بحث عن الملك سعود بن عبدالعزيز

مقدمه بحث عن الملك سعود

بحث عن الملك سعود وانجازاته هو سعود بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود  ولد في 5 شوال 1319 هـ _ 15 يناير 1902 و توفي في  6 ذو الحجة 1388 هـ _ 23 فبراير 1969 ، و هو كان ملك المملكة العربية السعودية فتره من  9 نوفمبر 1953 وحتى  2 نوفمبر 1964. هو يعد  الابن الثاني للملك عبد العزيز آل سعود من  الذكور. و هو من بعض زوجاته وهو ضحى بنت محمد العريعر وسلطانة بن سعد ومنيرة بنت سعد. وهو ولد في نفس السنة التي تم فيها استعادة الملك للملك عبد العزيز آل سعود من آل رشيد. وهو يعد  الملك الوحيد من ملوك السعودية الذي تم انتهاء  حكمه من خلال العزل  بواسطة  أفراد العائلة المالكة وليس بوفاته .

الملك سعود بن عبدالعزيز ال سعود رحمه الله

ذكر في  العديد من المصادر المحلية والأجنبية مدى  الدبلوماسية التي كان بها  الملك سعود عندما كان شابا  كان شديد الشبة  بوالده في طوله حيث  كان يبلغ (مترين و4 سم حيث انه كان  يبلغ طول الملك عبدالعزيز ما يقرب  (مترين و7سم. و كان شديد الشبة  بوالده ايضا  فى بنيته القوية و ايضا في بسمته وهيبتة والعديد من صفاته  ومميزاته  الحميدة و الحسنة  وكان شديد الاستقامة  و الشهامة بالاضافه الي كرمه المعهود عنه  و حبه الكبير للصدق ، حيث انه كان يمتلك صوتا  جهوريا له تأثيرا كبيرا في المعارك التي كان قد خاضها الملك , حيث انه يقول بعض الذين شاركوا معه في المعارك التي خاضها  (أن سعود صاحب صوت قوي و كان  يؤثر فى سامعه كما كان يحفظ العديد من القصائد النجدية وكذلك كان شديد الحفظ للأهازيج الحربية التى كان يقوم  بإنشادها في  أيام الحرب و يستطيع بذلك ادخال الحماسة والثقة بالنفس الي القلوب، وكان يميل  إلى العفو والمغفره و لكنها ايضا كان شديد الحزم  و كان قليل الكلام ، حيث انه كان من المعروف عنه  أن يجيد الاستماع أكثر من التحدث .
*اقرا ايضا كتابة بحث عن سرطان الثدي

حياه الملك سعود

نشأته وتربيته

ولد الملك سعود في الخامس من شوال 1319هـ و الذي يوافق 15 كانون الثاني  من عام 1902، في الليلة التى تم فيها  استعادة الملك عبد العزيز حكم الرياض . و كان ذلك فى منزل بداخل  قلب المدينة القديمة وكان يطلق عليه  بيت العامر في الكويت في منطقة تسمى  سكة عنزة و  التي كان يسكنها  افراد من قبيلة عنزة وذلك بالقرب من بوابة السبعان وبالقرب أيضا من  مسجد بن بحر وايضا المدرسة المباركية ، والذي أطلق عليه فيما بعد فريج سعود نسبة لآل سعود . كان يقيم  سعود مع أبويه  وإخوته و مع جده الإمام عبد الرحمن بن فيصل و مع جدته سارة بنت أحمد السديري .

عندما قام الملك عبد العزيز بفتح الرياض ، كان قد طلب من والده وعائلته الحضور إلى الرياض في عام 1319 هجري والموافق عام 1902 ، و قال الملك عبد العزيز ب تسليم سعود إلى الشيخ عبد الرحمن بن ناصر بن مفيريج وهو يعد أحد كبار قارئ القرآن الكريم و مجودة ، و في ذلك الحين كانت مدرسة المفيريج اكبر مدرسة مخصصة لتعليم القرآن الكريم وعلومه في الرياض ، وكانت تعمل على تفقيه الناس في الدين والحديث والتفسير ، و كان الملك سعود كان قد ختم القرآن في الحادية عشر من عمرة ، و مرض سعود في ذلك الوقت حيث انه أصيب بالجدري ، و لكن تلك الوعكة لم تترك أثرا كثيرا عليه سوى ندبة بسيطة علي خده ، جعله الملك عبد العزيز يقوم بحضور مجالسه و مجالس جده الإمام عبد الرحمن مع أخيه تركي وكل اولادها ، و عندما كبر الملك سعود بدأ في اكتساب ثقة والده وذلك من خلال ممارسته لبعض المهام العسكرية والمهام السياسية ، و كذلك المهام الاداريه ايضا ، حيث ان الملك عبد العزيز فوض المهمة التي تعمل على زياده الثقه والحنكة لدى الملك سعود اليه وذلك بعد أن كان قد تتلمذ في العلوم السياسية و العلوم الدبلوماسية على يد عبد الله الدملوجي و على يد الشيخ حافظ وهبة و هما يعد من أعمدة بلاط والده في تلك الفترة .
بحث عن الملك سعود بن عبدالعزيز ال سعود رحمه الله

النشا الحربية للملك سعود

نبغ الملك سعود مبكرا و ذلك لانه كان متأثرا بوالده تأثرا كبيرا حيث انه خرج إلى الحرب وهو في سن الثالثه عشر من عمر ، وقام بالحرب في العديد من المعارض ، و ايضا قام بقيادة العديد من الجيوش أو السرايا و هو مازال في سن صغيرة ، وكان من نتائج ذلك أنه استطاع اسقاط منطقة حائل بعد حصاره لها ، وهو ايضا شارك في ضم عسير و ضم الحجاز للمملكة السعودية ، عندما كبر الملك سعود بدأ في اكتساب ثقة والده وذلك من خلال ممارسته لبعض المهام العسكرية والمهام السياسية ، و كذلك المهام الاداريه ايضا ، حيث ان الملك عبد العزيز فوض المهمة التي تعمل على زياده الثقه والحنكة لدى الملك سعود اليه وذلك بعد أن كان قد تتلمذ في العلوم السياسية و العلوم الدبلوماسية علي يد عبد الله الدملوجي و على يد الشيخ حافظ وهبة وهما يعد من أعمدة بلاط والده في تلك الفترة .
ويمكنك من هنا  تحميل بحث عن الملك سعود بن عبدالعزيز doc .

ولاية الملك سعود للعهد

ان الملك عبد العزيز كان قد إعلام ولاية ابنه سعود للحكم في عام 1933 ، و قام باصدار مرسوما ملكيا يشير الي ذلك ، و قام باخذ مراسيم البيعة له ، و كانت قد تمت المبايعة من خلال شيوخ القبائل والأعيان ايضا ، حيث ان سعود في ذلك الوقت كان متواجدا في الرياض ، وقام بإنشاء العديد من الاصلاحات الادارية في تلك الفترة من ولايته للعهد ، وهو أيضا قام بالسفر للعديد من الدول العربية والغربية ، وقام والده بتعيينه رئيسا للوزراء بعد أنه كان قد يلحق الضرر به . حيث انه ولد الملك سعود في الخامس من شوال 1319هـ و الذي يوافق 15 كانون الثاني  من عام 1902، في الليلة التي تم فيها  استعادة الملك عبد العزيز حكم الرياض . و كان ذلك فى منزل بداخل  قلب المدينة القديمة وكان يطلق عليه  بيت العامر في الكويت في منطقة تسمى  سكة عنزة و  التي كان يسكنها  افراد من قبيلة عنزة وذلك بالقرب من بوابة السبعان وبالقرب أيضا من  مسجد بن بحر وايضا المدرسة المباركية ، والذي أطلق عليه فيما بعد فريج سعود نسبة لآل سعود . كان يقيم  سعود مع أبويه  وإخوته و مع جده الإمام عبد الرحمن بن فيصل و مع جدته سارة بنت أحمد السديري .
بحث عن الملك سعود بن عبدالعزيز قصير

عندما قام الملك عبد العزيز بفتح الرياض ، كان قد طلب من والده وعائلته الحضور إلى الرياض في عام 1319 هجري والموافق عام 1902 ، و قال الملك عبد العزيز ب تسليم سعود إلى الشيخ عبد الرحمن بن ناصر بن مفيريج وهو يعد أحد كبار قارئ القرآن الكريم و مجودة ، و في ذلك الحين كانت مدرسة المفيريج اكبر مدرسة مخصصة لتعليم القرآن الكريم وعلومه في الرياض ، وكانت تعمل على تفقيه الناس في الدين والحديث والتفسير ، و كان الملك سعود كان قد ختم القرآن في الحادية عشر من عمرة ، و مرض سعود في ذلك الوقت حيث انه أصيب بالجدري ، و لكن تلك الوعكة لم تترك أثرا كثيرا عليه سوى ندبة بسيطة علي خده ، جعله الملك عبد العزيز يقوم بحضور مجالسه و مجالس جده الإمام عبد الرحمن مع أخيه تركي وكل اولادها ، و عندما كبر الملك سعود بدأ في اكتساب ثقة والده وذلك من خلال ممارسته لبعض المهام العسكرية والمهام السياسية ، وكذلك المهام الاداريه ايضا ، حيث ان الملك عبد العزيز فوض المهمة التي تعمل على زياده الثقه والحنكة لدى الملك سعود اليه وذلك بعد أن كان قد تتلمذ في العلوم السياسية و العلوم الدبلوماسية علي يد عبد الله الدملوجي و على يد الشيخ حافظ وهبة و هما يعد من أعمدة بلاط والده في تلك الفترة .

تولي الملك سعود للملك

تولي الامير سعود الملك في نوفمبر عام 1953 وذلك بعد وفاة والده وكان قد قام بالعديد من الانجازات في خلالة فترة توليه للعهد ، و استكمل هذه الإنجازات بعد توليه الملك .

انجازات الملك سعود

وتنقسم انجازاته الي قسمين في خلال ولايته للعهد و خلال توليه الملك

خلال فترة تولية العهد

  • قام بدراسه و وضع و تنفيذ حلول للأزمات الاقتصادية التي حدثت بعد الحرب العالمية الثانية ، وذلك من خلال التعاون مع العديد من الخبراء .
  • قام بإجراء العديد من التعديلات التنظيمية في وزارة المالية والتي نتج عنها تأسيس مؤسسة النقد العربي السعودي .
  • أصدر ميزانية الدولة و هذا وفقا للاسس العلمية المتبعة في ذلك الوقت .
  • قام بإعداد دراسة مع العديد من الخبراء الاجانب من اجل اجراء الاصلاحات الادارية و والداخلية في المملكة .
  • ادخل الكثير من التحسينات على نظام المحكمة الشرعية .
  • اصدر العديد من التعيينات الجديدة  والتي كانت تهدف الى الاصلاح الاداري .
  • عمل على تعزيز نشاط هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر .
  • قام بتاسيس مجلس للشؤون الاقتصادية و المديرية العامة لشؤون البترول والمعادن .
  • قام بتأسيس اداره للاشغال العامة و العمل على الإصلاح الارضي والزراعي .
  • عمل على توسيع أسطول الخطوط الجوية الخاصه بالمملكة .

بحث عن الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود
خلال فترة توليه الحكم

  • اهتم كثيرا بالتعليم ، حيث أنه قام بتأسيس وزارة المعارف و ايضا عمل على تأسيس المدارس في مختلف المدن والقري ، و عمل على استقدام المدرسين من الخارج  للاستعانة بهم .
  • قام بافتتاح أول جامعة في الجزيرة العربية ، وهي تمشي جامعة الملك سعود .
  • قام بافتتاح المعهد العالي للتنظيم الإداري .
  • قد اعطي الامر بتاسيس كلا من كلية البترول والمعادن في الظهران .
  • عمل على تأسيس وزارة العمل والشئون الاجتماعية .
  •   قام بإصدار نظام للضمان الاجتماعي .
5 1 vote
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments