بحث عن العاصمة الادارية الجديدة لمصر

مقدمة موضوع تعبير عن العاصمة الإدارية الجديدة

بدأ الإعلان عن مشروع إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة رئيس مصر عبد الفتاح السيسي وذلك في شهر مارس لعام  ٢٠١٥ حتي تكون عاصمة تصل إلى العالمية وتكون بمثابة بؤرة للنشاط الاقتصادي الخاص بالبلاد ، وكان هذا المشروع يمثل حلما لدى المصريين طال انتظاره من قبلهم ووجد التساؤل عن ما إذا كان هذا المشروع سيتم بالفعل أم لا .

فالذي يقوم بمتابعة الشأن المصري وما قامت به الحكومة والقوات المسلحة التابعة لمصر من إنجازات منذ تلك الفترة يقوم بالإدراك تماما بأن الإعلان الذي صدر من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي أثناء مؤتمر ” دعم وتنمية الاقتصاد المصري ” من المؤكد أنه سيجد طريقة ومجال لأن يتم تنفيذه ، وسيكون مطبق على أرض الواقع رغم ما تواجهه مصر من صعوبات .

مكانة مشروع العاصمة الإدارية الجديدة

يعتبر مشروع العاصمة الإدارية الجديدة من المشروعات الكبرى للتطوير العقاري في مصر وخصوصا أن المساحة المخصصة للمدينة وفق ما ذكر بمخطط المشروع هي ١٧٠ ألف فدانا .
*اقرا ايضا موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوطن بالعناصر

الهدف من مشروع العاصمة الإدارية الجديدة

هذا المشروع الغرض منه هو أن تنشأ مدينة تكون إدارية واقتصادية جديدة وتعمل على جذب الاستثمار ويكون موقعها في إقليم القاهرة الكبرى ، وهذا الأمر الذي يساعد على أن الحيز العمراني يتسع وتتفرغ العاصمة الموجودة حاليا من ما فيها من تكدس وازدحام .

وذلك المشروع تم التفكير فيه وعملت مصر على أن ترتكز رؤيتها ٢٠٣٠ على أن تزيد من مساحة المنطقة العمرانية  بمصر وذلك لما تشهده مصر من زيادة سكانية متنامية والتي تشكل تحديا كبيرا لذلك كان من الضروري أن يتم البدء في  بناء عدد من المدن الجديدة والمتطورة والتي تقوم بمواكبة ما تتطلبه الحياة وما يتطلبه التقدم في عصر جديد ، وهذا  المشروع يستهدف جذب نحو سبعة ملايين نسمة في المرحلة الأولى فقط .
خريطة العاصمة الادارية الجديدة لمصر

ما نتائج التفكير في زيادة الرقعة العمرانية في مصر ؟

تم الانطلاق من خلال خطة تم دراستها ورسمها حتى تتم إقامة العاصمة الجديدة وكذلك ثلاثة عشر مدينة أخرى في شمال  الدلتا وكذلك الساحل الشمالي وأيضا في شرق القناة بسيناء ، وفي صعيد مصر ، تلك المدن التي تقوم بتوفير المسكن اللائق وكذلك فرص العمل الكثيرة ، وأيضا توفر الخدمات والمرافق المتطورة لعشرات الملايين من أبناء مصر أثناء السنوات القادمة .

مميزات العاصمة الإدارية الجديدة

العاصمة الإدارية الجديدة تقع على بعد مسافة تبلغ ٤٥ كيلومترا من وسط العاصمة القاهرة بمسافة تبلغ ٥٥ كيلومتر من  خليج السويس وتتميز العاصمة الإدارية بأنها قريبة من المدن التي تقع شرق القاهرة وهي الشروق وبدر والقاهرة الجديدة  وأن لها من المداخل خمسة مداخل وأول هذه المداخل مدخل طريق القاهرة – العين السخنة وكذلك مدخل طريق القاهرة – السويس  وأيضا مدخل محور محمد بن زايد وطريق الدائري الإقليمي بالإضافة إلي المداخل الخاصة بالطرق الرئيسية .

ومساحة العاصمة الإدارية الجديدة تعادل مساحة دولة سنغافورة وكذلك تلك المشاحة لها تعادل أربعة أضعاف مساحة عاصمة أمريكا واشنطن ، وتلك العاصمة تعتمد في التنفيذ الخاص بها على وجود الشراكة بين القطاعين الخاص والعام معا ، كما أم مشروع العاصمة الإدارية الجديدة يساعد في توفير فرص العمل التي تصل إلى نحو مليوني فرصة عمل جديدة.
مخطط العاصمة الادارية الجديدة

مراحل تقسيم مخطط إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة

إن مخطط إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة ينقسم إلى ثلاث مراحل وأول تلك المراحل تشمل مساحة ١٧٠ كيلو مترا  مسطحا وتشتمل على المناطق التالية منطقة الرئاسة القصر الرئاسي وكذلك منطقة الحي الدبلوماسي و الحي  الحكومي وأيضا المدينة الطبية  وأيضا تشتمل على مناطق سكنية مختلفة في كثافتها ومناطق متعددة في الاستخدامات ، وتضمنت كذلك محطة قطار مركزية تخص العاصمة مرتبطة بمحطة رمسيس  وكذلك محطات القاهرة .

كما يوجد في وسط العاصمة الإدارية النهر الأخضر وهو عبارة عن حديقة كبيرة طوله يبلغ خمسة وثلاثين كيلو مترا  وعرضه يبلغ كيلو مترا واحدا .

ما الذي تتضمنه العاصمة الإدارية الجديدة ؟

تشتمل العاصمة الإدارية الجديدة على قرية ذكية جديدة وتحتوي أيضا على جامعات ومدينة علمية وبها المسجد الرئيسي    المسمى بمسجد الفتاح العليم كما تحتوي على كاتدرائية ميلاد المسيح وتشمل كذلك مركزا لعقد المؤتمرات .
مساحة العاصمة الادارية الجديدة بالكيلومتر

على ماذا تحتوي منطقة  الحي الحكومي ؟

منطقة  الحي الحكومي  تشتمل على الحي الوزاري  والذي يتألف من مجلس الوزراء وكذلك مجلس النواب وأيضا   خمسة وثلاثين مقرا وزاريا تم العمل على أن يصممون بطراز عربي فرعوني وتشتمل أيضا على حي البنوك والحي الثقافي  دارا للأوبرا ومسارح وكذلك متاحف ، ويوجد بها أيضا المنطقة التي تتوسط البلد داون تاون ، وكذلك يوجد مقر الرقابة الإدارية بها والمحكمة الدستورية

المرحلتان الثانية والثالثة من تقسيم مخطط إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة

تحتوي المرحلة الثانية على مساحة تبلغ مائتين كيلو مترا وتشتمل على المطار وكذلك محطات الكهرباء واحتوت المرحلة  الثالثة على مساحة بلغت ٤١٠ كيلو مترا مسطحا .

متى سيتم الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة ؟

من الأشياء المنتظرة أن يتم التنقل إلى العاصمة الإدارية الجديدة قبل أن ينتهي منتصف عام ٢٠٢٠ ، تلك العاصمة التي   ستكون مرتبطة بباقي المدن المصرية من خلال قطار سريع وكذلك قطار آخر كهربائي وأيضا قطار داخلي مونوريل ، وذلك زيادة على المطار الذي قرب الانتهاء منه .
ما اهمية العاصمة الادارية

على ماذا يحتوي الحي السكني بالعاصمة الإدارية الجديدة ؟

يشمل الحي السكني خمسة وعشرين حيا سكنيا وكذلك يضم حوالي ١.١ مليون وحدة سكنية وأيضا به أربعين ألف غرفة   فندقية وكذلك يحتوي علي حوالي عشرة آلاف كيلومترات مخصصة للطرق ، وتعمل وزارة الإسكان على أن تستهدف تنفيذ خمسة وعشرين ألف وحدة سكنية بهذا الحي السكني  ، ومساحة الوحدة السكنية فيه تتراوح بين مائة مترا و مائة وثمانين مترا .

الشركات التي تقوم بالعمل في الحي السكني والحي الحكومي

يصل عدد الشركات التي تقوم بالعمل في الحي السكني والحي الحكومي إلي أربع شركات وهم  شركة المقاولون العرب وتحالف أوراسكوم أبناء علام ، وكونكورد و طلعت مصطفى.
بحث عن العاصمة الادارية الجديدة

خاتمة بحث عن العاصمة الادارية الجديدة

في الختام ننوه إلى أن مشروع العاصمة الإدارية الجديدة من المشروعات الكبرى والتي تم التفكير فيه من أجل حل مشكلة  التكدس السكاني في مصر والازدحام الحادث خلال تلك الفترة ، وهذا المشروع يعد مشروعا مواكبا لما يمر به العصر من مرافق وخدمات متطورة وغيرها ما هي متوفرة به .

4.5 2 votes
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments