بحث كامل عن الكربوهيدرات مع الامثله

مقدمة عن الكربوهيدرات

تقرير عن الكربوهيدرات  حيث تعتبر الكربوهيدرات جزء من المركبات الكيميائية العضوية والتي من الممكن ان تتكون بشكل رئيسي من ذرات ” الكربون – الاكسجين – الهيدروجين ” و تعد من أكثر أنواع المواد العضوية انتشارا في الطبيعة ، و تعد مكون أساسي من المخلوقات الحية كما انه جزء من بنية الأحماض النووية ، و ان الكربوهيدرات تتكون في النباتات الخضراء من ثانى اكسيد الكربون خلال عملية التمثيل الضوئي .

أن الكربوهيدرات لا يتم تخزينها في الجسم إلا بكميات قليلة ليوم أو يومين فقط ، حيث أن الجسم يقوم باستعمالها كطاقة للجسم فيقوم بتحويلها إلى جلوكوز وهو أحد أنواع السكر ، وبهذا تصبح عملية امتصاص الجلوكوز من الامعاء أكثر سهولة و يقوم الجسم بالاستفادة من مخزون الجلوكوز ليقوم بإنتاج الطاقة للخلايا و الاعضاء و الانسجة حتى تقوم بأداء وظائفها .

أن الجلوكوز يدخل بعد امتصاصه من قبل الامعاء الى الجهاز الهضمي و من هنا يتم تحويله الى الكبد و يبقى لمدة قصيرة قبل ذهابه الى مجرى الدم لكى يقوم بنقله الى كافة اجزاء و عضلات الجسم .
*اقرا ايضا بحث عن الغذاء الصحى واهميته واضراره 

أنواع الكربوهيدرات

توجد عدة أنواع مختلفة من الكربوهيدرات و هى : –

السكريات الأحادية

و أن من أمثلتها ” الجلوكوز و الفركتوز و الجلوكوز  ” و توجد في كل من الفواكه و الخضروات و ام الجلاكتوز يتوفر في الحليب و مشتقاته ، و ان الجلوكوز يعد هو المصدر الرئيسي للطاقة في الخلية .
مصادر الكربوهيدرات المعقدة

المركبات السكرية الثنائية

و يتم تسميتها ايضا ب ( ثنائي السكاريد ) و هما جزيئين احاديان السكريد و يلتصقان ببعضها و تضم السكريات الثنائية مثل ” المالتوز و اللاكتوز و السكروز ” و يتم إنتاج اللاكتوز عند ارتباط جزئ الجالاكتوز مع الجلوكوز والذي يكون في العادة في الحليب ، أما السكروز فينتج من ارتباط جزئ الجلوكوز مع جزئ الفركتوز و ان السكروز يوجد في سكر المائدة و هو ينتج من عملية التمثيل الضوئي ، و عند تفاعل ضوء الشمس الذي يمتصه الكلوروفيل مع المركبات الأخرى الموجودة في النباتات .
*يمكنك من هنا تحميل بحث عن الكربوهيدرات doc جاهز للطباعه

السكريات المتعددة

أن السكريات المتعددة تتكون من سلسلتين أو أكثر من السكريات الاحادية ، حيث ان السلسلة قد تكون متفرعة بحيث ان شكل الجزئ يشبه شجرة ذات الفروع و الأغصان أو الغير متفرعة ، حيث ان شكل الجزئ يكون شبيه بالشجرة ذات الأغصان والفروع او الغير متفرعة بحيث يكون الجزء عبارة عن خط مستقيم .

و من الممكن أن تتكون من سلاسل جزيئات السكريات المتعددة من مئات أو آلاف السكريات الأحادية ، كما توجد عدة انواع السكريات المتعددة و منها : –

الجليكوجين ( و هو عبارة عن مجموعة من السكاريد و يقوم الانسان و الحيوان بتخزينه في كل من الكبد و العضلات ) .

النشويات ( وهى عبارة عن بوليمرات جلوكوز بحيث تتكون من أميلوز والأميلوبكتين ، و ان النشويات تكون غير قابلة للذوبان في الماء وتوجد في الارز و القمح و البطاطا ) .

السليلوز ( و يعتبر من المكونات الهيكلية الرئيسية في النباتات و ان معظم القطن و الخشب و الورق يتكون من السليلوز ) .

مصادر الكربوهيدرات

ان الكربوهيدرات بجميع انواعها توجد في الكثير من أصناف الطعام و ان من اشهر مصادرها : –

1-الحليب و مشتقاته ” و يشمل اللبن و الايس كريم ”
2-الفواكه ” و هى تشمل كافة انواع الفواكه والعصائر ”
3-الحبوب ” مثل الأرز والخبز ”
4-البقوليات ” مثل الفاصوليا و غيرها ”
5-الخضروات النشوية ” مثل الذرة و البطاطا ”
6-الحلويات السكرية ” مثل الكعك و الصودا ”  .

الفرق بين انواع الكربوهيدرات

ان كافة انواع الكربوهيدرات تتحول الى جلوكوز و تقوم برفع مستوى السكر الدم و لكن ان بعض الانواع من الكربوهيدرات ترفع مستوى السكر أكثر من البعض الاخر ، و ان التحكم في مستوى السكر في الدم يعد أمر هام للتحكم بالوزن و السيطرة على السكر .

إن الألياف تعد هامة جدا للجهاز الهضمى وكذلك لتنظيم سكر الدم ، و ان من الأطعمة التى تحتوى عليها هى ” البروكلي – التفاح بقشره – الفول – خبز القمح الكامل ” و تستغرق وقت أطول للهضم ، لذلك ينطلق الجلوكوز ببطئ في الدم .
مصادر الكربوهيدرات البسيطة

الفروقات بين انواع الكربوهيدرات : –

الكربوهيدرات المكررة مثل ” الأرز الأبيض و الباستا البيضاء ” قد تمت ازالة المواد الغذائية وكذلك الألياف منها ، الحبوب الكاملة مثل ” الأرز البني و الباستا القمح الكامل ” لم يتم ذلك لها .

أن الجلوكوز من الكربوهيدرات المكررة و التي من الممكن ان يدخل الى الدورة الدموية بسرعة أكبر من الجلوكوز و من الحبوب الكاملة ، و ان الفواكه تحتوي على الألياف و السكر و الذي لا يؤثر على جلوكوز الدم بنفس الطريقة التي يؤثر بها عصير الفاكهة .

المواد الغذائية التى تفقدها عند الامتناع عن الحبوب الكاملة و الفواكه

و أن المواد الغذائية الموجودة في الحبوب الكاملة تتضمن ( الاحماض الدهنية الاساسية – فيتامين بي – فيتامين اي – حمض الفوليك – الالياف – الزنك و الماغنزيوم ) .

بالاضافة الى ان الفواكه و الخضروات النشوية تحتوى على الكثير من المعادن و الفيتامينات و المغذيات النباتية ، و ان المغذيات النباتية هى المركبات التى تقوم بتكوين جهاز المناعة للنبات و التى تقوم بالمساعدة على مكافحة الامراض ، و ان المغذيات النباتية تشمل أشباه الكاروتينات و الفلافونيدات .

فوائد الكربوهيدرات

ان الكربوهيدرات تعتبر مصدر الطاقة الرئيسية للطاقة في الجسم ، فإنه عند تناول الطعام يمتص الجسم السكريات في مجرى الدم و تقوم بإنتاج الطاقة لأداء كل العمليات الحيوية ، كما أن العقل يحتاج إلى الجلوكوز حتى يعمل بصورة صحيحة ، وأن عدم تناول كمية كافية من الكربوهيدرات من الممكن ان يؤدي الى الخمول و الضعف و كذلك عدم القدرة على التركيز في أبسط المهام.

ان الكربوهيدرات تعتبر من العناصر الهامة للتحكم في الوزن و بصورة صحية ، و انه من الموصي أن يحصلوا على 14 جرام من الألياف في مقابل كل 100 سعر حرارى يتم استهلاكها يوميا ، و أن أهم مصادر الألياف هي الكربوهيدرات ، و في حال قمت باتباع النظام الغذائي قليل الكربوهيدرات فإنه ينتج منه عدم الحصول على ما يكفي من الألياف الغذائية .

إن الألياف الغذائية تساهم في منع الكولسترول الضار من التراكم في الشرايين و حدوث الانسداد الخطير الذي قد يؤدى الى حدوث النوبات القلبية أو السكتة الدماغية حيث يتم تناول الأطعمة التى تحتوى على الحبوب الكاملة مثل الفواكه الطازجة و الخضروات و الشوفان و القمح الكامل .
ما هي المواد الكربوهيدراتية

إن الحصول على كميات كبيرة من الكربوهيدرات يعتبر عامل مساعد في منع اضطرابات الجهاز الهضمي مثل ” عسر الهضم و الامساك ” ، كما يوجد ما يعرف بالالياف الغير قابلة للذوبان وهي من الانواع التى تنهار خلال عملية الهضم .

ما الذي يحدث الى جسمك ان كنت لا تقوم بتناول الكميات الكافية من الكربوهيدرات ؟

ان كنت لا تقوم بتناول الكميات الكافية من الكربوهيدرات فإنه لابد وأن يستخدم جسمك البروتينات و الدهون من اجل انتاج الطاقة ، و لكن ان البروتينات و الدهون ليست مصادر كافية لذلك و ان هذا ما يتم : –

هضم الدهون

أن الدهون لا يتم هضمها بشكل كامل عند القيام باستخدامها كمصدر طاقة ، فيتم القيام بتكوين مركبات الكيتونات و ان هذه تكون حمضية قليلا و انها من الممكن أن تتراكم في الدم لكي تجعله أكثر حموضة و الذي يكون ضار مع الوقت .

هضم البروتينات

إن الوظيفة الأساسية للبروتينات هي القيام بتكوين وحدات بنائية و ليس القيام بإنتاج الطاقة ، و ان القيام باستخدام البروتينات من أجل الطاقة من الممكن أن يقلل من بناء الخلايا الأخرى و العضلات .

كيف تقوم باختيار الكربوهيدرات الجيدة ؟

من خلال قيامك بهذه القواعد البسيطة : –

قم بتخطي عصير الفواكه و الذهاب بشكل مباشر إلى الفواكه ، مع تناول الخضروات والفواكه المتنوعة كل يوم .

قم بتقليل كمية السكريات المكررة مثل ” شوربة الذرة مرتفعة الفركتوز – شراب الذرة – الصبار الامريكى – السكر الأبيض والبني – العسل ” و انهم يتوفر عادة في الكعك و الحلويات و المخبوزات .

قم باختيار الحبوب الكاملة مثل ” الارز البنى – باستا القمح الكامل – الشوفان – خبز القمح الكامل ” و لكى تضمن انك تقوم بشراء منتج كامل الحبوب قم بمتابعة التعليمات الآتية : –

( قم بفحص قائمة المكونات الخاصة بالمنتج و قم بالبحث عن كلمة ” حبوب كاملة 100 % ” – ان رايت كلمة كاملة الحبوب موجودة كأول مكون فإن المنتج غالبا سوف يكون كامل الحبوب و لكنه يحتوى على الحبوب المكررة ايضا – ان المكونات لن تخبرك عن الكميات لذلك قم باختيار المنتجات التي تحتوي على كلمات حبوب كاملة 100 % في قائمة المكونات – لا تقوم بالاعتماد على مقدمة العبوة أو على لون الطعام ) .
المواد الكربوهيدراتية

الكربوهيدرات و الوزن

انه من المهم ان تقوم بادخال الكربوهيدرات في طعامك و لكن لكى تقوم بتقليل و تجنب اكتساب الوزن فقم باتباع الاتى : –

قم بالانتباه إلى نسبة الكربوهيدرات في طعامك ، قم بالمحاولة بتقليل كمية الكربوهيدرات مثل ” البازلاء – البطاطس – القرع الشتوي – الأرز والباستا ” لكى تكون ربع الطعام الخاص بك فقط ، قم بالانتباه الى الوجبات الخفيفة من الكربوهيدرات مثل ” المخبوزات و الرقائق و البطاطس و الحلويات ” .

انواع من الحبوب الكاملة

القطائف ” و يتم عمل عصيدة دافئة منها في الصباح أو يتم خلطها مع الخضروات ” .

الشعير المقشر ” و يتم استخدامه في الحساء بدلا من المعكرونة او الارز ” .

الأرز البني ” و يتم استخدامه بدلا من الارز الابيض في المأكولات ” .

الكينوا ” قم بخلطه مع الخضروات لإعداد السلطة أو في القلي ” .

حبوب القمح ” قم بخلطها مع الخضروات لإعداد السلطة ” .

خاتمة قصيرة عن الكربوهيدرات

ان الكربوهيدرات هى الاطعمة التى تقوم بالتحول إلى جلوكوز بعد القيام بهضمها ، و هى المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم .

5 1 vote
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments