بحث عن الرفق واللين

تعريف الرفق

بحث عن الرفق وعدم العنف فمما لاشك فيه إن تعريف الرفق هو لين الجانب وعدم استخدام العنف حيث قيل في تعريف الرفق ” هو لين الجانب بالقول والفعل والأخذ بالأسهل وهو ضد العنف ” ابن حجر ؛ وقيل ” هو المداراة مع الرفقاء و اللطف ولين الجانب فى أخذ الأمر بأحسن الوجوه ” .

أن الرفق هو التحكم فى هوى النفس ورغباتها و ان يحملها على التحمل و الصبر و التحمل و أن يكفها عن العنف و التعجل و أن يقوم بكظم عظيم لما سوف يلاقيه من تطاول فى القول أو الفعل ؛ فإن الرفق هو لين الجانب واللطف في الفعل والأخذ و الاسهل والايسر .

أن الرفق هو رأس الحكمة والدليل على العقل و الكمال و قوة الشخصية والقدرة على ضبط التصرفات والتعاملات ؛ وهو ثمرة كبرى من ثمار التدين فيه من سلامة العرض و راحة للبدن و صفاء للصدر .

الرفق في القرآن الكريم

قال الله تعالى فى كتابه العزيز من سورة ” آل عمران ” { فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الامر فاذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين } .

قال تعالى فى سورة ” الشعراء ” { و اخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنين }

قال جل وعلا فى سورة ” طه ” { اذهبا الى فرعون انه طغى * فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى } .

الرفق فى احاديث الرسول صل الله عليه و سلم

قال رسول الله صل الله عليه و سلم { إن الله يحب الرفق في الأمر كله } .

قال رسول الله صل الله عليه وسلم { من يحرم الرفق يحرم الخير كله } .

قال رسول الله صل الله عليه وسلم { من أعطي حظه من الرفق فقد أعطي حظه من الخير ومن حرم حظه من الرفق فقد حرم حظه من الخير } .

قال رسول الله صل الله عليه وسلم { يا عائشة ! إن الله رفيق يحب الرفق ويعطى على الرفق ما لا يعطى على العنف ومالا يعطى على ما سواه } .

قال رسول الله صل الله عليه وسلم { إن الرفق لا يكون فى شئ إلا زانه ولا ينزع من شئ إلا شانه } .

قال رسول الله صل الله عليه و سلم { إن الله إذا أحب أهل بيت أدخل عليهم الرفق } .
*اقرا ايضا بحث مختصر عن الملك فيصل

أعظم نموذج في الرفق الرسول صلى الله عليه و سلم

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو القدوة والمثل الاعلى الاول فى كل افعاله و اقواله ؛ فكان النبى صلى الله عليه وسلم رفيقا لينا هنا فى تعاملاته و كان يحب الرفق و يرفق بالناس و يرغبهم في هذا ويقول أنس رضي الله عنه

خدمت النبي صلى الله عليه و سلم عشر سنين فما قال لي أف قط وما قال لشيء صنعته لم صنعته ولا لشئ تركته لم تركته

وفى الصحيحين قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ” أن رجلا تقاضى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأغلظ له فهم به أصحابه فقال الرسول دعوه فإن لصاحب الحق مقالا واشتروا له بعيرا فأعطوه له ” .
بحث عن الرفق بالحيوان قصير

كيفية التعامل برفق ؟

يجب أن يقوم الفرد بالموازنة فى تعامله مع جميع الحالات و هذا عن طريق أن يقوم بالجمع بين الشدة و الرحمة و أن يقوم بمراعاة كل ظرف من ظروف الحياة و أن يقوم بالتعامل مع كل ظرف على حسب ما تقتضيه الحاجة ؛ سواء ان هذا الامر كان يحتاج منه الى التعامل برفق و لين او ان يتعامل بقوة و شدة .

أن الرفق هو الاساس فى كافة التعاملات مهما كانت و لا يقتصر الرفق على الامور الكبيرة او القضايا العظيمة فقط بل انه يشمل ايضا الامور الصغيرة و منها المصافحة و النظرة والإقبال بالوجه و طريقة الجلوس وأن هذا كله له آثار عظيمة على النفس البشرية.
*اقرا ايضا موضوع تعبير عن نصر اكتوبر للصف الثانى الاعدادى

آثار الرفق

أن الرفق له الكثير من الآثار على الفرد و منها : –

أن تقوم بوضع الأمور في موضعها و القيام بتصحيح الأخطاء وتقويم السلوك ؛ إن الرفق يهدي إلى الفضائل بألطف و احسن العبارات والإشارات ؛ كما انه يحقق الالفة و المحبة بين البشر ويعمل على إصلاح المتخاصمين .

يؤدى الرفق الى البركة فى كل من العمر و الرزق حيث اشارت دراسة قد قام بإجرائها طبيب نفسي يدعى ” ستيفاني براون ” في جامعة ميشيغان لعام 2003 م و قال فيها إن الرفق يعمل على اطالة عمر الإنسان و أن الأفراد الذين يتعاملون بطريقة الرفق فإن أعمارهم تطول بالمقارنة مع غيرهم .

يؤدى الرفق الى التأثير الايجابي على العقل حيث إن الرفق يساعد على ابتكار مسارات عصبية و هذا من خلال التدفق الطبيعي هرمون ” الاندروفين ” والذي يقوم بتعزيز الشعور بتحسين المزاج و الرفاهية .

إن انتشار الرفق بين الناس يعد من الأمور المعدية والتي تنتقل من شخص الى الاخر و هذا الأمر الذي يساعد في خلق مجتمع مناسب للعيش فيه ؛ كما أنه يزيد من الشعور بالسعادة .
بحث عن الرفق والتسامح

فوائد الرفق

إن الرفق والتعامل به له فوائد كثيرة تعود على الفرد و منها : –

إن الرفق يعمل على إيصال الفرد الى الجنة فانه احد الطرق التى تؤدى الى الجنة ؛ ان الرفق يقوم بتعزيز محبة الله تعالى لعباده و كذلك تصبح محبوب بين الناس ؛ كما تقوم بتقوية روح التعاون بين الناس .

إن الرفق يقوم بإنشاء مجتمع سليم خال من الغل و العنف و الكراهية ؛ و يعمل على تحقيق السعادة لكل من الفرد و المجتمع و في الدنيا والآخرة ؛ إن الرفق يزين أى أمر أو عمل إذا وجد فيه .

إن الرفق يعد مظهرا من مظاهر الإحسان خصوصا عندما يقوم الإنسان بالرفق بالحيوان من القيام بإطعامه و الاعتناء به ؛ و يشير الرفق الى ان هذا الشخص يمتلئ بالصفات الحميدة و منها الحكمة والأناة ؛ و ينال هذا الشخص الخير فى كل امور حياته .

قيمة الرفق و مكانته

إن الرفق سلوك عظيم فى القول و الفعل و التوسط فى المواقف واختيار الالطف و الاسهل ؛ و ان الرفق في الأمور يجعل منها اسهل و ايسر و نتائجها افضل فان من أعطي الرفق فقد أعطي خيرا كثيرا ؛ و أن المسلم يعلم أن الرفق من صفات الله تعالى و التى يحبها لعباده فى الامور كلها .

إن الله تعالى رفيق بخلقه كريم فى عفوه و رؤوف بعباده فإن الله لا يأخذ عباده بالتكاليف الشاقة فلا يكلفهم ما ليس بوسعنا من طاقة قال الله تعالى { لا يكلف الله نفسا إلا وسعها } ؛ قال تعالى { يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر } .

قال ابن القيم ” أن من رفق بعباد الله رفق الله تعالى به و ان من يحسن اليهم يحسن الله إليه ومن يجود عليهم فإن الله يجود عليه ومن نفعهم نفعه الله و من يسترهم يستره الله و من يعامل خلقه بصفة فان الله يعامله بها فى الدنيا و الاخرة ” .

إن الرفق خلق النبي صلى الله عليه و سلم و حث عليه و بين فضله و قيمته ففى صحيح البخارى عن عائشة رضى الله عنها أن اليهود أتوا الرسول صلى الله عليه و سلم و قالوا ” السام عليك ” فقال الرسول ” و عليكم ” فقالت عائشة ” السام عليكم ولعنكم الله وغضب عليكم ” فقال الرسول ” مهلا يا عائشة عليك بالرفق وإياك والعنف والفحش ” قالت ” أولم تسمع ما قالوا ” قال ” أولم تسمعي ما قلت رددت عليهم فيستجاب لي فيهم و لا يستجاب لهم فى ” .

قال أبو حاتم ” أن الواجب على العاقل أن يلزم الرفق في الأمر كله وأن يترك العجلة ؛ حيث إن الله يحب الرفق في الأمر كله وأن من يمنع الرفق يمنع من الخير و ان من اعطى الرفق أعطي الخير ” .
بحث عن الرفق وعدم العنف

العنف يهدم ولا يبنى

يوجد بعض الناس الذين امتلأت قلوبهم بالقسوة والعنف و الشدة و الدمار و الخراب و يسعى في الارض بالفساد فى القول و الفعل العنيف و فى الأخذ و العطاء و قال الله تعالى في سورة ” البقرة ” { وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث و النسل و الله لا يحب الفساد * و اذا قيل له اتق الله اخذته العزة بالاثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد } .

فان هذا الشخص يعتقد ان الرفق فيه ذل و إن الرحمة ضعف و ان اللطف غفلة و يعتقد ان قسوته و فظاظة رجولة و قوة وأن تشدده التزاما وتمسكا و لكن هذا كله انقلاب و تحول فى المفاهيم و غلط فى الإدراك .

روى الامام احمد و ابو داود و البهيقي قال ” حدثنا أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم أنهم كانوا يسيرون مع الرسول صلى الله عليه وسلم فنام رجل منهم فانطلق بعضهم الى حبل معه فأخذه ففزع فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحل لمسلم أن يروع مسلما “.

و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ” من اشار الى اخيه بحديدة فان الملائكة تلعنه حتى و ان كان اخاه لابيه و امه ” .
بحث عن الرفق

خاتمة قصيرة عن الرفق

إن الرفق من اعظم واكرم الصفات التى لو تحلى بها الإنسان لفاز فى الدنيا و فى الاخرة و انتشر الحب و المودة بين أفراد المجتمع .

0 0 vote
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments