بحث عن علم الأحياء pdf مع المراجع

مقدمة عن علم الاحياء

بحث عن الاحياء اول ثانوي  علم الأحياء واحد من أهم العلوم الطبيعية التي تهتم بدراسة العديد من جوانب حياة الكائنات الحية و تساعدنا على وجود التفسيرات للعديد من الظواهر المختلفة في الطبيعة و الكائنات الحية بوجه التحديد ، حيث يقوم علم الأحياء بفروعه المختلفة بالعديد من الدراسات التي تغطي العديد من أنماط و أشكال الحياة المختلفة و أساليبها في مختلف الكائنات مما يمنحنا القدرة على فهم طبيعة هذه الكائنات و كيف تستمر في حياتها حيث أن علم الأحياء يمكن العلماء من متابعة مختلف التفاصيل الخاصة بهذه الكائنات.

و في هذا البحث سوف نتعرف على علم الأحياء و سنقوم بعرض العديد من النقاط المتعلقة به حيث اننا سوف نقوم بعرض تعريف علم الاحياء و مفهوم علم الأحياء و علم الأحياء عبر التاريخ و فروع علم الأحياء و أسس علم الأحياء و علاقة علم الأحياء بالعلوم الأخرى و أشهر علماء الأحياء .

تعريف علم الاحياء

يمكننا تعريف علم الأحياء من خلال القول أن علم الأحياء هو أحد العلوم الطبيعية التي تتخصص في دراسة الكائنات الحية باختلاف أنواعها و أشكالها ، حيث يهتم علماء الأحياء بدراسة كافة جوانب حياة الكائنات الحية و تغطية كافة التفاصيل الخاصة بها فمثلا يقوم علماء الأحياء بدراسة كم مرة يقوم بها طائر الطنان بضرب جناحيه .

كما يهتم علماء الأحياء بقراءة الشفرة الوراثية الخاصة بمختلف الكائنات حيث يحصلون منها على العديد من المعلومات الهامة ، كما يعتبر علم الأحياء إحدى حلقات الوصل بين العلوم الطبيعية و بين العلوم الأخرى حيث إن الأنظمة الحيوية التي تمتلكها الكائنات الحية معروفة بتركيبها الكيميائي المعقد .

شهد علم الأحياء خلال الثلاثين سنة الماضية تطور كبير للغاية حيث أصبح هذا العلم قادر على تقديم العديد من الإجابات على العديد من الظواهر التي كان العلماء عاجزين عن تقديم أي تفسيرات علمية لها في السابق .
*اقرا ايضا تقرير عن تلوث البيئة 

مفهوم علم الأحياء

و أما عن مفهوم علم الأحياء فإنه في اللغة العربية يكون علم الأحياء مشتق من الحياة حيث أنه العلم الذي يدرس أشكال الحياة المختلفة في مختلف الكائنات الحية أو هو علم البيولوجيا ، كما يعرف مفهوم علم الأحياء على أنه العلم الذي يبحث في خصائص و مميزات الانسان و الكائنات الحية من حيوانات و نباتات عن الجمادات ومن تلك المميزات والخصائص الغذاء او التكاثر أو النمو و غيرها من الخواص التي تميز الكائنات الحية .

و أما في اللغة الإنجليزية فإن مفهوم علم الأحياء مشتق من كلمتين من اللغة اليونانية و هما ” bios ” وتعني الحياة و كلمة ” logos ” و التي تعني الدراسة أو العلم ، و يتم تعريفه على أنه العلم الذي يختص بالدراسة و البحث في التركيب الخلوي لكافة الكائنات الحية و أشكال الحياة المختلفة البسيط منها مثل البكتيريا التي تتكون من خلية واحدة و المعقد منها الذي يتكون من عدة خلايا ، كما أن علم الأحياء يهتم بدراسة و تصنيف الكائنات الحية و نموها و تطورها و سلوكها .
مقدمة عن علم الاحياء

علم الأحياء عبر التاريخ

يعتبر أن أغلب ما ورد في علم الأحياء من دراسات واكتشافات و إسهامات علمية كعلم مستقل حديث بكل ما وتعود إلى القرن التاسع عشر و الذي بدأت فيه أهم الاكتشافات والدراسات القوية في علم الأحياء التي كان لها أثر مدوي في الأوساط العلمية ، و لكن أغلب هذه الاكتشافات كانت لا تزال تعتمد على أساليب البحث و الدراسة القديمة ، و كان الاهتمام بعلم الأحياء يرجع لارتباطه بعلوم الطب و كان أول من قام بهذه الجهود هم الاطباء اليونانيون مثل جالينوس وابقراط حيث قدما العديد من الإسهامات العلمية في مجالات التشريح والفسيولوجيا.

بينما اهتم أرسطو بالتاريخ الطبيعي الخاص بالكائنات الحية و كان يميل للفلسفة الطبيعية و قدم العديد من الإسهامات في علم تصنيف الكائنات الحية و دراسة علم النبات و الحيوان ، و في العصور الوسطى حمل العلماء المسلمون مشعل الحضارة و التقدم العلمي الكبير حيث اهتموا بشكل كبير بدراسة الطب بعدما حصلوا على جهود جالينوس و أرسطو و قاموا بالبناء على مبادئهم حيث ارتبطت دراسة تاريخ الطبيعة والفلسفة الخاصة بـ أرسطو ، لكن لم تتطور الدراسات الخاصة بالحيوان في العصور الوسطى إذ كان الاهتمام الأكبر متوجها لدراسة النباتات نظرا لأهميته في الاستخدامات الطبية .
ويمكنك من هنا تحميل بحث عن علم الاحياء doc

فروع علم الأحياء

بعدما شهد علم الأحياء الكثير من التطور والتوسع في الدراسات أصبح يحتوي على عدة علوم فرعية ، و من أهم فروع علم الأحياء علم التشريح و هو فرع من فروع علم الأحياء الذي يهتم بدراسة التركيب الخاص بأجسام الكائنات الحية و أجزائها ، علم الكيمياء الحيوية هو الفرع الذي يهتم بمراقبة و دراسة التفاعلات التي تحدث داخل أجسام الكائنات الحية ، عالم التقنيات الحيوية و هو الفرع المختص بمراقبة و دراسة ما يحدث داخل أجسام الكائنات الحية من عمليات حيوية و استخدامها في تصنيع مواصفات حيوية متقدمة مثل إنتاج المضادات الحيوية و الهرمونات ، علم النبات و هو فرع من فروع علم الأحياء و يختص بدراسة جميع ما يتعلق بالنباتات المختلفة و أعضائها و اجزائها و وظائفها و بيئتها و الصفات الوراثية الخاصة بها.

علم البيئة وهو الفرع المتخصص في دراسة العلاقة بين البيئات المختلفة و بين الكائنات الحية التي تعيش في هذه البيئات و أثرها عليها ، علم الوراثة و هو الفرع الذي يهتم بدراسة الصفات الوراثية التي تمتلكها جميع الكائنات الحية و دراسة الاختلافات الوراثية و الجينية بين الكائنات الحية ، علم التطور و هو العلم الذي يقوم على النظريات الداروينية التي تنص على وجود الكائنات الحية من أسلاف سابقة بدائية .

علم المناعة هو أحد فروع علم الأحياء و يهتم بدراسة مقاومة الكائنات الحية و مناعتها ضد الاجسام الغريبة ، علم الاحياء البحرية و هو العلم الذي يهتم بدراسة جميع أشكال الحياة البحرية ، علم الاحياء الدقيقة و هو العلم الذي قوم بدراسة الكائنات الحية الدقيقة و المتناهية الصغر ، علم الحيوان و هو فرع من علم الاحياء يهتم بدراسة الحيوانات و حياتها و تصنيفها و سلوكياتها و يناء أجسامها .

أسس علم الأحياء

يقوم علم الأحياء على عدة أسس ومفاهيم هامة للغاية و منها ، التوازن أو قدرة الكائن الحي على الاستقرار الداخل من خلال الحفاظ على ثبات بيئته الداخلية و توسع هذا المفهوم حتى أنه يشمل جميع مستويات الحياة المختلفة من الخلية و حتى النظام الحيوي .

نظرية الخلية و هى احد اهم النظريات التي قام بوضعها العالم رودلف فيرخوف حيث نصت نظرية الخلية على أن أجسام الكائنات الحية تتكون من خلايا و أن الخلايا الحية بها تنشأ من خلايا سابقة لها ، نظرية الجينات وهي تنص على أن الصفات الوراثية للآباء تنتقل جينيا إلى الأبناء من خلال انتقال الجينات التي تحمل هذه الصفات إليهم من الأباء.

نظرية التطور والتي تنص على أن لكل الكائنات الحية سلف واحد مشترك و أن التنوع في الصفات المختلفة للكائنات الحية تنتج عن طفرات وراثية تحدث بشكل عشوائي و ذكر تشارلز داروين صاحب نظرية التطور أن التطور يتم من خلال الانتخاب الطبيعي أي أن الكائنات الحية التي تمتلك القدرة على البقاء و التكيف مع الظروف المحيطة بها هى من تستطيع الاستمرارية و تمرير صفاته إلى الأبناء بينما تموت جميع الكائنات الحية التي لا تستطيع أن تتكيف مع الظروف المحيطة بها و ان تحافظ على بقائها و لا تزال هذه النظرية موضع جدال .
علم الأحياء للصف الأول الثانوى

علاقة علم الأحياء بالعلوم الأخرى

كما ذكرنا أنه بعد التطور الكبير الذي شهده علم الأحياء أصبح يمثل أحد أهم حلقات الوصل بين العلوم الطبيعية الأخرى ، مثل علم الفيزياء الحيوية و هو العلم الذي يتم استخدام فيه العديد من النظريات الفيزيائية و الرياضية من أجل تحليل عدة مسائل تتعلق بعلم الأحياء و الدراسات الخاصة به.

علم الأحياء الفلكي و هو العلم الذي يربط بين علم الأحياء و علم الفلك و هو العلم الذي يهتم بدراسة الحياة خارج كوكب الأرض و أشكالها و تطورها ، علم الجغرافيا الحيوية و هو العلم الذي يتخصص في دراسة توزيع الكائنات الحية حسب المناطق التي تتواجد بها ، علم الأحياء الرياضية و هو العلم الذي يقوم بدراسة وتحليل العديد من الدراسات الخاصة بعلم الأحياء من خلال المفاهيم و النظريات الخاصة بعلم الرياضيات.

علم الهندسة الحيوية وهو العلم الذي يستخدم نظريات و مفاهيم علم الهندسة لفهم و تحليل المنظومات الحيوية المختلفة كما يستغل مبادئ و مفاهيم علم الأحياء من أجل فهم مبادئ علم الهندسة والأنظمة الخاصة به .

أشهر علماء الأحياء

حدث التطور الذي شهدناه في علم الأحياء من خلال جهود عدد كبير من العلماء الكبار الذين قدموا العديد من الدراسات التي شكلت أجزاء كثيرة من الأسس التي قام عليها علم الأحياء ، و من أهم و أشهر علماء الأحياء هو أرسطو حيث أنه يعد أول من أشار إلى دراسة طبيعة حياة الحيوان و قام بدراسة العديد من الحيوانات البحرية والنباتات المختلفة .

ومن أشهر علماء الأحياء كذلك ثيوفراستس و هو أحد أهم تلامذة أرسطو حيث قام ثيوفراستس بتقديم العديد من الدراسات الخاصة بحياة النباتات التي أسهمت بشكل كبير في تطور علم الأحياء .

روبرت هوك وهو صاحب اكتشاف الخلية و ذلك من خلال دراسة عينة من الفلين تحت المجهر.

أنتوني فان ليفينهوك و هو الذي قام بنشر أول رسم لكائن حي أحادي الخلية.

جريجور ميندل وهو من أهم العلماء على الاطلاق حيث قام بتأسيس علم الوراثة و نشر العديد من الأبحاث المتعلق بانتقال الصفات الوراثية .
بحث الاحياء اول ثانوي

خاتمة قصيرة عن علم الأحياء

تحدثنا في هذا البحث عن علم الأحياء بشكل تفصيلي حيث قمنا بتعريف علم الأحياء و توضيح مفهومه و فروع علم الأحياء و علاقته بالعلوم الأخرى وغيرها من المواضيع الهامة ، و في نهاية البحث نتمنى ان يكون قد نال اعجابكم .

وان كنت ترغب فى الحصول على بحث عن علم الأحياء pdf ويكون جاهز للطباعه بالمصادر  يرجى كتابه الاسم والايميل لكى نرسله لك على الايميل الخاص بك.

5 2 votes
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
6 تعليقات
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments