بحث عن المها العربي صفاته ومواطنه وحركته وغذائه

مقدمة بحث عن المها العربي

تتميز البلاد العربية بطبيعة خاصة تميزها بها الله سبحانه و تعالى عن سائر بلاد الأرض حيث كانت لها طبيعة خاصة تتعدد فيها أشكال الحياة الطبيعية ، و نتج عن هذه الطبيعة المميزة العديد من الحيوانات التي تمتلك صفات و مميزة لا توجد في أي مكان في العالم و من هذه الحيوانات الخيول العربية التي تمتلك أفضل صفات من بين كل أنواع الخيول على مستوى العالم و مثل بعض انواع الصقور المميزة و مثل حيوان المها العربي الذي هو موضوع هذا البحث .

و يتميز المها العربي عن غيره من حيوانات المها المتواجدة في مختلف مناطق العالم بالعديد من الصفات والمميزات التي جعلته من الحيوانات الظاهرة بين العديد من الفصائل التي ينتمي لها و صار له تعريفا خاصا به و مميزات و معلومات خاصة به أيضا تجعله مميزا عن غيره من الحيوانات الاخرى بل تجعل منه مميزا عن حيوانات المها التي هى من نفس فصيلته و لكنها في مناطق أخرى و بيئات مختلفة لا توجد فيها العناصر المميزة للطبيعة العربية التي كان لها أثر كبير في تميز حيوان المها العربي.

و في هذا البحث سوف نقوم بعرض العديد من النقاط و المواضيع المتعلقة بحيوان المها العربي حيث اننا سوف نقوم بعرض تعريف المها العربي و أهم صفات المها العربي و أعداد المها العربي و كيفية تكاثر المها العربي و أماكن تواجد المها العربي و مميزات المها العربي .

حيوان المها العربي

قبل أن نتحدث عن المها العربي يجب ان نقوم بالتعرف على الفصيلة التي ينتمي لها المها العربي ، و ما هو حيوان المها بشكل عام قبل أن نتطرق للحديث عن المها العربي بشكل خاص ، و حيوان المها أحد أنواع الظباء التي تتواجد في الصحاري و البيئات القاحلة حيث تتغذى على الأعشاب و غيرها من الموارد ، حيوان المها يعتبر من الظباء كبيرة الحجم بالمقارنة مع فصائل الظباء الأخرى حيث انه قد يصل وزن حيوان المها البالغ إلى 238 كيلو جرام بينما قد تنمو إلى أن يصل طولها إلى 138 سم.

تتميز حيوانات المها عن غيرها من الظباء بأن لها قدرة كبيرة على التكيف مع الظروف الصحراوية القاحلة و تحمل ما فيها من جفاف و قلة مصادر الغذاء نتيجة لندرة المياه وارتفاع درجات الحرارة ، وتعتمد حيوانات المها في غذاء على ما تجده من نباتات حيث انها تقوم بالحفر لتحصل على الجذور و الدرنات التي تكون غنية بالمياه التي تمتصها النباتات و بهذه الطريقة تتغلب على ندرة المياه و الغذاء ، يوجد من حيوانات المها ثلاثة أنواع شهيرة وهى المها الأفريقي و المها العربي و مها أبو حراب ، و يعد أشهر أنواع المها على الاطلاق واكثرها تميزا هو حيوان المها العربي لما يمتلكه من صفات مميزة .
*اقرا ايضا بحث عن ضرب العبارات النسبية وقسمتها

تعريف المها العربي

بعد أن تعريفنا على حيوان المها بشكل عام و أنواعه و فصائله يجب أن نتعرف على المها العربي بشكل اكثر تفصيل ، و المها العربي ينتمي إلى فصيلة تسمى فصيلة البقريات أو عائلة البقريات و يضم هذا النوع الظباء النادرة و المميزة التي تكون مهددة بالانقراض و اختفاء نوعه ، يتميز المها العربي عن غيره من حيوانات المها بلونه الأبيض الناصع و امتلاكه لأرجل لونها بني لها شكل مميز حتى تمنحه حرية الحركة دون عناء فوق رمال الصحراء الناعمة التي قد يجد غيره من الحيوانات صعوبة في المشي عليها.

كما يمتلك المها العربي قرونا طويلة ومميزة حيث أنها تنمو و قد يصل طولها لأكثر من 68 سم ، تمتلك أنثى حيوان المها العربي قرونا أطول من قرون الذكر و هذه علامة مميزة لها و من العلامات المميزة لذكر حيوان المها هو وجود خصلة مميزة من الشعر على حلقة ، يتراوح وزن المها العربي ما بين 100 كيلو جرام إلى 210 كيلو جرام .

يعيش المها العربي أيضا في شكل قطعان جماعية قد يتكون كل قطيع من 30 حيوان تقريبا و عدد القطيع يعتمد على الظروف المحيطة بهم فلو كانت الظروف صعبة و قاحلة و الموارد قليلة فإن عدد القطيع يكون قليل و قد يصل عدد القطيع في هذه الظروف إلى 5 حيوانات تعتمد في غذائها على الأعشاب التي ترعاها و الجذور التي تتنقل بشكل مستمر من أجل البحث عن الغذاء و الماء .
المها العربي للصف السادس

أهم صفات المها العربي

يتميز المها العربي الذي ينمي عائلة البقريات بالعديد من الصفات حيث انه يعيش في السهول والصحاري في شبه الجزيرة العربية و سوريا و مصر و فلسطين و بلاد ما بين النهرين ، يتميز المها العربي أنه من أصغر أنواع المها بالرغم من حجمه الكبير إلا أنه أصغر من حيوانات المها الأخرى .

و من أهم صفات المها العربي لونه الأبيض الناصع المميز له و الذي دفع القدماء أن يقوموا بإطلاق اسم الوضيحي عليه أي أن لونه المميز يجعله واضحا للعين ، كما أنه من صفات المها العربي أن أسفل جسمه و أقدامه يتميزون باللون البني الواضح مع وجود بعض الخطوط سوداء اللون في مكان التقاء الرأس بالعنق و باقي الجسم وعلى جبهته و أنفه كذلك ، كما يتميز ذكور و إناث المها العربي بالقرون التي تستمر في النمو حتى يفوق طولها نصف متر وقد يبلغ وزنها نحو 70 كيلو جرام كما أن قرون الأنثى تكون أضخم من قرون الذكر.

يعتمد المها العربي في غذائه على أوراق الأشجار و الحشائش و الجذور و تعيش في قطعان و مجموعات ، كما أنه من أهم صفات المها العربي على القدرة على تحديد المناطق التي سقطت فيها الأمطار و الذهاب إليها من أجل الحصول على الغذاء و الماء حيث أنها تتجول على نطاق واسع ، و تهدد حيوانات المها العربي بالانقراض .

أعداد المها العربي

منا ذكرنا أن حيوان المها العربي من أكثر الحيوانات تميزا كما أنه الأشهر من بين باقي أنواع حيوانات المها ، و نظرا لهذا التميز تعرض المها العربي للكثير من حركات الصيد الجائر التي أدت إلى تهديده بالانقراض و تراجع أعداد المها العربي بمعدل كبير هذا إلى جانب صعوبة البيئة التي تعيش فيها و التي قد تكون قاسية في الكثير من الأحيان .

يوجد أكبر عدد من المها العربي في أراضي الجزيرة العربية و سهولها و صحاريها ، يقدر أعداد المها العربي في العالم بنحو ستة آلاف أو سبعة آلاف حيوان تقريبا ، حيث تتواجد بأعداد مختلفة في الجزيرة العربية و بعض مناطق الشام و فلسطين و بعض مناطق مصر ، و بعدما تراجعت أعداد المها العربي تم الحرص على حمايتها من خطر الانقراض و أقيمت لها عدة محميات طبيعية مغلقة لحمايتها من الصيد الجائر و توفير لها ما تحتاجه من غذاء و ماء و عناية و توجد هذه المحميات في الإمارات و في دولة قطر و البحرين و المملكة العربية السعودية .
حيوان المها العربي صفاته

كيفية تكاثر المها العربي

تختلف الأوقات التي يتكاثر فيها حيوان المها العربي و ليس لها موعد محدد و ذلك لأن أنثى المها العربي قادرة على وضع صغير واحد في العام و ذلك في أي شهر من شهور العام ، و يعرف صغير المها باسم العجل ، تبلغ مدة الحمل الخاصة بالمها العربي 240 يوما تقريبا ، و لكن من خلال المراقبة الجيدة و العناية الكبيرة من الحريصين على العناية بحيوان المها العربي و حمايته من الانقراض يمكن لهم التنبؤ بميعاد الوضع لإناث المها العربي.

يكون السن المثالي الذي تكون فيه أنثى المها العربي قادرة على الحمل و الإنجاب هو من سن سنتين و نصف إلى ثلاث سنوات و نصف ، بعد الولادة يستمر صغير المها في الرضاعة حتى يبلغ من العمر 4 أو 5 شهور ثم تقوم الأم بفطامه ليعتمد على نفسه في تناول الغذاء من خلال النباتات و الحشائش و الجذور التي تقدمها له الأم ، لو كانت الظروف التي يعيش فيها حيوان المها مناسبة وصالحة للحياة و ليست قاحلة و قاسية فإن هذا يساعد على بقائه على قيد الحياة لفترة أطول حيث يبلغ متوسط عمر حيوان المها العربي نحو العشرين سنة تقريبا .

أماكن تواجد المها العربي

تختلف أماكن تواجد و مواطن حيوان المها حيث أن أنواع المها تتوزع في الكثير من الدول المختلفة و المناطق المتنوعة في أكثر من قارة حيث أن حيوانات المها تواجدت في العديد من المناطق الحارة بقارة أفريقيا و في كينيا على ضفاف نهر تانا كما تنتشر بعض أنواع المهق في تنزانيا و أثيوبيا والصومال وأوغندا.

و اما عن اماكن تواجد المها العربي و مواطنه فإنه كما ذكرنا تستوطن أغلب الاعداد الجزيرة العربية وتتخذ منها موطنا إلى أن أغلب الأعداد كادت تنقرض و لهذا تم اللجوء إلى نقلها إلى المحميات الطبيعية للحفاظ عليها من الانقراض و أقيمت هذه المحميات في العديد من دول الجزيرة العربية مثل قطر والسعودية و الإمارات ، كما أن المها العربي يتواجد بأعداد قليلة في صحاري الشام و فلسطين و مصر .
بحث عن حيوان المها العربي

مميزات المها العربي

يتميز المها العربي بعدة مميزات تجعل منه واحدا من اكثر الحيوانات التي تلفت الأنظار و تخطف الألباب عند رؤيتها ، حيث أن المها العربي قد يستمر في النمو إلى أن يبلغ طوله 102 سم و يصل وزنه إلى 75 كيلو جرام تقريبا ، يتميز المها العربي بقدرته المذهلة على تحمل الظروف الصعبة في ظل عدم وجود الماء و لكن في وجودها فإنه يشرب الماء بشكل منتظم.

يتميز المها العربي بقصر رقبته و طول الأطراف و القرون ، كما يتميز المها العربي بالقرون الحلقية المستقيمة الطويلة التي قد يصل طولها إلى أكثر من 60 سم ، كما تتميز إناث المها العربي بأنها أكثر نحافة و طولا من الذكور .

 استشهادات عن المها العربي

كان العرب يرون في حيوان المها صفات الجمال التي اقتبس من التشبيهات التي استخدموها في حديثهم و في نظمهم للأبيات الشعرية المختلفة حيث كان يقوم الشاعر بتشبيه محبوبته بالمها ، و يقول الشاعر علي ابن الجهم في أحد قصائده “عيون المها بين الرصافة و الجسر..جلبن الهوى من حيث أدري ولا أدري ” .

خاتمة قصيرة عن المها العربي

تحدثنا في هذا البحث عن المها العربي و قمنا بعرض العديد من النقاط المتعلقة به مثل تعريفه و صفاته ومميزاته و اماكن تواجده و في نهاية البحث نتمنى ان يكون قد نال إعجابكم .

 

5 1 vote
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments