بحث عن التغذية السليمة كامل

مقدمة بحث عن التغذية

بحث عن التغذية المتوازنة الجميع منا يعلم ان جسم الانسان يحتاج الى تناول الغذاء بكميات مناسبة لكى يحصل على ما يحتاج إليه من العناصر الغذائية حيث أن الجسم يحصل على الطاقة من خلال تناول الغذاء و بالتالى فانه يتمكن من التحرك و النمو و القيام بكافة الأعمال المختلفة و محاربة الجراثيم و مصادر الإصابة بالأمراض و القيام بالحفاظ وترميم ما يتلف من الجسم.

ان الاغذية يوجد منها العديد من الأنواع و ان الجسم يحتاج الى تناول كافة الانواع و تزويد الجسم بالعناصر المتنوعة ؛ حيث انه لا يوجد نوع معين يحتوى على كافة العناصر التى يحتاج اليها الجسم .

تعد التغذية مقوم من المقومات التي تضمن أن يستمر الإنسان على قيد الحياة ؛ وان التغذية السليمة تقوم بمنح الإنسان الحصول على جسم صحى وخالى من الامراض ؛ وتعتبر التغذية جدار واقي و حامي للجسم من التعرض الى العديد من الأمراض الخطيرة للسرطانات و النوبات القلبية و غيرها من الامراض .

فان الكثير من الأمراض تنتج بسبب سوء التغذية وكذلك الغذاء الغير صحى و المتوازن ؛ حيث ان للتغذية اهمية كبيرة لجسم الانسان فانها تقوم بالكثير من الوظائف والتي من أهمها النمو ؛ بناء الانسجة و الخلايا الضرورية للقيام ببناء جسم الانسان .

و ان المجموعات الغذائية تنقسم الى : –

الحبوب

و تكمن اهمية الحبوب في انها تقوم بامداد الجسم بالطاقة والألياف و الفيتامينات و المعادن ؛ و عند القيام بتناولها ينصح باختيار الحبوب الخالصة و التى تخلو من السكريات و الدهون لكى تتمكن من الاستفادة منها بأكبر قدر .
*اقرا ايضا بحث عن جهاز المناعة في جسم الانسان ثانى ثانوي

الخضروات

و ان اهمية الخضروات تكمن في القيام بامداد الجسم بالفيتامينات مثل ( فيتامين ايه ؛  فيتامين سي ؛ حمض الفوليك ؛ المغنيزيوم ؛ الحديد ؛ الألياف الصحية ؛ و دائما ما ينصح بالإكثار من تناول الخضروات الورقية على الاقل مرتين خلال الاسبوع ؛   كما يجب ان يتم الابتعاد عن اضافة التوابل و الدهون الكثيرة الى الخضروات عند القيام بتناولها .
بحث عن التغذية الصحية

الفواكه

و ان اهمية الفواكه تكمن فى القيام بامداد الجسم بكافة الفيتامينات المختلفة ؛ سواء تم  القيام بتناولها مباشرة أو من خلال شربها عصير ؛ بالاضافة الى انها قليلة السعرات الحرارية و تحتوى على نسبة كبيرة من الألياف و ينصح بتناول حبات الفاكهة اكثر  من القيام بتناولها على هيئة عصير لانها تحتوى على الالياف الغذائية بكميات أكبر .

اللحوم الحمراء و البيضاء و البيض و المكسرات

و أن أهميتها تكمن في أنها تقوم بامداد الجسم بالفيتامينات و البروتينات و الحديد و الزنك .

الحليب ومنتجات الألبان

أن الحليب ومنتجات الالبان تكون اهميتها فى أنهما مصدر هام من مصادر البروتينات و المعادن و الكالسيوم و الفيتامينات .
بحث عن التغذية المتوازنة

التثقيف الغذائي

إن أهمية تثقيف الناس بالغذاء والتغذية قد ازدادت حيث أن التثقيف الغذائي عبارة   عن وسائل و طرق كى تساعد الناس في تعلم كيفية اختيار الغذاء المناسب لهم و طرق المحافظة عليه لكى يضمن سلامتهم .

و أن من ضمن الوسائل التثقيفية لتعليم الناس كيفية اختيار الغذاء المناسب “ الإعلام المرئي مثل : التلفاز ؛ او الاعلام المسموع مثل : الراديو ؛ او من خلال المناقشات او اللوحات الارشادية او المحاضرات .

سلامة الغذاء

إن من حق الناس أن يكون الغذاء السليم متوفر لهم و بكميات تكون مناسبة منذ لحظة انتاجه و من خلال المراحل التى يقوم بالمرور بها لكى يصل الى يد المستهلك وهو ما يسمى ب ( سلامة الغذاء ) .

يجب على الشخص الذي يقوم بإعداد الطعام أن يقوم باتباع وسائل النظافة و كذلك   شروط السلامة للقيام بتحضير وجبات الطعام الخالية من الملوثات مثل “ أن يتم غسل اليدين جيدا قبل القيام بالتحضير – التأكد من حفظ الاغذية بشكل جيد وبطريقة صحيحة لضمان استمرار صلاحيتها للاستخدام البشري “ .
ويمكنك من هنا تحميل بحث عن التغذية السليمة doc جاهز للطباعه

التغذية السليمة للإنسان

إن التغذية السليمة للإنسان ضرورية لاستمرار الحياة والحفاظ على الصحة ؛ حيث  أن الغذاء يعد شيئا ضروريا لنمو الإنسان و استمراره في الحياة فإنه بمثابة الوقود الذي يقوم يمنحنا النشاط و الطاقة .

يجب أن تكون الأطعمة التي يتناولها الأفراد متنوعة و متكاملة و بكميات ملائمة حتى لا يتعرض الانسان الى اى مشاكل صحية كبيرة مثل “ مرض السكرى ؛ امراض القلب و الاوعية الدموية ؛ نزيف المخ ؛ مسامية العظام ؛ بعض أنواع السرطان “ .

إن عادات الاغذية التى يقوم الإنسان باتباعها منذ الطفولة تستمر معه طوال حياته و  يكون من الصعب القيام بتغيرها عند الكبر ؛ لذلك فانه من الواجب ان نقوم بتنشئة الطفل على العادات الغذائية السليمة .

إن طبيعة التغذية التي يحتاج إليها الطفل تختلف عن التغذية التي يحتاج إليها الشخص البالغ و عن التغذية التى تحتاج اليها المراة الحامل او كبار السن و المرضى ؛ فإن كل منهما يكون له احتياجاته الخاصة من المواد الغذائية .
بحث عن التغذية والغذاء

أنواع المغذيات

الماء

إن الماء هو من اهم المغذيات فإننا من الممكن ان نعيش من دون أي عنصر من المغذيات لعدة اسابيع و لكن لا يمكننا العيش بدون ماء لمدة اسبوع واحد تقريبا ؛ حيث ان الجسم يحتاج الى الماء لكى يقوم بتنفيذ جميع احتياجاته .

فان المحلول المائي يساعد على اذابة المغذيات الاخرى و القيام بحملها الى الالياف الاخرى و جميع التفاعلات الكيميائية التى تقوم بتحويل الطعام الى طاقة او المواد البانية للألياف والتي تحدث فقط في المحلول المائي .

كما ان الجسم يحتاج الى الماء لنقل النفايات بعيدا و للقيام بالتبريد ايضا ؛ وان الشخص البالغ يجب أن يستهلك حوالي 2.4 لتر ماء يوميا ومن الممكن أن يتم ذلك  من خلال تناول المرطبات التى نقوم بشربها أو الماء الموجود في الطعام .

الكربوهيدرات

و يحتوى على كافة أنواع النشويات و السكر و التى تقوم بامداد الأحياء المصدر الرئيسي للطاقة ؛ حيث أن كل جرام من الكربوهيدرات يزود الجسم حوالى 4 سعرات حرارية و يوجد نوعان الكربوهيدرات ( البسيطة – والمعقدة ) .

و الكربوهيدرات البسيطة تكون كلها سكريات و تركيبها الجزئي بسيط ؛ و الكربوهيدرات المعقدة تكون نشويات و تركيبها الجزئي اكبر و اكثر تعقيدا و تتكون من عدة كربوهيدرات تتصل ببعضها البعض .

إن معظم الاطعمة تحتوى على كربوهيدرات و ان السكر الأساسي في الأطعمة هو السكروز ؛ وهو السكر العادي الابيض او البني ؛ كما يوجد سكر آخر مهم وهو   اللاكتوز الذي يوجد في الحليب ؛ كما يوجد سكر الفركتوز و هو فى غاية الحلاوة و يتم استخراجه من معظم الفواكه و كثير من الخضروات .

ان من الاطعمة التى تحتوى على سكريات ( الفاصوليا – الخبز بكافة انواع – الرقاق القمح – الذرة الشامية – الشعيرية – المعكرونة – البطاطا بنوعيها ) .

يعتقد أن الكربوهيدرات البسيطة يتم امتصاصها بسرعة أكبر من الكربوهيدرات المعقدة و بالتالى فانها تقوم برفع مستويات السكر في الدم وأن هذا غير دقيق .
بحث عن سوء التغذية

فوائد التغذية

تقوم بالعمل على بناء و تعويض الخلايا والأنسجة التى تتعرض إلى التلف و بناء   الانسجة و الخلايا الجديدة والبديلة عنها ؛ كما أنها تقوم بتزويد الجسم بالطاقة الضرورية له و التي تتسبب في الشعور بالدفء و القدرة على التنقل و الحركة .

أن يحصل الجسم على المناعة الضرورية و اللازمة له والتي تتسبب في حصوله   على الحماية من الامراض ؛ كما ان للتغذية اهمية كبيرة في القيام بتنظيم كافة العمليات التي تحدث في داخل جسم الانسان ؛ والتى تشمل التكاثر و التنفس و النقل و غيرها من الوظائف التى يقوم بها الجسم .

أهمية التغذية

ان للتغذية اهمية كبيرة تؤثر على الانسان و منها : –

إن التغذية السليمة تمنح الإنسان قدرة كبيرة على التعلم والتركيز بالشكل الصحيح ؛ حيث أن كل مرحلة يمر بها الانسان يحتاج فيها الى التعليم و التفكير و التركيز ب   الشكل الصحيح و لكى يتمكن من الحصول على تلك القدرات فإنه من الواجب عليه  الحصول على التغذية السليمة .

و أن التغذية السليمة هى تلك التى تحتوى على كافة العناصر التى يحتاجها الجسم ؛ حيث أن هذه الأغذية تعمل على تقوية الذاكرة و الدماغ و القيام بامداد الجسم بالطاقة الضرورية له لكى يتمكن من جميع الانشطة الحياتية على اكمل وجه مثل “ الجوز ؛ الجلوكوز ؛ الفسفور وغيرها من العناصر “ .

إن التغذية السليمة تلعب دور مهم في الحصول على الصحة النفسية للإنسان و خصوصا فى الوقت الحالى ؛ حيث ان الانسان يتعرض الى العديد من الضغوطات التى تنتج من مشاكل الحياة والمسؤوليات التي يتم القائها على عاتق الانسان ؛ و التى ينتج عنها التوتر و القلق و الانفعال المستمر ؛ لذلك فإنه دائما ما يحتاج الى التغذية السليمة و التى تتسبب في تحسين المزاج و الحالة النفسية .

توجد مجموعة معينة من الأغذية تساعد في الحصول على الحالة النفسية السليمة ؛ و هي الاغذية التي تحتوي على فيتامين “ دي ؛ بي 12 ؛ و جميع الماكولات البحرية و الاسماك لما تشمله من عناصر ضرورية “ لكي تتمكن من الحصول على حالة نفسية سوية .

ان التغذية السليمة تساعد الإنسان في الحماية من الاصابة بالكثير من الامراض مثل “ امراض السرطانات “ ؛ و توجد أنواع معينة من الاطعمة التى تقوم بالمساعدة و الوقاية من هذه الأمراض مثل ( ثمرة القشطة – الخضروات ذات اللون الداكن – البروكلى ) و غيرها من الأطعمة .

إن التغذية السليمة تقوم بوقاية الإنسان من الإصابة بفقر الدم “ الأنيميا “ و هذا من خلال الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الحديد و الاغذية و التى تتضمن فيتامين “ سي “ و هو يؤدى الى زيادة امتصاص الحديد داخل الجسم .
بحث كامل عن التغذية

خاتمة قصيرة عن التغذية والغذاء

التغذية هي العلم الذي يقوم بشرح علاقة الطعام مع نشاطات الكائنات الحية ؛ و من ضمن ذلك تناول الطعام ؛ طرد الفضلات وانطلاق الطاقة من الجسم .

5 1 vote
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments