بحث قصير عن التعاون بالافكار 2020

بحث عن اهمية التعاون والعمل الجماعى واثر التواصل الناجح على الفرد والمجتمع سنتناول فى موضوعنا عن التعاون مجموعة من العناصر التي تتناول أهمية التعاون للفرد و المجتمع .

اولا اهمية التعاون فى حياتنا الانسانية

إن التعاون من الامور الاساسية فى حياة الانسان فهو يساعده في إنجاز العديد الاعمال والامور فى اسرع وقت ، فعندما يتعاون الكثير من الأشخاص في عمل أمر ما فإنهم ينجزوا أسرع من أن ينجزه شخص واحد بمفرده وكذلك فإنه لن يعطي نفس النتائج المطلوبة .

ثانيا تعريف التعاون

يعرف التعاون على أنه تقديم المساعدة للآخرين في الأعمال الخيرية و فى كل الامور والاشياء التي تقبل المشاركة ، ولقد ذكر التعاون في القرآن الكريم فى قوله تعالى ” وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ” صدق الله العظيم.
*اقرا ايضا موضوع تعبير عن النظام للصف الخامس 

ثالثا فضل التعاون بالنسبة الفرد

إن التعاون من الأمور الأساسية لحياة الإنسان حيث أن الإنجاز والنجاح في أي عمل يتطلب تعاون ومشاركة العديد من الأشخاص لهم نفس الاهداف و يريدون النجاح حتى يتمكنوا من الوصول الى افضل النتائج .

و قد حثنا النبى العظيم على التعاون وفضله علينا و اوصانا به ”  من كان معه فضل ظهر فلْيعُدْ به على من لا ظهر له، ومن كان له فضل من زاد فلْيعُدْ به على من لا زاد له ” صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم ، و قد أوصانا النبى على مساعدة الخادمين قائلا ” ولا تكلِّفوهم ما يغلبهم فإن كلَّفتموهم فأعينوهم ” .
بحث عن التعاون

رابعا فضل التعاون بالنسبة للمجتمع

يمكن التعاون أفراد المجتمع من تحقيق كل الاعمال والانجازات فى اقل وقت ممكن و اقل مجهود ايضا و بالصورة المطلوبة ، فيساعد على على بناء المجتمع و تنميته و المساعدة فى تطوره و العمل على بنائه و انشائه من جميع النواحي سواء كانت اقتصاديه او اجتماعيه او سياسيه فيصبح المجتمع اكثر تماسك وترابط بين أفراده ، فيساعد على أمنه ووحدته وأمنه فيستطيع أن يوفر لشعبه كافة السبل المعيشية التى تستطيع ان توفر له حياة كريمة تتميز بالأمن والاستقرار .

خامسا أهمية التعاون بالنسبة للفرد والمجتمع

كما اوضحنا سابقا بان التعاون دور مهم جدا و كبير فى حياة الأفراد ، فيساعد التعاون على زيادة رباط المودة و المحبة بين الناس و جعلهم يحترمون بعضهم البعض و الامر الذى يجعل الأفراد يتعلمون حسن المعاملة فيما بينهم و تبادل التقدير و الاحترام ، و بالتعاون الذى يجمع بين الناس يمكنهم من الدفاع عن وطنهم ضد اى معتدى و التخلص او القضاء على اى شخص يحاول ان يتدخل فى شئون وطنهم سواء كانوا من داخل وطنهم أو حتى من الخارج ، بالتعاون ينشر بينهم روحا من الترابط و التماسك تعطيهم الشعور بالقوة و الاتحاد .

سادسا التعاون الغير محبوب او  المرفوض

لقد نهانا الله عز و جل عن التعاون فى عمل أى أمر قد يؤدى الى أذية اى شخص أو أذية وطن فلا يجب على الفرد أن يتعاون في عمل أي أمر فيه شر ، فقد أمرنا الله عز وجل في القرآن الكريم عن ذلك في قوله تعالى ” ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ” صدق الله العظيم ، و لقد حثنا الله سبحانه و تعالى على معاونة المسلم لأخيه المسلم في ترك المعاصي و الابتعاد عنها و أن لا يسخر منه حتى لا يعين الشيطان عليه و العياذ بالله .
بحث عن التعاون مع الاخرين

سابعا أنواع التعاون

التعاون بين الاهل فلابد للفرد ان يقف بجوار أهله وأسرته في كافة أمورهم السيئة او الجيدة .

التعاون بين التلاميذ و التعاون فى هذا النوع يتمثل فى مساعدة التلاميذ لبعضهم البعض فى مذاكرة الموضوعات و الدروس الصعبة وكذلك التعاون فى تنظيف المدرسة و فى كافة التفاصيل التى تتطلب منهم التعاون فيما بينهم .

التعاون بين افراد الهيئة التعليمية و يتمثل هذا النوع من التعاون فى تعاون المدرسين فيما بينهم حتى يتمكنوا من توصيل المعلومات الى التلاميذ بشكل جيد .

و يكون التعاون احيانا فى العمل او الى الجار عن طريق تقديم النصيحة له فى حالة اذا كان مخطئ .

ثامنا فوائد التعاون

إن التعاون من الامور الاساسية فى حياة الانسان فهو يساعده في إنجاز العديد الاعمال والامور فى اسرع وقت ، فعندما يتعاون الكثير من الأشخاص في عمل أمر ما فإنهم ينجزوا أسرع من أن ينجزه شخص واحد بمفرده وكذلك فإنه لن يعطي نفس النتائج المطلوبة .

يساعد التعاون الانسان فى مرضاة الله عز و جل فهو قد حثنا عليه .

يساعد التعاون الفرد على التخلص من الانانية و حب الذات .

يصبح المجتمع أكثر تماسك وترابط بين أفراده ، فيساعد على أمنه ووحدته و أمانه فيستطيع مواجهة اى معتدى أو مستعمر .
بحث عن التعاون بين الناس

تاسعا أحاديث عن فضل التعاون

قال رسول الله ” الله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه”  ( رواه مسلم ) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .

قال رسول الله” من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ” ( رواه البخاري ) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .

” مثل المؤمنين في توداهم وتراحمهم كمثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى” ( متفق عليه) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .
بحث عن اهمية التعاون والعمل الجماعى واثر التواصل الناجح على الفرد والمجتمع

عاشرا خاتمة موضوع تعبير عن التعاون

عندما يتحقق التعاون بين أفراد المجتمع فإن هذا يؤدى الى تحقيق المزيد من الرقى و التقدم و صح المجتمع أكثر استقرارا وأمنا ، خاليا من اى تفرقة عنصرية سواء لون او جنس او ديانة ، فعلى الفرد ان يسعى دائما على معاونة الآخرين و مساعدتهم و حثهم كذلك على التعاون حتى يستطيعوا الارتقاء بالوطن و الحفاظ عليه من اى معتدى أو مستعمر سواء من داخل الوطن أو من خارجه ن بالتعاون يعمل على تقوية الرباط و التماسك بين الشعب .

0 0 vote
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
2 تعليقات
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments