الإنسان يخرج من آدميته و يجعله لا يختلف عن سائر الحيوانات التي تعيش في الغابات بدون أي نظام و بدون احترام أية قواعد أو قيم.

القيم والمبادئ الاخلاقيه

و ذلك لأن الحياة في مجتمع راقي يجب أن تتم وفق العديد منها القواعد والنظم التي تنظمها و تحفظ الحقوق و الحريات و القيم و المبادئ هى أهم هذه القواعد و النظم ، و تختلف القيم و المبادئ عن القوانين لأنها تكون عبارة عن الأفكار المتوارثة و التي يتمسك بها المجتمع و لذلك هى تختلف من مجتمع لآخر فنجد أن بعض المجتمعات تقبل أفعال و أشياء نجد أنها غير مقبولة في مجتمعات أخرى.

على الرغم من هذا التباين فإنه هناك اتفاق على اغلب القيم و المبادئ الإنسانية التي تحفظ للإنسان حقوقه و حرياته و تحميه كذلك و تنظم المعاملات في المجتمع .
*اقرا ايضا تعبير عن محمد صلاح 

تعريف المبادئ

و يمكننا وضع العديد من التعريفات لمصطلح المبادئ و يمكننا أن نوضح هذا المفهوم الهام من خلال العديد من الأمثلة و ذلك حيث انه للمبادئ العديد من المعاني و التي تختلف و تتناسب من خلال الموضوع الذي يتم استخدامها فيه ، و نلاحظ ذلك فمثلا لو قلنا مبدأ الخلق فهنا يقصد نقطة بدايته و أصله و أوله ، و لو قلنا مبادئ العلم فهنا يقصد القواعد التي تم تأسيس ووضع هذا العلم عليها ولا يستطيع الخروج عنها بأي شكل من الأشكال.
تعبير عن القيم والمبادئ

انواع المبادئ

لو قلنا مبادئ اللغة فإننا نقصد هنا المعلومات و المفردات الأولية التي تكونت منها هذه اللغة في شكلها الأول ، و أما المبادئ الأخلاقية فهى المعايير الخاصة بشخص أو المجتمع الذي يعيش فيه و تكون منبثقة عن القناعات و الاعتقادات الخاصة بهذا الشخص او هذا المجتمع وهي ما تعمل على ضبط فكر و سلوكيات الإنسان الذي يتمسك بها و يحرص على تطبيقها.

و يمكننا أن نضع تعريف عام للمبادئ بحيث تكون هى مجموعة من القوانين و القواعد الرئيسية التي تنظم عمل السلوكيات الخاصة لكل فرد و العامة في المجتمع بشكل كامل و على الجميع التمسك بهذه المبادئ و الحفاظ على تطبيقها بشكل دائم حتى يتم الحفاظ على التوازن المجتمع .

تعريف مصطلح القيم

تختلف جميع الأشياء من حولنا في الحياة بناءا على قيمتها ، حيث أن الأشياء عالية القيمة تحظى و تحصل على اهتمام أكبر من باقي الأشياء التي لها قيمة أقل ، وذلك على مستوى الأشياء المادية نلاحظ أن قسمة الشيء أدت غلى أن ينال مكانة و معاملة خاصة و اهتمام أكثر من غيرها من الأشياء التي قيمتها أقل و القيمة هنا تكون نتاج لامتزاج قدرها و ثمنها و مكانتها و هذا في الممتلكات و الانجازات العلمية العظيمة التي لها قيمة بالغة الأهمية و في العملات القديمة و في القطع الأثرية و التحف و المقتنيات التي يعرف الجميع مدى أهميتها و قيمتها الكبيرة.

و أما على المستوى الإنساني فإن القيم لها معنى آخر مختلف حيث يتم تعريف القيم على أنها مجموعة القواعد و الفضائل الدينية و المجتمعية و مجموعة من الأخلاق التي يتم وضعها في شكل منظم بحيث تحفظ التفاعل داخل المجتمع و تنظم التفاعلات و المعاملات بين أفراد هذا المجتمع ، و نجد أن القيم تدل على الاعتدال والاستواء في كثير من الأحيان و لذلك نجد وصف ديننا العظيم بأنه الدين القيم و ذلك لأنه المنهج السامي و المعتدل الذي يرجع المجتمع إليه في الحكم و تنظيم الحياة و معرفة الصواب و الخطأ .
موضوع تعبير عن القيم والمبادئ الاسلامية

الفرق بين القيم و المبادئ

و هناك العديد من الفروق بين القيم و المبادئ و التي تجعل كلا منها مميزة عن الأخرى ، تتميز القيم بأن لها طابع شخصي و مجتمعي مميز بحيث يمكنها من التطور و التغير بنسب مختلفة و بشكل دائم أما المبادئ فإنها تختلف بحيث تتميز بطابع عالمي ثابت بصعب تغييره أو التلاعب في تفسيرها بشكل مختلف.

أيضا تتحكم القيم في حيز ضيق للغاية و تكون مرتبطة أفكار قابلة للتغير بحيث تصبح القيم تتميز بالمرونة و الذي يجعلها مؤهلة للتطور و التغير بشكل كبير أما المبادئ فهى تتعلق بالحقائق التي تتجاوز أفكار الأفراد و الاختلافات الثقافية و تكون فوق الجدال بحيث تكون راسخة في عقلية الأفراد و ذلك لأنها تتمتع بالثبات و الوضوح الذاتي و ذلك مثل الجاذبية الأرضية فإنه مبدأ علمي واضح و ثابت و تثبت صحته و فاعليته كلما سقط شيء ما على الأرض فإنه ينجذب إلى الأسفل ، كما انه يمكن استخدام المبادئ كمقياس لضبط سلوك المرء على المستوى الفردي و يتم استخدامها كمرجع فكري من أجل الرجوع إليها من اجل اتخاذ القرارات المناسبة .
*اقرا ايضا خاتمة عن الاخلاق

مصادر القيم و المبادئ

من أهم الأشياء التي يجدب أن يحرص عليها الإنسان و المجتمع هى التمتع بالقيم و المبادئ لان هذا سوف يجعله مقبولا من الله سبحانه و تعالى و يعود عليه بالأجر و الثواب و أيضا سيكسب احترام جميع الناس و يكون قدوة لهم و مثالا في الالتزام يحتذى به، و لكي يتمتع الإنسان بهذه القيم و المبادئ عليه أن يحصل عليها من المصادر الموثوقة التي تكون مؤهلة لتحديد هذه القيم و المبادئ و التي تنظم المجتمع و المعاملات المختلفة.

و من أهم مصادر القيم و المبادئ هو الدين إذ أن الدين قد أمرنا بالتمسك بالقيم و المبادئ و الأخلاق و قد نظمها لنا و وضعها في منهج منظم مما يعود بالخير على الفرد و المجتمع و ذلك لان الدين لا يقتصر على العبادات فقط ، أيضا نحن نحصل على القيم و المبادئ من خلال الكتب العلمية الموثوقة و التي يكون هناك  ثقة في مؤلفين هذه الكتب بحيث نضمن انه ل يوجد بها أفكار هدامة أو أفكار سلبية يرفضها العقل و الدين .

و أيضا من أهم المصادر التي نحصل منها على القيم و المبادئ هو الموروث الشعبي و ذلك لأن أي مجتمع يحتفظ في وجدانه بعدد من القيم و المبادئ و العادات و التقاليد التي تحفظ استمرار الحياة بشكل مناسب مع نبذ العادات السيئة .
موضوع تعبير عن القيم والمبادئ الروحية

خاتمة موضوع تعبير عن القيم والمبادئ

و مهما تحدثنا عن القيم و المبادئ فإننا لا نستطيع أن نذكر كل نقاط هذا الموضوع بشكل كامل وذلك لأن القيم والمبادئ من أهم الأشياء الأساسية في حياة الفرد و المجتمع كذلك ، و هذا لأن القيم و المبادئ هى ما تجعل الإنسان مميزا عن سائر الحيوانات التي تعيش في البرية والغابات بدون أية ضوابط أو قواعد وبدون هذه القيم والمبادئ يعيش الإنسان حياة عشوائية لا احترام فيها لأي شيء بحيث يأكل القوي الضعيف و لا يحترم الصغير فيها الكبير.

كما أن القيم والمبادئ من أهم الأوامر التي أتى بها الدين و هذا لأن الدين منهج متكامل لتنظيم حياة المجتمع و الأفراد و القيم و المبادئ جزأ لا يتجزأ عن هذا النظام المتكامل و لهذا على الإنسان أن يتمسك بها و ذلك تنفيذا لأوامر الله سبحانه و تعالى واقتداء بالنبي صلى الله عليه و سلم حتى يحصل على الأجر و الثواب و يكون مقبولا في المجتمع و مثال للمواطن الصالح.

كما انه يجب الحرص على التأكد من المصادر التي يحصل الإنسان منها على القيم و المبادئ الخاصة به و ذلك لأن هناك العديد من العادات السيئة المرفوضة و التي يتمسك بها البعض و هناك العديد من المغرضين الذين يدسون الأفكار المسمومة في الكتب الخاصة بهم و في المؤلفات المختلفة ولذلك على الإنسان أن ينتبه جيدا و ان يبحث عن المصادر الموثوق منها .

نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن