بحث عن الاسماك بالافكار 2020

مقدمة بحث عن الاسماك

بحث عن نوع من الاسماك وبحث عن الاسماك احياء ثاني ثانوي فالأسماك من أهم الموارد و الثروات الطبيعية بالنسبة للإنسان ، حيث أن الأسماك تمثل جزء كبير للغاية من الثروة الغذائية التي يعتمد عليها الإنسان في طعامه بشكل مستمر ، و اعتمد الإنسان على الأسماك من قديم الزمن حيث أنه في العصور القديمة كان يخرج الإنسان يقوم باصطياد الحيوانات المختلفة حتى يتغذى عليها و من بينها الأسماك التي وفرت له مصدرا هاما للغاية من مصادر الغذاء المتجددة.

و نظرا لأهمية الأسماك لنا فإننا سوف نتحدث في هذا البحث عن أغلب الموضوعات المتعلقة بالأسماك حيث نقوم بعرض أنواع الأسماك المختلفة و تعريف الاسماك و البيئة التي تعيش فيها الاسماك و أهمية الثروة السمكية و خواص الاسماك و ميزاتها و أهم السمات التي تتميز بها الأحياء السمكية و الفوائد الغذائية للأسماك و غيرها من العناصر المختلفة التي تتعلق بالاسماك .

تعريف الاسماك

يمكننا تعريف الاسماك و القول أنها كائنات بحرية تمثل أحد أهم الفئات الخمس الأساسية للكائنات الفقارية و التي تضم كلا من الزواحف و الثدييات و الطيور والبرمائيات ، و تعد الاسماك أكبر الفئات الخمس و أكثرها تعددا وتنوعا من بين كل فئات الكائنات الفقارية حيث أن الاسماك تتكون من أكثر من ثلاثين ألف نوع مختلف و بالتالي تكون الاسماك أكثر من باقي الفئات ، و تتميز الاسماك بالزعانف التي تساعدها في السباحة بسهولة و الخياشيم التي تمكنها من التنفس تحت الماء.

و تختلف اشكال و احجام و ألوان الاسماك بشكل كبير حيث نجد أن بعضها كالديدان لها أجسام ملتوية و بعضها يكون مفلطح و يكاد يكون مسطحا بحيث يشبه الصخرة ، و اصغر الاسماك حجما لا يزيد طولها عن سنتيمترا و نصف ، و أكبر الاسماك حجما هى سمكة قرش الحوت والتي يزيد طولها عن أثني عشر مترا .
*اقرا ايضا بحث عن الانترنت مكون من ثلاث صفحات 

البيئة التي تعيش فيها الاسماك

تتعدد البيئات التي تعيش فيها الاسماك بتعدد أنواع الاسماك نفسها ، حيث نلاحظ أن لكل بيئة تتميز بجو معين وجود أنواع مميزة من الاسماك التي تعيش في هذه البيئة ، و تعيش الاسماك في جميع المسطحات المائية الموجودة في كوكب الأرض حيث أنها تعيش في المحيطات و في المياه التي تكون درجة حرارتها منخفضة للغاية مثل القطب الشمالي و تعيش الاسماك كذلك في المياه الاستوائية شديدة الحرارة كما أنها تعيش في الأنهار و الجداول و بعض الجداول التي تكون موجودة تحت سطح الارض.

كما ان هناك بعض الانواع من الاسماك التي تقضي أغلب حياتها مدفونة في الطين او مدفونة في الرمال بقاع البحار ، وجميع هذه الأنواع اهمية مختلفة حيث ان هناك الكثير ممن يعتمدون على صيد الاسماك كمصدر أساسي للدخل الخاص بهم و الغذاء كذلك كما أن البعض يتخذ من صيد الاسماك هواية له و بعض محبي الحيوانات يحتفظون بالاسماك كزينة و بعض هذه الأنواع يكون ضارا للانسان و خطيرا مثل اسماك القرش التي تهاجم الإنسان بشراسة او اسماك البيرانا المفترسة و بعض هذه الانواع من الاسماك تكون سامة و تناول لحومها ضار و التعرض للعض منها خطير كذلك .
بحث عن الاسماك والبرمائيات

خواص الاسماك

و تتميز الاسماك بعدة خواص عن غيرها من الكائنات ، حيث أن هناك العديد من الكائنات الاخرى التي تعيش في المياه فليست الاسماك وحدها من تعيش في مياه البحار و المحيطات والمسطحات المائية المختلفة بل هناك العديد من الكائنات الاخرى مثل القشريات كالسرطان و القريدس أو الرخويات مثل الحبار و قنديل البحر و تتميز الاسماك عن كل هذه الكائنات بالعمود الفقري حيث أنها من الفقاريات و أكبر الفئات الفقارية من الأنواع كما ذكرنا .

و لكن هناك كائنات فقارية تعيش في البحار و المحيطات ايضا و لكنها ليست أسماك و يخطيء البعض و يحسبها أسماك و لكنها لا تنتمي لمملكة الأسماك مثل الحيتان و الدلافين والتي تنتمي إلى الحيوانات الثديية حيث انها لا تمتلك خياشيم مثل الأسماك بل تحتاج إلى الصعود لسطح الماء من أجل تنفس الأكسجين و تقوم بحبس أنفاسها و هى تحت الماء لمدة تزيد عن الساعة ، كما أن الأسماك تتميز بأنها من ذوات الدم البارد بينما الحيتان و الدلافين من ذوات الدم الحار .

أنواع الأسماك

كما ذكرنا أن الأسماك هي من بين الكائنات الفقارية ، و لكن قام علماء الأحياء بتقسيم الأسماك فيما بينها إلى نوعين أساسيين و هما الأسماك الغضروفية والأسماك العظمية ، و أغلب الأسماك تكون أسماكا عظمية ، حيث يصل عدد الأسماك العظيمة إلى أربعة و عشرين ألف نوع ، و اما عن الفرق بين الأسماك الغضروفية و الأسماك العظمية فإنه عبارة عن امتلاك الأسماك العظمية لهيكل عظمي كامل يقوم بتدعيم كامل جسدها و يحمي أعضائها المختلفة كما انها يكون لها بعض الأجزاء التي تساعدها على السباحة و الطفو في الماء.

و أما الأسماك الغضروفية فإنها تختلف عن الأسماك العظمية بأنها لا تمتلك عظاما في جسدها و غنما تمتلك غضاريف طرية و لذلك فإنها لا تستطيع أن تبقى عائمة بشكل مستمر إلا من خلال الحركة و السباحة المستمرة و من أمثلة الأسماك الغضروفية أسماء الفنانين و أسماك القرش.

كما أن الأسماك الغضروفية تتميز بانها في عملية التكاثر تقوم بتلقيح بيوضها داخليا ثم تضع عدد قليل من البيوض الكبيرة الحجم التي تحتوي على الملح اللازم من أجل تغذية الأجنة وبعض هذه الأسماك تلد صغارها بعد ان تفقس ، بينما الأسماك العظيمة تقوم بتلقيح البويضة بعد خروجها من الانثى و تكون البيوض صغيرة الحجم للغاية و اعدادها كبيرة جدا و تقوم الأسماك العظمية بتقديم أي رعاية ابوية للصغار .
بحث عن كيف تتنفس الاسماك

مميزات الأسماك الاحيائية

تتميز الأسماك بالعديد من السمات و المميزات الإحيائية و الطبيعية ، و من أهم هذه السمات هى القدرة على امتصاص الاكسجين من الماء من خلال خياشيمها ، حيث ان الاسماك تقوم بامتصاص الاكسجين من الماء و إطلاق ثاني اكسيد الكربون كذلك ، و من اجل ان تنفس الأسماك تحتاج إلى دخول الماء وخروجه من خياشيمها بشكل مستمر و ذلك من خلال حركة الخياشيم و التي تحدث من خلال تحريك الأسماك لفكها و هذا يفسر سبب فتح الأسماك لفمها و إغلاقه بشكل مستمر.

و تعجز الأسماك عن الحياة خارج المياه لانها لا تستطيع امتصاص الاكسجين من الهواء الطلق ، و تمتلك الاسماك أعضاء خاصة تتكيف من اجل القيام بعملية تصفية الملح و التخلص من الزائد و الاحتفاظ بما تحتاجه منه حسب موطنها الذي تختلف درجة الملوحة فيه من البحار و المحيطات و الأنهار العذبة .

تأثير البيئة المحيطة بالأسماك على خواصها

تؤثر البيئة المحيطة على خواص الأسماك من خلال تكيف الأسماك معها و مع متطلبات الحياة فيها ، حيث نلاحظ أن الأسماك التي تعيش بالقرب من سطح الماء تكون لها عيون صغيرة نسبيا ، و أما لو كانت تعيش في الأعماق فإنها تمتلك عيون كبيرة و واسعة تمتص اكبر قدر ممكن من الضوء ، و تتميز معظم الأسماك بعين واحدة على جانبي رأسها لتستطيع من رؤية معظم ما يحيط بها .

و تمتلك بعض الأسماك حاسة شم قوية للغاية مثل أسماك القرش التي تستطيع أن تشم الدماء على مسافات بعيدة و ذلك يمكنها من مطاردة فرائسها ، و لا تمتلك الأسماك آذان خارجية كما أنها لا تستطيع ان تقوم بإصدار الأصوات إلا من خلال تحريك عضلات جسدها .
خاتمة بحث عن الاسماك

الفوائد الغذائية للأسماك

أسماك قيمة غذائية وفوائد عظيمة للغاية ، وتكمن أهمية الأسماك في أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم البشري كما أنها توفر مصدرا للطعام الجيد بسيط التكلفة بالنسبة للمجتمعات الفقيرة التي لا تستطيع ان تشتري اللحوم التي تكون تكلفتها مرتفعة ، ويجب أن يتم حفظ الأسماك فور صيدها حتى لا تفسد و تحفظ من خلال التجميد او التمليح او التدخين.

و تحتوي الأسماك على العديد من العناصر الغذائية الهامة مثل الكالسيوم و البروتينات والحديد والفيتامينات العديدة ، ويساعد تناول الأسماك على التخلص من العديد من المشاكل الصحية هي أن تناول لحوم الأسماك يساعد في الحفاظ على صحة الدماغ و القلب و ذلك بسبب احتوائها على الكثير من الأحماض المفيدة ، كما ان تناول الأسماك بشكل أسبوعي يساعد على الحفاظ على الذاكرة ويقي من الإصابة بمرض فقدان الذاكرة الزهايمر.

كما أن تناول لحوم الأسماك بشكل منتظم يساعد على الوقاية من أمراض المناعة الذاتية مثل مرض السكري و التهاب المفاصل الروماتيزمي و التصلب المتعدد كذلك ، ولا تقتصر الفوائد التي يتميز بها لحم السمك على الجسم و لكن وجد العلماء أن له تأثير على الحالة النفسية كذلك حيث ان المنتظمون على تناول لحم السمك يكونون أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب .

أهمية الثروة السمكية

تعد الثروة السمكية أحد أهم الثروات التي يقوم الإنسان باستغلالها و الاعتماد عليها كمصدر رئيسي للغذاء و للدخل القومي من خلال الاستثمارات والتجارة في الأسماك ، و تبلغ الثروة السمكية اهمية كبرى لعدة اسباب من اهمها انها أقل في التكاليف من الناحية الاقتصادية بالمقارنة مع الثروة الحيوانية التي تتطلب اهتماما و جهودا كثيرة مكلفة .

أيضا توفر الثروة السمكية غذاء غني بالعديد من العناصر الغذائية والأحماض الأمينية و المعادن و الفيتامينات و اقل ثمنا من اللحوم الحيوانية ، كما أن بعض الدول تعتمد على الثروة السمكية كمصدر رئيسي للدخل مثل دولة الإكوادور ، كما أن العمل في الثروة السمكية يساهم في القضاء على مشكلة البطالة حيث انه يوفر العديد من فرص العمل ، كما أن الثروة السمكية تساهم في تحقيق الأمن الغذائي بشكل كبير .
بحث عن الاسماك ثاني ثانوي

استشهادات عن الاسماك

وقد ورد ذكر الأسماك في القرآن الكريم في عدة مواضع تمتدح لحم السمك وفوائده مما يدل على أهمية السمك الكبيرة و القيمة العالية التي يحتويها لحم الأسماك حيث يقول الله سبحانه و تعالى في سورة النحل “وهو الذي سخر البحر لتأكلوا منه لحما طريا” صدق الله العظيم

خاتمة قصيرة عن الاسماك

وفي ختام البحث نتمنى ان نكون قد عرضنا الموضوع بشكل واضح من كافة الجوانب حيث أن البحث قد تناول تعريف الأسماك و انواعها و البيئات التي تعيش فيها و غيرها من المواضيع .

0 0 vote
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments