بحث عن نظم المعلومات كامل

مقدمة بحث عن نظم المعلومات

بحث كامل عن نظم المعلومات الادارية تعد نظم المعلومات هي النظام الذي يتكون منه اشخاص  ، و ادوات ، و معدات ، و اجهزة ، و هي تستخدم من أجل جمع و تخزين و تنظيم و نقل المعلومات تلك الأنظمة من الممكن أن تكون بسيطه ك التقويم او ، المذكره ،  و من الممكن أن تكون معقدة مثل نظام قواعد البيانات التي تستخدمها الحواسيب من اجل ادارة كميات كبيرة من المعلومات .

النظام هو عبارة عن مجموعة من العناصر التي تتكامل مع بعضها البعض من أجل تحقيق هدف معين

(Input – processing – output – feedback)

ثانياً خصائص نظام المعلومات الادارية- يتصف النظام بمجموعة من الخصائص يمكن تحديد أهمها –

  1.   هدف النظام -لابد أن يكون لكل نظام في الكون هدف يسعى إلى تحقيقه وإلا لا مبرر لوجوده و بعد تحديد الهدف العام للنظام يمكن أن نحدد الأهداف الفرعية لكل عنصر من العناصر المكونة للنظام التي يجب أن تعمل معا بتناسق تام ليحقق كل عنصر هدفه الذي يسهم في تحقيق الهدف العام لنظام .

على سبيل المثال الفنادق لديها هدف عام هو إنتاج سلع وتقديم خدمات وكل قسم في الفندق له هدف فرعي مثل قسم الإنتاج ، التسويق ,الموارد البشرية حيث مجموع أهداف هذه الأقسام يساوي الهدف العام للفندق .

  1.   مستويات النظام – يحتوي كل نظام في الكون على عدد من النظم الفرعية مجموعها يمثل النظام الكلي العام و لأغراض الدراسة والتحليل يفضل أن نحدد النظام العام ثم نحدد النظم الفرعية بداخله ومخرجات كل نظام فرعي تكون مدخلات نظام فرعي آخر كما أن انتقال مخرجات أي نظام فرعي لتصبح مدخلات نظام فرعي آخر يتم عبر حدود كل نظام فرعي مثال مخرجات قسم الإنتاج هي سلع وخدمات  تكون مدخلات مثلا لقسم التسويق لغرض بيع هذه السلع .
  2.   الكلية والشمول – أن النظام ككل واحد ليس مجرد مجموع أجزائه وعناصره أنه في الواقع نتاج تفاعل الأجزاء والمكونات والأجزاء وينتج منها نظاما يقوم على قاعدة التفاعل والتكامل المتبادل لمكوناته وعناصره أو نظمه الفرعية .كما يجب النظر إلى كل نظام فرعي على أنه جزء من كل أي التأكيد على النظرة الكلية والابتعاد عن النظرة الجزئية في علاقة أجزاء النظام بالنظام الكلي .
  3.   التكيف – يقصد به قدرة النظام على الاستجابة لمتغيرات البيئة الخارجية ، و النظم المفتوحة وشبه المفتوحة تمتاز بقدرتها على الاستجابة لمتغيرات البيئة الخارجية وتعتبر النظم شبه المفتوحة أكثر قدرة على التكيف والوصول إلى حالة التوازن من خلال علاقتها بالبيئة الخارجية وذلك بسبب قدرتها على السيطرة على متغيرات البيئة الخارجية من خلال عملية التغذية العكسية والرقابة .

*اقر ايضا بحث عن تلوث المياه

نشأة نظم المعلومات

نشأت نظم المعلومات على اساس انها فرع من فروع علم الحاسب ، وذلك من أجل فهم وإدارة المنظمات و الشركات ، و من ثم بعد ذلك نشأ تطورا كبيرا حتى أصبح مجالا أساسيا و رئيسيا في إدارة البحوث و الدراسات المختلفة ، و اصبح يمثل تخصصا يتم تدريسه في الجامعات الكبرى و ايضا المدارس التجارية في جميع دول العالم.

حيث ان ادارة المعلومات من أحد أهم الموارد الخمسة المطلوبة من أجل تشكيل المؤسسة و هذا بالإضافة إلى الموارد البشرية والمواد الخام وكذلك رأس المال بالاضافة طبعا الى الالات و المعدات ، و هناك العديد من الشركات التي قامت بتطوير نظم المعلومات كنظام مستقل ، حيث انها قامت من خلال منصب رئيس قسم المعلومات وجعلته منصبا مساويا مع منصب الرئيس التنفيذي من حيث الأهمية و هذا لما له من اهميه كبيره.
بحث عن نظم المعلومات doc

أنواع نظم المعلومات

مع التطورات الكثيرة التي تحدث من تقدم التكنولوجيا أصبح للمعلومات أهمية كبيرة في الصناعات والشركات الكبري ، حتي انها  تكون علي دراية كبيرة مع المنتجات التي يتم توزيعها في الأسواق و كيفية تحديد الاشياء اللازمه ل بيعها او عرضها ، و من هنا ظهرت الحاجة إلى نظم المعلومات و التي تهتم بشكل كبير بتطوير واستخدام البنية الاساسية من اجل تقنية المعلومات و ذلك في أي منظمة و أن كل نوع من نظم المعلومات له دوره الخاص في التعامل مع المعلومات و فيما يلي سوف نعرض اهمها

  •   نظم إدارة قواعد البيانات .
  •   نظم الدعم في اتخاذ القرارات .
  •   النظم الحقائقية .
  •   نظم المعلومات الاداريه .
  •   نظم المعلومات الجغرافية .
  •   نظم المعلومات الببليوغرافي .
  •   نظم استبعاد المعلومات .
  •   نظم البحث و التدقيق .

نظم المعلومات الإدارية بالانجليزية Management Information هي نوع من أنواع تقنية المعلومات وتعتبر من تخصصات الحاسوب الجديدة حيث أن  نظم المعلومات الإدارية أو ما يعرف باسم (MIS) يجمع ما بين تقنية المعلومات وعلوم الحاسبات والإدارة هدفها بناء أنظمة حاسوبية تكنولوجية تعمل على مساعدة المؤسسات المختلفة للقيام بأعمالها، وتقوم بعدة وظائف، المساعدة المكتبية والقيام بالمهمات المحاسبية وتنظيم الاجتماعات، وكل ما يساعد المؤسسات في عملية اتخاذ القرار.

كما أن استخدام المؤسسات للنظم الحاسوبية في العمليات الإدارية يخفف من الأعباء، والمصاريف المالية على الموظفين، ويتغلب على العديد من سلبيات العمل البشري الذي قد يتسبب بها الملل من العمل والأخطاء البشرية الروتينية أو عدم وجود الحوافز المعنوية اللازمة. كما تساعد على تضخيم حجم المؤسسات. كما أن امتلاك المؤسسات لنظم المعلومات الإدارية يزيد من القدرة التنافسية للمؤسسة في بيئة العمل. ولكن يعيب البعض على استخدام هذه النظم في المؤسسات الإدارية على التخلص من المستندات الورقية.

يهدف قسم نظم معلومات إلى إيجاد متخصصين متمكنين الحاسب والبرمجة في مجال العلوم الإدارية والمحاسبية والتجارية وتحليل وتصميم النظم وقواعد البيانات وإدارة تطوير البرامج وإدارة مراكز المعلومات، ويدمج التخصص بين الحلول التي تقدمها تقنية المعلومات والعمليات الإدارية لتنفيذ المشاريع ويركز المتخصصون في هذا المجال على المعلومات التي يقدمها نظام الحاسب لمساعدة البرامج والمشاريع والعمليات الإدارية والمحاسبية في تحديد أهداف المنظمة لتطبيق وتطوير تقنية المعلومات واستخدامها في الأعمال الإدارية.

والمتخصص في مجال نظم المعلومات يجب أن يكون قادراً على فهم الجوانب الفنية Technical Factors والجوانب التنظيمية Organizational factors ليـكون قادر على تحديد المشكلة وتحليل النظام وتصميم وتطبيق نظام قادر على تلبية احتياجات المنظمات والأفراد. بمعنى آخر المتخصص في مجال نظم المعلومات يجب أن يعمل كجسر أو حلقة وصل بين الإدارة والمتخصصين في الجوانب الفنية فهو الذي يفهم اللغة المشتركة بين الفنيين والإداريين في المنظمات ويجعلهم يعملون بانسجام ويفهم كل منهم الأخر ولذلك من المهم جداً للمتخصص في مجال نظم المعلومات أن يكون لديه مهارات اتصال عالية ليكون قادراً على التعامل مع أشخاص من مختلف المستويات والتخصصات.

ويغطي القسم أغلب مجالات البحث في نظم المعلومات تحليل وتصميم النظم وتطوير البرامج وإدارة المشاريع ونظم دعم القرارات ونظم المعلومات الإدارية وإدارة مراكز الحاسب الآلي والمعلومات وفي الموارد البشرية والتواصل في العلاقات العامة كما يجب أن يكون لديه القدرة في حماية أنظمة الحاسبات والبرامج بالمؤسسة ويعمل على تطوير برامج الحمايه والإنذار للمحافظة على سلامة البيانات والمعلومات علي جميع اجهزه الحاسب بالمكان كما يكون لديه القدرة على التعامل مع المشاكل التي تواجه مستخدمي الحاسبات المؤسسه او الشركه التي يعمل بها.

وتهدف أيضا إدارة المعلومات إلى المراجعة على جميع الادارات الموجودة بالمؤسسة أو الشركة مثل إدارة الحسابات وإدارة الأفراد وشؤون العاملين والعلاقات العامة مراجعة جميع التقارير المقدمة للإدارة المختصة بالشركة أو المؤسسه، كما يقوم مسئول نظم المعلومات بتقديم تقارير للمديرين في جميع الإدارات بتقييم الأداء العام للعمل ومقترحات لحل المشاكل التي تواجه المؤسسه او الشركه مما يساعد على تجنب وقوع أخطاء فادحة وتلافي أي خسارة تتعرض لها المؤسسة.
بحث كامل عن نظم المعلومات

شروط المعلومات الاداريه

يجب ان تتوفر المعلومات المتكونة في مجموعة من الشروط حيث انها توصف بأنها معلومات صحيحة وسوف نتناول هذه الشروط

  •   التوقيت حيث انه كلما كان التوقيت في الحصول على المعلومة مناسبا كلما ساعد ذلك في اتخاذ القرار المناسب .
  •   الدقة يجب ان تكون المعلومات دقيقة و واضحة بجميع تفاصيلها .
  •   التأكد من مصدر المعلومة حيث انه كلما كان المصدر جيد كلما كان اتخاذ القرار سليم .
  •   الاختصار ليس من الضروري أن تكون المعلومات بها كلمات عديده و كثيره و لكن يكفي ان تكون المعلومات مختصره و واضحه .
  •   الكمال يجب أن تكون المعلومات كامله حتى تمكننا من اتخاذ القرار السليم .
    بحث كامل عن نظم المعلومات الادارية

مكونات نظم المعلومات الاداريه

نظم المعلومات الادارية تتكون مجموعه من المكونات الرئيسية و هي

  •   البيانات حيث أن البيانات تمثل المكون الأول في نظم المعلومات الإدارية ، حيث انه يعتمد عليها ب شكل مباشر و كبير و لذلك فإنه من الضروري أن تكون المعلومات كاملة و واضحة حتى تمكن متخذ القرار من اتخاذ القرارات السليمة ، مثل بعد جمع البيانات الكاملة و المتعلقة ب الطباعه سوف يتم شراؤها ، حيث انه يجب ان يجب جمع جميع  المعلومات الواضحة عن جميع الطابعات ، و الأسعار و ذلك من أجل اختيار المطبعه المناسبه .
  •   المعلومات و يتم تكون المعلومات من خلال ربط جميع البيانات التي تم جمعها في الخطوة السابقة ، و يجب ان تكون عملية جمع البيانات صحيحة وذلك حتي تكون الخطوات التالية صحيح ، بعد جمع جميع البيانات اللازمة عن الطباعة يتم شراؤها .
  •   وسائل الاتصال وهي الطرق التي يمكن من خلالها الربط بين جميع العناصر و مكونات نظم المعلومات ب داخل الشركة ، وذلك من  أجل التوصل للمعلومات من اجل اتخاذ القرارات السليمة و اللازمة بناء على ما تم جمعه من بيانات ومعلومات ، مثل ارسال المعلومات المتعلقة ب الطباعة المتاحة في السوق إلى الإدارة وبناءا عليه يتم اختيار المطبعه المناسبه .
  •   التطبيقات و البرامج يتم من خلال ربط تكنولوجيا المعلومات الحاسوبية ، مع نظم المعلومات الاداريه و التي تشتمل على كتابة جميع التفاصيل حول القرارات المتخذة و البيانات والمعلومات التي تم جمعها ممكن ادي الي الوصول الي  هذا القرار وأن التطبيقات و البرامج انما هي تعمل على المساهمة في حفظ جميع الخطوات التي يتم الاعتماد عليها من اجل الحصول علي القرار المناسب .
2.8 4 votes
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments