موضوع تعبير عن الاخلاق بالعناصر بالمقدمة والخاتمة

مقدمة عن الاخلاق

لماذا نحتاج الاخلاق في المقام الأول؟ هل نستطيع العيش بدونها؟ الجواب يعطي أننا نحتاج إلى مدونة للقيم من أجل اتخاذ قراراتنا. بما أننا كائنات الوعي التطوعي ، فليس لدينا وسيلة تلقائية للمعرفة. ليس لدينا طريقة تلقائية لتقرير ما يجب القيام به. لدينا لمعرفة طريقة لاتخاذ الخيارات. وهذا هو دور الاخلاق يملأ، نظرًا لأن الحياة هي معيار القيمة وفقًا لأخلاقيات ، سيتعين علينا مقارنة وجهات النظر المختلفة حول الحياة. سنجد أيضًا ، بينما نمضي ، أننا بحاجة إلى أن نكون قادرين على الحصول على رؤية أكثر تكاملاً حول ماهية الحياة. إذا كنت ترغب حقًا في مقارنة جميع خياراتك المختلفة وتباينها ، فأنت بحاجة إلى التأكد من أن معيار المقارنة واضح للغاية في ذهنك. سنرى موضوعًا آخر له أكثر مما تراه العين.

اسئله حول الاخلاق

المجاملة أو المداراة أو الاخلاق الحميدة كلها تتعلق باحترام الآخرين ونفسك.

كيف سيكون شعورك إذا كان شخص ما على سبيل المثال تحدثت مع صديقك لكن أدار ظهره لك؟

باستخدام حسن الخلق دفعك بعيدًا عن الطريق للحصول على المقعد الذي كنت على وشك الجلوس عليه؟
دع الباب يغلق وجهك بينما كنت على وشك السير فيه؟
شارك الأشياء الخاصة بك ولكن لم يشارك أي شيء منها؟
لم يقل “من فضلك” أو “شكرا”
لم تمر رسالة هاتفك إلى صديقك؟
الاخلاق الحميدة تدور حول التفكير في مشاعر الآخرين ، وكونها من النوع الذي يحبه الآخرون ويحترمونه.
لا تزال هذه طريقة جيدة للتصرف في الوقت الحاضر. إذا كنت تحترم الآخرين ، فأنت أكثر عرضة للمعاملة باحترام من قبلهم.
إذا أظهرت سلوكًا جيدًا في كل مكان تذهب إليه ، فمن الأرجح أن تشجع الآخرين على التصرف بنفس الطريقة تجاهك.
انظر إلى الأفكار التالية من الأطفال وشاهد ما إذا كان يمكنك التفكير في سبب اختيارهم لهذه الأمثلة من الاخلاق الحميدة.
*اقرا ايضا موضوع تعبير عن الريف المصرى للصف السادس الابتدائى

كيف تبدو الاخلاق الحميدة في المنزل

  • مشاركة مفيدة للآخرين في منزلك.
  • قل “من فضلك” و “شكرا”.
  • قاسم وعدم الاستيلاء والحفاظ على الأشياء الجيدة لنفسك.
  • احترام ممتلكات الآخرين وغرفهم.
  • مساعدة الأسرة عن طريق القيام بالأعمال المنزلية الخاصة بك.
    موضوع تعبير عن مكارم الاخلاق

آداب أخلاقية في المدرسة

  • قولي صباح الخير / بعد الظهر إذا كنت تمشي بجوار شخص بالغ تعرفه.
  • يسأل عما إذا كان يمكنك استعارة شيء ما ، وليس مجرد أخذ.
  • إرجاع الأشياء التي اقترضتها.
  • في انتظار دورك قبل الكلام.
  • قول “عذرًا” بدلاً من تجاوز شخص ما.
  • ضع الباب مفتوحًا أمام الشخص القادم ، خاصة إذا كان يحمل شيئًا ما.
  • احترام الممتلكات الخاصة بك وغيرها من الممتلكات ، وخاصة الممتلكات المدرسية.
  • قول “من فضلك” و “شكرا”

ما هي الاخلاق الحميدة؟

يتم تعليم معظمنا من الطفولة كيفية أن تكون مهذبا. نتعلم أشياء مثل قول “من فضلك” و “شكرًا” عند طلب أي شيء وتلقيه ، من المساعدات الثانية في العشاء إلى هدايا عيد الميلاد ، إلى استعارة قلم رصاص من زميل في العمل.

هذان هما الاخلاق الأساسية ؛ النوع الذي تتعلمه في رياض الأطفال وقبله ولكن هناك آخرون:

  • التخلي عن مقعدك على متن حافلة لكبار السن
  • فتح الباب أمام أي شخص ، ولكن بشكل خاص للشخص الذي يكافح مع الطرود أو عربة الأطفال أو شخص معاق
  • التقاط شيء قد انخفض شخص ما ، وتسليمها لهم
  • السماح لشخص ما يعرف أن حذاءه غير مقيد ، لذلك لا يرحل وما إلى ذلك.
  • تلك هي الأفكار الأساسية التي نحتاجها كل يوم في الأماكن العامة.
    تعبير عن الاخلاق للصف السابع

لماذا نحتاج إلى الأخلاق؟

الاخلاق تجعل العالم يدور. إنهم يسهلون أداء المجتمع كنفط في المحرك.

بدون الاخلاق الحميدة ، يتعرض الناس للإهانات والأذى ، وفي الحالات القصوى ، يمكن أن تؤدي الاخلاق السيئة جدًا إلى أشياء مثل إطلاق النار العام المألوف جدًا ، وحتى الحروب بين الدول عندما يتم إبطال بروتوكول رسمي.

كيف يكون لديك حسن خلق ؟

لقد تربيت على أنك إذا وعدت شخصًا ما بأنك ستفعل شيئًا من أجله ، سواء أكان ذلك من أفراد الأسرة أو المجموعة التي تنتمي إليها ، فأنت تتعقبها بشكل دموي بشكل أفضل وتفعل ذلك! إذا كان لديك عادة تغيير رأيك ، مع أو بدون إعلام الناس ، فسوف تكتسب سمعة “تقشر” غير موثوق بها، لا يهم إذا كان هناك شيء آخر تفضل القيام به في هذه الأثناء. أنت تبقي كلمتك. الإستثناء الوحيد لذلك هو حالة طوارئ عائلية حقيقية. في مثل هذه الحالات ، عندما تحتاج الأسرة إلى المساعدة ، تأتي العائلة أولاً.
موضوع تعبير عن الاخلاق الحميدة للصف الثانى الاعدادى

أهمية الاخلاق في حياتنا

الاخلاق هي شيء يستخدم كل يوم لإحداث انطباع جيد عن الآخرين والشعور بالرضا عن نفسه. بغض النظر عن المكان الذي تتواجد فيه – في المنزل أو العمل أو مع الأصدقاء – من المهم ممارسة الاخلاق الحميدة.

الاخلاق الحميدة هي أكثر من مجرد فتح الأبواب وكتابة الملاحظات شكرا لك. في حين أن فتح الأبواب للآخرين وكتابة الملاحظات أمر رائع ، إلا أن المجاملة الحقيقية تزداد عمقًا. أن تكون مهذبًا ومهذبًا يعني التفكير في شعور الآخرين.

إذا كنت تتدرب على الاخلاق الحميدة ، فأنت تُظهر لمن حولك أنك تراعي مشاعرهم وتحترمهم. أنت أيضًا تضع معايير لسلوك الآخرين وتشجعهم على معاملتك باحترام مماثل.

قد يكون لكل ثقافة وفرد قواعد أو مشاعر مختلفة حول ما هو مهذب أو غير مهذب. الهدف من هذه الدورة هو مراجعة بعض القواعد الأساسية والمشتركة السلوك المهذب في مجتمعنا.

قد تختلف هذه القواعد من شخص لآخر أو بناءً على الموقف ، ولكن هناك قاعدة واحدة للأخلاق الحميدة (والحياة عمومًا) التي يسهل متابعتها دائمًا – قم بالآخرين كما تفعل معهم.

اكتساب الاخلاق الحميدة

كل واحد منا لديه الأساس لبناء بوصلة أخلاقية قوية وهناك العديد من الفوائد لتحقيق ذلك. إنه يمنح الناس شعورًا بالنزاهة ، وهو أداة للحصول على شعور بتقدير الذات والثقة بالنفس. شعور بالثقة بالنفس لا يعتمد على العالم الخارجي بل شعور داخلي، تشير الدلائل إلى أن الأشخاص الذين لديهم بوصلة أخلاقية تعمل بشكل صحي أكثر ارتباطًا وتركيزًا ومضمونًا بالحياة والإنتاجية. كما يبدو أن لديهم علاقات أكثر رعاية وإيجابية مع الأشخاص من حولهم وبيئتهم. أنها تقلل من الأضرار التي لحقت هذا العالم وتعظيم مساهماتهم. وبعبارة أخرى ، فإنهم يعيدون بقدر ما يأخذون أو ربما أكثر. لديهم أيضًا شعور أكثر صحة بالنفس الفردي ، مع التركيز على الخير للجميع.
موضوع تعبير عن الاخلاق بالعناصر

كيف احسن اخلاقي مع الناس

  • تحقق للتأكد من أن قيمك متوافقة مع سلوكك. أثناء النمو ، يمكنك توسيع وتعميق نظام القيمة الخاص بك. من المهم أن تراقب نفسك للتأكد من توافق قيمك مع سلوكك ونمط تفكيرك. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فسوف يخلق الصراع والارتباك وربما القلق والاكتئاب.
  • توضيح قيمك اكتب قائمة بما هي عليه ، ثم عدّل سلوكك للعمل مع قيمك وليس ضدهم. هذا سوف يأخذك إلى وجهتك بشكل أسرع.
  • على سبيل المثال إذا كان لقيمتك الحصول على مزيد من القبول ، ولكنك تجد نفسك تحكم على الآخرين بشكل منتظم ، فقد تحتاج إلى إجراء تعديل إدراكي وسلوكي. أو ، إذا كانت القيمة الخاصة بك هي أن تكون محبًا مخلصًا ، لكنك لست ملائمًا بشكل مستمر مع الآخرين ، فقد تحتاج إلى التحقق من ذلك.
  • لا تخطو على قيم الآخرين. لا توجد بوصلة أخلاقية في المكان إذا كنت تتخطى حدود الآخرين. إذا كان لديك بوصلة ، فقد تحتاج إلى بعض الإصلاحات قبل المضي قدمًا.
  • عليك التأكد من أنك لا تخون نفسك. لا تبيع سلامتك لأي شيء أبدًا. تعرف على أرضك واجعلها صلبة وكن صادقا مع نفسك. لديك حدود واضحة لحماية سلامتك ، وهذا سوف يساعد على تفعيل البوصلة الأخلاقية الخاصة بك.

افعال إن قمت بها تدل على حسن خلقك

امسك الأبواب مفتوحة لأشخاص آخرين. ليس من الضروري أن تكون شابًا لفتح الباب.

إذا كان شخص ما سوف يدخل الباب بعد فترة وجيزة ، توقف مؤقتًا لمدة ثانية وافتحه. قل ، “بعدك يا سيدي / سيدتي ،” إذا كان الشخص غريبًا ؛ إذا لم يكن كذلك ، استخدم اسمه أو اسمها بدلاً من سيدي أو سيدتي.

إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان الشخص الآخر سيقدر فتح الباب أم لا ، فاطلب ذلك بأدب. قل ، “هل يمكنني الحصول على الباب لك؟” هذا يعطي الشخص الآخر فرصة للقبول أو الرفض.

تكلم بأدب. احتفظ بمستوى صوتك منخفضًا قدر الإمكان مع الاستمرار في السماح للأشخاص بسماعك ، ولا تستخدم كلمات عامية أو كلمات حشو (مثل “أعجبني” ، “اه” ، “هكذا …” ، إلخ). تذكر أن الأشخاص من حولك ليسوا جميعًا أصمًا ، لذلك لا تحتاج إلى الصراخ في أعلى رئتيك. قد يعتقدون أنك وقح.

لا تناقش الموضوعات الوقحة في الأماكن العامة ، مثل الوظائف الجسدية ، والقيل والقال ، والنكات القذرة ، والكلمات البذيئة ، أو أي شيء لا تريد أن تسمعه والدتك (أو أي شخص لديك سحقًا) به.

لا تقاطع أو تتجاوز شخصًا آخر عندما يتحدث. تدرب على أن تكون مستمعًا جيدًا ، وتحدث عندما يحين دورك.

علامات تدل على حسن خلقك

  • التخلي عن مقعدك في وسائل النقل العام: إذا كنت في قطار أو حافلة مزدحمة ولاحظت أنه يكافح من أجل الوقوف.
  • قول مبروك للناس : قدم تهنئتك لشخص حقق إنجازًا كبيرًا مثل التخرج أو الترقية أو قام بأي شيء يستحق الثناء.
  • كن على روح رياضيه عاليه.
  • إذا كنت تستقبل شخصًا تعرفه كأحد أفراد العائلة أو صديقًا حميمًا ، فستكون التحية غير الرسمية كافية.
  • قم بعمل أي إيماءات تحية ضرورية.
  • من المناسب تقديم مصافحة أو تحريك رأسك للأمام قليلاً.
  • عندما تتعرف على شخص آخر ، انظر إلى هذا الشخص في العينين وتذكر اسمه.

خاتمة تعبير عن الاخلاق

في النهاية نقول أن الاخلاق هي شيء مهم، في وجود أخلاق حسنة يعني التصرف بطريقة مقبولة اجتماعيا ومحترمة. يمكن أن تساعدك الخلق الممتازة في أن تكون لديك علاقات أفضل مع أشخاص تعرفهم ، وأولئك الذين تلتقون بهم. بعض الخطوات التي يتعين عليك القيام بها في محاولة لتطوير سلوكيات جيدة تتمثل في التعرف على آداب السلوكيات الأساسية مثل تناول الطعام والهاتف. يعد التحلي بالآداب تجاه الآخرين دائمًا مكانًا جيدًا للبدء ، ويمكنك أن تبدأ رحلتك إلى الاخلاق الحميدة من خلال فتح الأبواب أمام الآخرين عندما يكون ذلك ممكنًا. إن الاخلاق الحميدة تنقل الاحترام لأولئك الذين تتفاعل معهم ، وتأمر أيضًا باحترام من تتفاعل معهم.

5 1 vote
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments