بحث عن التخطيط بالافكار

مقدمه عن بحث عن التخطيط

بحث عن التخطيط واهميته إن التخطيط هو عبارة عن عملية تهتم بالقيام باعداد الخطط التى تخص شئ معين و  ان التخطيط يعرف بأنه عبارة عن صياغة الفرضيات حول وضع معين ويعتمد التخطيط على استخدام التفكير الدقيق بهدف القيام باتخاذ القرار المناسب حول القيام بتطبيق السلوك فى المستقبل .

يعرف التخطيط ايضا على انه نشاط يقوم بتطبيقه مجموعة من الأفراد في اغلب الشئون العامة و هو يكون معتمدا على إعداد خطة ذهنية قبل القيام بتحويلها الى خطة حقيقية اى انك تكون حريصا على التفكير قبل أن تبدأ في تنفيذ العمل .

أهمية التخطيط

أن وظيفة التخطيط تعد من الوظائف الهامة في الادارة حيث ان هذه الوظيفة قد تم وضعها لتحقيق الاهمية المرتبطة بها و هى : –

السعي إلى القيام بتقليل معدل المخاطرة ؛ مع القيام بالاستفادة بالموارد المتاحة   بأقصى و افضل الطرق ؛ مع القيام بوضع أولويات للعمل والقيام بترتيبها وفقا لما   اتفق به مع الحاجات مع الحرص على توفير الرضا داخل بيئة العمل .

الوصول الى التكامل بين المراحل الخاصة بالتنسيق من خلال اتخاذ القرارات   المناسبة ؛ مع القيام بالمساهمة فى السيطرة على جميع المشكلات التى تخص العمل ؛ القيام بالمشاركة فى التنبؤ للمستقبل الذي يخص العمل .
*اقرا ايضا بحث عن اليوم الوطني السعودي طويل

أنواع التخطيط

إن التخطيط يتم تصنيفها الى عدة انواع بالاعتماد على التصنيفات التالية :

على حسب تكرار الاستخدام تنقسم الى نوعين و هما : –

سياسات التخطيط

وهى عبارة عن الارشادات التى تستخدم فى تحديد الأسس التي من الواجب التقيد بها سواء من الادارة او من الموظفين فى خلال أداء العمل و تظهر الحاجة لتلك السياسات من اجل ان يتم اتخاذ القرارات المناسبة .
بحث عن التخطيط الاداري

إجراءات التخطيط

و هى عبارة عن مجموعة من الخطوات التى يتم القيام بتطويرها عندما تظهر أحداث متكررة ؛ و ان هذه الاجراءات تتميز بانها تكون مفصلة و دقيقة اكثر من السياسات و تكون واضحة فى كافة خطواتها .
ويمكنك من هنا تحميل بحث جاهز للطباعه عن التخطيط .

أنواع التخطيط الغير متكرر الاستخدام

البرامج

و هى عبارة عن نشاطات مرتبطة و متعددة مع الهدف الاساسي مثل “ القيام بتوصيل المياه الى بعض المناطق التى لا تحتوى على تمديدات مائية “ .

الميزانية

و هى عبارة عن بيان يحتوى على مجموعة ارقام تقوم بتشكيل المال الخاص بمختلف النشاطات .
بحث عن التخطيط الاسري

المشروعات

و هى عبارة عن المخططات التى تحتوى على مجموعة معينة من الانشطة الرئيسية او الجزيئية و التى تسعى للوصول الى هدف معين .

على حسب طبيعة التأثير يتم تقسيمها الى 3 انواع و هما : –

التخطيط الاستراتيجي

و هو التخطيط الذي يقوم بالمساهمة فى حدوث تغير نوعى فى المنشاة و يتم تطبيقه من خلال الادارة العليا وأن تأثيره يعتبر طويل الامد و من أمثلة ذلك “ التخطيط للقيام بإنشاء سوق تجارية جديدة “ .

التخطيط التكتيكي

و هو التخطيط المطبق عند كل من الادارتين الوسطى و العليا و ان تأثيره يعتبر متوسط الاجل و يتم استخدامه لتقديم المساعدة للتخطيط الاستراتيجى و من امثلة ذلك “ دراسة حجم الطلب فى السوق على منتج ما “ .
بحث عن التخطيط للنجاح

التخطيط التشغيلي

و هو نوع التخطيط المطبق فى كل من الادارتين الدنيا و الوسطى و ان تاثيره يكون متوسط الاجل ومن أمثلته “ تحديد الموارد التي تحتاج العملية الانتاجية لها “  .

على حسب المدة الزمنية يوجد بها مجموعة من الأنواع منها : –

التخطيط طويل الاجل “ و يضم هذا النوع فترات زمنية طويلة تصل الى 5 سنوات “ .

التخطيط متوسط الاجل “ و هذا النوع من التخطيط يضم فترة متوسطة من الزمن و تزيد عن السنة الواحدة و تقل عن الـ 5 سنوات “ .

التخطيط قصير الاجل “ و هذا النوع من التخطيط يضم فترة زمنية قصيرة تكون اقل من سنة مثل أن تكون شهور او اسابيع “ .

على حسب الوظيفة يضم مجموعة من الأنواع و من اهمها : –

التخطيط للإنتاج

و هو القيام بالتركيز على الامور الخاصة بالانتاج مثل “ الموارد الاولية – الادارة الانتاجية – متابعة جودة الانتاج “ .

التخطيط التسويقي

و هذا النوع من التخطيط يقوم بالاعتماد على المجالات الخاصة بالتسويق مثل “ التوزيع – الترويج “ .
بحث عن التخطيط واهميته

التخطيط المالى

هو القيام بالاهتمام بالموضوعات المالية مثل “ طرق الحصول على المال “ .

التخطيط السياسي

إن هذا النوع من التخطيط يقوم بمتابعة الموضوعات العامة للدول مثل “ السياسات   الداخلية و الخارجية و كذلك التشريعات “ .

التخطيط الاقتصادى

و هذا النوع من التخطيط يقوم بالتركيز على الشئون الاقتصادية من أجل القيام بدعم التنمية الخاصة بالدخل القومي .

مبادئ التخطيط

ان القيام بتطبيق التخطيط فى بيئة العمل على المبادئ الأساسية منها : –

الهدف

ان الهدف من المتطلبات الهامة لتطبيق التخطيط الفعال ؛ حيث أن عملية التخطيط تعتمد على القيام بوضع هدف معين و يكون مرتبط مع سبب وجود المنشأة ؛ أو أن هذا الهدف من الممكن أن يكون مرتبطا بتحقيق الارباح او القيام بزيادة الحصة التى تخص المنشاة فى السوق المتواجدة به أو القيام بالعمل على رفع معدل الانتاج ؛ و    من المهم ان يكون الهدف واضح و مفهوم لدى جميع الافراد الذين يعملون فى   المنشأة .

الفلسفة

ان الفلسفة هى كل الافكار و المعتقدات التى تخص الطريقة المستخدمة فى الوصول   الى الهدف من التخطيط ؛ و ان طبيعة الفلسفة تختلف بين المنشآت فانها قد تهتم بتحقيق الارباح او تهتم باستمرار المنشأة أو يكون اهتمامها زيادة رضا العملاء .

تطبيق سياسة معينة

انها هى الوسيلة التى يتم استخدامها فى التوجيه و التحكم فى الموظفين ؛ و ان هذه السياسة تقوم بتشكيل مجموعة من المبادئ التى تقوم بدعم العمل و التفكير الإداري ؛ و ان من أمثلة ذلك “ سياسة التسويق – سياسة الانتاج – السياسة المالية – سياسة شؤون الموظفين “ .

الخطط

و هى عبارة عن مجموعة من الاهداف و البيانات حول العمل و ان هذه الاهداف تشكل الهدف الخاص بالمنشاة ؛ و ان بيانات العمل فإنها الوسائل التى يتم استخدامها فى تحقيق الاهداف ؛ و ان الخطط تقوم بالكشف عن التطور الوظيفي فى كل مرحلة من مراحل العمل .

الأولويات

و هو عبارة عن دور المؤسسة فى القيام بتخصيص الموارد المالية و المادية و   الموظفين و العمال بناء على أولويات معينة وفي الغالب يعتبر الهدف صاحب اكبر أولوية وهو الذي يخص الموارد و ان هذه الأولويات تستند على فلسفة المنشاة و كل من البيئات الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية .
بحث عن مهارة التخطيط

اهداف التخطيط

إن التخطيط يعتبر من الوسائل التى تسعى اليها لكى تقوم بتحقيق الكثير من الاهداف و منها : –

القيام بتطوير العملية الانتاجية فى مختلف النشاطات و كذلك القطاعات من حيث النوعية و كذلك الكمية ؛ القيام بتحقيق التوازن بين المستويات الخاصة بالتطور الاقتصادى و الاجتماعى و خصوصا القطاعات الصناعية و الزراعية بمختلف المستويات التى تخصها.

القيام بتحسين كفاءة العمل في جميع القطاعات وخاصة المعتمدة على تقديم الخدمات المتنوعة و التى تساهم فى القيام بتحقيق المنفعة العامة .

فوائد التخطيط

إن التخطيط يقوم بتحقيق مجموعة من الفوائد منها : –

إن التخطيط يقوم بالمساهمة فى الوصول الى الاهداف المطلوبة ؛ كما انه يساعد فى دعم التنسيق بين مختلف أنواع الأعمال ؛ كما انه يقوم بالمشاركة فى دعم نمو و تطور المهارات التى تخص المدربين .

ان التخطيط يقوم بالمساهمة في تحقيق أفضل استثمار للموارد المادية و البشرية ؛ كما انه يقوم بدعم التخطيط و القيام بتكيف الإدارة مع العوامل الخاصة بالمحيط الخارجى مثل “ التطور التكنولوجى – طبيعة السوق و غيرهم “ .

خصائص و مزايا التخطيط

يوجد الكثير من المزايا و الخصائص للتخطيط بجميع انواعه و من اهم مزاياه : –

يؤدى إلى القيام بوضع كافة الأهداف والقيام بترجمتها لكى تصبح قابلة للتنفيذ فى كافة المجتمعات ؛ كما انه يقوم باستخدام افضل الطرق و الاساليب بصورة عملية صحيحة بهدف القيام باكتشاف المشاكل و دراستها و تحليلها و الوصول الى الحلول   التى تناسبها .

يقوم التخطيط بتحديد المراحل التى من الواجب أن يتم فيها العمل والإجراءات التى تتبع فى هذا العمل وحركة العاملين خلاله مما يتسبب فى الوصول الى كافة الأهداف لمختلف المجتمعات .

يقوم التخطيط بالمساهمة فى توفير مختلف الامكانيات البشرية والمادية للمجتمع و طريقة الحصول عليها مع القيام بالتنسيق بين مختلف الاعمال والانشطة التي تتعلق بتحقيق الاهداف .

يقوم بالمساعدة فى تحقيق الرقابة الداخلية و الخارجية و تنفيذ الانشطة و الاعمال والتعرف على المشكلات التى تعترض سير الأعمال والقيام بحلها ؛ بالاضافة الى انه يقوم بتحقيق الأمن السيكولوجي للافراد و الجماعات في داخل المجتمع وخارجه .
بحث في التخطيط

معوقات التخطيط

توجد الكثير من المعوقات التى تقوم بالتقليل من اهمية التخطيط و تكون حائل دون تحقيق الاهداف و منها : –

التقصير فى تحرى الدقة الكافية القيام باستخراج ووضع البيانات و المعلومات   اللازمة لإعداد الخطة ؛ بالإضافة إلى الاتجاهات السلبية للعاملين على الخطة الموضوعة مما يؤثر على تحقيقها للهدف ؛ مع وجود أخطاء فى الافتراضات و التنبؤات التى تقوم بالتحكم فى مستوى الخطة الموضوعة .

القيام بأعمال الجانب الانسانى و تجاهل العنصر البشري خلال القيام بوضع الخطة ؛ مما يتسبب فى تمرد العاملين على الخطة والقيام بمقاومتها و محاولة القيام عرقلتها بجميع الاساليب و الطرق مما يساعد على فشل هذه الخطة بعد تحقيق أهدافها .

القيام بالاعتماد على بعض الجهات الاجنبية و الغير وطنية فى القيام بوضع الخطط ؛ وأن هذه الجهات من الممكن أن تجهل بالظروف المحيطة و ما هى الخطة التى سوف تكون ملائمة و مناسبة لتلك الظروف ؛ مع القيام بالتغافل عن التغيرات التى   تحدث فى الواقع و الظروف الحالية و عدم مراعاة الاسلوب الصحيح فى اتباع خطوات التنفيذ .

خاتمة قصيرة بحث عن التخطيط

إن التخطيط هو عملية ذكية و تصرف ذهني و عقلي يهدف الى عمل الأشياء بصورة منظمة و التفكير قبل القيام بتنفيذ العمل .

5 1 vote
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments