موضوع تعبير عن التلوث واضرارة واسبابه بالافكار

 اولا  مقدمة عن التلوث

تجدر الاشاره الى ان هذا المقال يصلح كموضوع تعبير عن التلوث للصف الخامس والرابع  الابتدائى وللصف الثانى الاعدادى إن التلوث الذي يحدث للبيئة يعد من اكثر الاشياء التى تؤثر سلبا على البيئة ، بل و انه من اكثر الاشياء التى تقوم بتدمير البيئة ، و التلوث بكل أنواعه يعد في أساسه شيئا من صنع الانسان ، فالانسان هو الذي يقوم باستخدام الادوات التى يكون لها ضرر كبير على البيئة .

و النتائج السلبية التى تنتج عن كل هذه الأمور تؤثر بالسلب على كل الأمور التى تحدث فى حياة الانسان .
*اقرا ايضا موضوع تعبير عن الماء بالعناصر والافكار للصف الرابع الابتدائى

ثانيا  أسباب التلوث البيئى

1-   أن التقدم الكبير الذى حدث فى الصناعة هو من اكبر واكثر الاشياء التى نتجت عنه حدوث تلوث في البيئة من حولنا ، في المخلفات الخاصة بالمصانع تقوم بالتأثير السلبي والضار على الهواء و الماء و البيئة بوجه عام .

2- أن الزيادة فى عدد السكان ايضا لها دور كبير وهام فى حدوث التلوث البيئى ، و يرجع السبب فى ذلك إلى أن عدد الأفراد الذين يقيمون بالعيش على الأرض يزيد عن الموارد الطبيعية المتاحة على الأرض ، و لهذا السبب تنتج الموارد الصناعية حتى تغطى عدد السكان و ينتج عن هذا  تأثير سلبى كبير على البيئة بوجه عام وبالتالي التأثير على صحة الإنسان بوجه خاص .

3- و كذلك انتشار الأتربة والغازات الضارة فى الجو يكون له تأثير كبير جدا على الانسان و يكون خطرا على حياته ، فهى تقوم باصابة و نقل الامراض الى الانسان و اصابته بالحساسية وأمراض الصدر أيضا و لهذا كله فهى تعد من اخطر الاسباب التى تلوث البيئة .

4- وكذلك الأدخنة التى تنتج عن المصانع و تتطاير في الجو نتيجة لحرق المخلفات الناتجة عن تلك المصانع فهى لها دور رئيسى فى حدوث تلوث للبيئة و التى تقوم بإلحاق الضرر بصحة الإنسان ، ومن المهم ان نذكر ان هذه الادخنة لا تنتج فقط عن المصانع بل ايضا تنتج من الحرائق و كذلك من وسائل النقل المختلفة .

5-  و كذلك تغير درجة الحرارة بصفة مستمرة  له تأثير بالغ و كبير على حياة الإنسان ، فإن تغير الجو يصيب الإنسان بالكثير من الأمراض ويعتبر من ضمن أخطر الملوثات التي تؤثر على البيئة.

6- و للظواهر الطبيعية ايضا دور رئيسى فى حدوث تلوث للبيئة كالزلازل و البراكين و التى ينتج عنهما الكثير و الكثير من الأضرار على البيئة بوجه عام و حياة الإنسان بوجه خاص ، و ينتج ايضا عن هذه الظواهر الطبيعية الكثير من التدمير و الخراب و القضاء على الكثير من الغابات و الاشجار و المنازل .

7- كما أن الصوت المرتفع يعد من اكبر ملوثات التى تلوث البيئة ، فإنه يقوم بالتأثير  على الإنسان تأثيرا سلبيا ويؤثر على سمعة للأشياء ، ويعتبر تلوث البيئة من أسوأ الأمور التي تنتشر في عصرنا هذا  .

8- وللحروب أيضا دورا خطيرا و مهم فى خراب و القضاء على الكثير من المدن و تدمير العديد من البلدان  ويكون لهذه الحروب تأثيرا كبيرا على حياة الإنسان ، فهي تؤدي إلى إهدار الكثير من الدماء ولهذا السبب فإن تعد الحروب من أكثر و أكبر الملوثات.
موضوع تعبير عن التلوث بالافكار

رابعا  أنواع التلوث البيئى

1-   التلوث البيئى  .

2-   التلوث البصرى .

3-   التلوث الضوضائي أو السمعى .

4-   التلوث الكيميائى .

التلوث البيئى

1-  تلوث الهواء  و هنا يحدث تلوث الغلاف الجوى الذي يحيط بنا من المواد الكيماوية و التى تمثل خطرا على كل الكائنات الحية على وجه الأرض ، و من أمثلتها غاز ثانى اكسيد الكربون ، و غاز اول اكسيد الكربون .

و من اهم ملوثات الهواء 

المصادر البشرية   كحرق الوقود ، و حرق القمامة و النفايات ، و مداخن محطات توليد الطاقة الكهربائية ، وينتج عن هذه المصادر العديد من المواد الملوثة كغاز أول أكسيد الكربون، وثاني أكسيد الكربون.

المصادر الطبيعية   كغاز الميثان الذي ينتج عن عملية هضم الأطعمة عن طريق الحيوانات ، وكذلك الأنشطة البركانية و التي ينتج عنها مواد سامة

2-   تلوث التربة  و يعرف تلوث التربة على ان لتربة تتعرض لدخول مواد غريبة او ان احد مكوناتها قد زاد عن طبيعته يتغير تركيبها الكيميائي و الفيزيائي .

أهم الملوثات التي تؤثر على التربة

الملوثات الطبيعية  كالرعي الجائر، والانجراف الذي يؤدي إلى التآكل في سطح التربة ، وتعريتها ونقل  التربة من مكانها و ذلك بواسطة مياه الأمطار والرياح ، والتصحر و الذي بدوره يعمل على تدهور النظم البيئية و الناتج عن عدد من العوامل كالجفاف و قلة الأمطار ، و ايضا الزيادة في نسبة الملوحة الخاصة بالتربة .

الملوثات البشرية   الأسمدة الكيميائية ، والمخلفات السائلة كالمياه الخاصة بالمجاري والمنظفات الكيميائية ، والمخلفات الصلبة كالخشب والورق والبلاستيك .

3- تلوث المياه  وهو القيام بإفساد مجاري الخاصة بالمياه ، وكذلك الآبار، والأنهار والبحار، والمياه الجوفية بالأشياء الملوثة  التي تجعل المياه غير صالحة لأى كائن حى سواء انسان او حيوان او نبات .
موضوع تعبير عن التلوث بالعناصر

 أهم ملوثات تلوث المياه

الأسمدة الكيماوية : و الاسمدة الكيماوية و هى  تستخدم فى زراعة النباتات الزراعية مثل الاسمدة غير العضوية التي تنتج من صنع الإنسان ، والأسمدة العضوية و التى تنتج من مخلفات الحيوانات.

المخلفات الصناعية   تحتوي على مخلفات المصانع الكيميائية والغذائية كالنفط والدهون .

التلوث البصرى

يحدث التلوث البصرى عندما يقع النظر على أي تشويه لأي منظر .

و من أمثلة التلوث البصرى

الأعمدة المتواجدة فى الشوارع الخاصة بالإنارة والتي تمتلك ارتفاع ضخم و كبير و الذى لا يتناسب مع الشارع .

أشكال صناديق القمامة و التى تكون غير مناسبة ، وكذلك وجودها في أماكن تسبب تشويه للمنظر العام .

اللوحات الخاصة بالإعلانات واللافتات المعلقة في الشوارع التى تمتلك الوان و اضاءات قوية تؤذى العين و بألوان غير متناسقة .
موضوع تعبير عن التلوث للصف الخامس الابتدائى

التلوث الضوضائي والتلوث السمعى

و ينتج التلوث السمعى عن ضوضاء وضجيج السيارات والقطارات و هذا النوع من أنواع التلوث الخطير فهو يؤدى الى حدوث اضطرابات فى  النوم ، وكذلك الإرهاق، والتوتر.

تلوث كيميائي

و ينتج التلوث الكيميائي نتيجة لتلوث البيئة بالمواد الكيميائية المصنعة كمواد التنظيف و زيوت السيارات ، و كذلك العوادم الصناعية في المصانع، والأسمدة الكيماوية، والمبيدات الحشرية، والنفط .

نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن