بحث عن المعين والمربع

مقدمة بحث عن المعين والمربع

بحث عن المعين والمربع في الرياضيات حيث يعتبر المعين والمربع أحد أهم الأشكال الهندسي الرباعية ، و الأشكال الهندسية هى العديد من الأشكال مستمدة من أشكال الأشياء الموجودة في الطبيعة و تحيط بالإنسان ، تتعدد أشكال وأبعاد هذه الأشكال الهندسية كما أنه يتم استخدام هذه الأشكال الهندسية في العديد من العلوم و المجالات مثل علوم الهندسة و البناء و التعمير و مجالات التصميم و الفنون المختلفة و مجالات الديكور حيث يتم استغلال الأشكال الهندسية المختلفة مثل المعين و المربع و المثلث و غيرها في توظيفها بشكل صحيح و عصري بحيث تتناسب مع المتطلبات الخاصة بالحياة اليومية .

و تتعدد أنواع الأشكال الهندسية بين الأشكال الرباعية و الأشكال الخماسية و الأشكال السداسية ، و في هذا البحث سوف نتحدث عن تعريف المعين و تعريف المربع و تعريف الأشكال الهندسية و تعريف الأشكال الهندسية الرباعية و أنواع الأشكال الهندسية الرباعية و خواص المعين و خواص المربع .

تعريف الأشكال الهندسية

المعين و المربع من الأشكال الهندسية و لهذا يجب قبل أن نبدأ في الحديث عن المعين و المربع أن نتعرف على الأشكال الهندسية و تعريفها ، و الأشكال الهندسية هى عبارة عن كل جسم موجود و يشغل حيزا من الفراغ يحدده حدود خارجية ، و الأشكال الهندسية هى أشكال ثنائية الأبعاد حيث أنه هناك فرق بين الأشكال الهندسية و المجسمات و ذلك لأن الأشكال الهندسية يمكننا ان نقوم برسمها دون الحاجة إلى تعبئتها بينما المجسمات عندما نقوم برسمها يجب ان يتم ملئها بالإضافة إلى أن الأشكال الهندسية لها مساحة و محيط بينما المجسمات لها محيط و مساحة و حجم لانها أشكال ثلاثية الأبعاد.

أيضا الأشكال الهندسية عبارة عن مجموعة من الأشكال الرياضية المختلفة التي يتم استخدامها في القيام التصاميم او الأوصاف الخاصة بالأمور الهندسية أو أمور البناء و التعمير كما يتم استخدامها في المجالات العلمية بمراحلها المختلفة في مواد الرياضيات و الرسم الهندسي ، عندما يكون لدى الانسان متطلبات معينة يرغب في وضع تصاميم له عليه أن يدرس الأشكال الهندسية و تحليلها و معرفة علاقاتها ببعضها حتى يستطيع استخدامها في تنفيذ متطلباته بشكل مناسب و فعال .
*اقرا ايضا بحث عن كرة القدم 

تعريف الأشكال الهندسية الرباعية

و أما عن الأشكال الهندسية الرباعية فهي إحدى فئات الأشكال الهندسية و تمت تسميتها هكذا لان الأشكال في هذه الفئة تتميز بأنها تتكون من أربعة أضلاع ، و بناء على طبيعة تكون هذه الأشكال فإن محيطها يساوي مجموع أطوال أضلاعها الأربعة ، تختلف الحالات التي يكون فيها الشكل المربع فلو كانت القطعة المستقيمة التي تصل بين أي نقطتين في المضلع تقع داخل المضلع نفسه فإنه في هذا الحالة يكون الشكل المربع محدبا و عندما تقع القطعة المستقيمة خارج المضلع فإنه يكون مقعر.

يتم تسمية الخط الواصل بين أي رأسين متقابلين و غير متجاورتين بالقطر حيث يقوم القطر بتقسيم المربع او المضلع إلى مثلثين يكون مجموع زوايا كل منهما 180 درجة أي أن زوايا الشكل المربع يكون مجموعها 360 درجة ، الأشكال الهندسية الرباعية من أهم الأشكال الهندسية على الإطلاق إذ يتم استخدامها في العديد من التطبيقات الهامة في الحياة حيث تتميز بالقوة و المرونة التي تجعل منها قابلة للاستغلال في العديد من النواحي المختلفة.

كما التنوع الكبير الذي تتميز به الأشكال الهندسية الرباعية جعل منها مهمة و أدى إلى السهولة في استخدامها في العديد من التطبيقات العملية و توظيفها بالشكل المناسب للمتطلبات .
بحث عن المعين والمربع في الرياضيات

أنواع الأشكال الهندسية الرباعية

تتعدد الأشكال الهندسية الرباعي كما ذكرنا ، و من أهم أنواع الأشكال الهندسية الرباعية هي متوازي الأضلاع و هو عبارة عن أحد الأشكال الهندسية المسطحة و المغلقة يتكون متوازي الأضلاع من أربعة أطراف و يكون كل طرفين متقابلين متطابقان و لكن لا يعني هذا أن يكونوا بالضرورة متساويان ويكون كل زوجين من الزوايا المتقابلة متساوية في القياس.

أيضا من أهم الأشكال الهندسية الرباعية هو المربع و هو شكل هندسي مغلق يتكون من اربعة اطراف متطابقة و تكون زواياه متساوية ، أيضا من أهم الأشكال الهندسية الرباعية هى المستطيل و هو شكل هندسي مسطح يكون فيه كل ضلعين متقابلين متساويين و زواياه متطابقة.

و شبه المنحرف أحد الأشكال الهندسية الرباعية و هو شكل هندسي رباعي فيه ضلعين متوازيين ، أيضا المعين من أشهر الأشكال الهندسية الرباعية و هو عبارة عن شكل هندسي مضلع يتكون من أربعة أضلاع يكون فيه كل زوج من الزوايا المتقابلة متوازية .
يمكنك من هنا تحميل بحث عن المعين والمربع doc جاهز للطباعه .

تعريف المعين

المعين واحد من اهم الأشكال الهندسية على الإطلاق و هو أحد الأشكال الهندسية الرباعية حيث انه يتكون من أربعة أضلاع ، يتم تعريف المعين على أنه شكل رباعي مضلع يتميز بأن جميع أضلاعه تكون متطابقة ، يتميز المعين بأن كل زوج من الأضلاع التي تكون غير متجاورة تكون متوازية ، كما يكون كل زوج من الزوايا المتقابلة في المعين متساوية .

و يجد البعض صعوبة احيانا في التفريق بين المعين و بين المربع نظرا للتشابه الكبير في الشكل بينهما و لكن يجب الإشارة أن المعين شكل هندسي يختلف عن المربع تماما و يكمن الاختلاف بين المعين و المربع في قياسات الزوايا الخاصة بكل شكل منهم.

حيث أن زوايا المربع تكون كلها قائمة أي أن قياس كل زاوية من زوايا المربع يساوي 90 درجة ، بينما في المعين لا يشترط وجود زوايا قائمة .
بحث رياضيات عن المعين والمربع

تعريف المربع

المربع هو احد الأشكال الهندسية الهامة للغاية و من أشهرها و أوسعها انتشارا و الأكثر استخداما على الإطلاق و هو أحد الأشكال الهندسية الرباعية ، يمكننا تعريف المربع من خلال القول أنه عبارة عن أحد الأشكال الهندسية المغلقة يتكون المربع من أربعة أطراف تكون أطوالها متساوية .

حيث انه يعتمد كل طرف منهم مع الآخر و ينتج عنه أربع رؤوس و أربع زوايا قائمة قياس كل زاوية منها 90 درجة ، كما أنه يمكن تعريف المربع بأنه شكل هندسي مضلع رباعي الأطراف تكون أطرافه متطابقة في الشكل و متساوية في الطول و زواياه متساوية في القياس حيث أن جميع زواياه تكون زوايا قائمة .

خواص المعين

يتميز المعين بالعديد من الخواص المميزة له عن غيره من الأشكال الهندسية و تمنحه التميز الذي تتطلبه العديد من الاستخدامات و التطبيقات المختلفة ، و من أهم خواص المعين أن جميع أضلاعه الأربعة التي يتكون منها متساوية في القياس بالنسبة لزواياه ، كما يتكون من أربعة رؤوس و أربعة زوايا ، كما أن كل زوج من الأضلاع المتقابلة تكون في حالة توازي ، كما أن مجموع زواياه يكون 360 درجة ، المعين شكل هندسي ثنائي الأبعاد حيث انه يكون مسطح .

و الزوايا المتقابلة في المعين تكون متطابقة ، كما أن المعين يحتوي على قطريين يتعامد كل منهم على الآخر ، يقوم كل قطر من قطران المعين بتصنيف الزوايا الداخلية للعين ، إذا كان قياس جميع زوايا المعين تساوي 90 درجة فقد يكون من الممكن أن نطلق عليه مربع .
بحث عن المعين والمربع اول ثانوي

خواص المربع

المربع كذلك من أكثر الأشكال الهندسية المعروفة و المشهورة و المستخدمة كثيرا في العديد من التطبيقات ، يتميز المربع بالعديد من الخواص و من أهمها انه لو قمنا بقياس جميع زوايا المربع فإننا سوف نجد مجموع قياسات الزوايا 360 درجة ، يكون كل زوايا المربع قائمة و تساوي كل زاوية منهم 90 درجة ، كما أن المربع يحتوي على أربع خطوط متماثلة بما فيهم الأقطار التي يحتوي عليها.

كما يحتوي المربع على محاور تناظر متطابقة تعمل على تنصيف الشكل المربع إلى جزأين متساويين و متطابقين ، كما ان المربع يحتوي على قطرين فقط و هما القطع المستقيمة التي تصل بين كل زوج من الزوايا المتقابلة ، المربع في أصله أحد الأشكال الناتجة عن متوازي الأضلاع و لكنه يتميز بأن كل زوج من الزوايا المتقابلة تكون متساوية في القياس و متطابقة.

من الممكن أن نطلق على المستطيل انه مربع في بعض الأحيان إذا احتوى المستطيل على أربعة أضلاع جميعها قائمة على بعضها البعض و متساويين .

خاتمة قصيرة عن المعين والمربع

تحدثنا في هذا البحث عن المعين و المربع حيث قمنا بعرض تعريف المعين و تعريف المربع و خواص كل منهما و عرضنا تعريف لكافة الأشكال الهندسية و الأشكال الرباعية ، و في نهاية البحث نتمنى أن يكون قد نال إعجابكم .

5 1 vote
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments