افضل موضوع تعبير عن العمل الجاد بالعناصر

مقدمة موضوع تعبير عن العمل الجاد

موضوع تعبير عن العمل الجاد هو مفتاح النجاح العمل يعرف على أنه جهد أو نشاط خاص بالبشر وذلك لغرض معين أو هدف معين أو تقديم خدمة ما بهذا العمل أو ينتج   الشخص سلعة معينة وهناك مصطلحات تقوم بالارتباط بمصطلح العمل مثل المهنة والوظيفة وكذلك الحرفة وعلى الأشخاص الذين يقومون بالعمل أن يعملوا بالجدية والإتقان حتى يخرجوا نتائج مبهرة نتيجة العمل .

والعمل يعد ويعتبر بمثابة النواة للمجتمع والعمل يعمل على النهوض والارتقاء بالأمم وتقوم بتحقيق الأمنيات والأحلام ، ويعد العمل هو الأساس للارتكاز لأي دولة ونجاح الدولة يتم قياسه بالنسبة الخاصة بالعاملين فيها وكذلك نسبة البطالة فإذا كانت النسبة الخاصة بالبطالة عالية في دولة ما فهذا يوحي ويشير إلى فشل المنظومة الخاصة  بتلك الدولة ونسبة العاملين إذا كانت عالية فذلك يكون دليلا على نجاح الدولة وتقدمها.

العمل من أسس قيام الدولة

وهناك أسس تقوم عليها الدولة وتصبح قوية متقدمة وتنهض بأبنائها ومن تلك الأسس هي توفير فرص عمل من قبل الدولة لأبنائها وتكون مناسبة لمن يقوم بتلك الأعمال وذلك يوحي ويشير بقوة البنية التحتية لتلك الدولة التي تقوم بذلك لأنها لا     تعتمد على جيشها فحسب في تقدمها وقوتها ازدهارها ولكن تعتمد أيضا على فئات مختلفة من الشعب وتلك الفئات التي تقوم باستخدام العديد من موارد الدولة للارتقاء بها .
*اقرا ايضا موضوع تعبير عن اهمية الحدائق للصف الخامس الابتدائى

معايير قياس العمل الجاد

يقاس العمل بكونه عملا شريفا أم غير ذلك ولا يتم قياسه بنوعيته والعمل الذي يتصف بالشرف في بعض الأحيان وربما في معظم الأحيان يكون العائد المادي له غير مجزي وغير كافي ولكن صاحب ذلك العمل يبقى معروفا بأنه يعمل عملا شريفا ويظل محافظا على كرامته وسمعته وأخلاقه .

والعمل كذلك لا يقاس بالمهنة التي يقوم بها الفرد فكل فرد في الدولة يقوم بمهنة معينة يكمل بها ما يقوم آخر بمهنته كي ترتقي الدولة وتنهض وتصبح متقدمة ومتطورة ويصبح شأنها عاليا فعامل النظافة بالدولة على سبيل المثال هو فرد مهم بالدولة للمحافظة عليها نظيفة جيدة والأمر الذي يساعد على تقدم الدولة وازدهارها وتطورها ، ولا يجب على أي شخص أن يقلل من المهنة التي يعمل بها شخصا غيره .
موضوع تعبير عن العمل الجاد بالعناصر

ما هو العمل الناجح ؟ وما الأسس التي يقوم عليها ؟

العمل الناجح هو عمل الشخص الذي يقوم بحفظ كرامته وكذلك يقوم بتوفير قوت يومه

ربما يعمل الشخص الواحد في أكثر من عمل من أجل أن يحصل على عائد مادي أكبر وذلك لا يعيبه في شيء ولكن ذلك يزيد ويعلي من شأنه لأنه لم يقبل أن يعمل بعمل غير شريف يأتي إليه بأضعاف ما يحصل من عائد مادي وذلك بدون أن  يتعب وبغير جهد .

يعد العمل الناجح ويعتبر هو الوسيلة لضمان حياة طبيعية ومستقرة وآمنة والتي يكونوا في حاجة إليها في المستقبل حتى يقوموا بوضع الأسس التي يحددوا بها مستقبلهم .

العمل الذي يتصف بالنجاح هو الذي يقوم بضمان الاستقرار المادي وكذلك المعنوي للدولة والمجتمع وكذلك يقوم بضمان الاستقرار الأمني .

في الدول المتصفة بالنجاح لا تقوم بالاعتماد على الجيوش الخاصة بها فقط بل تعمل على استغلال الموارد البشرية  الموجودة بها بصورة حسنة من أجل أن تنهض وتعمل على الحفاظ على استقرارها وكذلك استقلالها .

الدول التي يتم إطلاق عليها اسم دول العالم الثالث هي تلك الدول التي تزداد فيها نسبة البطالة بشكل كبير عن نسبة  العاملين .

وبتلك النسبة للبطالة في تلك الدول تزداد النتائج السلبية التي تنتج عنها وهي مثل انتشار الجرائم وكذلك الأمراض  والأوبئة ولا يتم توفير ما يناسب الأسر من دخل ، وذلك ينتج عنه انتشار المجاعات وأيضا الجهل وغير ذلك من العواقب الوخيمة  .

كيفية نجاح الشخص العامل في عمله

الشخص الذي يستطيع أن يحدد أهدافه في الحياة بجميع جوانبها وهو الشخص الناجح الذي يستطيع أن يحقق ما يريده من نجاح منشود ، والإنسان الذي يريد النجاح في عمله هو الذي يقوم بالإتقان في عمله ولا ينتظر أية تعليقات غير إيجابية على الأعمال التي يقوم بها ، والشخص الناجح هو الذي يقوم بالنجاح في جوانب الحياة المختلفة التي تخصه وليس الجانب العملي فقط ولكن أيضا في الجانب الاجتماعي وغيره من الجوانب الأخرى.

والشخص الناجح يكون واضعا حسابا لأي خطوة يقوم بها وما ينتج عنها من عيوب أو نجاحات ولهذا يعمل هذا الشخص  على وضع خطط تكون بديلة له في حالة أن يحدث موقف غير متوقع حدوثه .
موضوع تعبير عن العمل الجاد هو مفتاح النجاح

من هو الشخص الفاشل ؟

الشخص الفاشل هو الذي لا يقوم بتحديد الأهداف التي تخصه والأولويات الخاصة به ، وبمعنى أصح هو الذي يقضي اليوم الخاص به بيومه ولا يضع لنفسه خططا ليقوم بها وهذا من الخطأ أن يفعله الشخص .

والشخص الذي يتصف بالفشل يكون فاشلا في جوانب حياته المختلفة وليس جانب العمل فقط وذلك لأنه يكون متصفا بالاعتماد على الغير في عمله للأشياء

ما العلاقة التي تربط العمل الجاد الناجح بالنهوض بالدولة والمجتمع والأسرة ؟

العمل يمثل الدعامة الأساسية التي تحافظ على التوازن في المجتمع ، والدول التي نسبة البطالة بها ضئيلة تقل بها معدلات  الجرائم ، كما أن الدولة التي تستطيع أن تستخدم مواردها البشرية وتستفيد منها تنهض وتتقدم وترتقي وتزداد بها المعدلات التي تختص بالتفوق في مجالات الحياة المختلفة .

أهمية العمل الجاد لدى الشخص الذي يقوم به

يقوم العمل الجاد الذي يقوم به الشخص بالعمل على أن يلبي ويحقق ما يحتاجه الشخص من احتياجات طبيعية له في الحياة وبهذا يتمكن هذا الشخص من أن يحقق المتطلبات الخاصة بالدولة والمجتمع وخاصة متطلبات الأسرة .

فالشخص الذي لديه وظيفة ويقوم بالعمل فيها بجدية يكون ضامنا لأسرته أن تحيا حياة تتصف بالكرامة ويحقق لهم ما يريدونه من متطلبات .

وبالمقارنة بين الشخص الذي يعمل الشخص العاطل نجد أن الشخص الذي يعمل أفضل بكثير من العاطل لأن العاطل   يمثل كثقل على أشخاص آخرين ويكون متكأ عليهم ويعتمد عليهم في حياته ولا يعتمد على نفسه لأنه لا يعمل والشخص العاطل يقوم بدور المستهلك لخدمات الدولة دون أن يقدم للدولة خدمات أو مصالح كما أن العاطل يكون دوره تجاه أسرته  دورا سلبيا وذلك لأنه لا يقدم لهم المتطلبات الأساسية التي يريدونها بأنهم يعيشون حياة كريمة .
موضوع تعبير عن العمل الجاد واستغلال العلم

العلاقة التي تربط إتقان العمل الجاد بالدين

تحث جميع الأديان السماوية وتأمر الأشخاص بالعمل الشريف الذي يعود بالنفع على الفرد والمجتمع والدولة والذي يجعل  الفرد يحيا حياة كريمة والأديان أيضا تنهى عن عدم العمل والتواكل على الغير حتى ولو يعمل الشخص عملا ضئيلا وإتقان الشخص لعمله له ثواب من عند الله يعطيه الله لهذا الشخص في الدنيا وفي الآخرة .

ذلك الثواب يكون من أجل القيام بتيسير بعض أمور الحياة على الأشخاص وبعضهم البعض ، والأديان السماوية لم تحث فقط على العمل أو الحصول على عمل ولكن يشترط أن يكون هذا العمل عملا شريفا يرضي الله ولا يغضبه ، كما ترشد الأديان السماوية وتحث الأشخاص بالإتقان في العمل حتى يؤجر الله من الله عز وجل ويتقدم وينهض بالذي حوله من دولة ومجتمع وأسرة .
تعبير عن العمل الجاد بالعناصر

خاتمة موضوع تعبير عن العمل الجاد واستغلال العلم

في الختام ننوه إلى أن العمل ليس مقصودا به ما يقوم به الموظف فقط أو العامل ولكن المقصود به كل فرد عليه واجب أو عمل يقوم بتأديته ويكون بإتقان ومثال ذلك الطالب عليه العمل على الحفاظ على دروسه وعليه الذهاب إلى المدرسة وأن   يحافظ على مذاكرته فهذا هو عمله وكذلك الأم مثلا عليها أن تقوم بتربية أبنائها تربية جيدة سليمة وعليها أن تقوم بأعمال المنزل فهذا هو العمل الخاص بها .

والشيخ كذلك مثال لذلك عليه بإعطاء الدروس للناس في المسجد لكي يعلمهم الدين الإسلامي ويرشدهم إلى الطريق الصحيح وينشر الوعي بداخلهم تجاه ما يفعلونه أهو حرام أم حلال وغيرها من الأمور المتعلقة بالدين .

وإذا قام كل فرد من أفراد الدولة بعمله بإتقان وجدية لتكون الدولة مستعدة لتلقي أي عدو وتواجه وكذلك تكون مستعدة   للنهوض والارتقاء وتكون في مستوى عالي بين غيرها من الدول الأخرى وذلك بالاستغلال لكل الموارد البشرية الموجودة بالدولة .

نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن