بحث عن القضية الفلسطينية pdf بالمراجع

مقدمة ملخص القضية الفلسطينية

بحث عن القضية الفلسطينية اول ثانوي يبدو انه كلما تهدأ القضية الفلسطينية في الشرق الأوسط تعود مرة أخرى للظهور بطرق مختلفة على مدار عقود عديدة كانت تسعى خلالها دول كثيرة من أجل الوصول إلي حل للأزمة التي ذهب ضحيتها آلاف الشهداء وتشردت المئات من الأسر ويبدو أن المجتمع الدولي بشكل عام لا يستطيع تطبيق الشرعية الدولية خلال سبعة عقود كاملة.

كانت بداية أطماع اليهود منذ عام 1530 م فقد كان أغنى رجل في العالم آنذاك يريد اقامة مستعمرة لليهود هربا من العنصرية التي يتعرضون لها  في الغرب.

ومع ظهور هذه المحاولات أسفرت عن غضب شديد من الشعب الفلسطينى ورجال السياسة وقتها على عكس الدول الغربية التي أثنت على هذا الفعل بل ودعمته ماديا وعسكريا مثل أمريكا وفرنسا تحقيقا لمصالحهم في المنطقة العربية  منذ بداية الهجرة اليهودية إلى أرض فلسطين وانعقاد المؤتمر الصهيوني الأول سنة 1897م وقامت إسرائيل باحتلال دولة فلسطين على عدة مراحل ولم يتم حل المشكلة حتى يومنا هذا.

بداية مأساة القضية الفلسطينية

مع انتهاء الحرب العالمية الأولى لصالح بريطانيا وبعد معاهدة سيفر أصبحت فلسطين تحت وصاية بريطانيا مع بداية الاستعمار الأوروبي لأغلب الدول العربية خلال القرن التاسع عشر بدأ الغرب في الوفود إلى أرض القدس لإيمانهم بأنها أرض التوراة وبدء الدعوة اليهودية.

وبناء عليه استطاعت الحركة الصهيونية أن تقنع اليهود للاقامة في أرض فلسطين وبدأت كذلك في البحث والتنقيب عن أى أثر يثبت حق اليهود في هذه الأرض واقامة مؤسسات وابحاث وجمعيات خصيصا لهذا الامر.

وقد قام طبيب يهودى سنة 1881 بضرورة أن يكون لليهود مجتمع خاص بهم يعيشون فيه بمفردهم ووافقه في هذا هرتزل الذي قام بالاشارة إلى أرض فلسطين لتكون مقصدهم واعتقاده بأنها الموطن الأصلي لهم وبالتالي ينبغي عليهم العودة إليهم.

قام وزير الخارجية البريطاني سنة 1917 م بأرسال رسالة إلى أحد قادة الحركة الصهيونية آنذاك وتم تسمية هذه الرسالة فيما بعد باسم وعد بلفور فقد اتخذوا قرار بإقامة أول كيان يهودي في فلسطين بتعهد من الحكومة البريطانية.
بحث عن دور السعوديه فى القضية الفلسطينية

وبالفعل قامت للجيوش البريطانية بدخول أرض القدس في نفس العام وبعدها بعامين دعت الحركات الصهيونية الى ضرورة تنفيذ وعد بلفور الذي وافق عليه فرنسا وإيطاليا وأمريكا وكذلك اليابان.

في عام 1922 وافقت عصبة الأمم على مشروع انتداب بريطانيا على فلسطين وبالفعل قام عدد كبير من المهاجرين بشراء أراضي في أرض فلسطين بمساعدة البريطانيين أنفسهم ليصل عددهم إلى مئة ألف مهاجر.

حاول الفلسطينيون مقاومة هذا الاحتلال بطرق عديدة بعد كثرة المجازر التي تحدث لهم  مثل ثورة البراق سنة 1929 وثورة 1936 الكبرى التي صاحبها إضراب وعصيان مدنى لعدة أشهر لم يدفع فيها الفلسطينيون الضرائب وثورة الحجارة عام 1987 والكثير من الانتفاضات والعمليات الاستشهادية ومازالت المقاومة حتي يومنا هذا لم تنتهي أو تنقطع  ومع المقاومة وبين اليأس والعزيمة قام كثير من الفلسطينيين بهجر ديارهم وهربوا إلى دول أخرى مثل الأردن ولبنان ومصر.
*اقرا ايضا بحث عن قضايا الشباب ثاني متوسط

قيام دولة إسرائيل وتعقيد القضية الفلسطينية

في عام 1948 تم الإعلان عن قيام دولة إسرائيل على الرغم من عدم الإعلان عن حدود الدولة بالضبط وقامت خمس دول بالدخول في حرب معها وكانت النتيجة أن تم تقسيم القدس إلي جزئين الأول يتبع إسرائيل والثاني يتبع الأردن وبعدها تم اقامة منطقة عازلة بينهما وعليه تم رسم خريطة غير رسمية لتوضيح الحدود بين الجزئين وفي سنة 1949 تم توقيع اتفاقية الهدنة وفيها يلتزم كل من مصر وسوريا ولبنان وإسرائيل والأردن بوقف اطلاق النار.

تأسست منظمة التحرير الفلسطينية خلال اجتماع المجلس الوطني الفلسطيني سنة 1964 وبعدها بعامين قامت إسرائيل باحتلال الجزء الذي يتبع الاردن من أراضي القدس  ولكن لم يعترف المجتمع الدولي بهذا الفعل وفي سنة 1969 تم حرق المسجد الأقصى في عمل عدائي شنيع غير مقبول في كل الأديان والطوائف.

في عام 1980 قام الكنيست الاسرائيلي بالإقرار بأن القدس موحدة وأن أرض القدس بأكملها هي عاصمة لدولة إسرائيل وبناء عليه فإن قوانين الحكومة الفلسطينية لم تعد تسرى علي القدس وقد حاولت اسرائيل بكل الطرق أن تعمل على اخفاء الهوية القدسية نهائيا وأن تجعلها جزء لا يتجزأ من المنظومة الإسرائيلية.
ملخص القضية الفلسطينية pdf

وبناء عليه تم تغيير الهوية الخاصة بالمدينة الى هوية يهودية وبينما كانت كل سفارات الدول تقع في تل أبيب باعتبارها عاصمة مؤقتة فبعد إعلان إسرائيل أن القدس هي العاصمة بدلا عن تل أبيب إلا أن هذا الإعلان لم يؤخذ مأخذ جد فلم يتم نقل اى سفارة إلى القدس وبقيت كما هي.

تم انعقاد مؤتمر مدريد عام 1991 في اسبانيا دارت فيه مفاوضات سلام بين اسرائيل والاردن وسوريا ولبنان وفلسطين وقامت منظمة التحرير الفلسطينية  بالاعتراف بقرار مجلس الأمن  الذي يعترف بدوره بدولة اسرائيل بعد اعتراضها لسنوات على هذا الأمر.

وفي عام 2000  لم يتمكن الرئيس الأمريكي كلينتون أن يجمع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ورئيس وزراء اسرائيل باراك  من أجل مناقشة المفاوضات.

سنة 2003 قامت اسرائيل ببناء جدار الفصل على امتداد كبير بسبب حدوث العديد من العمليات الانتحارية على مدن اسرائيل ولكن هذا الفعل لم يكن في صالح إسرائيل تجاه المجتمع الدولي لأنه يمكن أن يفهم منه رفض فرصة المفاوضات بين الطرفين وفي سنة 2004 قامت محكمة العدل الدولية بالإعلان بأن هذا الجدار مخالف بموجب القانون الدولي.
بحث عن دور مصر فى القضية الفلسطينية

نقل السفارة الأمريكية وتعقد القضية الفلسطينية

قام الكونجرس الأمريكي عام 1995 بالتصديق على نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس كعاصمة لإسرائيل ومع توافد الرؤساء على أمريكا إلا أنه لم يقدم أي رئيس على توقيع قرار نقل السفارة الأمريكية حرصا علي عدم توتر العلاقات بين أمريكا والشرق الأوسط وزيادة العداء و الكراهية ضدها.

ومع ترشح رئيس امريكا الحالي ترامل فقد أعلن أنه يخالف الاعتبارات الخاصة بالرؤساء السابقين وبالفعل في عام 2017 أعلن ترامب أن القدس هي عاصمة إسرائيل ووافق على نقل سفارة  دولة أمريكا للقدس لتبدأ الخلافات في العودة  لمنطقة الشرق الأوسط.
*اقرا ايضا بحث عن القضية الفلسطينية مختصر

دور مصر فى القضية الفلسطينية

أثناء رئاسة مصر لمجلس الأمم المتحدة استطاعت أن توجه الاهتمام نحو القضية الفلسطينية وتسليط الضوء على مصالح كل دول افريقيا بشكل عام خلال فترتين رئاسيتين للمجلس وعليه فقد تفهمت كل الأطراف الدولية أن موقف مصر ثابت ولا يتأثر بأى ضغوط.

وقد أصدرت وزارة الخارجية المصرية بيان توضح فيه قلقها على استقرار المنطقة و أهمية القدس بالنسبة للشعوب العربية كافة بسبب مكانتها التاريخية والروحية وقد اعرب البيان عن قلق مصر على استكمال التفاوض بين فلسطين وإسرائيل  وقد أشار البيان الى أن مصر لن تقبل الا بالسلام العادل و دحض الارهاب ووقف العنف وانها لن تدخر جهدا في مساعدة دولة فلسطين.
بحث عن القضية الفلسطينية doc

دور السعودية في القضية الفلسطينية

لطالما كانت المملكة العربية السعودية لاعباً رئيسياً في القضية الفلسطينية. قدمت الدولة الدعم المالي والسياسي للشعب الفلسطيني ، بما في ذلك تقديم المساعدة لغزة والضفة الغربية كما كانت مناصرة قوية لحل الدولتين وسعت إلى التوسط في السلام بين إسرائيل وفلسطين.

علاوة على ذلك ، لعبت المملكة العربية السعودية دورًا مهمًا في الدبلوماسية الإقليمية ، في محاولة للجمع بين الدول العربية لدعم القضية الفلسطينية كما تعمل بشكل وثيق مع دول أخرى مثل تركيا وقطر لتعزيز الحلول الدبلوماسية التي من شأنها أن تفيد الفلسطينيين والإسرائيليين.

خاتمة بحث عن القضيه الفلسطينيه

وفى عام 2018 قام الرئيس الفلسطينى محمود عباس خلال مجلس جامعة الدول العربية بطلب قبول فلسطين كعضو في الأمم المتحدة وتنفيذ والاشراف على قرارات الشرعية الدولية لإيقاف الهجمات على القدس.

ولكن لا تزال الانتهاكات التي تمارسها اسرائيل تجاه الشعب الفلسطيني وتجاه المقدسات وأرض فلسطين بأكملها وتعتقد الحركة الصهيونية أن الأمر قد يسقط بالتقادم ومع مرور السنوات ولكن على العكس من ذلك فالجيل الجديد يقاوم بحماسة عالية متمسكا بحقه في أرضه، ونأمل ان تعود فلسطين لحضن الدول العربية مرة اخرى.

وان كنت ترغب فى الحصول على بحث عن القضية الفلسطينية pdf بالمراجع ويكون جاهز للطباعه بالمصادر يرجى كتابه الاسم والايميل لكى نرسله لك على الايميل الخاص بك.

1.5 2 votes
Article Rating
اخبرونا عن ارائكم فى التعليقات نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments