موضوع تعبير عن العمل بالعناصر والاستشهاد

 مقدمة عامة عن العمل

العمل ببساطة هو جهد ونشاط بشري و لا يقتصر التعريف علي العمل و الجهد فقط لان لا يوجد معنى للجهد او النشاط المبذول دون سبب بالتالي التعريف الكامل للعمل هو الجهد والنشاط المبذول لسبب و لا يقتصر على الجهد والنشاط البدني فقط بل ايضا الذهني فكل الأنشطة تسبب التعب لتقديم خدمة ما.

مسيرة العمل عبر التاريخ

منذ بدء وجود الانسان على الارض وهو يعمل في العمل مهم للإنسان منذ القدم و مع الكثير من العمل تتنوع المتطلبات والاحتياجات فقد عمل أنبياء الله في مهن مختلفة فكان آدم مزارعا و نوح نجارا وإدريس كان خياطا و نبي الله موسى كان راعيا للغنم.
*اقرا ايضا موضوع تعبير عن اتقان العمل بالعناصر للصف الخامس الابتدائى

تصنيفات العمل

العمل لا يقتصر على الأعمال البدنية فقط أو الجسدية بل ايضا ذهنية لان العمل هو اي مجهود مادي او معنوي وعلى الرغم من تعدد الوظائف دول العالم الا ان اتفقا على تقسيمهم أربعة فئات

الفئة الفنية

و هي الفئة التي تميل إلى العملية بعض الشي بحيث تقوم على تحليل ودراسة الأشياء ثم ربطها ببعض لانتاج وصيانة العمل كما أنها لا تقتصر على الاتصال المادي المباشر مع العمل بل يحل التخطيط الاداري مكانا مهما عندما يتعلق بالفئة الفنية.

الفئة الادارية

للوصول إلى النتائج و الأهداف المطلوبة لتحقيق العمل تكون من الادارة الجيدة لذلك تتمحور الفئة الادارية حول ادارة الفرق وتنظيم العمليات بما يخدم مصالح العمل و العمال من خلال الاتصال المادي المباشر.
موضوع تعبير عن العمل واهميته للفرد والمجتمع

فئة الأعمال الحرة

و تعتبر هي البيئة أو الفئة التي تحمل في طياتها الكثير من المشكلات و الضغوطات و الخطورة لذلك يضطر من يدخل هذا المجال ان يتخذ قرارات سريعة دون الاطلاع على جميع الحقائق بالتالي الانجاز بسرعة عالية و تتطلب هذه الفئة أشخاص على تحمل ضغط عالي.

فئة الإبداع

تعتمد على الروح الابداعية و القدرة على التفكير بشكل استراتيجي اضافة الى القدرة على انتاج الافكار الابداعية و لكن تفتقر بعض الاحيان الى الجانب الاداري كما ان الاعمال الابداعية لها نفع كبير على تعاون العمال

آثار العمل

يعتبر العمل من اسمي الأمور التي يقوم بها الإنسان في الحيا على مدى العصور لا يوجد خضارة تخلو من احترامها للعمل وذلك إن دل على شي دل على اهمية العمل في التقدم الخضارة و استمرارية الحياة.
موضوع تعبير عن العمل واهميته للصف الخامس الابتدائى

الآثار الصحية للعمل

من الفوائد الصحية للعمل يعجل العمل من التعافي من الأمراض كما انه يقلل فرص الإصابة بالعجز المبكر و ايضا هام للحفاظ علي الصحة البدنية و الذهنية و العقلية كما أنه يزيد من الرفاهية الصحية و رفع معدلات توسط العمر.

الآثار الفردية للعمل

في الحصول علي وظيفة او العمل أمر بالغ الأهمية لما له من آثار إيجابية على الفرد في العمل هو مصدر الأموال لشراء الحاجات و سداد الفواتير كما أنه يساهم في شعور الفرد بالراحة و يعزز شعوره بأهميته في المجتمع و هو أساس للحصول على مستقبل ناجح.
موضوع تعبير عن العمل للصف الخامس الابتدائى بالعناصر

الآثار الاجتماعية  للعمل

فالعمل هو سمة تنظيم المجتمع الأساسي حيث يعتبر فعال في تعزيز و زيادة تماسك المجتمع و تفعيل المشاركة المدنية للأفراد كما يساعد على تحقيق الرفاهية المجتمعية من خلال المساهمة في تحقيق تكافؤ الاجتماعي عبر مساهمة الجميع في المصلحة العامة.

الآثار الاقتصادية للعمل

بما ان العمل هو المصدر كسب الاموال فانه يعتبر الوسيلة لمكافأة الجهد المبذول في ممارسة المهارات بالمال فان تلك الأموال تساعد علي اكتشاف الذات وبقاء بالانشغال الدائم و الحصول على التشجيع و الدعم كما يساعد على تقليل تفاقم مشكلات البطالة.
موضوع تعبير عن العمل للصف الثانى الاعدادى

معني العمل في الإسلام

العمل في الإسلام له الكثير من المعاني التعبدية خصوصا إذا كان العمل بنية حسنة فالعمل في الإسلام يمثل أحد معايير التقييم الاجتماعي للأفراد فإذا كان العامل منتجا دل علي الثقافة و الوعي.
*اقرا ايضا موضوع تعبير عن حرب اكتوبر بالعناصر والمقدمة

العمل في الإسلام

للعمل دلالة على الوعي حتى أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان إذا راي غلاما فأعجبه سأل : هل له حرفة ؟ فإن قيل : لا قال : سقط من عيني

يرى أهل العلم على أن العمل واجب مفروض على كل مسلم قادر عليها ثم يدرج حسب حال الطالب.

الكسب المفروض

و هو يعني الكسب المكلف بقصد تأمين قوته و قوت عياله و يستطيع العيش مما يؤمن له قضاء دينه و إشباع احتياجاته الأساسية بقدر كافي له و لعائلته من مأكل وملبس ومشرب.

الكسب المستحب

و هو الكسب الذي يقوم به الشخص المسلم عند الزيادة عن أدنى الكفاية في راسي بتلك الزيادة فقيرا جائعا أو يعطي قريبا كنوع من المساعدة و هذا افضل من خلوة لتأدية النوافل من  عبادات أهل العلم.
موضوع تعبير عن العمل للصف الاول الاعدادى

ذكر العمل في القران و السنة النبوية

ورد الكثير من النصوص الصحيحة في القران الكريم و التي تشير الى اهمية العمل وضرورة السعي في الارض لتأمين الرزق والقوت للمسلم المكلف و من يعول أسرة من تلك النصوص

قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ، فإذا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّه)ِ

دعي في الآية السابقة إلى البيع و الشراء و الذهاب للعمل عقب الصلاة فور الانتهاء من صلاة الجمعة للوصول إلى تأمين الرزق  مما يدل على اقتران العمل بهم فريضة و هي الصلاة

(هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ)

هذه الآية نصت صراحة على طلب الرزق والسعي للعمل الدائم فقد ذلل الأرض لعبادة لسهولة طلب العمل و الرزق فتشير إلى أهمية العمل في الاسلام.

احاديث الرسول محمد عن العمل

رُوي عن أبي هريرة –رضي الله عنه- أنَّ النبي –صلى الله عليه وسلم- قال: (مَا بَعَثَ اللَّهُ نَبِيًّا إِلَّا رَعَى الْغَنَمَ، فَقَالَ أَصْحَابُهُ: وَأَنْتَ؟ فَقَالَ نَعَمْ كُنْتُ أَرْعَاهَا عَلَى قَرَارِيطَ لِأَهْلِ مَكَّةَ)

وهذا الحديث يثبت أهمية العمل جهة أخرى وهي أن جميع الأنبياء كانوا يعملون  و قد رعوا الغنم في مقدمتهم الرسول صلي الله علية وسلم حيث ثبت أن رعي الغنم اهل مكه مقابل قراريط من المال

في النهاية يجب أن نقر جميعا على أن العمل هو أساس الحياة على الارض لكي تتنوع الحياه و ليس شرطا نوع العمل الذي يعمل به الإنسان على قدر ان يكون العمل حلال يرضي الله تعالى و رسوله.

نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن