بحث عن جهاز المناعة في الانسان

مقدمة بحث عن جهاز المناعة

بحث عن جهاز المناعة ثاني  ويصلح ايضا كبحث عن جهاز المناعة في جسم الانسان ثانوي فقد منح الله الإنسان العديد من الأجهزة التي تتكون من عدة أعضاء داخل الجسم للقيام بالعديد من المهام التي تتطلبها حياة الانسان حيث انه لو توقفت إحدى هذه العمليات فإن حياة الإنسان سوف تتعرض للخطر و سوف يصيب صحته الخلل ، و من أهم أجهزة الجسم هو جهاز المناعة.

يتكون جهاز المناعة من عدة أعضاء او مكونات تقوم كل منها بوظيفة محددة إلا أنها جميعا تعمل وفق نظام دقيق من أجل حماية جسم الإنسان و الحفاظ عليه سليما ، و يتطلب الأمر الاهتمام بجهاز المناعة و الحرص على أن يقوم بجميع وظائفه دون أي خلل أو نقص لأن هذا قد يعرض حياة الإنسان للخطر ، و في هذا البحث سوف نتحدث عن جهاز المناعة و عن العديد من النقاط المتعلقة به حيث سنقوم بعرض تعريف جهاز المناعة و مكونات جهاز المناعة ووظائف جهاز المناعة و أهمية جهاز المناعة و غيرها الكثير من النقاط التي تتعلق بجهاز المناعة لنتعرف على كيفية الحفاظ عليه .

تعريف جهاز المناعة

جهاز المناعة هو عبارة عن عدة مجموعات من الخلايا التي تعمل على محاربة وطرد الخلايا الضارة التي قد تصيب الجسم و تهاجمه و من هذه الخلايا البكتيريا بأنواعها الضارة المختلفة والجراثيم التي قد تؤدي لإصابة الإنسان بالعديد من الأمراض من خلال نقل العدوى والفيروسات التي يختلف حجم تأثيرها على الانسان حيث انه قد تتسبب في أمراض مستعصية و يصعب علاجها والتخلص منها مثل الفيروسات التي لا يوجد علاج لها بعد و قد يكون تأثيرها بسيط بحيث يتم القضاء عليها بشكل سريع.

كما أن جهاز المناعة هو تلك المنظومة التي تعمل من خلال العديد من الخلايا و الأعضاء و الجسيمات المختلفة داخل جسم الكائنات الحية و تقوم بالعديد من العمليات الحيوية وفق هذه المنظومة .

الغرض من منظومة جهاز المناعة هو حماية الجسم من خلال القضاء على الخلايا الضارة والفيروسات والسموم والخلايا السرطانية التي قد تستوطن الجسم و تتخذ منه سكنا لها و تقيم فيه المستعمرات الخاصة بها التي تعمل على ضرر العمليات الحيوية الطبيعية في الجسم أو تعطيلها عن العمل .

تعمل منظومة جهاز المناعة من خلال التعرف على مسببات تلك الأمراض من الميكروبات أو الجراثيم التي تكون حاملة للعدوى التي قد تصيب الجسم لولا تدخل جهاز المناعة و إبادة هذه المسببات من خلال القضاء على هذه الخلايا الضارة من خلال التمييز بينها و بين الخلايا الجيدة التي تكون أنسجتها خالية من هذه الامراض حتى يتم القضاء على الخلايا الضارة فقط دون الإضرار بالجسم .
*اقرا ايضا بحث عن المفصليات اول ثانوي 

علم المناعة

نظرا لأهمية جهاز المناعة الكبيرة في الجسم و العمل على حمايته و وقايته من الكثير من الأمراض فإنه أصبح هناك شق علمي و تخصص خاص بدراسة المناعة ، و علم المناعة من العلوم القديمة التي يرجع وجودها إلى ما قبل الميلاد و كانت له مسميات اخرى مثل علم حواجز حماية الكائنات الحية من الاصابات المختلفة.

و علم المناعة هو العلم الذي يهتم بدراسة البنية المعرفة لجهاز المناعة و البحث عن الوظائف التي يقوم بها ، حيث أن جهاز المناعة يشكل خط الدفاع الهام للجسم ضد الإصابات المختلفة نتيجة تعرض الكائن الحي للعوامل البيئية المختلفة و تتعدد آليات حماية الجسم من آليات داخلية من خلال العمليات الحيوية و من آليات خارجية التي تحمي الأعضاء المفتوحة و تطرد الأمراض مثل البول و الدموع و العطس و هى أساليب مختلف لجهاز المناعة لتنظيف مجرى الجسم .

مكونات جهاز المناعة

يتكون جهاز المناعة في الجسم من عدة أعضاء و خلايا تعمل معا في منظومة واحدة هدفها حماية الجسم من الأمراض المختلفة و القضاء على الخلايا الضارة ، و من أهم مكونات جهاز المناعة هى اللوزتين التي يتواجدان في البلعوم و هى عبارة عن زوج من الكتل النسيجية اللينة و التي تعد جزء مهم للغاية من الجهاز اللمفاوي حيث تستجيب اللوزتين لعدوى بشكل فوري و تلتهب وتتورم .

أيضا من أهم مكونات جهاز المناعة هو الجهاز الهضمي الذي يساهم في عملية حماية الجسم من خلال الكثير من الاعضاء الخاصة به و تنقسم أجزاء أعضاء الجهاز الهضمي التي تساهم في هذه العملية إلى عدة اجزاء تبدأ من اللوزتين و العقد اللمفاوية المتواجدة في الكثير من أنحاء الأمعاء الدقيقة ثم يبدأ الجزء الثاني من خلال البلازمية و الخلايا اللمفاوية المتواجدة في الغشاء القاعدي الخاص بالأمعاء الدقيقة و أما عن الجزء الثالث فهو خاص بالخلايا اللمفاوية التي توجد بين الخلايا الظهارية و تتم حماية الجهاز الهضمي من خلال التفاعل بين هذه الخلايا.
بحث كامل عن جهاز المناعة

كما انه من اهم مكونات جهاز المناعة النخاع العظمي و هو عبارة عن نسيج إسفنجي يوجد داخل العظام في الجسم و خاصة عظام الفخذ و الورك حيث يحتوي النخاع العظمي على الخلايا الغير ناضجة و التي تسمى بالخلايا الجذعية و يعمل النخاع العظمي على إنتاج خلايا الدم البيضاء و التي تعد احد العوامل الرئيسية في جهاز المناعة ، و الجلد يعتبر واحد من مكونات جزاء المناعة كذلك حيث أنه أكبر أعضاء الجسم و الذي يحمي الجسم من العديد من الميكروبات و يساعد على ضبط حرارة الجسم.

كما ان الطحال احد أهم أجزاء جهاز المناعة حيث يحتوي على الخلايا التي تعمل على تصفية الدم من الخلايا التالفة ، كما أن العقد اللمفاوية من أهم أجزاء جهاز المناعة و هى عبارة عن كتل من الأنسجة الواقعة على طول المسار اللمفاوي حيث تعمل على تصفية و تنقية السائل اللمفاوي قبل إضافته للدم و تساعد على حجم الدم الطبيعية كما تحمي الجسم في حالة تعرضه للعدوى .
ويمكنك من هنا تحميل بحث عن جهاز المناعة doc جاهز للطباعه

وظائف جهاز المناعة

كما ذكرنا فإن جهاز المناعة يتكون من عدة أعضاء مختلفة تقوم بالعديد من العمليات الحيوية داخل الجسم ، يقوم جهاز المناعة بالعمل من خلال منظومة دقيقة للغاية من أجل القيام بعدة وظائف ، و من أهم وظائف جهاز المناعة أنه يقوم بتخليص الجسم من جميع مسببات الأمراض أو العدوى المختلفة مثل الميكروبات و الجراثيم و البكتيريا و الطفيليات والفيروسات من خلال العمل على إبادتها و القضاء عليها ، كما يعمل جهاز المناعة على الكشف عن المواد الضارة و إبعادها و تحييدها .

و من أهم وظائف جهاز المناعة على الاطلاق هى انه يحارب الخلايا الضارة مثل الخلايا السرطانية ، كما أنه من أهم ما يقوم به جهاز المناعة هو التفريق بين الخلايا الضارة أو المصابة بالعدوى و بين الخلايا الضارة حتى يتم القضاء على هذه الخلايا فقط دون غيرها .

يمكن تلخيص وظائف جهاز المناعة المتعددة في القول بأنه منظومة دفاع طبيعية تعمل على حماية الجسم وقد يترتب على أي خلل يصيب هذه المنظومة أخطار أو مشاكل كبيرة مثل ما يحدث عندما تهاجم منظومة جهاز المناعة خلايا الجسم السليمة فينتج عن ذلك مرض الصدفية .
بحث عن جهاز المناعة في جسم الانسان

أهمية جهاز المناعة

تكمن أهمية جهاز المناعة في العديد من المميزات التي يتميز بها ، حيث أن جهاز المناعة يتميز بالحساسية الشديدة لأي تغير يحدث في منظومة الجسم و يعمل على منع انتشارها كما يتميز بالقوة في القضاء على الخلايا التالفة والغير جيدة أو المصابة بالعدوى التي تعمل على إيذاء الجسم مثل الخلايا السرطانية.

كما يتميز جهاز المناعة بالقدرة على التعرف على العديد من الأنواع المختلفة من الجسيمات الضارة ومسببات الأمراض و العمل على التخلص منها ، كما يحتوي جهاز المناعة على العديد من الإنزيمات التي تعمل على حماية الجسم من عدد كبير من الأمراض الفيروسية ، كما تعمل الآليات التي يمتلكها جهاز المناعة على حماية الجسم من الكثير من الأمراض الجرثومية و العدوى المختلفة .

أنواع المناعة في الجسم

يحتوي جسم الإنسان على ثلاثة أنواع مختلفة من المناعة ، النوع الأول هو المناعة الفطرية و يطلق عليها أيضا المناعة الطبيعية و هى التي تكون موجودة في جسم الإنسان من لحظة ولادته و تعمل على حماية الجسم بأكمله كما يمتد أثرها إلى الاجزاء الخارجية من الجسم مثل الجلد و الأغشية المخاطية .

اما النوع الثاني من المناعة وهي المناعة المكتسبة التي يعمل الجسم على اكتسابها عندما يتعرض للأمراض المختلفة و تطور بشكل مستمر و يتم تدعيم هذا النوع من المناعة من خلال تحصينه بالتطعيم.

أما النوع الثالث من المناعة فهى المناعة السلبية و هى عبارة عن المناعة التي يتم استمدادها من مصدر آخر حيث تستمر لفترات زمنية قصيرة مثل الأجسام المضادة التي تتواجد في حليب الأم التي تعطي مناعة بشكل مؤقت من الأمراض التي تعرضت لها الأم .
بحث عن جهاز المناعة ثاني ثانوي

أطعمة تدعم جهاز المناعة

و هناك العديد من الاطعمة المختلفة التي تعمل على تدعيم جهاز المناعة في الجسم و على تعزيز قوته و تحصينه من خلال ما تحتوي عليه من عناصر غذائية مفيدة ، و من اهم هذه الاطعمة التي تعمل على تدعيم جهاز المناعة هى الفواكه الحامضة التي تحتوي على فيتامين ج و الذي يتميز بدور كبير في مقاومة البكتيريا و الفيروسات و من اهم هذه الفواكه هو البرتقال و الجريب فروت .

كما أن الزنجبيل يعتبر من أهم العناصر الغذائية التي تساعد على تحسين جهاز المناعة حيث ان الزنجبيل يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للميكروبات كما أنه يعمل على محاربة العديد من الفيروسات المختلفة ، و من اهم الاطعمة التي تفيد جميع أجهزة الجسم بشكل عام و تفيد جهاز المناعة بشكل خاص هو الثوم الذي يعمل على تدعيم و زيادة قوة الخلايا المناعية الخاصة بالجسم .

علينا الاهتمام بتناول هذه الاطعمة بشكل منتظم و العمل على تنويع الأطعمة التي نتناولها و إضافة لها الفواكه و الخضروات و العناصر الطبيعية التي تحتوي على العديد من الفيتامينات المفيدة التي تدعم و تقوي جهاز المناعة .
بحث عن جهاز المناعة في الانسان

خاتمة قصيرة عن جهاز المناعة

تحدثنا في هذا البحث عن جهاز المناعة و قمنا بعرض ما يتعلق به من مواضيع مختلفة مثل تعريفه و مكوناته و وظائفه المختلفة و في نهاية البحث نتمنى ان يكون الشرح واضح و ان ينال إعجابكم .

 

5 3 votes
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments