بحث عن الزواحف كامل 2020

تعريف الزواحف

بحث عن الزواحف كامل ومن الممكن استخدام هذا المقال كبحث عن الزواحف ثاني ثانوي أن الزواحف هي مجموعة من الكائنات الحية من عائلة آل ” Reptilia ” و هى من الفقاريات و التى تقوم بعملية التنفس وعملية الاخصاب الداخلي ؛ و يقوم الجلد بتغطيتها كاملة أو جزء من جسمها .

تتكون عائلة الزواحف من 5 مجموعات رئيسية وهى : – السحالي ؛ الثعابين ؛ التماسيح ؛ زواحف الطرطرة ؛ السلاحف ؛ و قد تضمنت الزواحف المنقرضة مجموعة اكبر و اكثر تنوعا من الزواحف الحالية و منهم ” البليز صورات ؛ الإكتيوصور ؛ البليوصوريات ؛ الإكتيوصور ؛ و دينصورات عملاقة و التى كانت تتغذى على النباتات واللحوم ” .

انواع الزواحف

السحالي و الثعابين

إن مجموعة السحالي و الثعابين تمثل أكبر مجموعة من مجاميع الزواحف حيث انه هناك ما يقرب 3000 نوع معروف من السحالى و من الثعابين ؛ أن معظم السحالي يوجد لديها ” أربعة أرجل – وذيل طويل – فتحات اذن خارجية – جفون متحركة ” كما ان البعض ليس له ارجل مثل ” الثعابين الزجاجية و الديدان البطيئة ” و تكون منتشرة فى الصحاري .

أن أذيال الثعابين تتفاوت في الطول على حسب النوع ؛ كما أنها لا تمتلك أرجل و لا جفون ولا فتحات خارجية للاذن ؛ و يوجد لدى الثعابين غشاء شفاف غير متحرك تقوم بحماية العين ؛ أن الثعابين تعيش فى المناطق الدافئة و المدارية و بعض الحيات الاوروبية الخبيثة تعيش فى شمال الدائرة القطبية الشمالية في السويد و فنلندا .
*اقرا ايضا بحث مكون من 3 صفحات عن شبكات الحاسب 

التمساحيات

ويوجد في هذه المجموعة التماسيح و القاطرات و الكيانات ” تماسيح امريكية ” و الجافليات ” تماسيح هندية ” ؛ يعيش بالقرب من المياه حوالي 20 نوعا معروفا من التمساحيات ؛ و تمتلك هذه الزواحف خطم طويل و اقدام خلفية مكففة وفكوك قوية ؛ أن معظم التمساحيات تعيش فى المياه العذبة والأماكن المنخفضة من المناطق المدارية .
بحث جاهز عن الزواحف

السلاحف

و هى الزواحف الوحيدة التى تمتلك اصداف و من الممكن جذب الرأس والأرجل داخل الصدفة لطلب الحماية و يوجد حوالى 250 نوع من السلاحف المعروفة و التي تعيش على الارض و فى المحيطات و المياه العذبة .

التواتارا

إن مجموعة التواتارا البدائية تعيش فى العديد من الجزر القريبة من سواحل نيوزيلندا و تكون شبيهة بالسحالي و أقرب صلة إلى الديناصورات المنقرضة .

الخصائص التى تتميز بها الزواحف

تعد الزواحف من الكائنات ذوات الدم البارد فهي على العكس من الثدييات و الطيور لا تتمكن من المحافظة على درجة حرارة الجسم الداخلية ثابتة و لا تمتلك ريش او فرو للعزل ؛ كما أنه ليس من الممكن ان يبقوا دافئين في الطقس البارد بدون وجود الغدد العرقية .

بدلا من ذلك فإن الزواحف تقوم بالتحرك فى الشمس او فى الظل على حسب احتياجها و فى خلال الأجزاء الباردة من السنة فإنها تكون غير نشيطة ؛ و يعتمد تكاثر الزواحف على درجة الحرارة حيث أنها تقوم بوضع البيض فى عش بسيط و تتركه حتى يفقس ويخرج منه الصغار بعد أشهر ؛ ما عدا ” الثعابين و البواء ” و هما يستطيعا ولادة الصغار فى طقس حار .
بحث عن الزواحف ثاني ثانوي

اجسام الزواحف

أن الزواحف تتفاوت كثيرا فى الاحجام و الاشكال و الالوان و لكنها تكون متشابهة فى بعض المميزات الجسمية الى جانب انها من ذوات الدم البارد و من تلك الخصائص ” الهيكل ؛ الجلد ؛ الاعضاء الداخلية ؛ الاعضاء الحسية ” .

الجلد

أن الجلد الموجود فى جميع الزواحف يتميز بأنه مغطى بالحراشف فإن كل من السحالى و الحراشف تمتلك حراشيف متداخلة ومتواصلة و تقوم بتغطية الجسم بالكامل ؛ بينما تتجمع الحراشيف الخاصة بالسلاحف و التواتارا و التمساحيات فى مناطق تسمى ” الصفائح ” .

و أن التمساحيات و بعض السحالى تمتلك قطعا عظمية تسمى العظام الجلدية من ضمن حراشفها و بالتالى فان جلد هذه الزواحف يكون درعا واقيا ؛ و يتم انسلاخ جلد الزواحف مرات كثيرة خلال العام حيث يتم تكوين حراشيف جديدة تحت الحراشف الجلدية القديمة .

فى حالة الثعابين فإن الحراشيف المحيطة بالخطم تتخلخل اولا و عندها يقوم الثعبان بدفع الجلد الذى تخلخل الى الخلف مستعينا ساق أحد النباتات أو بصخرة ثم يقوم الثعبان بالزحف خارجا من جلده القديم و تاركا هذا الجلد قطعة واحدة ؛ و لكن معظم السحالى تقوم بطرح جلدها القديم على قطع طولية تكون كبيرة ؛ اما بالنسبة الى التمساحيات فإن جلدها القديم يتاكل بشكل تدريجى ليظهر الجلد الجديد من تحته.

صفائح متداخلة من الحراشيف

ان كل من الثعابين و السحالي تمتلك طبقة جلدية متداخلة من الحراشيف ؛ اما بالنسبة الى باقى الزواحف فانها ذات طبقات منفصلة من الحراشيف و من أهم وظائف الجلد هي القيام يمنع تبخر الماء من جسم الحيوان فتظل الزواحف بدون ماء الى فترات طويلة و الكثير منهم يعيش فى الصحراء .
بحث عن الزواحف كامل

درجة الحرارة

أن الزواحف من الحيوانات ذوات الدم البارد أي أنها ليس لديها درجة حرارة ثابتة بل إن درجة حرارة جسمها تتغير على حسب درجة حرارة الوسط الموجودة فيه ؛ و تستظل الزواحف التى تنشط خلال النهار الحار باللجوء الى اى مصدر ظل للقيام بتخفيض درجة حرارة جسمها .

الاعضاء الداخلية

أن الزواحف تقوم بعملية التنفس من خلال الرئتين و يمتلك بعض انواع الثعابين على رئة واحدة فقط ؛ و بالنسبة للجهاز الهضمي فإنه يتفاوت فى انواع الزواحف المختلفة و على حسب نوع الغذاء الذي يقوم كل نوع بتناوله .

إن أنواع الزواحف التي تتغذى بالحيوانات و المنتجات الحيوانية مثل البيض يوجد لديها معدة بسيطة و المعنى يكون طويل ؛ اما الانواع التى تتغذى على النباتات مثل ” سلاحى الجونة و للسلاحف البرية ” فإنها تملك معدة معقدة التركيب ؛ و النوع الخاص التمساحيات المختلفة فإن عضلات المعدة لديها تكون كبيرة جدا و تتمكن من تفتيت اللحم التى تتغذى من خلاله إلى قطع صغيرة للغاية .

التكاثر فى الزواحف

إن معظم الزواحف تقوم بعملية التكاثر الجنسى ؛ حيث يقوم الذكر بإطلاق نطفة فى داخل الفتحة التناسلية للانثى و التى تقود إلى الأعضاء التناسلية الداخلية و تنمو البيضة المخصبة لتقوم بإخراج حيوانات جديدة .

إن معظم الزواحف تقوم بعملية التزاوج في فصل الربيع لكي يولد الصغار فى فصل الصيف و جميع السلاحف و التمساحيات وبعض السحالي و الثعابين هى حيوانات ” بياضة : تقوم بوضع بيض مغطى بقشور ” و تقوم الانثى بوضع بيضها في أكوام النباتات المتحللة أو في جحور داخل الأرض أو مكان موجود على الأرض.

و حضانة البيض تتم بواسطة حرارة الشمس أو من خلال الحرارة المنبعثة نتيجة لتحلل النباتات والتى تم وضع البيض بداخلها مما يؤدى الى الفقس ؛ كما توجد بعض السحالي و الثعابين التي تكون ” وليدة بيوضة ” حيث ان الانثى تقوم بالاحتفاظ بالبيض المخصب داخل جسمها الى ان يفقس فتقوم باخراج الصغار الى الخارج .

يوجد عدد قليل جدا من السحالي و الثعابين الولودة و يكون لدى الانثى مشيمة في داخل جسمها وتحتفظ بالصغار و تقوم بتزويدهم بالغذاء حتى تقوم بعملية الولادة مثلما يحدث في الثدييات ؛ و ان القليل جدا من الزواحف من يقوم بالاعتناء ببيضه و صغاره و لكن يوجد بعض أنواع السقنقور و ثعابين الطين يقومون بالالتفاف حول بيضها و حمايتها .

الغذاء فى الزواحف

ان اغلب الزواحف تتغذى على الحيوانات الأخرى فهى تقوم باصطياد أي حيوان يمكنها أن تصطاده و تقوم بالتهامها كفريسة ؛ وتتغذى بعض السلاحف والسحالى على النباتات وتوجد أنواع أخرى تتغذى على أنواع بعينها أو منتجات حيوانية معينة .

على سبيل المثال : تتغذى الثعابين الأفريقية على بيض الطيور بينما تتغذى سلاحف الخريطة على محار و قواقع المياه العذبة ؛ حيث تقوم أغلب السحالي بمسك غذائها و التهامه دفعة واحدة او ان تقوم بمضغه و من الممكن ان تغرق التماسيح و الفريسة التى قامت باصطيادها قبل أن تتمكن من التهامها .

تقوم الزواحف السامة بشكل فريستها بالسم قبل القيام بالتهامها ؛ و يقوم الثعبان الملك و الثعبان الجرذ و الاصلات فتقوم بكتم انفاس فريستها عن طريق الالتفاف حولها و عصرها ؛ و من الممكن أن تمكث الزواحف لفترات طويلة بدون غذاء فإن الثعبان لا يتغذى لمدة عدة أسابيع بعد قيامه بالتهام وجبة دسمة .

السبات ” البيات الشتوى ” فى الزواحف

أن الزواحف تقوم بتمضية فترة السبات في داخل الجحور الموجودة داخل الأرض أو في الشقوق بين الصخور و تظل موجودة هناك حتى يتم تدفئة الجو ؛ وتقوم الزواحف بأكل الكثير لكى تكون طبقة من الشحوم قبل الدخول فى السبا لكى تصبح مصدر طاقة لها .
بحث عن الزواحف والطيور

حقائق حول الزواحف

ان عائلة الزواحف تضم ما يقارب ال 6000 نوع من الفقاريات و معظمها يكون حيوانات اليابسة الجافة ؛ كما أن مظهر الزواحف التى تتبع تصنيفات مختلفة يكون مختلف فإن المعظم يتميز بأنه يمتلك ” جلد جاف – لا يمتلك اى غدد – يتم تغطيتها بألواح يطلق عليها دروع ذات أحجام مختلفة و هى التى تعمل على حماية جسم الحيوان ” .

يتكون جسم السحلية من ” رأس – عنق – جسم – ذيل – سيقان ضعيفة على جانبى الجسم ” ؛ بينما يتكون جسم الثعبان من ” رأس متساوى مع الجسم ؛ لا يمتلك أى أطراف ” .

ان التمساح يتميز بأنه يعيش في جنوب شرق آسيا و هو الأثقل بين الزواحف و يصل وزنه الى 520 كيلو جرام ؛ بينما أصغر الزواحف المعروفة هو ابو بريص و الذي يكون قريب الشبه من السحلية و طوله يصل الى 17 مم .

ان بعض الزواحف تستطيع ان تعيش بشكل دائم او مؤقت الماء و تتجمع بشكل أكبر في المناطق الأكثر دفئا و جفافا ؛ و من أهم ما يميز الزواحف أنها تقوم بعملية التنفس من خلال وجود الرئتين .

أن بعض الزواحف تتحرك من خلال الزحف مثل السحالى لانها لا تتمكن من رفع جسمها من على الارض ؛ و يستطيع الثعبان ان يتنقل من خلال التموج الجانبى و من خلال الزحف المستقيم و اللف على الجانب .

0 0 vote
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments