افضل موضوع تعبير عن المولد النبوى الشريف 2020

مقدمة عن المولد النبوي

يصلح استخدام هذا المقال كموضوع تعبير عن المولد النبوى الشريف للصف السادس الابتدائى وكموضوع تعبير عن المولد النبوى الشريف مختصر يعد المولد النبوي الشريف من المناسبات التي يحتفل بها المسلمون كل عام وهو ذكرى ميلاد رسول الله ( صلى الله عليه   وسلم ) ذلك اليوم يكون بمثابة احتفالية عند المسلمين لأنه ذكرى ميلاد أشرف الخلق الحبيب المصطفى سيدنا محمد (صلي الله عليه وسلم ). وهناك من العادات والتقاليد لدى المسلمين ما يفعلونها في ذلك اليوم من كل عام وفي تلك المناسبة .

موعد ومكان ميلاد الرسول صلي الله عليه وسلم

فقد ولد سيد الخلق رسول الله سيدنا محمد ( صلي الله عليه وسلم ) في يوم الاثنين الموافق للثاني عشر من شهر ربيع الأول وكان ذلك في مكة ولذلك يقوم المسلمون يوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول من كل عام بالاحتفال بذكرى ميلاد رسول  الله ( صلى الله عليه وسلم ) وذكرى قدومه إلى العالم .

فيقوم المسلمون في ذلك اليوم وفي تلك المناسبة بشراء الحلوى احتفالا بتلك المناسبة ويقومون بعمل الموالد والمدائح النبوية في ذلك اليوم .
*اقرا ايضا موضوع تعبير عن الاجازة الصيفية للصف الرابع الابتدائى

 نسب الرسول صلى الله عليه وسلم

والنبي (صلى الله عليه وسلم ) قد ولد يتيما لأبيه فقد توفي أبوه وهو في بطن أمه قبل أن يأتي إلي الحياة ووالده كان عبد الله بن عبد المطلب الذي كان ينتمي إلى بني هاشم حيث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يعود نسبه إلى قبيلة قريش وأمه أيضا يعود نسبها إلي قبيلة قريش حيث كانت أمه هي آمنة بنت وهب التي كانت تنتمي إلى بني زهرة .

وكما ولد رسول الله عليه الصلاة والسلام يتيما لأبيه فقد توفيت أمه أيضا وهو صغير وعمره ستة أعوام ، ثم جاء بعد ذلك جده عبد المطلب ليقوم بكفالته ، ثم بعده قام بكفالته عمه أبوطالب.
موضوع تعبير عن المولد النبوى الشريف قصير

من أهداف مناسبة المولد النبوي الشريف

والمولد النبوي الشريف تعد وتعتبر مناسبة لتذكير المسلمين بأخلاق وصفات الرسول صلى الله عليه وسلم والتذكير بتعاليم  الإسلام السمحة الخيرة التي تنبذ الكفر والشرك والعنف وتحث على طاعة الله وعدم عصيانه وتنهي عن كل منكر وكل فحشاء ، فتلك المناسبة فيها تذكير بقدوم الهادي محمد صلى الله عليه وسلم ورسالته للعالم ونشر الدين الإسلامي .

سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعجزة القرآن الكريم

فرسول الله صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء والمرسلين وبه ختم الله سبحانه وتعالى أنبيائه ورسله وأرسله الله بالإسلام كي يقوم بدعوة الناس إليه ويحثهم على الدخول في الإسلام وقد كان ينزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم سيدنا جبريل بالوحي حتى اكتمل القرآن الكريم وكانت تلك هي معجزة النبي محمد صلي الله عليه وسلم حيث نشأ الرسول صلي الله    عليه وسلم في قوم كانوا بلغاء في اللغة العربية فأرسل الله سبحانه وتعالى مع سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم القرآن ليكون معجزة له فيما كان قومه بارعين فيه حتي يعملوا علي تصديقه واتباعه واتباع الإسلام وتعاليمه .
تعبير عن مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

 الواجب علينا فعله في ذكرى المولد النبوي الشريف

ففي هذا اليوم يوم ميلاد النبي صلي الله عليه وسلم من كل عام لابد فيه أن نتذكر ما كان يفعله رسول الله من أعمال وما كان يقوله ونأخذه قدوة لنا في كل شيء قدوة نقتدي بها عند فعل أي شيء فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ذو خلق كريم وحسن وطيب وعظيم وقد ذكر الله سبحانه وتعالى ذلك في القرآن الكريم .

ما يمثله قدوم النبي إلي البشرية

ففي يوم ميلاد الرسول من كل عام يأتي الناس بالحلوى وتلك هي من عادات المسلمين في ذلك اليوم وذلك بمثابة احتفالية  بقدوم النبي صلى الله عليه وسلم وقدوم الدين الإسلامي للبشرية . في بقدوم النبي محمد صلي الله عليه وسلم أشرقت الأنوار على البشرية جميعها ونزل النور والضياء على الأمة وقدومه فيه حث للناس على اتباع دين الله عز وجل واتباع أركان    الإسلام وأداء العبادات على أكمل وجه .

مظاهر للاحتفال بيوم ميلاد الرسول صلي الله عليه وسلم

ومن أشكال الاحتفال بهذا اليوم هي الصلاة والسلام علي الحبيب المصطفي رسول الله صلى الله عليه وسلم فعلى الناس أن  تكثر من الصلاة علي النبي فالله عز وجل يحب الصلاة على النبي ويرفع من شأن ودرجة من يقوم بالصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام ، كما أن صلاة الشخص علي النبي تعمل علي أن يشفع الرسول صلي الله عليه وسلم لهذا الشخص يوم  القيامة .

ومن مظاهر الاحتفال أيضا بهذا اليوم هو تقديم أصناف وأشكال معينة من الطعام للفقراء والمساكين وكذلك إخراج     الصدقات ، وكذلك إقامة حلقات ذكر ومدح في المساجد في مختلف أنحاء العالم وهناك من الدول الإسلامية ما يعتبر هذا اليوم هو عطلة رسمية من الأشغال .
موضوع تعبير عن المولد النبوى الشريف

يوم ميلاد النبي سيظل يوما خالدا في الأذهان

وهذا اليوم من العام سيظل ويبقى يوما خالدا في الأذهان لأنه يوم ميلاد الدعوة الإسلامية وقدومها إلى البشرية وستظل وتبقى تلك الذكري هي أعظم ذكرى في تاريخ الإسلام ، وتلك الذكري فيها من العبر والدروس ما تفيد كل شخص .

ومن مظاهر الاحتفال بالنبي محمد وقدومه هو اتباع سننه والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فليس من الصحيح أن نترك سنن النبي محمد صلي الله عليه وسلم ونحتفل بيوم ميلاده فعلينا أن نتبعه ونتبع ما قاله وما فعله ونسير على خطاه حتى نكون على الطريق المستقيم لله عز وجل ونكون ممن يحظون بشفاعة النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة

ما واجهه رسول الله أثناء دعوته إلي الدخول في الإسلام

وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقابل المزيد من المعاناة أثناء دعوته للناس إلي الدين الإسلامي فقد لاقى العديد من  الإيذاء من الناس ولكن كان النبي صلى الله عليه وسلم يقابل ذلك بالصبر لعله يخرج من هؤلاء الأقوام من يؤمن بالرسول ومن يعتنق الدين الإسلامي فكان الرسول صلى الله عليه وسلم يتحلى بالصبر ولا ييأس من دعوة قومه إلى الإسلام .

عبادة الأصنام وقدوم الدين الإسلامي ومحاولة قتل المشركين للرسول

وقد نزل الرسول صلى الله عليه وسلم وولد في قوم كانوا يعبدون الأصنام ويتخذون منها آلهة لهم فجاء إليهم كي يعمل علي تنوير بصيرتهم وهدايتهم إلى الدين الإسلامي فمنهم من اهتدى واتبع الرسول عليه الصلاة والسلام ومنهم من أعرض عن  الدين ولم يتبع الرسول وقد حاول المشركون قتل النبي صلى الله عليه وسلم ولكن الله كان بجانبه فلم يستطيعوا قتله ولكن كانوا يقومون بإيذائه بصور مختلفة من الإيذاء ولكنه كان يتحمل ذلك من أجل نشر الدعوة الإسلامية على نطاق واسع

الدين الإسلامي دين السماحة ونبذ العنف

وكان النبي صلى الله عليه وسلم في دعوته لا يجبر أحدا علي الدخول في الإسلام بل كان يترك الشخص وأمره يختار بين الدخول في الإسلام أم لا وذلك لأن الدين الإسلامي ليس دين العنف ولا الجبروت ولكنه دين السماحة والعدل واليسر

عمر رسول الله صلى الله عليه وسلم

وقد عاش الرسول صلى الله عليه وسلم من العمر حوالي ثلاثة وستين عاما ثم انتقل إلي الرفيق الأعلي بعدما قام بأداء       وظيفته ومهمته في حياته وهي نشر الدعوة الإسلامية

أفعال خاطئة ربما تحدث في مناسبة مولد النبي صلي الله عليه وسلم

ومن الأفعال الغير محببة أن تحدث وربما تكون خطأ دينيا أن تحدث تلك الأفعال هي التضرع إلي الأولياء والدعوة إليهم   بأن يقضوا إلي الناس حاجاتهم وبالتالي في هذا الوقت يعد ويعتبر هؤلاء الناس قد نسوا وجود الله سبحانه وتعالي أن  يتضرعوا إليه وأصبحوا يتضرعون إلي الأولياء فهذه من الأفعال التي ربما تكون من الخطأ الديني أن تتم في أي مناسبة .

استشهاد من كتاب الله عز وجل عن أخذ الرسول أسوة وقدوة لنا في حياتنا

حيث ذكر الله سبحانه وتعالي في كتابه العزيز ﴿ لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآَخِرَ     وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً﴾ [سورة الأحزاب 21] وفي هذه الآية يذكر الله سبحانه وتعالي عن نبيه أنه فيه أسوة وقدوة حسنة وذلك    للذي يرجو الله ويرجو اليوم الآخر ويعمل علي ذكر الله كثيرا .

وقد ذكر الله سبحانه وتعالي في كتابه العزيز أنه أنزل الرسول إلي الأمة منة عليها حتي يديهم إلي الطريق الصحيح ويتلو  عليهم آياته ويعمل علي أن يزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة حيث قال الله سبحانه وتعالي (لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (164)  آل عمران)

شعر في مدح الرسول صلي الله عليه وسلم

وفي مدح الرسول صلي الله عليه وسلم يوجد شعر مثل قصيدة نزار قباني في مدح الرسول ومنها

عز الورود.. وطال فيك أوام ……..وأرقت وحدي.. والأنام نيام ورد الجميع ومن سناك تزودوا ……..وطردت عن نبع    السنى وأقاموا ومنعت حتى أن أحوم.. ولم أكد ……..وتقطعت نفسي عليك ..وحاموا قصدوك وامتدحوا ودوني اغلقت ……..أبواب مدحك.. فالحروف عقام أدنوا فأذكر ما جنيت فأنثني ……..خجلا.. تضيق بحملي الأقدام أمن الحضيض أريد لمسا للذرى ……..جل المقام.. فلا يطال مقام وزري يكبلني.. ويخرسني الأسى ……..فيموت في طرف اللسان.. كلام يممت      نحوك يا حبيب الله في ……..شوق.. تقض مضاجعي الآثام أرجو الوصول فليل عمري غابة ……..أشواكها.. الأوزار.. والآلام يا من ولدت فأشرقت بربوعنا ……..نفحات نورك.. وانجلى الإظلام أأعود ظمئآنا وغيري يرتوي ……..أيرد عن حوض النبي ..هيام كيف الدخول إلى رحاب المصطفى ……..والنفس حيرى والذنوب جسام أو كلما حاولت إلمام به ……..أزف البلاء فيصعب الإلمام

خاتمة الموضوع

وختاما ، فإن مع مولد النبي محمد صلي الله عليه وسلم أشرقت الأنوار علي البشرية وزالت الظلمات وأتت الهداية   والصلاح إلي البشرية ففي مولد الرسول عليه الصلاة والسلام وفي حياته دروس وعبر كثيرة لابد من التعلم منها وأخذها أساليب لحياتنا والعمل بتلك الدروس والعبر .

ولابد علي كل مسلم أن يفتخر بذلك اليوم يوم مولد النبي صلي الله عليه وسلم لأنه يوم عظيم في تاريخ الإسلام والمسلمين ، لذلك يجب على كل مسلم الاحتفال بذلك اليوم بالطرق المشروعة الدينية التي لا تخالف تعاليم الإسلام والتي لا تخالف  أوامر الله بل يقوم كل مسلم بالاحتفال بما يتبع الدين الإسلامي وبما يبتعد عن ما نهى الله عنه .

0 0 vote
Article Rating
نحن نقوم بالرد على جميع التعليقات
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments